العودة   منتدى النرجس > منتديات جمالك > منتدى تعليم المكياج والجديد في عالمه وعالم العطور




إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع
قديم 05-08-2008, 09:36 AM   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو






صائد القلوب غير متواجد حالياً

 

العطور المغشوشة تغزو الأسواق في ظل غياب الرقابة

يكثر بيعها في إجازة الصيف
العطور المغشوشة تغزو الأسواق في ظل غياب الرقابة






العطور المغشوشة تغزو الأسواق في ظل غياب الرقابة
الرياض: عبد العزيز العطر

شهد سوق العطورات في المملكة خلال الأسابيع الماضية إقبالاً ملحوظا من قبل المستهلكين لاقتناء احتياجاتهم من العطورات ذات الماركات العالمية تزامنا مع إجازة الصيف، في وقت تستحوذ فيه السوق السعودية على ما يفوق 18% من حجم السوق العالمي للعطورات.
في حين توقع تجار عطورات لـ"الوطن" أن نسبة العطورات المقلدة في السوق السعودية تصل إلى 32%، مؤكدين أنه يصعب على المستهلك كشف العطور المقلدة، وطالبوا في الوقت نفسه بضرورة تفعيل دور الرقابة لكشف التجاوزات الموجودة في سوق العطور خاصة.
وأوضح مدير عام محلات درعة للعطور عوض آل هادي لـ"الوطن" أن الكثير من مصنعي العطورات المقلدة يعتمدون على تقليد الماركات والمسميات وتغيير مواد العطور الأساسية وهو ما يصعب كشفه من قبل المستهلك العادي.
وأضاف آل هادي أن طرق كشف العطورات المقلدة منها أن لون عبوتها يكون فاتحاً، فيما يكون لون الماركة الملصقة على العبوة فاتحا أيضا، وتكون رائحته قوية لحظة رشه فقط وتتلاشى بعد ذلك، حيث تكون نسبة المذيب أكبر وتستمر رائحته لعدة دقائق، هناك بعض أنواع العطور المقلدة تسبب الحساسية في جلد الإنسان نتيجة التركيبات السيئة.
أما بالنسبة للعطورات الأصلية فيكون لون العبوة غامقاً، وعند رش العطر تكون رائحته قوية، بحيث تستمر الرائحة لفترات طويلة، عقب 24 ساعة تبقى آثار الرائحة موجودة في الملابس.
وطالب آل هادي مكافحة الغش التجاري بالتدخل لكشف ماركات العطور المقلدة، داعيا حماية المستهلك إلى التدخل للكشف عن العطورات المقلدة من ناحية التركيبات الأساسية.
وحاولت "الوطن" الوصول إلى مسؤولي مكافحة الغش التجاري لمعرفة دور مكافحة الغش التجاري في معاقبة المحلات التي تبيع العطورات المقلدة وما هي العقوبات المطبقة بحق المحلات لكن باءت المحاولات بالفشل.
من جهة أخرى، ذكر أحد بائعي عطورات مقلدة (فضل عدم ذكر اسمه) لـ"الوطن" أن الموزعين للعطور المقلدة يستغلون الوضع الحالي للسوق مع قرب حلول كل مناسبة وخصوصاً إجازة الصيف لطرح عينات من العطور المقلدة بأسعار زهيدة لا تتناسب مع شهرة الماركات العالمية خاصة في ظل إقبال المستهلكين على شراء العطورات.
ويضيف أن انتشار العطور المقلدة والمغشوشة في كل مكان أدى إلى انعدام الثقة لدى المستهلك بأن العطور الأصيلة قد باتت عملة نادرة والبحث عنها أشبه بالبحث عن إبرة، مؤكداً أن السوق المحلية تستقبل على مدار الساعة كميات كبيرة من العطور المقلدة والمغشوشة التي يتم ترويجها وتسويقها علناً في المجمعات والمحلات التجارية وعلى الأرصفة أحيانا تحت مظلة من الحرية.
من جانبه، أشار عبد الله الخلف (أحد المتسوقين) إلى أن العطور المقلدة تملأ السوق طولا وعرضا وهي منتشرة في كل مكان من السوق كانتشار النار، مشيرا إلى أن العطور الأصلية لم تعد موجودة في السوق إلا في محلات تعد على أصابع اليد الواحدة.
وأوضح الخلف أنه يحرص على الذهاب إلى محلات العطورات المعروفة لشراء مقتنياته، وأن تكون عطوراته مميزة ومناسبة لعمره وذوقه وأنه لا يبالغ إذ يقول إن مصروفاته على العطورات لا تتجاوز 700 ريال شهريا لكنها مميزة وغير مغشوشة.
وأضاف الخلف أن العطورات الرجالية الأكثر مبيعا هي لماركات مشهورة محدودة وتتراوح أسعارها مابين 200 إلى 450 ريالا لكل 100 ملم، أما بالنسبة للعطورات النسائية فهي كثيرة نظرا لان النساء تحب التنويع ويتراوح سعرها من 200 إلى 400 ريال.
يذكر أن حجم سوق العطور في السعودية يبلغ نحو 3.5 مليارات ريال، حيث يبلغ نصيب العطور الغربية منها ملياري ريال سنوياً، فيما تشهد سوق العطور الشرقية بالمملكة نموا ملحوظا ليصل إلى 1.5 مليار ريال.






   رد مع اقتباس

قديم 07-08-2008, 05:31 PM   رقم المشاركة : 2
معلومات العضو






toto2007 غير متواجد حالياً







   رد مع اقتباس

قديم 13-10-2008, 12:58 AM   رقم المشاركة : 3
معلومات العضو






بدون إسم غير متواجد حالياً

يعطيك العوافي






   رد مع اقتباس

إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


جديد مواضيع قسم منتدى تعليم المكياج والجديد في عالمه وعالم العطور
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 03:24 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8, Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في منتدى النرجس لاتُعبر بالضرورة عن رأي منتدى النرجس ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير