العودة   منتدى النرجس > منتدى المنوعات > منتدى الحيوانات والنباتات والطيور وعلم الفضاء



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع
قديم 01-01-2008, 02:50 AM   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
^كــاتم أســرار^
المدير العام
 






^كــاتم أســرار^ غير متواجد حالياً

 

سوسة النخيل الحمراء . معلومات عن سوسة النخيل . صورة لسوسة النخيل

سوسة النخيل . سوسة النخيل الحمراء . معلومات عن سوسة النخيل . صورة لسوسة النخيل .

الإسم العلمي : Rhynchophorus ferrugineus


دورة حياة الحشرة
هذه الحشرة من الحشرات كاملة التطور أي تمر بمراحل البيضة و اليرقة و العذراء و حشرة كاملة و لها ثلاثة أجيال في السنة و يعتبر الطور اليرقي هو الطور الضار.


نبذة عن الحشرة
تعتبر سوسة النخيل الحمراء من أخطر الآفات الحشرية التي تهاجم النخيل بالمملكة العربية السعودية و كثير من دول العالم مثل الهند (الموطن الأصلي) ، باكستان ، أندونيسيا ، فلبين ، بورما ، سيريلانكا ، تايلند ، العراق ، الإمارات العربية المتحدة ، البحرين ، الكويت ، قطر ، سلطنة عمان ، جمهورية مصر العربية ، المملكة الأردنية الهاشمية ، اسبانيا ، إيران ، اليابان و غيرها. و تم اكتشاف أول إصابة بها في المملكة في محافظة القطيف بالمنطقة الشرقية في بداية عام 1987 م. ثم انتشرت بعد ذلك في المناطق المختلفة وأصبحت أخطر آفة تهدد النخيل بها و كذلك في دول الخليج العربي الأخرى و منطقة الشرق الأوسط و شمال أفريقيا.[1]


الحشرة الكاملة
الحشرة عبارة عن سوسة يبلغ طولها حوالي 4 سم و عرضها حوالي 1 سم لونها بني مائل للإحمرار مع وجود نقط سوداء على الحلقة الصدرية . و لها خرطوم طويل هو أقصر في الذكر منه في الأنثى كما يتميز الذكر عن الانثى بوجود زغب على السطح العلوي للخرطوم ، و تعيش الحشرة الكاملة حوالي 2 - 3 أشهر ، و يمكن مشاهدة الحشرة على مدار العام و لكن ذروة مشاهدتها تكون في شهر مارس و شهر يونيو ، و الحشرة الكاملة لا ضرر منها لأن العذاري في الشرائق تكون عادة في المحيط الخارجي بساق النخلة أو في قواعد الكرب.


البيض
بعد التزاوج تضع الإناث حوالي 200 - 300 بيضة وضعا انفراديا في الثقوب التي تحفرها أو في الجروح بمنطقة التاج أو في اباط الأوراق. كما تضع الإناث بيضها في الثقوب التي تحدثها الحفارات الأخرى ( حفار ساق النخيل و حفار العذوق ) إضافة إلى الثقوب و الجروح التي تحدثها الآفات الأخرى. و على الأماكن المجروحة من خلال العمليات الزراعية كالتكريب و قلع الفسائل و السعف و غيرها من الأعمال التي تحدث جروح في النخلة ، طول البيضة حوالي 2 - 3 مليمتر اسطواني و تفقس بعد حوالي 3 - 5 أيام لتعطي اليرقات.


اليرقة
تعتبر اليرقة هي الطور الضار للحشرة حيث تسبب أضرارا بالنخلة و تجعل من الساق اسطوانة فارغة تماما ، إلا من الأنسجة المهترئة لأنها شرهة التغذية. لون اليرقة أبيض مصفر أو حليبي و لها رأس أحمر ذو أجزاء ذو أجزاء فم قارضة ذات فكوك قوية جدا و تتميز يرقة سوسة النخيل بأنها عديمة الأرجل ذات شكل كمثري تقريبا ، و لليرقة 13 حلقة و يصل طولها إلى حوالي 6 سم عند اكتمال النمو و فترة حياتها تتراوح ما بين 2 - 3 أشهر و بعدها تتعذر داخل شرنقة ، و الشرنقة تنسجها اليرقة من أليف النخيل. و تعيش العذراء داخل الشرنقة لمدة أسبوعين تقريبا تتحول بعدها إلى الخادرة و يكون لونها أصفر مسمر لتتحول بعدها إلى الحشرة الكاملة ، لتبدأ بالتزاوج و وضع البيض من جديد.






   رد مع اقتباس

قديم 01-01-2008, 03:10 AM   رقم المشاركة : 2
معلومات العضو







سهر غير متواجد حالياً

... كاتم اسرار ...

شاكره لك هذا الطرح الجيد والمفيد

تحياتي






   رد مع اقتباس

قديم 01-01-2008, 05:01 AM   رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
^كــاتم أســرار^
المدير العام
 






^كــاتم أســرار^ غير متواجد حالياً

العفو أختي سهر وشاكر لك تواصلك الكريم


كاتم أسرار






   رد مع اقتباس

إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


جديد مواضيع قسم منتدى الحيوانات والنباتات والطيور وعلم الفضاء
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 01:06 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8, Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في منتدى النرجس لاتُعبر بالضرورة عن رأي منتدى النرجس ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير