العودة   منتدى النرجس > المنتديات الثقافية > منتدى الشخصيات التاريخية والأنساب والقبائل العربية



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع
قديم 31-05-2008, 03:13 AM   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
كلي إحساس

مستشار ومؤسس

 







كلي إحساس غير متواجد حالياً

 

بني كعــــــــــــــب بن ربيعة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بني كعب بن ربيعة بن عامر رهط كبير في شبه الجزيرة العربية ومنتشرون في الإمارات بكثرة وعمان بكثرة والعراق بكثرة و فلسطين لهم بطون والأردن بكثرة و أفريقيا في جزر القمر لهم مدينة خاصة بهم وفي مصر لهم مدن خاص بهم وسوريا وبعض في لبنان والمغرب لهم مدينة خاص بهم الجزائر بكثرة وتونس بكثرة ومراكش والسودان بعض البطون الكبيرة والسعودية في مكة و المدينة و الطائف البعض في نجد.و الاهواز (بلاد العرب)

أحرام بني كعب أي(مدن و ولايات):
ولاية محضة
كانت مقر بني كعب وشيوخها
.
مدينة العين
كانت نصف مدينة العين تابع بسابق لولاية محضة حيث أنضمت إلى الإمارات ويعيش فيه بكثرة بني كعب.

ولاية البريمي
البعض من بلدان بني كعب في البريمي مثل العبيلة و الكتنه مع الشوامس

الأندلس
كان حكامها من بني كعب حيث الأندلس تقع حاليا في أسبانيا والبرتغال وإلا الآن يوجد بني كعب في نسبة كبيرة جدا.

الكوفة
كان بلاد لبني كعب ويسكنها إلى الآن هم خفاجة.

الإحساء
حكامها سابقا بني عقيل من بني كعب ويعيش فيها إلى الآن.

إمارة آل عصفور
كان تحكمها لمدة قرن و نصف وتحكم الخليج العربي والكوفة وبعض من الأردن.

ولاية سيما
كانت لبني كعب ويوجد بها إلى الأن بني كعب بكثافة عالية ولهو جبل يسمى باْسمهم
.
ولاية الروضة
كانت فيها بلدان بني كعب منهم من بقى ومنهم من هاجر.

ولاية الباطنة
فيها بلدان بني كعب عديدة جدا و إلى الآن.

ولاية أصحار
فيها بلدان بني كعب الكثيرة إلى الآن.

وادي بني خالد
هم من بني كعب ولهم بلدان تزيد عن ثلاثون.

ولاية ضنك
منهم من العشائر السالمي و البرهومي ولهم بلدان خاصة و يشاركهم عدة قبائل
.
مسقط
فيها عدة أحرمات لبني كعب ومنهو من الكبارية في مسقط شيوخ على أعمال مسقط.

بلاد حتى
تقع في دولة الإمارات في طريق المودي لدبي ولها عدة بلدان التابعة لها.

بلاد زعاب
حيث يسكنها بني كعب وبني زعاب و لكلي منهم بلدان خاصة بعم.

البحرين
كانت لبني سليم ثم تميم ثم بني كعب ثم هاجرت القبائل التي تقطن في بلاد البحرين و بلاد البحرين تقسمت لعدة دول.

عربستان (بلاد العرب)
حيث كان آخر حكما خزعل الكعبي الذي غدر به ويعيش بني كعب في الأحواز بكثافة عالية.

بلاد بني كلابا و بني كعب
بلدان بني كعب مع بني كلابا في شبه الجزيرة العربية.

بلاد الموصل
كانت لبني عقيل بن كعب وساكنين فيها حتى الآن.






   رد مع اقتباس

قديم 31-05-2008, 05:22 AM   رقم المشاركة : 2
معلومات العضو







فارس العشاق غير متواجد حالياً

(( للتوضيح فقط اخوى هذا هو تاريخ القبيله الاصلي ))

تاريـــخ بني كعب

نسب بني كعب
بني كعب وهي من أعرق القبائل العربيـة الأصيلة العدنانية من هوازن. وهنا سوف نفصل عن هذه القبيلة ومنشأها وأين استقرارها وقوتها.

بنو كعب بن ربيعة:
أجمع الباحثون و أكدت المصادر الموثوقة أن قبائل الأفلاج في العصر الجاهلي و ما بعده
هم ( بنو كعب بن ربيعة بن عامر) و هم: ( جعدة و قشير و الحريش و بنو عقيل).

نسبهم:
هم بنو كعب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس عيلان بن مضر بن نزار ابن معد بن عدنان, قال الهمداني: " الفلج بلد أربابه جعدة وقشير و الحريش بنو كعب", قال ياقوت: " وفلج مدينة بأرض اليمامة لبني جعدة و قشير بني كعب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة, و فلج مدينة قيس عيلان بن مضربن نزار بن عدنان و بها منبر ووالٍ. . قال: و يقال لها فلج الأفلاج". (*)


صفاتهم:
وقد كان بنو كعب بادية و حاضرة كما ذكر البكري: " إن قبائل بني عامر بن صعصعة كثيرو الترحال فقد كانوا يصيفون في الطائف لطيب هوائها و ثمارها و يشتون في بلادهم من أرض نجد لسعتها و كثرة مراعيها وإمراء كلئها". (**) و بنو كعب أهل شعر ورجال حرب. أنساب العرب
قال بن بسام في بني كعب " ذوو الطعن والضرب سماح النفوس جمال الطروس
ذو الجاه العريض وأساة المريض والكرم الجم والحلم الأتم "


وفادة بني كعب على الرسول (صلى الله عليه و سلم) و إسلامهم
:
وفد بعض من بني كعب على الرسول (صلى الله عليه و سلم) في فترات متفاوته فأسلموا و حسن إ سلامهم, وكان يقطعهم الرسول (صلى الله عليه و سلم) شيئاً من الأرض أو المال أو نحو ذلك ترغيباً و تشجيعاً لهم وإحساناً إليهم فيرجعون دعاة الى الإسلام و هداة إلى القرآن فعم الإسلام بني كعب و دخلوا في دين الله أفواجاً.
وكان ممن وفد على رسول الله (صلى الله عليه وسلم) من بني جعدة: الرقاد بن عمرو بن ربيعة بن جعدة فأسلم – فأعطاه الرسول (صلى الله عليه و سلم) ضيعة بالفلج و كتب له كتاباً و بقي الكتاب عند بني جعدة. (***)
كما وفد النابغة الجعدي الشاعر المشهور و قال أبياتاً منها:
أتيت رسول الله إذ جاء بالهدى
و يتلــــــو كتاباًً كالمجرةِ نيّرا
و جاهدت حتى ما أحس ومن معي
سهبلاً اذا ما لاح ثمــــــت غوّرا
أقيم على التقوى و أرضى بفعلها
و كنت من النار المخوفة أوجرا

أما قشير فقد و فد بعضهم بعد غزوة حنين و قبل حجة الوداع، وكان أبرز من في الوفد ثور بن غزرة بن عبدالله بن سلمة بن قشير، وقد أعلن إسلامه فأقطعه الرسول (صلى الله عليه و سلم) قطيعة و كتب له كتاباً، و كان مع ثور في وفد قشير حيدة بن معاوية بن قشير وقرة بن هبيرة بن سلمة الخير بن قشير، و قد كسا النبي (صلى الله عليه و سلم) قرة برداً وولاه على صدقات قومه قومه و عندما رجع قرة بعد و فادته على الرسول (صلى الله عليه و سلم) قال:

حباها رسول الله إذ نزلت به
وأمكنها عن نائل ِغير منفذِ
فمرت بروضٍ الخضرِ و هي حثيثة
و قد أنحجت حاجاتها من محمدِ

كما وفد بنو عقيل على الرسول (صلى الله عليه و سلم) و هم ربيع بن معاوية العقيلي و مطرف بن عبدالله و أنس بن قيس المنتفق، فبايعوا وأسلموا وقد أعطاهم الرسول (صلى الله عليه و سلم) العقيق، عقيق بني عقيل (وادي الدواسر حالياً) و كتب لهم بذلك كتاباً في أديم أحمر ونصه:

"بسم الله الرحمن الرحيم – هذا ما أعطى محمد رسول الله ربيعاً ومطرفاً وأنساً، أعطاهم العقيق ما أقاموا الصلاة وآتوا الزكاة و سمعوا و أطاعوا ولم يعطهم حقاً لمسلم" وقد بقي هذا الكتاب عند مطرف، ثم وفد على الرسول (صلى الله عليه و سلم) لقيط بن عامر بن المنتفق بن عامر بن عقيل فأعطاه الرسول (صلى الله عليه و سلم) ماء يقال له النظيم، ثم وفد بعد ذلك الحصين بن المعلّى العقيلي وذو الجوشن الضبابي فأسلما، ولقد كثر بنو عقيل بوادي العقيق إذا هو مسكنهم الأصلي منذ أن وهبه لهم الرسول (صلى الله عليه و سلم) ولم يستقر منهم في الأفلاج إلا القليل فيما نعلم و بقيت لبني كعب عامة منزلتهم وقوتهم في الأفلاج إلى القرن السادس الهجري حيث اختلفوا و ضعفوا فرحلوا و تفرقوا في الأمصار- كما رحل كثير منهم أيام الفتوحات – و دالت عليهم الأيام دولتها فلم يبق منهم في الأفلاج اليوم إلا أقل من القليل.
دوافع هجرتهم من الأفلاج:
كانت هناك عدة أسباب أدت إلى هجرة بنى كعب من الأفلاج في القرن السادس الهجري ومن أهمها:
أ‌- الفتوحات الإسلامية في أرجاء العالم. فإن بنى كعب في غالبيتهم رجال حرب فرحلوا واستقروا في المناطق التي منُ الله على المسلميـن في فتحها.
ب‌- القحط الذي أصاب منطقة نجد ودفع الكثيـر من القبائل إلى هجرتها.
-------------------------------------------

المصدر :
* معجم البلدان 4:271
** معجم ما استعجم للبكري 1/77
*** نهاية الأرب




------------------------------------------------------------------------------------------------------------------ه






   رد مع اقتباس

قديم 31-05-2008, 05:26 AM   رقم المشاركة : 3
معلومات العضو







فارس العشاق غير متواجد حالياً

قبيلة بني كعـب او الكعبان

بني كعب (الكعوب)
:

بني كعب أجمع الباحثون و أكدت المصادر الموثوقة أن قبائل الأفلاج في العصر الجاهلي و ما بعده
هم ( بنو كعب بن ربيعة بن عامر) و هم: ( جعدة و قشير و الحريش و بنو عقيل).

نسبهم:


هم بنو كعب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس عيلان بن مضر بن نزار ابن معد بن عدنان, قال الهمداني: " الفلج بلد أربابه جعدة وقشير و الحريش بنو كعب", قال ياقوت: " وفلج مدينة بأرض اليمامة لبني جعدة و قشير بني كعب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة, و فلج مدينة قيس عيلان بن مضربن نزار بن عدنان و بها منبر ووالٍ. . قال: و يقال لها فلج الأفلاج". وقد قيل:
انهم ينتسبون الى كعب بن لؤي .. ويقال بنو كَعْب بطن من هَمْدان ، مساكنهم سلطنة عمان وقطر وفارس ، منهم المعتزلي عبدالله بن أحمد بن محمود الكعبي
و قد قيل فيهم من ( ك ع ب ) وزن فَعلِيّ : نسبة إلى " الكَعْب " : وهو كل مفصل من العظام ، والعظم الناتئ عند ملتقى الساق والقدم وفي كل قدم كعبان عن يمنتها ويسرتها ، والعامة تسمى العَقِب كعبا ، ويقال رجل عالي الكعب : يوصف بالشرف والظفر ، والكعب : فص النرد ، والكعب من القصب والقنا : العقد بين الأنبوبتين.

وكعب : إسم لأكثر من قبيلة عربية ، منها : كعب بن ربيعة، بطن من عامر بن صعصعة من العدنانية. وكعب بن الخزرج : من غسان من الأزد من القحطانية.

من صور النطق المحلي : تْشَعْبي ، تْسَعْبي . وهو اسم عائلي في تونس واسم لقبيلة في عُمان ، ومعظم دول الخليج العربي والعراق وأكبر وأهم قبيلة في عربستان الجنوبية.

كعب في قطر والبحرين … وهم ( الكعبان )

مفردها كعبي ، وهي قبيلة صغيرة في قطر والبحرين . وهم يعتبرون كعب الأحبار جدهم ، كما يقولون بأن هنالك صلة قبلية بينهم وبين كعب في عربستان وبني كعب في ساحل عمان المتصالح وهي ( الإمارات حالياً ) . وتقدر منازلهم في قطر في عام 1903م تقريباً 60 أسرة ، وفي البحرين 30 أسرة بجوار جبل الدخان ، و 30 أسرة في الجسرة . وهم يعملون بصيد اللؤلؤ . ويقال إنهم رافقوا العتوب من قطر إلى البحرين. وتوجد مدينة في قطر تسمى مدينة الكعبان.

كعب في عُمان و الامارات


مفردها كعبي ، وهي قبيلة في داخل جبال عمان ومقرها ( المهاضة ) أو ( محضة ) في الجو وحول رأس وادي القور وفي الهدف وعددهم 1000 – 1250 نسمة ، وفي ( العراقي ) وفي حصيفين صور العبري ، وطريف في اللوى في منطقة صحار في عمان ايضا وعددهم 8000 نسمة من كتلة حمدان. ، وعددهم في ساحل عمان المتصالح 6000 نسمة .

وفروعها هي : في دولة الامارات و عمان ,
- درسه ، في شيا .
- مكاتيم ، في قريتا مهاضة وكهل.- حدف - الأشيخرة - مزيرع
- مساعيد ، في وادي بو جلعة.
- ميادلة ، في وادي الخيول وشيباكه في وادي محضى.
- مياسية ، في جويف وشرم في وادي خضرا.العراسم - الظاهر - المحيدث - الشويمرة حيل أمساك - الطوى - الحيل
- مزاحميون ، قرية مهاضة.محضه - المصيدرة - الافراض - الخبيب - الحارة حييوان - الميد - وادي حمد - شييك
- نويجيّون ، في خطوة في وادي بني سعد وفي خبين وزاهر وسبيثة في وادي عبيلة أح مزارع وادي الجزى.
- صلاحات ، في مهاضة.محضه
- سوالم ، في نوى.
- شويهيّون ، في وادي شويهة وشيباكة في وادي محضى أو محضه.العرهمية - القاعـية - الشيا - الفي - الزعاب - مزيرع - الشويب - ناهل
- أهل يذوه ، في قرى وادي خضرا.محضه - كحل - النوي - شرم - المضاحية - حدف - وادي سنيبل - أبو بادي - ام الطراثيث - العوينه
- زهيرات ، في قرية مهاضة ونواى.محضه - النوي - الجويف - السودية - العجيل - الصبيتي
- الرواشد, محضه - كحل - النوي - الخضرا - الضحاة - العرهمية - البويضة - المصيدرة - الافراض - الاشيخره - الخبين - حييوان - الملحة - حميضة - الواديين - ردة صاع العجيل - الهير - المدام
- الوحاشه, محضه -بو قلعه
-فهود, محضه - الزعاب
-السواعد,محضه
-الغوانم , شرم - السميني - الجنينه - حدف - الحيل – المدام.
-الجراونه, الخضرا
-الكنود , الخضرا , العقيده
-العشابنه ,الخضرا - الرمثه.
- النويجيين , الخطوه - الخبين - مصح - الجزيره - الجيلات - الطريريح.
- البيادات , الجويف
-الحبنات ,العرهمية - وادي القور - المليحه - مزيرع.
- الطوال , الشيا - الشويهه - مزيرع – الشويب.
- العمايرة ,الشيا – الشويهه.
-الخمايسه , لشويهه - الشويب - مزيرع.
- الميادلة ,ري - حدف - الصباخ - الزام - مزيرع .
- الشتيتات , الجنينه -السميني – طوي ميثه.
- الزحوم , حدف - مزيرع .
- المفاتحه , الفي
- الهنازره , الخطوه
- الربايعه , الخطوه - الربايعه
- البداه ,المصيدرة - الزروب - الافراض - حميضه - العبيلة.
- المساعيد , الميدلة - ابو قلعة - حييوان - الضويحية – الملحة .
- الصوالح , الاقراض
- النعاميين , العبول
- ال حمد , الخبين
- النواصر , الخبين
- ال حليط , ابو بادي
- الموشى , الطوية - لودي - طوى السدرات - السعف - العيون - الميد - الكربي .
- الدرسه , الصبيغا - الأشيخرة
-الشماسات , وادي القور
- المقاضبه , العوينه
- بن علي , العقربية - الشويمرة - الخليو
- بن سعيد , الشويمرة - الخليو
- بن جلييب , الشويمرة
- السريحات , العبيلة - المخشمي - وادي خميضه - العلعال - الخضره
-الرشيدات , الطريريحة .
و فروعها في قطر ,
- المنصور
- الحطاب
- الجعلان
-السريع
- الشريان
-البطي
- الفارس
- المنيف
-الهندي
- الديَه
- العرفج
كعب في عربستان

ينتمي كل سكان منطقة الفلاحية تقريباً إلى بني كعب ، وهي تعتبر مقرهم . ويستوطنون أيضاً معظم أجزاء جزيرة عبدان ، والمحمرة .ويتواجد منهم بأعداد كبيرة في منطقة الجراحي. ويوجد بعظهم في منطقة هنديان، كما توجد مستوطنات متفرقة للمهاجرين من قبيلة كعب على الساحل الإيراني في مناطق ( ليراوى ) وروض حلة ( وأنجالى ) . ويقيم بعض المهاجرين من قبيلة كعب في الفاو في العراق التركي.

ونوجز فروع كعب في هذه الديار بما يلي :
دريس ( بطن ):
- العساكرة ( فخذ ) ، وفروعها :
- آل بو عبادي
- بيت عبد الشيخ
- حاجي عبّود
- أفاضلة
- أفصيل
- آل بو علي
- آل بو عامر
- آل بو عرّين
- عتيقة
- بيت عزيز
- آل بو بنيدر
- آل بو دهله
- آل بو دلى
- دوارقه
- آل بو حمادي
- آل بوحميدي
- آل بو حمود
- حسان
- آل بوجنام
- آل بوكويسب
- آل بو محمود
- ميسر
- آل بو مبادر
- آل بو مسلم
- مطاريد
- آل بو نعيم
- آل بو نصيري
- نويصر
- صليّح
- آل بو شرهان
- آل بو شلاقة
- شياخين
- آل بو صبيّح
- آل بو سويلم
- آل بو بطه
- آل بو تريكي
- الثوامر
- آل بو عبيد
- آل بو بيري
- آل بو بالد
- بندرية
- ديلم
- حاجي غدير
- حباش
- بيت هلايل
- هليو
- بيت خزيم
- بيت أبعين
- إسحق
- بيت إثامنة
- جعامه
- آل بو جابر
- دوب جويسف
- كعب الكروم
- آل بو خاطر
- بيت خويطر
- خزيعل
- كنانة
- بيت حاجي
- محمود
- مرزه
- موني
- بيت مهيدي
- آل بو مخيط
- مسلم اليوراني
- النواصر
- بيت ابو العود
- قراغول
- آل قوام
- بيت راهن
- بيت رويشد بن كبين
- رجيبات
- سادة
- آل بو سعيد
- السلية
- بني صالح
- آل بو صالح
- بيت حاجي
- صالح
- صوالح
- بيت شبيب
- بيت شافي
- آل بو شمال
- بيت شويش
- بيت صوير
- طيبة
- عميد رافعي
- بيت مطير
- النصارى
- يوسف بن عقيب
- يوسف بن رجيّب
- بيت زبعد
- بيت زويهد.

- آل بو غبيش ( فخذ ) ، وفروعها
:
- بيت حاجي عبد
- أبريحة
- أفاضلة
- آل بو حاجي
- علي
- عمارة
- بيت عقار
- آل بو بدر
- ديشما نزيرية.


- نصّار ( فخذ ) ، وفروعها :
- الدوارقة
- جعودة وهم ( آل بو مساعد ، آل بو صيد ، ضفالعه )
- مغالية وهم ( آل بو عبود ، آل بو غانم ، آل خليفه ، آل بو مشيلش).



الخنافرة ( بطن ) ،وتتفرع إلى
:
- إمارة
- آل بو عشيرة
- درادسة
- دوارقة
- بيت دويب
- آل بو حمدي
- آل بو جنام
- كوامل
- آل بو خضير
- آل بو خنفر
- خريجه
- آل بو كريمي
- مكاسبه
- منيعات
- بيت محمد بن حاجي يعقوب
- ربيحات
- بيت سالم أو عبود
- صويلان
- شاوردية
- آل بو صوف
- سوالم
- آل بو زمبور

مقدم ( بطن ) من الخنافر ، وتتفرع إلى
:
- اسحق
- ميّاح
- مقدم

خزبة ( بطن ) من الخنافر ، وفروعها
:
- آل بو غنيم
- خزبة
- آل بولعطة
كعب في العراق

هي عشائر لها مواقفها ومآثرها التاريخية التي لا حصر لها والتي تمثلت بالكرم والبسالة والكبرياء وكانت لها إمارتها الشامخة فيما مضى وكان أميرها الأخير المعروف في المحمرة الأمير ( خزعل الكعبي ) الذي توفى في عام 1936م إثر حادث مدبر ، وقد كانت الإمارة قبل ذلك بيد ( آلبو ناصر ) من عشيرة الدريس الكعبية ، ولو تعقبنا سلسلة انحدار عشائر بني كعب لأدركنا انها تبدأ من كعب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة،ونخوتهم ( عامر ) .ولعشائر بني كعب موقفها البارز بين العشائر العراقية بل وتعتبر من كبريات العشائر لما لها من تاريخ عريق وانحدار أصيل وشهرة واسعة في تجسيدها للقيم العربية والتقاليد العريقة الموروثة في إكرام الضيف والإباء والمروة وقوة البأس.
وعشائر بني كعب كثافتها الآن في محافظتي واسط وميسان ومحافظتي ذي قار والبصرة وفي مدينة صدام ( الثورة ) من بغداد . والرئاسة مناصفة بين الشيخ ( عبدالصاحب محمد فتاح ) والشيخ (خالد جبر علي الهميم) .

تفرعات عشائر بني كعب
:

* عشيرة بيت عزيز ، ومنها عبدالصاحب محمد فتاح. وأفخاذهم هي:
- بيت مفتاح
- بيت مراد
- بيت محمد
- البو همام
- بيت شميم
- بيت ضاحي
- الجماسة
- بيت ضاحي
- بيت داود
- الزميمات
- بيت عبيد
- سهيل
- زيارة
- جبح
- الحايل
- البندة
- البو شاوي
- بيت رحمة
- بيت حمود
- بيت هارف
- يت خنياب
- الدبات
- بيت مزيفر
- بيت ناصر
- البوعلي

وكل أفخاذ هذه العشيرة يمثلها رئيس خاص بهم.

* عشيرة آل حسن. ومنها الشيخ خالد جبر العلي الهميم الكعبي، توزعت مساكنهم ما بين محافظات البصرة وميسان وواسط حتى الأحواز العربية. وأفخاذهم هي:
- بيت عاصي
- بيت الملحة
- العبوس
- الرويتع
- البوحتيتة
- بيت مانع
- العصافر
- الصبابحة
- البعجات

وجاءت في الكتب العراقية عن عشائر كعب الساكنة في إمارة المحمرة العربية ، وهي:

1. كعب الكثيرات ، ويرجع تسلسل نسبهم إلى عشائر الدريس الكعبية.

2. كعب الحائي ، وهو بطن من كعب ويتفرع إلى الحمائل التالية:
- البو بريسم
- البو مصطفى
- البو حريجة
- البو قيس
- البو ميرزة

3. كعب الدبيس ، ويتفرعون إلى الحمائل التالية :
- آل شلاكه
- آل بخاخ
- آل شيحان
- البو وذنه

4. كعب عمير ، وهم بطن من كعب.

5. كعب فرج الله ،نسبة إلى جدهم فرج الله بن مبادر بن غضبان بن محمد بن بركات بن عثمان بن سلطان بن ناصر.

6. كعب كرم الله ، وهم إخوة آل فرج الله






   رد مع اقتباس

إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


جديد مواضيع قسم منتدى الشخصيات التاريخية والأنساب والقبائل العربية
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 01:01 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8, Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في منتدى النرجس لاتُعبر بالضرورة عن رأي منتدى النرجس ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير