العودة   منتدى النرجس > المنتديات السياحية > منتدى السياحة والرحلات واشهر الوجهات العالمية



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع
قديم 09-04-2008, 11:50 PM   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو







رونالدينيو غير متواجد حالياً

 

الجمهورية العربية السورية دولة عربية تقع في جنوب غرب آسيا على الساحل الشرقي للبحر الم

أنهار سوريا في سوريا عدة أنهار وأهمها: الفرات وهو أكبرها والعاصي وبردى ونهر اليرموك والخابور والبليخ و الكبير الشمالي ونهر الأعوج والكبير الجنوبي ونهر عفرين والساجور و نهر السن.
بحيرات سوريا في سوريا عدة بحيرات وأهمها: بحيرة الأسد وهي اكبرها تقع على نهر الفرات و بحيرة قطينه على نهر العاصي وبحيرة المزيريب وبحيرة البعث و بحيرة 17 نيسان على نهر عفرين وبحيرة 6 تشرين على النهر الكبير الشمالي وبحيرة الخاتونية و بحيرة مسعدة و بحيرة بلوران و البحيرات السبعة في اللاذقية وبحيرة زرزر و بحيرة الرستن وعدد من البحيرات الاخرى.
[تحرير] اللغات
اللغة العربية هي اللغة الرسمية، و الآرامية أو السريانية لغة سوريا القديمة لا تزال متداولة بمختلف لهجاتها بشكل محدود بين السريان في بعض مناطق سوريا ، ويتحدث بها سكان بلدات مثل معلولا، جبعدين، بخعة و الكثير من سكان صيدنايا و يبرود وفي شمال شرق سوريا في القامشلي و القحطانية و الحسكة، وفي قرى الخابور (التي تستخدم اللهجة الشرقية أو الآشورية) وفي مناطق أخرى، ولاتزال معظم مدن وقرى سورية تحمل اسماءها الارامية القديمة . ولغات سورية الأخرى أي الكردية والأرمنية والتركمانية والشركسية متداولة أيضا بين تلك المجموعات السكانية. أما اللغات الأجنبية المتداولة بشكل واسع هي الإنجليزية وبشكل أقل الفرنسية .
[تحرير] التقسيم الإداري و أهم المدن
تقسم سوريا إلى 14 محافظة، هي (المحافظات مرقمة حسب ترقيمها في خريطة التقسيم الإداري لسوريا):

1. محافظة دمشق
2. محافظة ريف دمشق
3. محافظة القنيطرة
4. محافظة درعا
5. محافظة السويداء
6. محافظة حمص
7. محافظة طرطوس
8. محافظة اللاذقية
9. محافظة حماة
10. محافظة إدلب
11. محافظة حلب
12. محافظة الرقة
13. محافظة دير الزور
14. محافظة الحسكة

انظر قائمة محافظات سوريا
[تحرير] مدن سوريا
دمشق هي العاصمة و أكبر المدن السورية. حلب هي المدينة الثانية من حيث عدد السكان وتعد العاصمة الثقافية الإسلامية لسوريا وعاصمة الشمال السورى .من أهم المدن الأخرى: اللاذقية، الرقة، حمص، حماة، مصياف، جبلة ، النبك، صافيتا ، دير الزور، طرطوس، إدلب، السويداء، درعا، الحسكة، القامشلي ، قطنا ، دوما ، بانياس ، دير عطية ، عفرين ، القدموس , راس العين , القريتين , جسر الشغور , عزاز , معرة النعمان , اريحا ، معرة النعمان ، جرابلس . وعشرات المدن المنتشرة في المحافظات السورية ومئات البلدات والقرى .
انظر قائمة مدن سوريا
[تحرير] قرى سوريا
انظر قائمة قرى سوريا
[تحرير] الاقتصاد
تتميز سوريا بتنوع الطبيعة من السهل والبادية الى الجبل الى النهر والوادي والساحل ,طبيعة متباينة تأثر على الزراعة والصناعة بانواعها , والاقتصاد السوري قائم على الصناعة , صناعات النفط والغاز والصناعات بأنواعها والزراعة والسياحية ,
[تحرير] الزراعة
سوريا من الدول التي ننباين فيها الارضي بين السهول الخصبة وضفاف الانهار والجبال لذلك نجد فيها التنوع الزراعي بشكل كبير ومن أهم المزروعات القمح المزروع في منطقه الفرات ومناطق جنوب سوريا ومحصول القطن ويعتبر القطن السوري من اجود انواع القطن في العالم وتحتل سوريا مركز عالمي متقدم في زراعة وانتاج القطن .وكذلك الزيتون حيث تعتبر سوريا موطن شجرة الزيتون وتعتبر سوريا من اوائل الدول في انتاج الزيتون وزيت الزيتون عالميا . وكذلك زراعة الاشجار المثمر كالمشمش والتقاح والكرز والتين والعنب والخوخ واللوز والجوز البلدي والفستق الحلبي وغيرها من اشجار الفواكه وشتى انواع الخضروات التي تقوم على العديد منها صناعات غذائية ، والشمندر السكري التي تقوم علية صناعة السكر , ويزرع ايضا التبغ في الساحل السوري والخضراوات بانواعها في مختلف مناطق سوريا .
[تحرير] النفط والغاز والمعادن
كما يعتمد الاقتصاد السوري جزئيا على النفط ، فالانتاج النفطي يعادل 3 مليارات يورو أو مايعادل 30 ميلون طن سنويا يتم نقله بأنابيب النفط إلى حمص لتكرير 5.5 مليون طن وتصدر الباقي عن طريق المؤاني السورية على البحر الابيض المتوسط ، وتتميز سوريا بنوعية ( النفط الخفيف ) , وكذلك استخراج الفوسفات , ومن الصناعات المتوقع لها مستقبل كبير الغاز الطبيعي الذي تبين في الفترة الأخيرة توفره بكثرة لا سيما بالقرب من مدينة دير الزور على نهر الفرات والذى يعد بمعدلات انتاج مستقبلية عالية مما سيفيد في دعم الاقتصاد السوري .
[تحرير] الصناعة
تشكل الصناعة رافد مهم للاقتصاد السوري وخاصة الصناعات العريقة والشهيرة في سوريا منذ زمن بعيد مثل الصناعات النسيجية وصناعات غزل وحلج الخيوط ( القطن و الصوف وغيرها ) والصناعات الغذائية بأنواعها والحلويات , وتعد سوريا في طليعة الدول العربية الصناعية حيث تتصاعد وتتطور مختلف الصناعات الحديثة في كافة مدن سورية الرئيسية , مثل الصناعات التحويلية والصناعات الهندسية وصناعات الاجهزة الكهربائية ( الثلاجات المنزلية, افران الغاز , الغسالات , المكانس الهربائية الميكرويف الاجهزة الكهربائية المنزلية كافة والصناعات الالكترونية مثل صناعة اجهزة التلفزيون , واجهزة الصوت , الهواتف , الرسيفرات وغيرها والصناعات الكيماوية والمنظفات والاسمدة وصناعات الكيبلات الكهربائية وصناعة السيارات , صناعة الجرارات وصناعة الالات الزراعية والصناعات المعدنية وصناعة هياكل السيارات وصناعة الورق وصناعة الملابس الجاهزة بأنواعها وصناعات الاثاث وصناعة الالات والمعدات الصناعية وغيرها .
[تحرير] الموانئ البحرية
• ميناء اللاذقية.
• ميناء طرطوس.
• ميناء ارواد.
• ميناء بانياس.
[تحرير] الخصائص السكانية
في كانون الثاني 2008 بلغت نسبة سكان سوريا 90.3 % من السوريين عرب، بينما تمثل النسبة اقوميات مثل السريان والأشوريين والكلدان وهم أمة واحدة وقومية واحدة والارمن والاكراد والتركمان والشركس وغيرهم، يتوزع سكان سوريا بكثافة عالية في المدن السورية الكبرى مثل دمشق وماحولها، وحلب وحمص وحماة واللاذقية وطرطوس ودير الزور والسويداء ودرعا والحسكة.
[تحرير] الدين
بحسب موقع مجلس الشعب السوري على الإنترنت فأن نسب الأديان في سورية هي كالتالي:
• 86% مسلمين 13,5% مسيحيون ، وبضعة آلاف من اليهود. وهذه النسب مستندة لما ورد في كتاب سورية اليوم لوزارة الإعلام لعام 1982 [3].
أما بحسب تقرير جهاز السي أي إيه الأمريكي لحرية الأديان لعام 2007 فأن النسب هي كالتالي:
• 74 % من السكان إسلام سنة، و 13% مسلمون من مذاهب مختلفة (علويون اسماعيليون وشيعة) والدروز يشكلون 3%، أما المسيحيون فنسبتهم تبلغ 10 % من السكان ينتمون لطوائف مختلفة، كما توجد جاليات صغيرة يهودية في دمشق والقامشلي وحلب هاجر معظمها خارج البلاد، وتوجد أيضا أقلية يزيدية [4].
[تحرير] السياسة
منذ عام 1963، الجمهورية العربية السورية يحكمها حزب البعث العربي الاشتراكي، الذي وصل إلى السلطة في ثورة الثامن من آذار. يشكل حزب البعث والأحزاب الموالية له تآلفاً يسمى الجبهة الوطنية التقدمية، وتحتكر الجبهة ثلثي المقاعد في البرلمان السوري المسمى مجلس الشعب وهو مجلس لها تاريخ عريق في السياسة السورية والذي يضم 250 عضواً، وبقية المقاعد(83 مقعداً) مخصصة لنواب مستقلين. تعيش سورية في ظل حالة الطوارئ أو ما يسمى الأحكام العرفية منذ عام 1963. بعد وفاة الرئيس حافظ الأسد انتقل الحكم إلى ابنه الثاني الرئيس بشار الأسد.
يمنح دستور 13 مارس 1973 الحزب الحاكم دور الحزب القائد للدولة والمجتمع، ويضمن له أغلبية طفيفة في مجلس الشعب ، ويمنح رئيس البلاد صلاحيات واسعة. يرشح رئيس الجمهورية من قبل مجلس الشعب بناء على اقتراح من القيادة القطرية لحزب البعث، ثم يجري استفتاء عام لولاية مدتها سبع سنوات. يجمع رئيس الجمهورية بين مناصب الأمين العام لحزب البعث ورئيس الجبهة الوطنية التقدمية، وله الحق في تسمية رئيس الوزراء وإعلان الحرب وحالة الطوارئ، وإصدار المراسيم في حال عدم انعقاد البرلمان ، يبدو النظام السياسي وكأنه نظام ديمقراطي، ولكن كثيراً من المراقبين يصفون واقعاً يمارس فيه حزب البعث والجهاز الأمني والجيش سيطرة محكمة على الحياة السياسية ، تتكون الجبهة الوطنية التقدمية من سبعة أحزاب بقيادة حزب البعث الذي يشكل 51% من مقاعد الجبهة.






   رد مع اقتباس

قديم 10-04-2008, 08:14 AM   رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
دره الشرق

عضو شرف

 







دره الشرق غير متواجد حالياً







   رد مع اقتباس

قديم 10-04-2008, 08:50 AM   رقم المشاركة : 3
معلومات العضو







سفيرالشرق غير متواجد حالياً

مشكوووور

اخي

رونالدينيو


الله يعطيك العافيه

يسلموووووووووووووووووو

لاعدمنا جديدك






   رد مع اقتباس

إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


جديد مواضيع قسم منتدى السياحة والرحلات واشهر الوجهات العالمية
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 01:35 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8, Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في منتدى النرجس لاتُعبر بالضرورة عن رأي منتدى النرجس ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير