العودة   منتدى النرجس > المنتديات الأسرية > منتدى مشاكل المجتمع وحلولها العنف والاغتصاب والعنوسة والمراهقة



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع
قديم 23-04-2008, 12:12 PM   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو







sos1980 غير متواجد حالياً

 

الشيخوخة مرحلة الحرية والمغامرة- يستغلها الغرب في السفر وممارسة الهوايات-

الشيخوخة في الغرب فترة راحة واستجمام ولكنها ليست القاعدة رغم انتشارها الواسع.

وتعتبر الفترة التي تعقب التقاعد مرحلة جديدة في حياة كبار السن من حيث اكتشاف هوايات جديدة أو التمتع بالحياة لأن ظروف عملهم لم تكن تسمح لهم بذلك. فمنهم من اطلق على الحياة بعد التقاعد الوجه الجميل للتقاعد وآخرون اسموها الحياة الجميلة لعدم وجود مسؤوليات يحملونها.


ولا يعتبر الغرب التقاعد مجرد تاريخ بل حياة جديدة يقبل عليها كبار السن بحيوية، ويخططون لمرحلة الشيخوخة ويحسبون الوقت والمال اللازم للتمتع بها.

ولأن كبار السن في اوروبا والولايات المتحدة الامريكية يولون اهتماماً خاصاً بمرحلة الشيخوخة ويعتبرونها متنفساً لهم بعد فترة من العمل الشاق والحياة الصعبة، فإنهم غالباً ما يخططون لها. ويعتبرونها نقلة نوعية في حياتهم من حيث الاستمتاع بما لم يقدروا على الاستمتاع به في مراحلهم العمرية السابقة، ولذلك فإن مرحلة التقاعد من العمل الرسمي تعتبر الوجه الآخر لحياة أخرى لكبار السن ينتظرونها على أحر من الجمر.


وتنقسم طريقة عيش كبار السن في الغرب كل حسب هواياته، فمنهم من يلجأ الى ممارسة هوايات يفضلها ولم يكن يستطيع التفرغ لها من قبل مثل ممارسة انواع معينة من الرياضيات كالركض والمشي والرقص وغيرها كالعزف على البيانو.

,هناك من يتطوع أو يختار مهنة غير التي كان يعمل بها أو مهنة بدوام جزئي، وتستطيع أن ترى بوضوح في المؤسسات التطوعية تواجداً لافتاً لكبار السن الذين يعتبرون مساعدة الغير أحد أهم سمات مرحلة الشيخوخة.

ويرى معظم كبار السن الذين يفتتحون مصالح جديدة تمثل وجهاً مغايراً للعمل الذي عملوا فيه طوال حياتهم السابقة. فبعضهم يعتبرها مرحلة تغيير الوظيفة، فمثلاً من كان يحلم بأن يملك دكاناً صغيراً يبيع فيه حاجيات منزلية وعمل طوال حياته في شركة عقارية مثلاً، عندما يتقاعد ويصل الى عمر معين، يرجع الى حلمه السابق فيؤسس بمال التقاعد دكاناً صغيراً يمضي فيه حياته الباقية ويحقق في الوقت نفسه حلماً لطالما راوده.

وهناك من يتحرر نهائياً في فترة الشيخوخة، فيصول ويجول في قارات العالم مع زوجته، يكتشف حضارات العالم السابقة والآثار القديمة، فتراهم في البعثات السياحية والمدن المعروفة، يستمتعون بوقتهم، يدفعهم حب المغامرة.

فمثلاً تقول “مال جرنيفيلد” من تالا هاسي في ولاية فلوريدا الامريكية إنها بدأت وزوجها حياة جديدة بعد بلوغهما الستين وخروجهما إلى التقاعد. فبدلاً من الحياة المنعزلة الخاملة التي كانا يعيشانها أمام التلفزيون أو في قراءة الكتب، اصبحا يسافران الى اوروبا والكاريبي ويحضران حفلات موسيقية ومباريات كرة قدم امريكية وكرة سلة وعروض مسرحية، وانضمت “مال” “الأستاذة المتقاعدة” الى ناد لتعلم النحت والسيراميك، كما انهما يقضيان وقتاً مع حفيدهما في المدرسة الثانوية الذي يسكن معهما.

تستطيع بسهولة تبين الأدوار الجديدة لكبار السن في المجتمعات الغربية وتتنوع من نشاطات تطوعية الى أدوار في تخصصات وهوايات متنوعة، منها الاعتناء بالأحفاد أو ملاحقة اهتمامات فنية ورياضية وابداعية.

وحسب دراسة لمجلة متخصصة أمريكية تسمى “اميريبرايس فايننشال”، هناك مراحل عدة تبين طريقة تفكير كبار السن خلال مرحلة الشيخوخة والتقاعد.

إحدى هذه المراحل تسمى “الانتظار” وهي الفترة حتى خمس سنوات ما قبل التقاعد. وهي عبارة عن وقت من الترقب والأمل والحماس، وتتميز بكثرة المشاعر حيث يقضي الناس وقتاً أكثر في التخطيط لمشاريع مستقبلية تشمل هوايات جديدة ومشاريع ترفيهية، ومشاريع تتعلق بالعائلة ككل. المرحلة التالية تحمل اسم “التحرير” وهي سنة التقاعد والسنة التي تعقبها وتعتبر مرحلة شهر العسل لأن الوقت المقبل هو وقت الراحة والتمتع والحماسة والأمل وتستمر لحوالي سنة. ويشعر كبار السن في هذه المرحلة بالتحرر من المسؤوليات ولكنهم يشتاقون الى اصدقائهم في العمل ولكن يعوضون ذلك بإعادة احياء التواصل المكثف مع عائلاتهم واقاربهم وهواياتهم وسفرياتهم وحتى أعمالهم الجديدة.

وذكرت المجلة ان نسبة 89% من هؤلاء الناس قالوا انهم مشغولون جداً خلال هذه الفترة.
وتأتي بعد ذلك المرحلة الثالثة وتسمى “إعادة التكيف” وهي الفترة الممتدة من سنتين الى 15 سنة بعد التقاعد. وإعادة التكيف تعني إعادة ترقيم الأولويات والنشاطات والعلاقات.






   رد مع اقتباس

قديم 23-04-2008, 01:16 PM   رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
etoile1980

عضو شرف

 







etoile1980 غير متواجد حالياً

الله يعطيك الف عافيه اختي سوسو

مشكورة عيوني






   رد مع اقتباس

قديم 23-04-2008, 01:31 PM   رقم المشاركة : 3
معلومات العضو







sos1980 غير متواجد حالياً



اختي ايتوال






   رد مع اقتباس

إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


جديد مواضيع قسم منتدى مشاكل المجتمع وحلولها العنف والاغتصاب والعنوسة والمراهقة
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 04:25 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8, Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في منتدى النرجس لاتُعبر بالضرورة عن رأي منتدى النرجس ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير