العودة   منتدى النرجس > منتدى المنوعات > منتدى الحيوانات والنباتات والطيور وعلم الفضاء



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع
قديم 03-04-2008, 09:32 PM   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
البتار

مستشار ومؤسس

 







البتار غير متواجد حالياً

 

حيوان الأيل الأسمر الفارسي

الأيل الأسمر . الأيل الفارسي . معلومات عن الأيل الأسمر

الأيل الأسمر الفارسيّ حيوان مجترّ من فصيلة الأيليات و يصنّف على أنه سلالة للأيل الأسمر، بينما يصنفه أخرون على أنه فصيلة مستقلّة بذاتها. و يعرف الأيل الأسمر بالعربيّة بالأريل كما يسمونه في دمشق و أيضا بأيل آدم أو بإسمه العبري في بعض الأحيان "اليحمور" بمعنى الأحمر أو الأسمر، و تجدر الإشارة إلى أن اليحمور في اللغة العربية هو أيضا اسم نوع أخر أصغر حجما من الأيائل.

الوصف
يكون الأيل الأسمر الفارسيّ أكبر حجما من الأيل الأسمر الأوروبي كما وتكون قرونه أضخم و أقل تفلطحا، و تعتبر هذه الأيائل منقرضة تقريبا اليوم فهي تقطن إقليما صغيرا في جنوبي إيران في خوزستان، و محميتان صغيرتان في مازندران في شمالي إيران بالإضافة إلى جزيرة صغيرة في بحيرة أورميا في شمال غرب إيران. وفي المنطقة العربية كان الأيل الأسمر الفارسيّ يتواجد في بلاد مابين النهرين و سوريا و لبنان و فلسطين و الأردن و مصر، بالإضافة إلى قبرص حيث كان يقطن الأراضي الحرجيّة بشكل رئيسيّ. تستولد هذه الأيائل اليوم في الأسر في حدائق الحيوانات و المنتزهات بشكل رئيسي في إيران و إسرائيل و المانيا، و يعتقد بأن الجمهرة الحاليّة تعاني من التناسل الداخلي بين الأقارب و إفتقارها للتنوع الجيني، و منذ عام 1996 أخذت الجمعيات البيئيّة في إسرائيل تعيد إدخال هذه الأيائل بشكل تدريجي إلى البريّة في شمال فلسطين حيث يعيش الآن أكثر من 650 رأسا في الجليل و المناطق المحيطة بجبل الكرمل و المتاخمة لحدود لبنان.

تاريخ الفصيلة
أدخلت الأيائل السمراء الفارسيّة إلى قبرص في العصور القديمة عند بداية الإستيطان و النشاط الزراعي الإنساني، و قد وجدت عظام تأرّخت لتلك الفترة، و تنص أسطورة إغريقيّة تعود للعام 200 للميلاد على كيفيّة وصول أيائل لبنان و جبل الكرمل إلى قبرص بعد سباحتها في البحر المتوسط، فوضع كل أيل رأسه على ظهر الأيل الأخر أمامه حتى وصلوا اليابسة. إختفت الأيائل السمراء الفارسيّة من المنطقة العربية تدريجيا بحلول القرن العشرين بسبب الصيد و تدمير مواقع سكنها و التمدّن في المناطق الريفيّة في دول مثل لبنان حيث قتل أخر أيل عام 1902، و اعتبر هذا الأيل منقرض عام 1951 قبل أن يعاد إكتشاف جمهرة صغيرة في خوزستان. و بعد قيام الثورة الإسلامية في إيران قام البعض بتهريب بضعة رؤوس إلى إسرائيل و المانيا حيث أخذت الجمعيات البيئيّة تعمل على إستيلادها.






   رد مع اقتباس

قديم 03-04-2008, 09:39 PM   رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
كلي إحساس

مستشار ومؤسس

 







كلي إحساس غير متواجد حالياً











   رد مع اقتباس

قديم 04-04-2008, 12:53 AM   رقم المشاركة : 3
معلومات العضو







ashraf غير متواجد حالياً

شكرا لك اخى البتار

بارك الله فيك


اشرف






   رد مع اقتباس

إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


جديد مواضيع قسم منتدى الحيوانات والنباتات والطيور وعلم الفضاء
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 06:13 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8, Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في منتدى النرجس لاتُعبر بالضرورة عن رأي منتدى النرجس ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير