العودة   منتدى النرجس > المنتديات الطبية > منتدى علم النفس وتطوير الذات وفن الاتيكيت



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع
قديم 20-07-2008, 06:06 PM   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو






د جمال الخطيب غير متواجد حالياً

 

الإضطرابات النفسية بعد الولادة

الإضطرابات النفسية بعد الولادة
تترافق فترة ما بعد الولادة مع ازدياد نسبة الإضطرابات النفسية . ويختلف المختصون في تعريف فترة ما بعد الولادة ، فمنهم من يحددها ب 6 أسابيع ، ومنهم من يصل بها إلى سنه .
اضطرابات مابعد الولادة تشمل عدة اشكال من الاضطرابات تترراوح في شدتها وخطورتها من اضطرابات بسيطة الى أخرى شديدة الخطورة ويمكن تقسيمها على النحو التالي
1- تعسر المزاج أو مايسمى ب maternity blues وهي حالة من الحزن والضيق وتقلب المزاج والعصبية واضطراب النوم والرغبة في البكاء تصيب هذه الاعراض نسبة كبيرة من الوالدات قد تصل الى اكثر من 50% وتبدأ بحدود اليوم الثالث للولادة وتصل ذروتها مابين اليوم الخامس والسابع ومن ثم تخف تدريجيا وتنتهي تماما قبل نهاية الاسبوع الثاني .
2- اكتئاب النفاس حين تستمر الأعراض لفتره اطول من اسبوعين مع زيادة في حدة الأعراض فإن الامر قد يتجاوز مجرد تعسر المزاج وقد يصل الى حالة من الاكتئاب , حيث تشعر السيدة بالحزن الشديد لفتلارة تتجاوز الاسبوعين ويكون هذا الشعر هو الغلب معظم ساعات اليوم ويترافق ذلك مع فتور بالهمة وفقدان الطاقة وعدم القدرة على رعاية المولود اضافة الى نوبات البكاء واضطراب النوم واضطراب الشهية والرغبة في الانعزال .
يعاني من هذه الحالة حوالي 12-16% من الوالدات وتزيد النسبة مع صغر سن الام وقد تصل الى 25% من الامهات المراهقات أو صغيرات السن .وكما قلنا يمكن لهذه الحالة ان تصيب المرأة الوالدة ابتداء من الاسابيع الاولى وامتدادا لمدة سنة .
ورغم ان الاصابة قد تصل الى 16% الا ان 1% فقط يتمكن من الحصول على العلاج .
في الحالات الشديدة قد يصل الامر الى محاولة الانتحار أو حتى الانتحار الفعلي.
3- ذهان النفاس وهي الاخطر من بين الحالات وتتسم بالاضطراب السلوكي الشديد المتمثل بالهلاوس السمعية والبصرية اضافة الى الاوهام الاضطهادية والشك في الاخرين والمشاعر المضطربة تجاه المولود والتي قد تصل احيانا الى قتله وتقدلر الدراسات ان نسبة قتل الابناء قد تصل الى 4% من المصابت بذهان النفاس
الاسباب
لا يعرف على وجه الدقة السبب المباشر لاضطرابات النفاس و انا يمكن الاشارة الى بعض العوامل
1- الهبوط المفاجيء للهرومونات بعد الولادة وتحديدا هبوط البروجستيرون .
2- وجود تاريخ شخصي أو عائلي للامراض النفسية أو الاصابة السابقة بأي من اضطرابات ما بعد الولادة
3- صعوبة الحمل والولادة .
4- الامهات الصغيرات نسبيا أكثر عرضة .
5- الامهات الوحيدات أو البعيدات عن الدعم الاجتماعي والاسري .
6- ولادة طفل مريض أو ذي عيوب خلقية .

العلاج : بالنسبة لحالت عسر المزاج والحزن البسيطة blues يكتفى بالدعم النفسي والرعاية من الزوج والاقارب أما في حالات الاكتئاب والذان فالأمر اكثر تعقيدا وبحاجة للتداخل العلاجي .
بالنسبة للادوية يتم استعمال مضادات الذهان أو مضادات الاكتئاب و كذلك بعض المهدآت للسيطرة على السلوك المضطرب أو للحماية من إيذاء النفس.
في الحالات الشديدة تدخل المريضة إلى المستشفى ، وذلك لعلاجها وحمايتها وحماية طفلها من الإهمال أو العنف مع الاحتياط لخطر الانتحار أو قتل الوليد . ويفضل إدخال الوليد معها لزيادة الارتباط الطبيعي بينهما غير انه في بعض الحالات تكون الأم شديدة الاضطراب وسلوكها عنيفا مما يستوجب إبعاده عنها ... ويشجع الزوج على أن تكون زياراته لها متكررة ومنتظمة ويتم العلاج الدوائي حسب نوع الحالة .


المصير :
تتحسن معظم الحالات وخاصة ما يتعلق باضطراب المزاج وتزداد خطورة تكرر الحالة لدى الأحمال التالية . وقد تصل إلى 50 % وحالات الفصام أكثر عرضة للانتكاس بين الأحمال من حالات اضطراب المزاج .
الرضاعة
يتم توخي الحذر في موضوع الرضاعة وذلك بموازنة أهمية الرضاعة واثرها على العملية العلاجية وفي الحالات الشديدة ياخذ العلاج الاهمية القصوى وهنا إما ان يراعى استعمال الادوية الاقل تاثيرا على الطفل وتحديدا تلك التي لا تتركز في حليب الام أو أن يتم البحث عن تغذية بديلة في حال الاضطرار الى استعمال عقاقير بعينها أو بجرعات عالية .






   رد مع اقتباس

قديم 21-07-2008, 04:32 PM   رقم المشاركة : 2
معلومات العضو







sos1980 غير متواجد حالياً

بارك الله فيك اخي الدكتور جمال الخطيب

معلوماتك رائعه الله يجزيك كل الخير






   رد مع اقتباس

قديم 30-07-2008, 01:34 PM   رقم المشاركة : 3
معلومات العضو






toto2007 غير متواجد حالياً

يسلموا دكتر جمال الخطيب معلومات رائعه






   رد مع اقتباس

إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


جديد مواضيع قسم منتدى علم النفس وتطوير الذات وفن الاتيكيت
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 10:31 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8, Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في منتدى النرجس لاتُعبر بالضرورة عن رأي منتدى النرجس ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير