العودة   منتدى النرجس > المنتديات الثقافية > منتدى الشخصيات التاريخية والأنساب والقبائل العربية



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع
قديم 15-10-2007, 04:15 AM   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
^كــاتم أســرار^
المدير العام
 






^كــاتم أســرار^ غير متواجد حالياً

 

عبد العزيز بن عبد الرحمن بن فيصل آل سعود

عبد العزيز بن عبد الرحمن بن فيصل آل سعود (1880 - 9 نوفمبر 1953)
ملك المملكة العربية السعودية ومؤسسها.

الملك عبد العزيز مع الرئيس فرانكلين ديلانو روزفلت
الاسم الكامل عبدالعزيز بن عبدالرحمن بن فيصل بن تركي بن عبدالله بن محمد بن سعود بن محمد بن مقرن بن مرخان بن إبراهيم بن موسى بن ربيع بن مانع بن المسيب(1)
وُلد 19 الحجة 1293هـ/ 1877م (مختلف عليه من قبل المؤرخين )
وُلد في الرياض
تُوفي الاثنين 2 ربيع الأول 1373هـ (9 نوفمبر 1953م)
تُوفي في الطائف
قُبر في مقبرة العود ، الرياض
سبقه لا أحد بالنسبة للمرحلة الثالثة لحكم آل سعود أما بالنسبة لحكم آل سعود بكافة مراحله فمن سبقه هو عبد الرحمن بن فيصل آل سعود
تبعه سعود بن عبد العزيز آل سعود
الزوجات انظر أبناء عبد العزيز آل سعود
الذرية انظر أبناء عبد العزيز آل سعود
العائلة الملكية آل سعود
الأب عبد الرحمن بن فيصل آل سعود

حياته
ولد عبد العزيز بن عبد الرحمن بن فيصل آل سعود في عام 1890 بالرياض لأسرة آل سعود الحاكمة في نجد ولما بلغ العاشرة من عمره إنتقل مع عائلته إلى منفاها في الكويت بعد على يد أنتصار آل رشيد على آل سعود وقضى عبدالعزيز طفولته في الكويت.

في عام 1901 وعندما بلغ عبدالعزيز 21 سنة ،أيقن ابن سعود أن الفرصة مواتية لإستعادة الرياض من يد آل رشيد فقام يصطحاب 60 رجلا استطاع بهم عبدالعزيز من الأستيلاء على الرياض عام 1902 بعدما قتل الحاكم المحلي وقام بعمله هذا على تشجيع القبائل في الجزيرة العربية في تقديم الدّعم والتأييد له بعدما فقدت آل سعود الدّعم بعد منفاهم إلى الكويت. ثم توجه إلى المقاطعات الجنوبية من نجد، وهي الخرج والحوطة والحريق والأفلاج ووادي الدواسر، فاستردها من آل رشيد سنة 1321هـ / 1903م . ثم استرد القصيم عام 1904.


وفي العامين الذين تليا سقوط الرياض، استمر ابن سعود في السيطرة على باقي الأراضي النجدية حتى تمكّن من السيطرة على نصف نجد مما استدعى لابن الرشيد التماس العون من الدولة العثمانية. فقامت الدولة العثمانية بإرسال قوّة لدحره، واستطاعت القوة التركية إلحاق الهزيمة بابن سعود إلاّ أنه تمكّن من إعادة تشكيل قوّاته بعد رحيل القوات التركية بسبب مشاكل في التموين في جزيرة العرب.

تمكّن ابن سعود من السيطرة على نجد في عام 1912 وخلال الحرب العالمية الأولى حاول الإنجليز موالاة ابن سعود إلا أنهم فضّلوا موالاة الشريف حسين زعيم الحجاز والذي كان في عراك مستمر مع ابن سعود من أجل السيطرة على الجزيرة العربية.

وفي عام 1915 دخل الإنجليز في معاهدة القطيف أو دارين مع ابن سعود والتي تقضي على حماية الأراضي التي يسيطر عليها ابن سعود مقابل دحر ابن سعود آل رشيد المولية للدولة العثمانية.

لم يقم عبدالعزيز (الذى حاول في الحفاظ على دولته بعيداً عن التورط في الحرب) ونجح في ذلك بالرغم من الإمداد المستمر للسلاح الإنجليزي والمعونات المالية التي صُرفت له وكانت 5000 جنيه استرليني كل شهر، وتعذّر بأن التمويل الإنجليزي غير كافي لشنّ هجوم على آل رشيد ولم يحاول عبد العزيز القيام بأي عمل هجومي على ابن الرشيد غريمه القوي.

وفي عام 1919 شنّ عبد العزيز هجوماً على الشريف في معركة تربة. وبحلول عام 1922 تمكّن من السيطرة على الأراضي التي كانت تحت سيطرة الشريف. وتوّج عبدالعزيز انتصاراته بهزيمة الشريف حسين في عام 1925.


أدركت الحكومة البريطانية قوة عبدالعزيز وسيطرته على معظم المملكةالعربية السعودية الحالية، فدفع ذلك عبد العزيز بن سعود لعقد معاهدة 1927 مع إنجلترا لينهى إتفاقية دارين 1915 السابق ذكرها. وفي هذه الأثناء غيّر عبدالعزيز لقبه من سلطان نجد إلى ملك نجد والحجاز.


ومن عام 1927 إلى 1932 استطاع عبدالعزيز من السيطرة على الجزيرة العربية بأكملها. فقام بتغيير أسم المنطقة من أرض نجد والحجاز إلى المملكةالعربية السعودية، ونصّب نفسه ملكاً على المملكة الحديثة النشوء.

في 17 جمادى الأولى 1351هـ/1932م، أصدر الملك عبدالعزيز قراراً يعلن فيه عن نظام توحيد المملكة، وتحديد يوم الخميس 21 جمادى الأولى يوماً لإعلان توحيدها تحت اسم "المملكة العربية السعودية"؛ فتوحدت جميع أجزاء المملكة العربية السعودية بشكل رسمي يوم 21–5–1351هـ /22–9–1932م .

ثم اتجه بنظرة تجاه عسير وعقد معاهدة الطائف بينه وبين الأدارسة في اليمن لتحل المشاكل الحدودية بين اليمن والسعودية عام 1934.

النفط
ظهر النفط في الأراضي السعودية عام 1938. وقام عبدالعزيز بمنح شركات النفط الأمريكية صلاحيات التنقيب عنه في الأراضي السعودية . وتم مد خط التابلاين عام 1950 من حقول النفط في المنطقة الشرقية إلى ساحل لبنان لتأمين النفط للأسطول الأمريكي في البحر المتوسط .

وعمل الملك عبدالعزيز على إرغام الكثير من البدو على التخلّي عن حياة البداوة والإستقرار ونبذ الأحقاد بين القبائل العربية المختلفة في الجزيرة والحروب القبلية المستمرة. وأبلى بلاءً حسناً في مكافحة الجريمة وبالتحديد، عمل على محاربة قطّاع الطّرق الذين يتعرّضون لحجاج بيت الله في مكّة المكرّمة والمدينة المنوّرة.


الحروب
موقف الأمير عبدالعزيز أثناء الحرب العالمية الأولى هو : من الناحية السياسية إلى جانـب الحلفاء ، أما من الناحـية العسكرية فهو لم يتخذ أي إجراء أو يشارك في أي معركة إلا إذا كانت تصب– أولاً وقبل كل شئ –في مصلحته

فقد كانت بريطانيا طوال الفترة السابقة للحرب تتجنب الدخول في أي نوع من العلاقات معه وتقف موقفاً سلبياً تجاه ما أبداه مراراً من إيجاد نوع من العلاقة يحفظ به شيئاً من التوازن مع الضغط العثماني المستمر ضده ، فإذا هي بعد قيام الحرب تسارع بالاتصال به وتمخضت المفاوضات عن إبرام المعاهدة المعروفة بمعاهدة دارين بتاريخ 18صفر 1334هـ /26ديسمبر 1915م .واعتبار الأمير عبدالعزيز منحازاً إلى جانب بريطانيا وحلفائها ضد الدولة العثمانية وحلفائها ،

امتنع عبدالعزيز طوال الحرب العالمية الأولى عن القيام بأي عمل عسكري ضد الشريف حسين حليف بريطانيا، وركز جهوده على مقارعة ابن الرشيد المنحاز للدولة العثمانية، والواقف بالتالي ضد بريطانيا وحلفائها، إلا أنه وقعت مناوشات بين الطرفين في كل من الخرمة وتربة التي عسكرت فيها قوات الحسين حول تبعية بلدتي تربة و الخرمة، إذ يرى عبدالعزيز أنهما من أراضي نجد، بينما يرى الشريف حسين أنهما من الحجاز،وفي شعبان من عام 1337هـ/1918م زحف عبدالله ابن الشريف حسين إلى "تربة" التي احتلها في الرابع والعشرين من الشهر نفسه، وفي الوقت نفسه بعث الملك عبدالعزيز بسرية من الإخوان إلى جهة الخرمة لدعم أميرها خالد بن لؤي، فاتجه خالد والسرية التي جاءت لدعمه نحو "تربة"، فهزموا جيش الأمير عبدالله في الخامس والعشرين من شعبان، وبذلك صار الملك عبدالعزيز حاكماً على نجد والحجاز منذ عام1344هـ / 1925م.

حرص عبدالعزيز على إتّخاذ المملكة العربية السعودية موقف المحايد في الحرب العالمية الثانية.

شاركت قوات سعودية في حرب عام 1948 في فلسطين.


ثورة الإخوان
واجه الملك عبدالعزيز المتشددين الاسلاميين المعروفين بـ " إخوان من أطاع الله" في معركة السبلة الشهيرة التي وقعت عام 1929 م .

لما بدأ دور الإخوان يتعاظم وخاصة حينما ظهرت قوة ومكانة قائدهم فيصل الدويش ، وهو (أمير قبيلة مطير أواخر القرن التاسع عشر.) اجتمع فيصل الدويش وسلطان بن بجاد وضيدان بن حثلين سراً في الأرطاوية ، وذلك في عام 1344هـ/1926م، ليعبروا عن غضبهم على عبد العزيز، لتوجهاته الجديدة التي عدوها متنافية مع تعاليم الدولة السعودية، فأعلنوا اعتراضهم على استخدام الآلات والأجهزة الحديثة، كما احتجوا على فرض الضرائب على البضائع المستوردة، فقد رأوا أنها تتعارض مع الشرع،واعترضوا أيضاً على إرسال عبدالعزيز لابنه سعود إلى مصر التي وصفوها بأنها من "بلاد الشرك"، وعلى إرساله لابنه فيصل إلى لندن ، وانتقدوا عقده للمعاهدات مع الأوروبيين ولقاءاته بهم، فتعاهدوا على ما اسموه محاربة الشرك. وعندما بدأ الصراع العسكري انهزم الدويش في معركة السبلة قرب الزلفى وذلك في يوم 19 شوال 1347هـ / 1929 م، وقد مات الشيخ فيصل الدويش في سجن الرياض سنة 1931م. وقد كان عبد العزيز يعتمد عليهم في القتال وكان هؤلاء المتشددين يعتبرون الناس كفارا يجوز قتلهم .


وفاته
توفي الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن رحمه الله بقصره بمحافظة الطائف التابعة لمنطقة مكة في الساعة:4:30ص. من يوم الاثنين:2\3\1373هـ. وصليَّ عليه في الحوية ثم نقل جثمانه من مطار الطائف إلى مطار الرياض حيث دفن في مقابر العود. بعد حكم دام اثنتين وخمسين سنة. وبلغ من العمر ثمانين سنة.

رحمه الله واسكنه فسيح جناته

باني المملكة العربية السعودية والأب الروحي لكل السعوديين






   رد مع اقتباس

قديم 15-10-2007, 04:18 AM   رقم المشاركة : 2
معلومات العضو






زهرة الأقحوان غير متواجد حالياً

شخصيه بطوليه رائعه...

اللهم احسن مثواهـ....

يعطيك لعافيه استاذنا..

دمت بسلام






   رد مع اقتباس

قديم 15-10-2007, 10:05 AM   رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
بنت مسقط

عضو شرف







بنت مسقط غير متواجد حالياً

بارك الله فيك وجزاك الله خير

الله يعطيك العافيه






   رد مع اقتباس

إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


جديد مواضيع قسم منتدى الشخصيات التاريخية والأنساب والقبائل العربية
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 10:52 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8, Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في منتدى النرجس لاتُعبر بالضرورة عن رأي منتدى النرجس ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير