العودة   منتدى النرجس > المنتديات الثقافية > منتدى الشخصيات التاريخية والأنساب والقبائل العربية



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع
قديم 28-05-2004, 04:03 AM   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو







الـجـامـحـه غير متواجد حالياً

 

~¤¢§¢¤~ قبيلة بني هاجر ~¤¢§¢¤~

بســـــــم اللــــــه الرحمــــن الرحيـــــم


اخواني واخواتي 00
احب اشارك بموضوع عن قبيلة بني هاجر واتمنى ان ينال على اعجابكم 000


~¤¢§¢¤~ قبيلة بني هاجر ~¤¢§¢¤~


بني هاجر قبيلة من قحطان من الضياغم من شريف من عبيدة ( وعبيدة نسبةً إلى أمهم بنت المهلهل بن ربيعه التغلبي ) وهم بطن من كهلان من بني يزيد بن حرب بن عله بن جلد بن مذحج ودخلوا في حلف جنب لأنهم جانبوا أخاهم صداء بن يزيد بن حرب بن عله بن جلد بن مذحج وحالفوا سعد العشيره بن مذحج و هاجر هو سلطان العبيدي . وكانت منازل بني هاجر في سراة عبيدة ( و لا زال بعض بني هاجر في منازلهم في سراة عبيدة إلى الآن ) ونزلوا إلى جنوب نجد ثم نزلوا مع أميرهم شافي بن سفر إلى منازلهم الحالية قرب الإحساء ولم ينزلوا دفعة واحدة بل نزلوا على دفعات . وبني هاجر اليوم في منازلهم في الإحساء و قطر والكويت والإمارات وفي مناطق المملكة مثل الدمام والرياض وبيشة .
وهذه بعض أبيات قيلت في نسبهم :

يقول الشاعر عمير بن عفيشة :

يا غتير بالقبائل وتاريخ العرب
جدنا اللي سبع الافيا شكوا حرايبه
حن بني ضيغم عبيدة عربين النسب
من بني هاجر وقحطان حن ضرايبه

ويقول أيضا :
ابن يعرب ابنا بأس ونعارة بني هاجر عبيدة نسل ضيغم
لنا التاريخ مثبوت قرارة ومن قحطان ابن هود نسبنا

ويقول أيضا :
سور الجبل حاميه عمن يريده ومحمد اللي لبس تاج المقاليد
ضياغم من روس جنب وعبيدة حنا وهم عصبة بعد وتأكيـد
قحطان أبونا حافظين رصيده هواجر يوثق بنا في المعاهيد

ويقول الشاعر جبران بن غرب ال حرقان من أل سليمان :
ما حن بجيران تداري حريبهـــا حنا عبيدة من نسول آل ضيغم

ويقول الشيخ بن حلاف شيخ السيعد من قبيلة الظفير :
إن سألت عنا يا الصويطي قحاطين
عواصم ما قيل فينا لفايق
حنا وعبده والهيازع بجديـــــــــــــن
لطامة عن حقنا كل مايق

ويقول الشاعر فلاح عايد الشمري :
لابة فرسان يوم الطرادي
هواجر بالكون تكره ضديده
هذا ذكر يا بن مذكر لاصول الجدادي
حنا وياكم بنسب من عبيده
حنا بني ضيغم كلام وكادي
وعبده بني ضيغم وهاجر حفيده
وحنا وياكم من سنين بعادي
أصحاب واحباب ونصح وعقيده

ويقول الشاعر سعيد بن شايع الهاجري :
حنا وعبده نسل ضيغم الاولـــــــي حنا بني هاجر وضيغم جدنا
من راس قحطان العريب العبدلي حنا عبيده ما نضيع بدنـــــا


بني هاجر ينقسمون إلى ثلاث أقسام : 1- المخضبة 2- ال محمد 3- ال حمرا

1. المخضبة ينقسمون إلى أربع أقسام : 1-المزاحمة 2- ال شهوان 3- المظافرة . 4- ال أزيد ( ال يزيد ).

1- المزاحمة وينقسمون إلى احدى عشر قسما :
أ-ال حسين .
ب-الشباعين ومنهم : ال شافي ، ال نمر ، ال عامر المرقع ، ال الصويتي .
ت-الركابين ومنهم : ال النجدي ، ال حويدر ، ال فطيس ، ال قيعان ، ال صالح .
ث-الملامقة ومنهم : ال ركيب ، ال دسمان .
ج-ال تواه ومنهم : ال نومان،ال هيف،ال عبدان،ال ضويحي،ال غصن،ال قنيبر، ال ابودلح ، ال صنيتان ، ال مزيد ، ال الكليبي.
ح-ال فهيد ومنهم :ال شري هم الحباية ، ال حبران ، ال كوير ، ال مشعل ، ال دوغان ، ال مهدي ، ال شحيمان ، ال حبران هم ال دلهم ، ال مضاريس .
خ-ال سلطان ومنهم :ال رشدان ، ال طرجم ، ال عزم
د-ال منيف ومنهم :ال ابو خشيم ومنهم( المسفر ، ال سفر ، ال رشيد) و ال محزوم ومنهم ( ال ابو خشبه ، ال نشيره ) وال سحيم ومنهم ( ال دعقان ، ال مسكون ) .
ذ-ال ابو ظهير ومنهم :ال مغيثه ، ال جاليه ، ال بوزوير ، ال حركان ، الجذعان .
ر-الشراهين ومنهم : ال ابو عدوه ، ال ابو لبيده ، ال قذلان ، ال الشريف ، ال معمم .
ز-ال مرسان ومنهم : ال سعيد ، ال السهدي ، ال بجاش ، ال سعد ، ال زومان .

2- ال شهوان وينقسمون إلى تسع أقسام :
أ-ال خليل .
ب-ال راشد ومنهم :الاحسن ، ال عجب، ال مانع ومنهم( ال عفيشه ، ال ابن هادي ، ال جميلان ، ال تيمه ، ال شويل )
ت-الجرارحة ومنهم:ال عوامي ، وال حساوي ، والعيزه .
ث-ال جبران ومنهم: ال ثريا ، وال زبن .
ج-الدبسة ومنهم: ال شايق ، وال نايفه وهم ( ال ترحيب ، ال محمد ).
ح-الخيارين ومنهم:ال كميت ، وال مطوع ، وال شرعان ، وال حليمان ، وال سيف ومنهم ( ال غانم ) .
خ-القمزة .
د-الزخانين .
ذ-العرابيد .


3- المظافرة وينقسمون إلى خمسة أقسام :
أ-ال مثيب .
ب-المفاقيع ومنهم : 1- ال مانع ومنهم ال ظافر ، ال نمر 2- ال محسن ومنهم ال عبدالهادي ، ال ناصر ، ال مناحي 3- ال علي ومنهم ال براك ، ال شويطر 4- ال مهدي ومنهم ال عويضه .
ت-ال عبدالله وهم : 1- ال اغريب 2- ال دهمان
1) ال اغريب ومنهم : ال حسين ، ال مدرام ، ال دشن .
2) ال دهمان ومنهم : ال عصافر ، ال جاني ، ال جاري .
ث-ال ردعان .
ج-الحسنه .

4 – ال أزيد ( ال يزيد ) وينقسمون إلى سبعة أقسام :
أ-ال ثنيان ومنهم :ال فصلا ، و الوثون .
ب-ال دلباح .
ت-البرده .
ث-ال جعيري .
ج-الحراملة ومنهم :ال هين ، وال فايز .
ح-الحدبان ومنهم : ال جعفر ، ال ضفر ، ال ابراهيم ، ال منيف ، ال مشعان .
خ-ال طراق ومنهم : ال هادي ، ال بطي ، ال دوحان ، ال طعان ، ال مفرج ، ال عبدالله ، ال سويكت

2- ال محمد وينقسمون إلى قسمين : 1- ال حمد 2- ال علي

1- ال حمد ينقسمون إلى :
أ-الكدادات وهم : ال ضريان ، ال فالح ، ال حامد ، ال مقبل ، ال جعشان ، ال فرحان ، ال ماجد .
ب-القروف وهم : ال عايض (ال دغمة) ، ال جليد ، ال قعاص ، الجعاثنة ومنهم (ال مريسن ، ال هاجد ، ال علي) .
2- ال علي وينقسمون إلى ثلاث أقسام: 1 – ال عضية 2- ال عميرة 3- ال راشد .
1- ال عضيه وينقسمون إلى : الشعامل ، بنينه
أ-الشعامل وهم : ال سعيد ، وال طايع ، وال عضية ، وال علي بن منصور الذي ينقسمون إلى : حسين بن منصور ، السماحين ، ال جميل .
ب-بنينة وينقسمون إلى :
1-المسارير وهم : ال مسعود ، وال راكان ، وال غانم وهم ( ال علوش ، ال السريحي ، ال القريني ، ال وسام ، ال عديمة ) ، والشيبان وهم ( ال بديع ، ال عيينان ، ال دوخ ) .
2- ال زايد وهم : ال ردعه ، وال قشعم ، وال رشيد ، وال عويج ، وال حملا ، و ال ذروه .
2- ال عميرة وينقسمون إلى قسمين : 1- ال عمر 2- ال سالم
1- ال عمر وهم : القطون .
2- ال سالم وينقسمون إلى : 1 – ال جدي 2- ال هيازع .
1 – ال جدي وينقسمون إلى : ال لاحق ، وال زيدان
أ-ال لاحق وهم: ال هذال ، والموافقة
ب-ال زيدان وهم : ال فاطمة وهم ( المصابحة ، ال وضاخ ) ، وال صولان وهم ( ال حيدر ، ال مريم ، الضبعه ، العيره ) .
2 – ال هيازع وينقسمون إلى : ال ذعفة ، و ال جمهور ، والمداهين .
أ-ال ذعفه وهم : ال شمروخ المهاشير ، وال محمد
ب-ال جمهور وهم : اللقامين ، ال حمد ، ال زهير ، ال ظمين.
ت-المداهين وهم : ال مدهون.
3 – ال راشد وينقسمون إلى : الكلبه ، والفلحه .
أ-الكلبه وهم : القشانين ومنهم ( ال بادي، ال سريع) ، ال عمران ومنهم ( ال مفرج ، ال سليم) ، اللوفه ومنهم ( ال فاهد ، ال مطبوخ ، ال مقيليب ، ال جدعان، ال سمير ، ال سمل ) ، والبعله ومنهم ( ال حضرم ، ال مضف ) .
ب-الفلحه وهم :ال شرعا ومنهم( ال القريطي ) ، و ال بقرا ومنهم ( ال عبيدان ، ال فريح ) ، والمصالمه ومنهم ( ال فويضل ، ال بتال ) .


3-ال حمرا وينقسمون إلى ثمانية أقسام وهم:1-ال قميد 2- ال غنيم 3-ال حسين 4- الجعامله 5-الهرامسه 6-الشعافيل 7-الشرمان 8-المضاحكه

1) ال قميد ومنهم : ال ماعز ومنهم ( ال رجا ، ال مطلق ) ، وال عمار ومنهم ( الفرج ، ال الطويل ، ال علي ومنهم ال مشيط وال حمر وال مانع ) .
2) ال غنيم ومنهم : ال بعيث ، وال شعيل .
3) ال حسين.
4) الجعامله.
5) الهرامسه.
6) الشعافيل .
7) الشرمان .
8) المضاحكه .






   رد مع اقتباس

قديم 28-05-2004, 04:10 AM   رقم المشاركة : 2
معلومات العضو







الـجـامـحـه غير متواجد حالياً

الأسر المتحضرة من بني هاجر

آل إبراهيم ، في المهاندة بدولة قطر.
آل فريان في الرياض.
آل زامل ، آل مفيد ، آل زهير ، المظاهير في القصب.
آل حمود في ثادق.
آل مخضوب في الخرج من المخضبة.
المخاضيب في الغاط.
آل سويكت في السلمية من قرى الخرج وفي المنطقة الشرقية.
السمارات في اليمامة من قرى الخرج.
آل سيف في صباح من ضواحي الرياض.
الهواجر في المجمعة.
آل داود في الحوطة.
آل مقرن في الدلم.
آل فرحان ، آل شغرود ، آل هويشل ، آل سيف في الدلم، آل رشيد في زميقة ، آل منصور في حايل ،وآل فواز في نجعان ، ,وآل عثمان في الرياض.
آل تويم بن وضاح من آل جدي وهم في الجريفة من الوشم ، آل رشيد في الرياض ن آل يوسف أهل الداخله في الرياض.
ويلتحق بني هاجر في وادي الدواسر سكنة أهل خلة البيضاء باللدام حمولة آل حديد آل وسام وآل فواز وآل فهاد وآل خلف والمفاقيع في رحبة الهدار من بني هاجر.
المسند ، في المهاندة بدولة قطر.


من قرى ... بني هاجر

( أم القهاب ): قرية عامرة في دولة قطر يقطنها آل شهوان من بني هاجر وتقع شمال شرق العوينه ، وبها بئر ماء مشهورة.
( الدغيمية ): قرية تقع جنوب الراجحة بنحو خمسة أكيال ، وجنوب فوده بنحو خمسة عشر كيلاً ، وهي من قرى الجوف ، سكانها من بني هاجر وآل مرة.
( العوينة ): قرية عامرة في دولة قطر يقطنها الخيارين من بني هاجر وتقع إلى الشرق من دخان على بعد 25 كم تقريباً على الطريق بين دخان والدوحة بها بئر ماء ومزارع كثيرة.
( القعيمية ): من قرى القطيف في الشمال الشرقي من صفوى بقرب ساحل البحر فيها نخل لبني هاجر.

من هِجر ... بني هاجر

مركز عين دار الجديدة ، ابن بعيث.
مركز يكرب ، ابن شافي.
مركز فوده ، ابن طعزة.
مركز الراجحة ، ابن شافي.
مركز صلاصل ، ابن عايد.
مركز الدغيمية ، ابن شافي.
هجرة خور الذيابة ، المسارير.
هجرة قصيباء ، المسارير.
هجرة الكدادية ، الكدادات.
هجرة قرحش ، آل زايد.
هجرة دسمان ، آل جدي.
هجرة أبو كوله ، آل منيَّف.
هجرة الثمامة ، الركابين.

( هوامش وتوضيحات)

1. عَبِيْدَه :

بفتح العين وكسر الباء . قبيلة مشهورة في مأرب تُعرف بـ ( عبيده أبْرَاد ) نسبة إلى وادي أبراد المعروف هناك . وهي بطن من مذحج ، من ولد عبيده بن معاوية بن عمر من معاويه بن الحارث بن صُدا ، وهو إبن يزيد بن حرب بن كعب بن عُلَه بن جَلَد بن مالك ، وهو مذحج بن أدَد بن زيد بن يشجب بن عُرَيْب بن زيد بن كهلان بن سَبأ.
ومن بطون عَبِيْدَه أبْرَاد : آل راشد بن مُنيف ، آل مَعَيْلى ، آل جَلاَل ، آل عِراده ، آل حِتَيْك ، آل شِيْوان ، آل حَفرى ، آل فِجَيج ، آل كامل ، آل غانم ، آل الثابتي ، آل بلغيث ، آل السعيدي ، آل شَدَّاد ، آل مقبل ، آل حُمْرَان.
ومن ديارهم : مأرب ، صافر ، النميصه ، مخلق ، الملاحه ، المسجد ، خليله العليا والسفلى ،الغول الأعلى والأسفل ، المكنه ، الهجر ، الشجاب ، القويم ، ثمده ، وادي الأقطع.
وعَبِيْدَه جَنْب : قبيلة شمال صعده ، من قحطان.

2. القَطْن :

بفتح وسكون. مدينة في قلب وادي حضرموت وهي : وادي العين ، وادي عَمْد ، وادي دَوْعَن ، وادي هينن . وتمتد المدينة من مدينة ( بروج ) غرباً إلى منطقة ( العنين ) شرقاً بامتداد يقدر بحوالي عشرة كيلومترات ، وعلى شريط ضيق يقع على ضفاف مجرى وادي حضرموت ، ومن الجنوب سلسلة من الجبال تُكوِّن الهضبة الجنوبية لوادي حضرموت ، ويحدها من الشمال أشجار النخيل وحقول الذرة التي تُسقى بماء الآبار حيث الماء قريباً من سطح الأرض. وتتميز مدينة القطن بفن معماري خاص ، كما تحتوي على العديد من المعالم الأثرية ومنها الحصون الشامخة كحصن دار المناره ، وحصن نابت في منطقة الفرط ، وقِباب الهَدّار . وتسكن مدينة القطن قبيلتان هما : قبيلة ( نَهْد ) وقبيلة ( يافع ) . والأخيرة نجعت من جبال يافع إلى حضرموت أواخر القرن الثالث عشر الهجري ، وكان السلطان علي بن صلاح القُعَيطي اليافعي قد استقر بها . أما أشهر قرى القطن فنذكر منها : ديار بني بكر ، الفُرْط ، العَنِيْن ، عقران ، حِذْيَه ، دفيقه ، بئر السُّوم ، حوطة النور ، المِسحره ، خُشامِر ، العِقاد ، حُوَيْلة ، مربخ آل صائل ، عرض آل رسام ، الجهاوره ، محط آل عرون ، آل بن مخاشن ،كما تضم ( مديرية القطن ) في أعمالها قرى : وادي سِر ووادي رِخْيَه ومنطقة حَوْره.

3. آل القُعَيْطِي ،

بطن من قبائل يَافِع . يسكنون في قرى جبل " لَبْعُوس " وينقسمون إلى فرعين : محمدي وأحمدي.

4. همدان :

وهم بنو همدان بن مالك بن يزيد بن أوسلة بن ربيعة بن الخيار بن مالك بن زيد بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان. منهم قبيلتا ( حاشد ) و ( بكيل ) ابني جشم بن خيران بن نوف بن همدان.

5. مَذْحِج:

بفتح فسكون الحاء . حلف قبلي واسع يضم عدداً من القبائل داخل اليمن وخارجه . أشهرها : مُرَاد ، عَنْس ، الحَدَا ، بنو الرَيَّان ، بنو عَبِيده ، النُخَع ، بنو مُسْلِيَه ، زُبَيْد ، جُعْفِي ، وغيرها . ومركز قبائل مذحج اليوم في نواحي ذَمَار وفي دثينه من أبْيَن وفي مديرية الزَّاهر من بلاد البيضاء . وكانت تُعرف هذه المنطقة باسم ( سَرْو مَذْحج ) أي موطنهم.
ومذحج هو مالك بن أُدَد ، وله من الولد: جَلد بن مذحج ، يُحابر وهو مراد بن مذحج ، زيد وهو عَنْس بن مذحج ، سعد العشيرة بن مذحج ، لميس بن مذحج.

6. قال الشيخ إبراهيم بن محمد بن عثمان عن ( بني هاجر ):

إن بني هاجر المقيمون في العارض وشرق الجزيرة العربية هم بني هاجر من بجالة من قبيلة ضبه إحدى قبائل الرباب، والرباب هم أبناء عم لتميم وأخوة بنو هاجر هم بنو كوز من بجالة . وهم في نجد من عهد الجاهلية وفي الإسلام.

ويقول أحد الشعراء:
وضعنا على الميزان كوزاً وهاجراً فمالت بنو كـوز بأبناء هـاجــــر
ولــو مـلأت أعفاجها من رثـيـئـة بنو هاجر مالت بهضب الأكــادر
ولكنما اغتروا وقــد كان عندهم قطيبان شتى من حليب وحازر

والأكادر جبال في بلاد بني هاجر في البحرين - الأحساء

بني هاجر : في ادّ بن طابخة بن إلياس بن مضر أبناء عمومة لتميم بن مر بن أد.
المرجع: نبذه في أنساب نجد – جبر بن سيّار، صفحة134-135


إضافة "توضيحية" في ...( طابخة بن الياس بن مُضر ):

ولد طابخة بن الياس: أدُّ بن طابخة. فولد أدُّ بن طابخة : مُرّ بن أد ، وضَبَّة بن أدّ ، وعمرو بن أدّ ، وعبد مناة بن أدّ ، وحميس بن أد. ومن بني ضَبَّة بن أد: (بجالة)، وهم بجالة بن ذُهل بن مالك بن بكر بن سعد بن ضَبَّة بن أد، منهم بنو زيد بن كعب بن بجالة وكوز بن كعب بن بجالة وهاجر بن كعب بن بجالة ، منهم علقمة بن موهوب بن عُبيد بن هاجر بن كعب بن بجالة من فرسان بني ضبَّة.
وفي بكر بن سعد بن ضَبَّة البيت والعدد.

7. جَنْب :

وهم بنو يزيد بن حرب بن عُلَة بن الجَلْد بن مذحج وهو( مالك)، ابن أدد بن يشجب بن عريب بن زيد بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان .
وبنو يزيد بن حرب بطون ، له من الولد هِفَّان (بطن)، شِمْرَان (بطن)، وسنحان (بطن) ، والغَلي ، ومُنَبِّه (بطن)، والحارث ، وصُداء (بطن) ، وإنما سموا جَنْب ، لأنهم جانبوا أخاهم صُداء وحالفوا سعد العشيرة.

8. شَهْوَان ( الشَّهْوَان ) :

من ( ش هـ و ) وزن فَعْلان : وهو الشديد الرغبة في الشيء . وعشيرة من المخضبة من قبيلة بني هاجر . وشَهْوَان : جبل باليمامة. وآل شِهوان فرع من قبائل آل عبد الواحد (الواحدي) في وادي حَبَّان.


9. الخَيَّارين / الخِيَارَيْن :

الخَيَّارِين : من ( خ ى ر ) وزن الفِعَالِين : جمع " الخيَّار " ، مبالغة من " خَارَ ". يقال خار فلانٌ : صار ذا خير ، وخار له الأمر في الأمر ، أي جعل له فيه الخير ، وخار فلانا : إذا فاقه من أمور الخير ، فكان خيرا منه ، وخار الشيء : إذا انتقاه واصطفاه ، وخاره على غيره : إذا فضله عليه ، وخارت قواه : ضعفت وتهالك.
الخِيَارَيْن : من ( خ ى ر ) وزن الفِعَالَيْن : مثنى " الخِيَار " ، وهو اسم من الاختيار بمعنى : طلب خير الأمرين ، ويقال : وهو الخيار : ما يَخْتَارُ ما يشاء ، والخِيَار : المختار المنتقى ، ونوع من الخضر يشبه القثاء ، والخِيَارُ من الناس : خلاف الأشرار . والخِيار بن مالك : قبيلة من همدان ، من كهلان ، من القحطانية. والخِيَارين : عشيرة من المُخضبة ، من قبيلة بني هاجر.
وخِيَار :

أحد قبائل بني صُرَيْم الحاشديَّة. منازلهم في نواحي مدينة خَمِر شمالي عَمْرَان. منهم طائفة استوطنوا جبل "عَنَّة" في بلاد العُدَيْن يُعرفون بـِ( بني خيار )، ومن هؤلاء القاضي مفضل بن أبي بكر بن يحيى الخياري المتوفى سنة 724هـ،كانت إليه رئاسة القضاء والتدريس في الجَنَد. وتشكل بلدان خِيار اليوم مركزاً إدارياً من أعمال مديرية خَمِر ويضم:الحبلة والموسم وبهمان والقطارين وبنو شويط وبيت غابق وبيت دعبوس وبيت الشاطبي وبيت جملان وبيت مغشان وبيت المنتصر وغيرها.

وآل خيران :

من قبائل بني الحارث ، من مذحج الكهلانية . لهم قرية ( بيت خيران ) في سُدس الحدود من مديرية بني الحارث شمال صنعاء.


10. جاء فمن دخل مع قحطان من بني عامر (من سبيع ): عبيدة أهل الريب ،الشثور وهم من آل زياد من بني عامر بن صعصعة ، عائذ وهو عائذ ربيعة بن كلاب بن عامر بن صعصعة.
وتحالفت فروع سبيعية كثيرة مع قبائل أخرى، جاء منها آل حمراء مع بني هاجر أصلهم من الصيافا من بني عامر من سبيع وقيل إن أصلهم من السهول.






   رد مع اقتباس

قديم 28-05-2004, 04:14 AM   رقم المشاركة : 3
معلومات العضو







الـجـامـحـه غير متواجد حالياً

قصيدة الشاعر / عامر بن راضي الكدادي الهاجري

=توقع خَبْرَةّ المارج لكم لا تنزلق فيهــا
=وعلى ذب الخرايم متعب رجلي ومحفيها
=إنعرف البندق اللي لا رمت زمة براعيها
=ولا هي بكايدة لا من بغيناها نغنيـــها
=ترى عيال النسا كم أخلفت ناس بهقاويها
=وقالوا دمدم الماء تسلم الورد وبلاويهــا
=يعلمك العلوم اللي مضت إن كان تبغيهــا
=فعايلنا وروث جدود مستوره مبانيهــــا
=على حياض المنايا وردنا ورّدَةْ ضواميهــا
=مراسيل لملك الموت يأمرها وينهيهــــا
=على قب المهار اللي المنايا في نواصيهــا
=نزلناها ليا هابت كثير الخلق تاتيهـــــا
=رعينا المرزمه ويا المريبخ مع علاويهــا
=ويوم شحة الديره تركناها لهاليهـــــا
=على رسم الحقائق ثابته لا ما نخفيهـــا
=قصاصيب الفنا عوق الخصيم اللي يعاديهـا
=ورسمنا لنا دارٍ لعل الوسم ياتيهـــــا
=ديار اللابة اللي كم عجز منهو يباريهــا
=يبي يقصر قليل العرف لا لا ما يداريهــا
=فعايلهم وروث جدود مشيوده مبانيهـــا
<,,,,,, type=",,,,/java,,,,,,">doPoem(0)
وســــلامتــكــــــــــــم 00
تحيـــاتــــــي لــكــــــم






   رد مع اقتباس

إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


جديد مواضيع قسم منتدى الشخصيات التاريخية والأنساب والقبائل العربية
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 06:20 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8, Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في منتدى النرجس لاتُعبر بالضرورة عن رأي منتدى النرجس ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير