العودة   منتدى النرجس > منتدى المنوعات > منتدى الحيوانات والنباتات والطيور وعلم الفضاء



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع
قديم 01-01-2008, 02:46 AM   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
^كــاتم أســرار^
المدير العام
 






^كــاتم أســرار^ غير متواجد حالياً

 

الباعوض . معلومات عن الباعوض . عجائب خلق الباعوض

الباعوض . معلومات عن الباعوض . صورة للباعوض . عجائب خلق الباعوض

البعوض ، من أكثر الحشرات التي تتغذى على دم الإنسان انتشارا ، و يسبب له المضايقة بلدغاته المتكررة ، و ينقل إليه العديد من الأمراض منها الملاريا ، كما يتغذى البعوض أيضا على دم الحيوانات و الطيور.

و من العجب أن انثى البعوض هي وحدها التي تتغذى على الدم في حين أن الذكر يتغذى على عصارة النباتات و رحيق الأزهار. و يتميز فم الأنثى بأنه مزود بأجزاء دقيقة تساعد على ثقب الجلد و امتصاص الدم.


بعوضة على جلد إنسان

أماكن تجمع البعوض
تعمل وجبة الدم التي تناولتها الأنثى على تكوين البيض ، و تضع الأنثى البيض فوق سطح الماء الذي يعتبر أساسيا لفقس البيض. و تعتبر تجمعات مياه الأمطار و البرك ، و حمامات السباحة غير المستعملة و مياه الرشح الأرضي و ما شابه ذلك ، كلها أماكن صالحة لوضع البيض.

و يفقس البيض خلال يوم أو يومين و تخرج من كل بيضة يرقة صغيرة لا يزيد طولها عن مليمتر واحد ، لها رأس و صدر ، و عليها شعيرات تساعدها على العوم في الماء باحثة عن غذائها من الطحالب و الكائنات الحية الدقيقة ، و تتنفس اليرقة أوكسجين الهواء الجوي عند سطح الماء.


كيف تلسع البعوضة
إن البعوضة لا تستطيع أن تلسع، وذلك لأنها لا تستطيع فتح فكيها. و لكنها تغرز في جلد فريستها ستة أجزاء تشبه الإبر تسمى القُليمات و هي توجد في وسط الخرطوم. و تُغطِّي الشفة السفلى للبعوض هذه القليمات. و عند غرس القليمات و دخولها في الجلد ، تنحني الشفة السُفلى و تنزلق لأعلى مبتعدة عن الطريق ، ثم ينساب اللعاب داخل جسم الإنسان ، عبر قنوات تكوِّنها القليمات ، و يمنع اللعاب تجلط الدم ، مما يجعل البعوضة تمتصه بسهولة. و أغلبية الناس لديها حساسية ضد لعاب البعوض. ونتيجة لذلك ، تنشأ دمامل مثيرة للحك على الجلد تسمى دمامل لسعة البعوض. و عندما تمتص البعوضة كفايتها من الدم ، تسحب القليمات ببطء من الجسم ، ثم تنزلق الشفة السفلى لتأخذ وضعها السابق فوق القليمات ، ثم تطير.


حياة اليرقة

يرقة البعوضو
تنسلخ اليرقة أربعة انسلاخات خلال فترة حياتها التي تمتد من سبعة إلى عشرة أيام ، و تتخلص في كل مرة من جلدها الخارجي بعد أن يتكون لها جلد جديد يساعدها على النمو ، و في الإنسلاخ الرابع تتحول اليرقة إلى عذراء تختلف في الشكل عن اليرقة ، و لا تتغذى ، و لكنها تتحرك في الماء و تتنفس الأوكسجين. و يستمر طور العذراء من يومين إلى ثلاثة أيام ، تتكون خلالها أجزاء جسم العوضة البالغة مثل الأرجل و الجناحين و أجزاء الفم. و ينشق جلد العذاري و يخرج البعوض البالغ وقت الغروب ، و تطير الذكور و الإناث ، ويحدث التلقيح ، و تواصل إناث البعوض طيرانها باحثة عن العائل الذي تمتص منه الدم ، و قد تبلغ مسافة طيران الأنثى عدة كيلومترات ، ثم تضع الأنثى البيض فوق سطح الماء و تتكرر دورة الحياة.


الأمراض التي يسببها البعوض
و تسبب لدغة البعوضة التهابا في الجلد خاصة عند الأطفال ، و تظهر بقعة حمراء حول مكان اللدغة و قد يتورم الجلد نتيجة لذلك. و هناك أنواع من البعوض قد تنقل المرض للإنسان أثناء تغذيتها على الدم ، و من أهم الأمراض التي ينقلها البعوض مرض الملاريا و مرض الفلاريا (داء الفيل) و مرض الحمى الصفراء.

و من المعروف أن أنثى البعوض هي وحدها التي تتغذى على الدم و تنقل الأمراض.






   رد مع اقتباس

قديم 01-01-2008, 03:19 AM   رقم المشاركة : 2
معلومات العضو







سهر غير متواجد حالياً

... كاتم اسرار ...

شاكره لك هذا الطرح الجيد والمفيد

تحياتي






   رد مع اقتباس

قديم 01-01-2008, 04:59 AM   رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
^كــاتم أســرار^
المدير العام
 






^كــاتم أســرار^ غير متواجد حالياً

العفو أختي سهر وشاكر لك تواصلك الكريم


كاتم أسرار






   رد مع اقتباس

إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


جديد مواضيع قسم منتدى الحيوانات والنباتات والطيور وعلم الفضاء
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 01:05 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8, Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في منتدى النرجس لاتُعبر بالضرورة عن رأي منتدى النرجس ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير