العودة   منتدى النرجس > المنتديات الثقافية > منتدى الشخصيات التاريخية والأنساب والقبائل العربية



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع
قديم 08-11-2007, 07:57 PM   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
^كــاتم أســرار^
المدير العام
 






^كــاتم أســرار^ غير متواجد حالياً

 

بيرتل أولين

بيرتللي اوهلين (Bertil Ohlin) هو اقتصادي سويدي ولد في قرية جنوب السويد في ابريل 1899 .

درس في جامعة لوند الرياضيات والاحصاء والاقتصاد و شملت دراساته الفرنسية والروسيه ، ثم انتقل إلى كلية الفلسفه بجامعه ستوكهولم واصبح عضوا في "نادي الاقتصاد السياسي" وفي 1919 قدم ورقة عن نظرية التضخم في الاقتصاد السياسي خصوصا في حالة التوازن بين اجمالى العرض والطلب على حجم القوة الشرائيه, ووجد ان لدى البعض عند ارتفاع الاسعار ترتفع القوة الشرائيه وذلك لأن الحد من الامدادات اثناء الحرب يمكن ان يؤدى إلى ارتفاع اسعار الكثير من السلع التى لن تؤدي تلقائيا عن انخفاض أسعار السلع.

حياته المهنية
وفى عام 1920 اصبح امين مساعد للمجلس الاقتصادي ،الذى كان يرئسه وزير المالية ويضم تسعة من الزعماء الاقتصاديين من البنوك والصناعة والزراعة وغوستاف سامورا كممثل للعلوم الاقتصاديةوكان من المصرفيين ماركوس راؤول الذي لعب هذا دورا كبيرا في السويد في الحياة الاقتصادية وفي عام 1924 حصل علي الدكتوراه في رسالة عن التجارة الدولية وفى عام 1922 حصل على راتب ضئيل من المؤسسة السويدية الامريكية وذهب إلى كامبريدج بانجلترا وبعد ذلك إلى جامعة هارفارد.

واعد كتابه عن نظرية الإنتاج وقضى خمس سنوات في كوبنهاغن وفى نهاية اغسطس من عام 1931 قدم تقرير حول "مسار ومراحل الكساد الاقتصادى العالمى". كما القى محاضرة عن" العجز بين السياسة المالية والسياسة النقدية في العالم" في المؤتمر الاقتصادي الاوروبي في يونيو 1931وقدم النظريه النقدية والبطاله من ذلك الوقت ثم ركز اهتمامه بالدرجه الأولى على النظرية النقدية والتوسع الاقتصادي للاستفادة من الانجازات السابقة كما نأنه حاول ان ينشئ نموذج لتحليل عملية التوسع في دولة غير كبيره بالاضافة الي التدابير المتخذة لمكافحة البطاله في 1934وقد قدم مع السيد كينز "النظريه العامة للتوظيف " جزء كبير من المحاضرات نشرت في مجلة الاقتصادي 1937 تحت عنوان ستوكهولم نظرية الادخار والاستثمار.

و قد نشر ورقة عن "حجم الاقتصادي الدولي" والذي كان جزءا من التحقيق الدولي في المشاكل الاقتصادية العالمية التي نظمتها غرفة التجارة الدولية ومؤسسة كارنيجي للسلام الدولي في عام 1938 . ثم اصبح عضوا في البرلمان السويدي كما استمر في التدريس في مدرسة ستوكهولم والقى محاضرات في جامعة كولومبيا في يناير 1947 و سلسلة من المحاضرات في اكسفورد في العام نفسه. نشر عام 1949 ورقة تحت عنوان" مشكلة تثبيت العمالة"وأيضا ورقة علمية نشرت في الاربعينات وفي السنوات العشرين التالية " المقارنة بين النظريه النقدية لمدرسة ستوكهولم و "النظريه الكميه" "الذي نشر في عام 1943 و في السويد في عام 1970 و في عام 1957 كتب للصحف السويديه حوالى 1200 مقالة في الصحف منها حوالى 700 ظهرت في السنوات من 1931 إلى 1943 . توزفى اوهلين في 1979.






   رد مع اقتباس

قديم 09-11-2007, 01:23 PM   رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
عبق الزهور

عضو شرف

 







عبق الزهور غير متواجد حالياً


تسلم الايادي

الله يعطيكِ الف عافيه



تقبلي مروري









   رد مع اقتباس

قديم 09-11-2007, 07:48 PM   رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
^كــاتم أســرار^
المدير العام
 






^كــاتم أســرار^ غير متواجد حالياً

الله يعافيك أختي عبق الزهور وشاكر لك تواصلك الكريم

كاتم أسرار






   رد مع اقتباس

إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


جديد مواضيع قسم منتدى الشخصيات التاريخية والأنساب والقبائل العربية
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 01:09 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8, Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في منتدى النرجس لاتُعبر بالضرورة عن رأي منتدى النرجس ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير