العودة   منتدى النرجس > المنتديات الثقافية > منتدى الشخصيات التاريخية والأنساب والقبائل العربية



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع
قديم 07-12-2007, 01:13 AM   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
^كــاتم أســرار^
المدير العام
 






^كــاتم أســرار^ غير متواجد حالياً

 

جون هارساني

ولد جون هارسنى (John C. Harsanyi) في بودابست المجر في 29 مايو 1920 من اصل يهودي وكان والدة يمتلك صيدلية وكان يريده ان يكون صيدلي ليدير صيدلية ابوه ،وبالفعل التحق بالمدرسة الثانويه اللوثريه في بودابست ،وهى واحدة من أفضل المدارس في المجر حيث تخرج منها "جون فون نيومان ويوجين ويجنر" الحائزين علي جائزة توبل في الفيزياء عام 1963, ولقدكان سعيدا جدا في هذه المدرسة وتلقي تعليم ممتاز.

و في سنة 1937 فاز بالجائزه الاولى في الرياضيات في المجر على نطاق المسابقة السنويه لطلاب المدارس الثانويه كان جون هارسنى يفضل دراسة الفلسفه والرياضيات. لكنه اختار الصيدله وفقا لرغبات والده. ودرس الصيدلة حتى احتل الجيش الألماني المجر في مارس 1944. ثم تم ترحيلة من بودابست إلى معسكر الاعتقال النمساوي حيث هلك معظم رفاقه لكنة استطاع الهروب من محطة سكة الحديد في بودابست .وهرب في قبو في دير.

و في عام 1946 انتهت الحرب وعاد الي جامعه بودابست من اجل الحصول على درجة الدكتوراه في فلسفة الأحداث في علم الاجتماع وعلم النفس. وترك الدراسات السابقة في الصيدله ، وفى ابريل 1950. عبر الحدود المجرية بشكل غير قانوني الي النمسا لعدة أشهر ثم انتقل إلى سيدني ، استراليا وفي 30 ديسمبر1950 تزوج من ان ماري. وفي 1951 عمل بجامعة غير معترف بها في استراليا خلال أكثر من ثلاث سنوات لكن في المساء كان يدرس الاقتصاد في جامعة سيدني اي تغيير على من علم الاجتماع إلى الاقتصاد وفي أوائل عام 1954 اصبح استاذ الاقتصاد في جامعة كوينزلاند في بريسبين. ثم في عام 1956 منح زماله روكفلر ثم قضى سنتين في جامعة ستانفورد حيث حصل على درجة الدكتوراه الثانية في الاقتصاد وقد استفاد كثيرا في دراسة الرياضيات والاحصاء خصوصا نظرية المباريات .وكان التقي كين ارو و جيم وتوبين, واصبح بعدها استاذ الاقتصاد في جامعة وين في ديترويت. ثم في عام 1964 ، اصبح استاذا زائرا في البداية ثم استاذا في كلية التجارة في جامعة كاليفورنيا في بيركلي. ومن ثم وزارة الاقتصاد.

كتب مع جون ناش في أربع ورقات رائعه نشرت في الفترة 1950-53 على التعاون. في عام 1956 اظهرت ا معادلة رياضية لزوثين وناش للتفاوض وذكر نماذج جبري معايير أفضل الاستراتيجيات التهديد. وفي عام 1963 تعميم كل من شابلي وناش في التفاوض على حل مع التهديدات المتغيره. ثم نشر في 1967 و 1968 ورقة تبين لي كيفية تحويل المبارة مع معلومات غير كاملة إلى معلومات كاملة,وفي عام 1973 جمع مع ناش التوازنات الاستراتيجيه " استراتيجية التوازن الدقيق لمناسبة اختيار عشوائي " كما نشر عددا من الاوراق على الاخلاق النفعيه. والسلوك الرشيد والتوازن في التفاوض في المباريات الاجتماعية وفى (1977) ، محاولة لتوحيد نظرية المباريات من خلال توسيع استخدام نماذج التفاوض التعاونيه ايضا نونكووبيراتيفي الالعاب.وله مقالات وكتابين عن الاخلاق والسلوكيات الاجتماعية والعلميه التفسير (1976). وأخيرا ، نظرية التوازن العام في اختيار الالعاب (1988) وكان عضوا في الاكاديميه الوطنية للعلوم والاكاديميه الامريكية للفنون والعلوم في الاقتصاد والمجتمع في 1965-66 كان زميلا لمركز الدراسات المتقدمه في العلوم السلوكيه في ستانفورد. حصل على درجة الدكتوراه الفخريه في العلوم من جامعة نورث ويسترن وقد توفي في 9 اغسطس 2000.






   رد مع اقتباس

قديم 07-12-2007, 01:20 AM   رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
•° سـلـطـانـ •°

مستشار ومؤسس

 






•° سـلـطـانـ •° غير متواجد حالياً

مشكور أخوي كاتم اسرار

الله يعطيكـ الف عافيه

تحياتي لكـ


ســلــطــان






   رد مع اقتباس

قديم 07-12-2007, 02:01 AM   رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
سرجون محمد

عضو شرف

 







سرجون محمد غير متواجد حالياً

شكرا جزيلا اخي كاتم اسرار للعرض التاريخي
بارك الله بك وجزاك كل الخير
وفقك الله






   رد مع اقتباس

إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


جديد مواضيع قسم منتدى الشخصيات التاريخية والأنساب والقبائل العربية
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 01:00 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8, Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في منتدى النرجس لاتُعبر بالضرورة عن رأي منتدى النرجس ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير