العودة   منتدى النرجس > المنتديات الثقافية > منتدى الشخصيات التاريخية والأنساب والقبائل العربية



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع
قديم 22-06-2011, 09:06 PM   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
ورد الحمام

عضو شرف

 







ورد الحمام غير متواجد حالياً

 

عشائر الكرك . عشائر الاردن . قبائل . عشائر . انساب . المملكة الاردنية الهاشمية

عشائر الكرك . عشائر الاردن . قبائل . عشائر . انساب . المملكة الاردنية الهاشمية


محافظة الكرك في المملكة الاردنية الهاشمية
عشائر الكرك
الغساسنة:
الغساسنة : عدة عشائر ترجع بنسبها الى الغساسنة – القحطانيين , ويؤيدون زعمهم بنخوتهم)الغساسنة)
وهم 8 فرق: (و الكـــــــــــل يعلم إن شاء الله تاريخهم)
1. الضمور(وشيخة الغساسنة فيهم) :
الضمور: ينقسمون الى 4 فرق و هم
1.1- عيال طه أولاد الشيخ إبراهيم باشا الضمور ( و شيخة الضمور و الغساسنة و الكـرك فيهم ) .
1.2- عيال ربيع .
1.3- عيال عودة الله .
1.4- العضايلة .
2 - السحيمات
3 - الجراجرة
4- المبيضين
5- البوالده
6 - الصعوب : ذكر ابن عبار في كتابه ((اصدق الدلائل في انساب بني وائل)) ان الصعوب بطن من السنيان من الشفقة من الفقرا من المنابهة من عنزة. ويقطنون في الثنية ووادي الكرك . وينقسمون الى 3 فرق.
(الحطاب, عيال تيسير , الشتيان).
7- الحدادين : من اقدم عشائر الكرك المسحية وهم غساسنة.
**- تحالف مع الغساسنة الفرق التالية :
- الكركيين والبنوين : فرع من الامايمة.
- البواليس : اسم احدى الصلبيين(بولص) الذين اسلموا.
* المجالي :
جدهم يدعى ((شديد الخليلي)) الذي يعود بنسبه الى تميم الداري . وكان جدهم يقوم بإعماال الجباية لصالح الدولة العثمانية في منطقة الكرك .
.
* النوايسة :
لنوايسة: يقال انهم قدموا من اليمن عندما انهار سد مأرب، ومن خلال البحث وجدنا قبيلة تدعى النواسي وتسكن منطقة صعدة باليمن وايضا في مرجع الطاهروجدنا عائلة النواس تسكن قرب سوق الشيوخ في الناصرية بالعراق وعائلة النوايسة في الاردن تسكن المزار الجنوبي قرب ضريح سيدنا جعفر بن ابي طالب رضي الله عنه .
وتبين وجود سد باليمن يدعى سد"النواسي" وهو اسم سد قديم في منطقة حميرية قديمة تسمى اليوم "كتاب" في قضاء " يريم" محافظة "اب" اللواء الاخضر.. اما بالنسبة لعائلة (ابو نواس)والتي كانت تقطن فلسطين وسكنوا منطقة (اذنبه) هم بالاصل فرع من النوايسة وسكن بفلسطين وعندما دمر الاحتلال منطقتهم رجعوا واستقروا بالاردن وهم عائلة ابو نواس،والنوايسة هم الجذر وعائلة ابو نواس هم فرع من النوايسة
والنوايسة عدة افخاذ: وهم اولاد سلمان ( مشوح ومطلق ومحمد وسليمان) والاحمدية والدراويش والرقايقةوالعوامرة
النوايسة من العشائر الاردنية التي تقطن في محافظة الكرك في المملكة الاردنية الهاشمية و اكثر تواجد لهم في لواء المزار الجنوبي و تحديدا في مدينة المزار الجنوبي , كما و يتصف افراد هذه العشائر دوما بكرم الاخلاق و نبلها مثلهم كباقي سكان مدينة المزار الجنوبي مثل عشائر الطراونة و القطاونة وغيرهم... اما عندما تنظر الى افراد هذة العشائر عن قرب و تتعامل معهم تجد انهم يتمتعون بصفات و ملامح عربية اصيلة مستقاة من عمق التاريخ العربي في الامانة و الصدق و الشجاعة و القدرة على حماية الدخيل لدهيم وهذة ميزة تذكر لهم كباقي افراد العشائر الاردنية الاخرى و التي تقطن لواء المزار الجنوبي و لكني اردت التنوية لهذه الميزة في هذا المقال لا لشيء سوى ارجاع الفضل الى اهلة. و مدينة المزار الجنوبي تحوي مقامات الصحابة الاجلاء رضوان الله عليهم.
* الطراونة :
الطراونة : جدهم يدعى ((عيسى الجفال)) الذي جاء من منطقة نجد بالجزيرة العربية الى جنوب الاردن واستقر في الشوبك ورزق باربعة ذكور وهم (سلمان , جبر , ابراهيم , محمد) ثم انتقلوا من الشوبك الى الكرك حيث سكنوا بادىء بدء قرية الطيبة وارتحلوا الى مدينة الكرك حيث استقروا فترة من الزمن في السيل ثم عادوا الى جنوب الكرك حيث استقروا في المزار مواقع سكنهم الحالية والممتدة من منطقة الأبيض الصحراوية شرقا الى منطقة البقيع غربي المزار والمطلة على البحر الميت غربا والان عشيرة الطراونة

الفراية : اصلهم من دمشق.
الكفاوين : اصلهم من فلسطين.
القروم : يدعون انهم قيسيون.واصلهم من الخليل .
البياضة : فرع من المجالي.

الاعجام يقلون انهم قدموا من تل شهاب بحوران وهم 3 فرق :
أ - الشمايلة : من شمر.
ب – المدادحة
ج – المحادين : هم اخوة اثنان واحد اسمه صقر والثاني اسمه عبدالرحمن ويمتزون بالحواجب الكثيفة ,جاء جدهم من العراق مع حملة كورش الفارسية واستقروا في (مؤتة) ثم اعتنقوا الديانة المسيحية قبل ظهور الاسلام . عندما جائت جيوش المسلمين الى الكرك (في معركة مؤتة) فتحوا لهم ابواب القرية واستضافوهم عندهم وانضموا الى جيوش المسلمين وعزازوا الجيش . اطلق في البداية على هذه العشيرة اسم العزيزات (لانهم عزازوا جيوش المسلمين) عندما اسلم صقر سمي محي الدين(وصيغة الجمع المحادين) اما اخيه بقي على نصرانيته لكن بقي يحمل لقب (العزيزات
وتقطن هذه الفرق في عينون وعين الافرنج.
الصرايرة :
الصرايرة : وهم من وادي الصرار ( النسور سابقا ) والتابع للقدس الشريف وكان قدومهم الى الكرك في القرن الثامن عشر الميلادي . ويقطنون في سول والدويخلة وينقسمون الى فريقين .
1-الداود : وهم اليحيى وعيال موسى وعيال عيسى.
2-العلي.
- الامايمة : يقال انهم من اصل تركي وهم عدة فرق.
- الاغوات : أي ابناء الاغا(يقال اغا بالتركية للاقطاعي)
- الطنشات : يقال انهم من اعقاب احد الموظفين العثمانيين القدما.
- البشابشة : تناسلوا من احد البشوات الاتراك الذين كانو يديرون متصرفية الكرك.
- الجلامدة - العيسات - الشرفا - العبيد - العلاويا
البطوش : يقطن البطوش قرية الطيبة ونخوتهم هي ((قيس)) وهي حسب زعمهم تدل على نسبهم القيسي. وهم من جبال الخليل وانضم الى البطوش فريق يقال له المرازقة.
البرارشة : يقال انهم بقايا الصلبيين الذين اسلموا واسمهم ماخوذ من كلمة يونانية وتحريفها العربي ابريشة . وقد اخرجهم السلطان صلاح الدين الايوبي من الكرك واسكنهم في قرى عي وكثربة وجوزة حيث هم الان. وهم احد عشر فريقا :
- القرالة : اصل اسمهم من كلمة تركية ومعناها ((الملك)) , ويقسمون الى زغيلات سالم , زغيلات سعيد , المخاترة.
- السلامات - المهاينة - الغيلات
- الرماضنة : ويتالفون من4فرق :
) الختاتنة
الكساسبة : ذكرهم صاحب كتاب عشائر شمالي الادن انهم من عنزة
الرواشدة والخصاتنة : من قبيلة الشرارات من بني كلب.
المطارنة : يقال لهم ابناء المطران(رجل دين مسحي) واسلم واشتهروا بلون عيونهم الازرق.
- الدليعيين - الحروب - الحلالمه - الخريسات - الطريمات - عيال محمد
القطاونة : اصلهم من قرية قطنة في فلسطين ويقطنون المزار . ينقسم القطاونة الى فريقين :
اولاد سلامة واولاد علي.
الحباشنة : تنتسب هذه العشيرة لالمقداد ابن الاسود الحضرمي. هاجر جدهم محمد الى فلسطين من ثم رجع اعقابه الى قرية حبش قضاء الكرك . وعندما نزحوا الى الكرك دعيوا بالحباشنة نسبة للقرية التي نزحوا منها. وينقسم الحباشنة الى 4فرق :
الحباشنة , الرهايفة , الرماضين , العروض.
وانضم الى هذه العشيرة 3 فرق:
- الجعافرة : اصلهم من قرية ترقوميا من قضاء الخليل , وهم ينتسبون للثبيتات – العمرو (بني عقبة الجذاميين).
- العساسفة : كانوا مسيحيين ثم اعتنقوا الاسلام.
- العويسات.
بني حسن : فرع من قبيلة بني حسن في شمالي الاردن والتي حاربت مع صلاح الدين الأيوبي في حروبه في جنوب الأردن ومنها الكرك (وهم من نسب السادة من الحين بن موسى الكاظم بن جعفر الصادق ). ولهم أقارب في شمال المملكة وجبال القدس
الغوارنة : وهم العشائر التي تسكن في غور المزرعة وغور الصافي.ويتالفون من الحمايل التالية :
ينقسم سكان غور الصافي الى فريقين كبيرين:
أ – العوايسة : وهم 6 حمايل.
العشيبات : اصلهم من جبل قيس في فلسطين
الحمايدة : اصلهم من الحمايدة بقرية صنفحة.
الخليفات : فرع من الشرارات من بني كلب
المرادات
الشمالات
الشحادات
ب – المحلف : وهم 6 حمايل
الحشوش :يقلون ان جدهم من العراق المحافظة
البوات : فرع من الفقرا من بلي من قضاعة
الخطبا : وهم فريقان البحاحصة والمحاسنة
وينقسم سكان غور المزرعة الى فريقين
أ – الخنازرة : الخنازرة فرع من الخرشان من بني صخر . وهم ثلاث حمايل :
الخنازرة , الجعارات , الدغيمات
ب – الاحلاف : وهم 6 حمايل
- العجالين : يزعمون انهم من ابناء عبد القادر الكيلاني
- الهويمل : فرع من بني حميدة بالبلقاء والكرك
بدو الكرك :
البصيراوية : اصلهم من قرية البصيرة . وهم 3 فرق
الدهيسات , الليمون , ابوركاب , ومنازلهم بقرية فقوع.
بني حميدة : من افرع قبيلة بني حميدة في البلقاء , وينقسمون الى فخذين كبيرين وهما:
أ – الدعاجنة , وينقسمون الى 3 حمايل :
الشقور , الحمادين , الغوين.
ب – المطارفة : يتالفون من الحمايل التالية.
المواضية , الخمايسة , اللصاصمة , الضرابعة.
ويراس هذه العشائر كلها "ابن طريف" ويتبعه بالشيخة فقط بعض عشائر وفرق من بني حميدة البلقاء كالجماعين , الرواحنة , الضرابعة.
البلاونة : بطن من بلي من قضاعة . وهم فرع من عشيرة البلاونة في عجلون . وهم ثلاث فرق :
السلامات , القبلان , الفلاح.
الخرشة : من افرع قبيلة العمرو (بني عقبة – جذام) . وينقسمون الى 6 فرق.
العناتير , السلمان , الجيلات(وهم الجنادية والدرارجه) , الشماعين , المراجين , السخان.
العمرو : ينتسبون الى بني عقبة من جذام , واصلهم من الحجاز وكانوا يحموا قوافل الحجاج من تبوك حتى الكرك. ومن ثم استقروا في الكرك ( العمرو). وانضم الى هذه العشيرة عشيرة الجرادات.
المصاروه : يقال ان جدهم كان في جيش ابراهيم باشا المصري فتخلف عنه بعد انسحابه من البلاد ونزل بين البدو وعاش معهم.
النعيمات : اصلهم من بني نعيم في منطقة الجولان بسوريا. وهم ينقسمون الى فريقان.
أ – العبادله : وهم 3 حمايل:
العبادله , العوسة , الجعافرة
ب – الاحامدة : وهم 4 حمايل
البريقات , الشلوح , الهواورة , الرواشدة.
نصارى الكرك :
البقاعين : عشيرة مسحية اصلها من من البقاع في لبنان لذا اطلق عليهم لقب البقاعين.
المدانات : عشيرة مسحية جائوا من لبنان ونسبوا الى مدين فقيل هم "امدنات"
الزريقات :عشيرة مسحية اصلهم من دمشق واطلق عليهم هذا الاسم لانهم زرق العيون. وانضم اليهم فرع يقال له الصناع واصلهم من وادي موسى.
العكشة والحجازيين : فرقان مسحيان يؤلفون عشيرة واحدة . العكشة من وادي موسى والحجازيون من الحجاز. وانضم اليهم فريق يقال له "النصراويين" واصلهم من الناصرة بفلسطين.
الهلسا : يقال انهم ابناء رجل مصري قدم الى الكرك من (صعيد – مصر). وينقسمون الى 6 فرق:
- عيال عيد : وهم الشوارب , الشرايحة , الظواهرة.
- عيال يوسف - عيال سليمان - العودات - القسوس - العمارين


منقوول






   رد مع اقتباس

قديم 23-06-2011, 12:19 AM   رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
سيف المجالي

سيف الروح

 







سيف المجالي غير متواجد حالياً

سلمت يداك على النقل ورد الحمام
ولكن ما استغربه من مسؤلة لقسم مهم
يتحدث فيه عن العشائر العربيه
الأولى لأي موضوع يطرح ان يوضع المصدر للكاتب
وبنظري كلمة منقووول لا تعطي مؤشر على قوة وصحة هذه المعلومات
فقسم العشائر العربيه لا يؤخذ باي قلم دون ذكر المصدر الموثق
فكما أن احاديث الرسول صلى الله عليه وسلم قد قسمت الى ماهو
صحيح وضعيف وغير صحيح
كان هذا التقسيم على اساس الاسناد من المصدر والرواه
وقد قرأت ما نقلتيه هنا اختي ورد الحمام واكتشفت انك تنقلين موضوع ليس مثبت بمصدر
والدليل على ذلك ما كتب بسطرين عن عشيره كتب فيها باحثين اجانب قبل المؤرخين العرب واقصد هنا
عشيرة (المجالي)
وتستطيعين أن تتأكدي من عدة مصادر لكتب موثقه في مكتبات عربيه ومنها اجنبيه ذكرة فيها عن عشائر الكرك
وسأختصر عن عشيرتي فيما ذكرت تلك المصادر
واول مصدر سأضعه هو
الرحاله (
الرحاله السويسري بير كهارت)
وهو معروف لدى الباحثين والمؤرخين في التاريخ
وقد كتب مايلي :
يعود نسب قبيلة المجالي
إلى سعيد بن ن مسلط بن رميزان بن سعيد بن مزروع بن رفيع حميد بن حماد بن
مخرب بن صلاءة ابن عباده بن عدي بن جندب بن الحارث المنتمي إلى قبيله بني
تميم القبيله ذات السطوه و النفوذ والعلم المتداول بينهم والمنتشر والحنكه
والدهاء في الجزيره العربيه.


لعبت عشيره المجالي دوراً قيادياً مهماً في الكرك خلال القرنين و النصف السابقين
يقول الرحاله بير كهارت الذي كانت رحلته في جنوب الاردن عام 1812م
ويقول الرحاله بير كهارت :
بعد
وصولي للكرك والتقائي بـ الشيخ يوسف المجالي المزروع التميمي اخبرني مرافق
الشيخ انـ لا يمكنني التجول بعد وصولي في المنطقه دون صدور اذن من الشيخ
يوسف المجالي ولن يصدر الامر إلا بعد دفع مبلغ من المال ( وكان المجاليه
يأخذون الخاوة من كل رحاله يتجول في المنطقه ولا يسمحون لأحد
بالتجول فيها دون الدفع وكانت قبيلة المجالي تجمع ايضا اتاوه من قبائل
الكرك
)
و كلام بيركهارت هذا يدل على ان نفوذ ال مجالي في الكرك ابتداً من عام 1770 م على اقل تقدير
وذالك
لان بيركهات قبل حوالي اربعين عاماً حدث اجلاء العمرو عن الكرك والكلام في
عام 1812م ةهذه الوثيقه تعتبر اهم وأول وثيقه مكتوبه وصلت الينا عن بدايه
حكم المجالي للكرك
وثم انتقل بيركهارت للكلام عن علاقه الشيخ يوسف المجالي المزروعي التميمي بـ ال سعود ويقول
يبدو انه علاقه ابن سعود مع شيخ الكرك حسنه جداً حتى انه ارسل له هدايا يعتد بها في العام الماضي اي عام 1811م ويقول
ايضاً ان ابن سعود منح الشيخ يوسف ال مجالي التميمي لقب أمير على البدو المخيمين من دمشق ولغايه البحر الاحمر

ثم ذكر ان بعض عشائر الكرك تدفع اتاوه سنويه لشيخ يوسف المجالي التميمي و الاماكن التي تقع تحت سيطره الشبخ يوسف التميمي
كثربا و العراق و خنيزيرة و آدر و ذات راس و حجفه و مداده و الثنيه و دين و مؤته و جلحون و جغيراس

و يذكر الرحاله ايضاً انه في احد الايام خرج مع الشيخ يوسف المجالي التميمي للجنوب ومعه اربعين خيالاً من أهل الكرك
حيث
بداء اعجابه بخيل الشيخ يوسف التميمي و وصفه بأنه أحسن حصان في سوريا اي
انه ااصل ما يوجد هناك(حيث امتازت قبيلة المجالي باقتنائها للخيول الاصيله
التي استخدموها في غزواتهم للقبائل الاخرى)


وبعد انسحاب الأتراك عن الكرك 1918م من شرق الاردن
بقيت الكرك خلال هذه الفتره تحت نفوذ القوى المحليه في الكرك
اواختار اهالي الكرك رفيفان باشا المجالي التميمي متصرفاً للواء الكرك وكان يطلق عليه لقب(حاكم الكرك)
وفي عام 1920م اتفق شيوخ الكرك على تشكيل حكومه في الكرك واطلقوا عليها اسم الحكومه العربيه المؤابيه
وجرت الانتخابات لتأليف المجلس العالي للحكومه وهم :
عن الكرك
1- عطوي ال مجالي المزروعي التميمي
2- نايف ال مجالي المزروعي التميمي
3- سلامه ال معايطه التميمي
4- الخزري عوده ابو شوارب
5- حسين الطراونه
6- عبيد الله العكشه

وتمتلك
قبيلة المجالي اراضي واسعه من اراضي الكرك حيث ان اكبر اراضي الكرك هي
لقبيلة المجالي وتحولت فبيلة المجالي حالها حال العشائر الاخرى من حياه
البداوه الى الحياة الحظريه
-----
المجاليه والحياه النيابيه
في اواخر الدوله العثمانيه

-----

بعد انقلاب العثماني 1908 م جرت أول انتخابات لمجلس المبعوثان
وانتخب توفيق المجالي التميمي مبعوثاً عن لواء الكرك
وهو الاردني الوحيد الذي حصل على عضويه ذالك المجلس
وفي الفتره الثانيه من الانتخابات فقد مثل الكرك الشيخ زعل ال مجالي التميمي

اما بنسبه لتمثيل المجالي في مجلس اداره لواء الكرك فهو كتالي
الاعضاء
المنتخبين 4 ومنهم صالح المجالي التميمي و خليل المجالي التميمي وعضوين
اخرين وقد خفضت الدوله العثمانيه العدد الى 3 ذالك في عام 1892م

اما في عام 1897م كان كل الاعضاء هم
صالح المجالي و خليل المجالي و خليل الصناع و يحيى الصيرايره

وفي عام 1899م عاد المجلس الى ثلاثه اعضاء حيث بقي المجالي في نفس الشي

و المجلس البلدي للكرك فقد كان يرئسه الشيخ فارس الجالي التميمي عام 1897 - 1899- 1900م

هكذا
ترى اخي القارء ان لابناء عشيره المجالي التميميه باع طويل في الحياه
النيابيه ليس في الاردن فحسب وإنام في العالم الاسلامي اجمع
حيث شاركوا في مجلس المبعوثان وهو مجلس كان يشمل كل انحاء الوطن العربي الاسلامي ولم يشارك غيرهم من اهالي الاردن فيه
وهذه مفخره لهم خاصه ولأهالي الكرك عامه ثم لا ننسى مشاركتهم في مجلس اداره ولايه سوريا ولم يمثل مسلمي الكرك احد غيرهم
هذا بالإضافه إلى مشاركاتهم في اداره مجلس لواء وبلديه الكرك


-----
مشيخه المجالي
-----
كانت
المجالي في اول عهدها في فخذ الغبون من ال مجالي ثم انتقلت إلى ابناء عمهم
اليوسف وذالك في عهد الشيخ يوسف بن سليمان المجالي ال مزروعي التميمي عام
1804م
واستمرت مشيخه المجالي في فخذ ال يوسف إلى يومنا هذا وهي كما يلي :
تولي
الشيخ يوسف المجالي التميمي مشيخه عشيره المجالي في بدايه القرن التاسع
وفي عهد الشبخ يوسف بسط المجالي نفوذهم على كل عشائر الكرك
فكان شيخ مشايخ الكرك يختار من عشيره المجالي وبالتحديد من فخذ ال يوسف

وبعد الشيخ يوسف التميمي تولي مشيخه المجالي والكرك الشيخ اسماعيل اليوسف المجالي التميمي
وكان يلقب بـ الشوفي
وبعده تولي المشيخه الشيخ عبد القادر اليوسف المجالي التميمي

وبعده ابنه الشيخ محمد بن عبد القادر ال يوسف المجالي التميمي وقد منح الاتراك رتبه فخريه للشيخ و قلدوه حكم الكرك

وبعده تولي المشيخه الشيخ صالح بن محمد بن عبد القادر ال يوسف المجالي التميمي
و الشيخ صالح هو اخو للشيخ رفيفان باشا المجالي التميمي و اخو للشيخ دليوان باشا و الشيخ فريوان باشا و الشيخ مصلح المجالي التميمي
وبعده تولي ابنه الشيخ قدر بن صالح بن محمد المجالي التميمي
والشيخ قدر التميمي هو ابرز رجالات المجالي
وقد توفي مسموماً سنه 1916 م من اعدائه في دمشق
وبعده تولي المشيخه اخوه الشبخ عطوي ابن صالح المجالي التميمي

وبعده تولي ابنه الشيخ جمال بن عطوي المجالي التميمي
وبعده تولي ابنه الشيخ سلطان المجالي التميمي

و شيخ المشايخ في الوقت الحاضر

هو الشبخ سلطان بن جميل بن عطوي بن صالح بن محمد بن عبد القادر بن يوسف ال مجالي ال مزروعي العمري التميمي


ومنصب شيخ المشايخ في الكرك بقي حكراً على ذريه الشيخ صالح بن محمد ال مجالي المزروعي التميمي

و اما كرسي الباشويه الكرك فقد كان محصوراً في الشيخ رفيفان المجالي التميمي وذريته
حيث ان 6 من ابناء رفيفان نالو لقب الباشويه

وتنقسم عشيرة المجالي إلى عده افخاذ :

1- ال يوسف وهم الرؤساء وينقسمون الى(المزعل, الاحمد,السحاقات,القواسمه,الجديد,)

2-ال
سليمان وينقسمون الى(ال خليل وهم:الحموديه,الدخللات,ال
ابراهيم,المصطفى,الفلاحات,الصوالحه)(ال سلامه وهم:الذيابات, الحسينات,
والموسى,الفوارسه)

3-ال جبور:وينقسموالى عده افخاذ

4- المعاسفه

5- الغبون،
6-الغصوب
7-قوم الجد

ويقطن المجاليه في محافظه الكرك ، في قرى ربة و القصر و شيحان و الياروت ومورد و الحوية و مدين

ويعتبر المجاليه من أكبر عشائر الكرك في الوقت الحالي
والجد الجامع للعشيرة هو جلال المزروعي التميمي.

----------------------
رجالات وفرسان وشيوخ قبيله المجاليه
----------------------
- الشيخ يوسف المزروعي المجالي لقب امير البدو المخيمين من دمشق ولغايه البحر الاحمر

- الشيخ اسماعيل المجالي المزروعي الملقب (الشوفي)
-
الشيخ مصلح المجالي المزروعي (قام بغزو الحويطات في الشوبك واخراجهم منها
بعد استنجاد الشوابكة بقبيلة المجالي ومات بالشوبك وقبره مجاور لقلعة
الشوبك)
-الشيخ الشاعر سعود المجالي
-الشيخ عبد القادر المجالي
- الشيخ محمدبن عبدالقادر المجالي
-
الشيخ قدرالمجالي وهو من ابرز فرسان قبيلة المجالي الذي برز في الحروب
والغزوات حيث قاد الشيخ قدر ثورة الكرك عام 1910ضد الاتراك حيث حدثت قبل
قيام الثورة العربية الكبرى ويسمونها في الكرك سنة الهية وتدعو لقيام دولة
في الكرك برئاسة الشيخ رفيفان المجالي ونتج عنها الحاق الكثير من الخسائر
بالاتراك الى ان اتت الامدادات وهاجمت الدولة التركييه مضارب قبيلة
المجالي وصدور حكم الاعدام بالشيخ قدر المجالي وعدد من رجالات قبيلة
المجالي حيث تم اعدام عدد منهم الى ان صدر العفو عنهم وطلب والي الشام
مقابلة الشيخ قدر المجالي حيث مات هناك مسموما .
-الشيخ زعل المجالي
-الشيخ عطوي المجالي
-الشيخ باجس المجالي
-الشيخ جميل المجالي
الشيخ نايف المجالي
- الشيخ خليل المجالي الملقب (ابوسيفين)
ا- الشيخ سلامه المجالي
- الشيخ صالح المجالي
- الشيخ درويش المجالي
- الشيخ هجهوج المجالي
-الشيخ ذياب المجالي
- الشيخ صحن بن فارس المجالي
- الشيخ فارس المجالي
-الزعيم شلاش بن فارس المجالي(اطلق عليه لقب زعيم قبلي من الاتراك)
-الشيخ عايد المجالي
-الشيخ ابراهيم المجالي
-القاضي العشائري الشيخ محمدعبدالمهدي المجالي
-الباشا والقاضي رفيفان المجالي الملقب(حاكم الكرك)
-الباشا صالح بن ارفيفان المجالي
-الباشا دليوان المجالي
-الباشا فريوان المجالي
-الباشا دميثان المجالي
-الباشا نايف المجالي
-الباشاتوفيق المجالي(مندوب مجلس المبعوثان ) عن المملكة
-المشير
حابس باشا المجالي وهو منابرز قيادات الجيش الاردني حيث استلم حاكما
عسكريا للمملكة وانتصر في عدة معارك خاضها في الجيش الاردني واخرجت قبيلة
المجالي العديد من قيادات في الجيش الاردني منهم اللواء الثائر : عاطف
المجالي وثعلب الدروع اللواء : خالد هجهوج المجالي وغيرهم الكثير
- هزاع المجالي رئيس الحكومة الاردنية السابق حيث تم اغتياله في مبنى رئاسة الوزراء
-عبدالسلام المجالي رئيس الحكومة الاردنييه السابق
- الشيخ سلطان بن جميل المجالي شيخ مشايخ الكرك حاليا
وغيرهم العديد من الرجالات التي اخرجتها قبيلة المجالي التميميه النجديه.......

المصدر الذي نقلت منه ما سبق:
* نقلاعن
أ. كتاب(
الرحاله السويسري بير كهارت)
ب. كتاب بني تميم في الاردن
جـ. كتاب (القبايل التميمية الاصل نجديه المنبع)

طبعا كل كتاب موثق مختص بالعشائر الاردنيه تذكر ما كتب في السابق ولكن اخترت هذه المصادر كتوضيح






   رد مع اقتباس

قديم 23-06-2011, 12:26 AM   رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
سيف المجالي

سيف الروح

 







سيف المجالي غير متواجد حالياً

لذلك اتمنى اختي ورد الحمام
عندما تريدين الكتابه عن اي عشيره عربيه في اي دوله عربيه أن تنقلي ما هو المثبت بالمصادر
فكلمة منقول(ليست كاتب او كتاب شهير )






   رد مع اقتباس

إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


جديد مواضيع قسم منتدى الشخصيات التاريخية والأنساب والقبائل العربية
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 09:51 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8, Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في منتدى النرجس لاتُعبر بالضرورة عن رأي منتدى النرجس ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير