العودة   منتدى النرجس > المنتديات الثقافية > منتدى الشخصيات التاريخية والأنساب والقبائل العربية



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع
قديم 08-04-2008, 08:23 PM   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو






نوبية غير متواجد حالياً

 

حضارات

حضارات

أتروسكان

الأتروسكان أو الاتروريون يعود أصلهم إلى آسيا. نزحوا الى اقليم توسكانا بشمال ووسط ايطاليا خلال عام ۱۰۰۰ ق.م.. وحققوا لهم ثروات ضخمة. فأقاموا لهم مقابر تشبه مقابر الشرق وقد بلغوا أوج قوتهم سنة ۵۰۰ ق.م. ألا أن القرطاجيين هزموهم عام ۴۷۴ ق.م. في معركة كومبي البحرية الشهيرة. اشتهروا بصناعة الفخار والمصنوعات البرونزية. وكانت حضارتهم متأثرة بالحضارة الاغريقية. الا أنهم تفوقوا عليها في المعمار وصناعة التماثيل. وكانوا قد توسعوا فيما بين نهري أرنو وتيبر والبحر الأدرياتيكي لاستغلال مناجم النحاس والفضة والحديد. كما استولوا على روما وسهل لومباردي. وقد أحاطوا روما بسور وعمروها وأقاموا فوق تل الكابيتول معبد الاله زيوس. لأنهم كانوا يعبدون آلهة اليونان. وكانت تتميز حضارة الاتروسكان باقامة الأسوار حول المدن والقباب في المباني والتماثيل الكبيرة في شكل حيوانات وبشر. واشتهروا بالنحت والفخار وصناعة الحلي والمشغولات بدقة متناهية سواء من الذهب أو النحاس أو البرونز. وكانت المدن الأتروسكانية تتميز بأنها مدن دويلات مستقلة تدافع ذاتيا عن نفسها. لهذا كانت تقام فوق التلال. وكانت البيوت مربعة وتطل النوافذ على فناء داخلي. ومازالت لغتهم غامضة حتى الآن.



مايا

المايا هو إسم حضارة قامت شمال غواتيمالا وأجزاء من المكسيك. حيث الغابات الإستوائية وهندوراس والسلفادور وهذه المناطق موطن شعب هنود المايا، بلغت أوجها سنة ۷۰۰ ق.م.. كان وصول الأسبان والأوروبيين إلى الأمريكيتين سببا في تدمير هذه الحضارة.
بونت

البونت هي بلاد تطل على البحر الأحمر جنوبي شرق مصر بعد السودان. وقد سجلت الملكة الفرعونية حتشبسوت حملتها عليها فوق جدران معابدها بالدير البحري بالأقصر. وكان قدماء المصريين على صلة تجارية بها حيث كانوا يتبادلون السلع. فكانوا يجلبون منها الذهب والبخور للمعابد والعاج والأبنوس والنسانيس واللبان. ولا يعرف حتى الآن مكان سكان بنط إلا أنهم كانوا قرب الصومال. وكانت لهم مملكتهم حيث صورة ملكة بونط على جدران معبد حتشبسوت وكانت تعاني من مرض الفيل في رجليها المتورمة. وظلت العلاقات التجارية مستمرة بين مصر وبونت طوال العصرين الإغريقي والروماني.
أبفيلية

أبفيلية هي حضارة من العصر الحجري القديم. ترجع الى مدينة (أبفيل) في شمال فرنسا. وقد عرفت بالحضارة الشيلينية (مادة) نسبة لمدينة شيل. وقد خلفت أدوات حجرية تركها الصيادون الذين عاشوا هناك. واستخدمت الفؤوس اليدوية. وكان رأسها على هيئة كمثرية مدببة الطرف.
أشولينية

أشولينية أو حضارة أشولية هي مرحلة صناعية في عصر ما قبل التاريخ بمنطقة مدينة سانت آشول بشمال فرنسا. ويتميز هذا الموقع الأثري بكثافة الآثار من البلط الحجرية التي لها أيدي والآلات الحجرية المصقولة كالفؤوس المدببة والبيضاوية التي كان يستعملها الإنسان الأول. وبوفرة وأكثر مما وجد في مواقع أولدفاي بشرق أفريقيا. وأصبحت الأشولينية مصطلحا يطلقه علماء الآثار على مواقع لصناعة البلط اليدوية المدببة والمفلطحة والمكاشط من الحجر المصقول لذبح الحيوانات وتجهيزها. ويرجع تاريخها لعصر ما قبل التاريخ في أفريقيا والشرق الأدنى وأوروبا وآسيا ويرجع تاريخها إلى ۵,۱ مليون سنة وحتى ۲۰۰۰۰۰ سنة. وهذه المرحلة تطورية حيث تحول الإنسان المنتصب الى انسان عاقل. ويطلق على إنسان هذا العصر الإنسان الأشولي الذي عاش قرب الأنهار في أوروبا وأفريقيا وآسيا وظهرت مصنوعات خشبية ترجع للمرحلة الأشولينية كالحراب التي عثر عليها شوننجن بألمانيا وكلاتون بإنجلترا. ويرجح العلماء أن الإنسان الأشوليني إستخدم النار منذ ۳۰۰ ألف سنة عندما عثروا على بقايا عظام وأحجار محروقة وفحم ورماد في عدة مواقع أشولينية كما في كهوف هيرثيز بجنوب أفريقيا وزوكوديان بالصين وتيرا أماتا بفرنسا. لكن لا توجد مواقد نيران تذكر بهذه الفترة.
أتكانا

أتكانا هو تل أثري في سهل أموك بجوار نهر العاصي على الحدود السورية التركية حيث أكتشف ۱۷ مبنى يرجع تاريخها لسنتي ۳۴۰۰ ق.م. و ۱۲۰۰ ق.م . ابان العصر النحاسي. وكانت مدينة أتكانا دولة مستقلة. ثم أصبحت عاصمة لا قليم تابع للحيثيين. وكانت معبرا لثقافات وحضارات بلاد ما بين النهرين لسكان بحر إيجه. وكانت ثرواتها من التجارة والأخشاب من جبال أمانوس التي تغطي أشجارها المنطقة.
الاكادية
=====
الأكاديون هم من أقدم الاقوام السامية التي استقرت في دلتا الرافدين (۲۳۵۰-۲۱۵۹ ق.م) بمدينة أكد (تأسست عام ۲۳۷۰ق.م) شمال بلاد بابل على الجانب الأيسر من نهر الفرات. عاشوا منذ أقدم العهود مع السومريين. وآلت اليهم السلطة في نحو (۲۳۵۰ ق.م) بقيادة زعيمهم سرجون الأول وجعل أكد عاصمته عام ۲۸۰۰ ق.م استطاع سرجون الاكدي أن يفرض سيادته على جميع مدن العراق. ثم بسط نفوذه على بلاد بابل وشمال بلاد مابين النهرين وعيلام وسوريا وفلسطين والاناضول وامتد الى الخليج الفارسي، حتى دانت له كل المنطقة. وبذلك أسس أول امبراطورية معروفة في التاريخ وجعل اللغة الأكادية تحل محل السومرية وهي لغة خليط من السامية والسومرية. وظلت اللغة الأكادية سائدة في الشرق الأدني طوال سنة ۲۰۰۰ق.م وكان يطلق عليه (شروكين) أي الملك الصادق. ويقال أن أمه كانت من نساء المعبد ولما ولدته وضعته في سلة وألقت به في مياه الفرات حيث عثر عليه بستاني ورباه. إستهوت الطفل الإلهة عشتار. شهدت البلاد في عصره انتعاشاً اقتصادياً كبيراً بسبب توسع العلاقات التجارية خاصة مع منطقة الخليج الفارسي. كما انتظمت طرق القوافل وكان أهمها طريق مدينة أكد العاصمة بوسط العراق الذي يصلها بمناجم النحاس في بلاد الأناضول، وكان النحاس له أهميته في صناعة الأدوات والمعدات الحربية.


منقووول






   رد مع اقتباس

قديم 09-04-2008, 03:36 AM   رقم المشاركة : 2
معلومات العضو






(** زيزى**) غير متواجد حالياً







   رد مع اقتباس

قديم 09-04-2008, 12:15 PM   رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
^كــاتم أســرار^
المدير العام
 






^كــاتم أســرار^ غير متواجد حالياً

شكرا لك أختي نوبيه وبارك الله فيك

كاتم أسرار






   رد مع اقتباس

إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


جديد مواضيع قسم منتدى الشخصيات التاريخية والأنساب والقبائل العربية
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 01:00 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8, Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في منتدى النرجس لاتُعبر بالضرورة عن رأي منتدى النرجس ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير