العودة   منتدى النرجس > منتدى المنوعات > منتدى الحيوانات والنباتات والطيور وعلم الفضاء



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع
قديم 18-04-2008, 01:25 AM   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو






(** زيزى**) غير متواجد حالياً

 

Arrow حيوان الأروية . معلومات عن حيوان الأروية الظبي

الأروية . معلومات عن الأروية . الظبي

الأرويّة هو حيوان ثديي عاشب من الخرفان البرية و التي تنتمي إلى مجموعة الظباء الماعزية، ويعتقد بأنه إحدى الفصيلتين اللاتي نشأت منها الخرفان الأليفة. يكون لون هذه الحيوانات خمري على القسم العلوي من الجسد و تمتلك خطا أسود على الظهر، أما القسم السفلي فيكون أبيض كما البقعة الباهتة على سرجها. و لذكور هذه الفصيلة قرون ضخمة ملتوية أما الإناث فجمّاء أي لا قرون لها.

نشأت هذه الفصيلة و إستؤنست في جنوب غرب آسيا في فلسطين و لبنان و سوريا، أي المنطقة التي تقطنها فصيلة الأرويّة الآسيوية أو الأرويّة الشرقيّة. أدخلت الأرويّة إلى جزر كورسيكا و سردينيا و قبرص و رودس خلال العصر الحديدي كحيوانات داجنة على الأرجح، ومن ثم تحولت إلى الوحشية و عاشت في المناطق الجبلية الداخليّة لهذه الجزر على مدى آلاف السنين مما أدى إلى نشوء السلالة الأوروبيّة أو الأرويّة الأوروبيّة. تعتبر الأرويّة نادرة اليوم في تلك الجزر بحسب الإتحاد العالمي لصون الطبيعة إلا أنها أدخلت بنجاح إلى أوروبة الوسطى بما فيها المانيا، النمسا، هولندا، جمهورية التشيك، سلوفاكيا، هنغاريا، بلغاريا و رومانيا بل حتى إلى بعض دول أوروبة الشمالية مثل فنلندا.

و منذ ثمانينات القرن العشرين، تم إدخال الأرويّة بنجاح إلى مزارع الطرائد في الولايات المتحدة لغرض الصيد إلا أن العثور على حيوانات نقيّة في تلك الأمكنة يعتبر صعبا لأنها تزوّج مع فصائل و سلالات مختلفة من الخراف البرّية و المستأنسة على حد سواء من شاكلة خروف باربادوس، الخروف الكورسيكي، خروف الصحراء المزوق، دال تكساس، و الخروف الرباعي القرون أو خروف يعقوب. و بالنتيجة فإن أوروبة و آسيا الصغرى و فلسطين (بعد إعادة إدخال الفصيلة إليها و إنقراضها في الدول المجاورة عدا العراق) هي المناطق الوحيدة التي يمكن فيها العثور على حيوانات نقيّة من هذه الفصيلة.

تمّ إستنساخ أرويّة بنجاح في أوائل عام 2001 و عاشت سبعة أشهر على الأقل مما جعلها أول مستنسخ عن حيوان معرّض للإنقراض يعيش لفترة ما بعد الرضاعة. وهذا يدل على أنه يمكن لفصيلة شائعة (نعجة مستأنسة في هذه الحالة) أن تكون والدا بديلا، و تحمل بحيوان مختلف وهو في هذه الحالة الأرويّة. و يقول الخبراء، الذين لا يزالون يختلفون حول التصنيف العلمي للأروية، بأنه بحال إستطاعوا الإستمرار بإستنساخ الأرويّة بشكل ناجح فإن هذا يمكنه أن يزيد من التنوع الجيني للفصيلة و يقلل من فرص العقم لدى الأفراد الموجودة حاليا.

السلالات
السلالة الأوروبية، الأرويّة الأوروبيّة
السلالة الأرمنيّة، الأرويّة الأرمنيّة - الخروف البرّي الأحمر
سلالة أصفهان، الأرويّة الأصفهانيّة
سلالة لاريستان، أروية لاريستان
سلالة شيراز، الأرويّة الشيرازيّة
سلالة قونية، الأرويّة القونيّة
السلالة القبرصيّة، الأرويّة القبرصيّة






   رد مع اقتباس

قديم 18-04-2008, 01:33 AM   رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
كلي إحساس

مستشار ومؤسس

 







كلي إحساس غير متواجد حالياً


زيـــــــــــــــــزي

يعطيك الف عافيــــــــــــة







   رد مع اقتباس

قديم 18-04-2008, 03:27 AM   رقم المشاركة : 3
معلومات العضو






عاشقة النبي غير متواجد حالياً







   رد مع اقتباس

إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


جديد مواضيع قسم منتدى الحيوانات والنباتات والطيور وعلم الفضاء
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 01:55 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8, Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في منتدى النرجس لاتُعبر بالضرورة عن رأي منتدى النرجس ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير