العودة   منتدى النرجس > المنتديات الأسرية > منتدى مشاكل المجتمع وحلولها العنف والاغتصاب والعنوسة والمراهقة



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع
قديم 23-04-2008, 07:29 AM   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو






صائد القلوب غير متواجد حالياً

 

سعوديون وسعوديات يمتهنون "العمل الخاص" في سوق الثلاثاء الشعبي منذ عقود

مئات الكيلو مترات بين قاعة الحوار الفكري في بريدة والبائعة أم عبدالله في أبها
سعوديون وسعوديات يمتهنون "العمل الخاص" في سوق الثلاثاء الشعبي منذ عقود


مسنات يزاولن بيع السمن البري والعسل في سوق الثلاثاء بأبها
أبها: محمد الصالحي

في ذات الساعة التي بدأت فيها جلسات النقاش حول "مجالات العمل والتوظيف" في قاعات فندق موفنبيك القصيم الذي يقام فيه اللقاء السابع للحوار الفكري بمدينة بريدة، ومع توافد مسؤولي وزارة العمل والخدمة المدنية و 70 مشاركاً ومشاركة بأوراقهم ومن خلفهم أجهزة الإعلام للبحث عن حلول لأزمة "الفرص الوظيفية" و"عمل المرأة"، كان الأمر مختلفاً للغاية في أحد أشهر الأسواق الشعبية في منطقة عسير، خاصة مع منظر توافد المواطنين إلى سوق الثلاثاء الشعبي بأبها ليشتروا احتياجاتهم من أيدي"سعوديين" و"سعوديات" قضوا جل حياتهم خلف طاولاتهم البسيطة في ذلك السوق.
لا يحمل أولئك "الباعة" سوى مفردات تسويقية اكتسبوها خلال سنوات عملهم ، ورؤوس أموال لا تتجاوز خانة"الآلاف"، وبضاعة لا تختلف كثيراً عن تلك التي تعرضها الأسواق التجارية المجاورة, لكنهم رغم ذلك لا يزالون حتى اليوم يتمسكون بدكاكينهم الموغلة في القِدَم.
من كان يشاهد سوق الثلاثاء يوم أمس، ويتأمل وجوه الباعة والزبائن، ويرصد الحركة التي تدب في أروقة ذلك المكان، حتماً سيعرف السبب الحقيقي في بقائها حتى الآن، وهو كما يقول، سعيد بن محمد, صاحب محل بسوق الثلاثاء الشعبي بأبها"حب العمل والبحث عن الرزق الحلال والأكل من عرق الجبين"، سعيد و الذي يمتهن العمل في بيع الملبوسات منذ سنوات، بين أن "العمل في هذا المجال لا يحتاج إلا للجرأة والصبر وممارسة أساليب معينة لجذب الزبائن"، والأخيرة تحتاج للوقت ومخالطة الباعة الآخرين كما يقول.
ويضيف سعيد"لا يحتاج العمل هنا أن يكون لديك أعلى الشهادات الدراسية، كل ما تحتاج إليه هو رأس مال بسيط، واستئجار أحد الدكانين ، وامتلاك خبرة كافية في البيع والشراء"، وعند سؤالنا له عن الخوف من الخسارة في المستقبل قال" الرزق على الله، وأنا لا يهمني إلا الحصول على قوت يومي".
سعيد وغيره من الباعة السعوديين الذين عاشوا تفاصيل حياتهم في هذا السوق، يجدون متعة في استقبال زبائنهم، والترويج لبضائعهم بأصواتهم الخشنة علهم يظفرون بزبون يشتري شيئاً من تاريخ عسير.
وليس ببعيد عن دكانه، وتحديداً في الجهة المقابلة، تجلس أم عبدالله الخميص(52 عاما)،بين أكوام من الأدوات المنزلية، وبضاعة من مصنوعات تراثية ترسم حياة الإنسان القديمة في مرتفعات عسير. رائحة الهيل تفوح من "دكانها" الذي تمضي إليه منذ أكثر من "40 عاماً" لتبيع بضاعتها مع شروق الشمس إلى غروبها. زبائنها من الرجال والنساء الذين يستهويهم "عبق الماضي".بدأت تحكي "رواية كفاح" عاشتها مع أمها منذ أن كانت ابنة "عشرة أعوام" قضت جلّها في الأسواق الشعبية. تمكث ساعات طويلة خلف طاولتها المتواضعة،وتحكي ما يخالجها من فرح وسرور تجاه هذا الوطن ،وتسهب في وصف تلك " القصص الجميلة" التي رأتها في حاضرها الزاهر. تقول أم عبدالله "كوني امرأة شريفة تعتمد على نفسها وعملها الحر هو أفضل ما امتن الله به عليّ في حياتي فأنا أصون نفسي ولا أهتم لما يقوله الناس عني من عبارات الاحتقار والازدراء وإن كانوا من أقاربي". قالتها وهي ممسكة بطرف عباءتها مغطية وجهها بطرحة سوداء، متيقنة من صدق ما تحمله تلك الكلمات من معان.
المفارقة في حكاية هذا السوق، أن المنازعات التي تحكي عنها وسائل الإعلام بين وزارة العمل وجهات أخرى حول"عمل المرأة" لم تصل بتداعياتها إلى ممراته، والنسوة اللاتي يعملن في دكاكينهن لا يعرفن شيئاً عن تلك الأفكار والقرارات والضوابط التي تحكم عملهن في الأسواق.






   رد مع اقتباس

قديم 23-04-2008, 01:39 PM   رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
etoile1980

عضو شرف

 







etoile1980 غير متواجد حالياً







   رد مع اقتباس

قديم 23-04-2008, 06:14 PM   رقم المشاركة : 3
معلومات العضو







sos1980 غير متواجد حالياً







بسم الله والسلام عليكم






   رد مع اقتباس

إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


جديد مواضيع قسم منتدى مشاكل المجتمع وحلولها العنف والاغتصاب والعنوسة والمراهقة
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 05:54 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8, Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في منتدى النرجس لاتُعبر بالضرورة عن رأي منتدى النرجس ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير