العودة   منتدى النرجس > المنتديات الأسرية > منتدى برامج ودروس ونصائح لذوي الاحتياجات الخاصة



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع
قديم 06-03-2009, 02:55 PM   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
أبو إياد

خبير ذوي الاحتياجات الخاصة

 






أبو إياد غير متواجد حالياً

 

كيف تساعدين طفلك في سنته الأولى على التواصل

كيف تساعدين طفلك على التواصل . مساعدة الطفل على التواصل . مساعدة الطفل . تواصل الطفل

كيف تساعدين طفلك في سنته الأولى على التواصل ؟
من الطبيعي أن تتوقعي من طفلك الجلوس و الحبو و الوقوف قبل قدرته على المشي وحده دون مساعدة , و كذلك اللغة فالطفل يحتاج للمرور بعدة مراحل و خطوات مهمة قبل قدرته على الكلام . و أولى هذه المراحل التواصل المبكر بين الطفل في سنته الأولى و البيئة من حوله وهو قدرته على فهم الكلمات و الأحداث و إبداء اهتمامه و رغبته بها . و لمساعدة طفلك على اكتساب مهارات التواصل عليك توفير البيئة المناسبة للمحادثة و حسن الاستماع بأن تتكلمي مع طفلك في غرفة هادئة و أن تختاري الأوقات المناسبة التي تشعرين أن طفلك سيكون في أحسن حالات الانتباه و التركيز فيها ( صباحا أو بعد استيقاظه من النوم في فترة القيلولة مثلا )

ولإبقاء طفلك منتبها :

1. احرصي على الاهتمام بالأشياء أو النشاطات أو الألعاب المفضلة لديه و شاركيه بها .

2. أشعري طفلك أنك تفهمين الجهد الذي يبذله للتواصل عن طريق وضع رسائله في كلمات

3. استخدمي أثناء حديثك مع طفلك الكثير من تعبيرات الوجه و الحركات الجسدية و الإشارات مع تغيير نغمة الكلمات و نبرة الصوت .

4. إلعبي معه ألعابا تتطلب تبادل الأدوار .

5. تأكدي أنك و طفلك ينظر كلا منكما للآخر , و هذا التواصل البصري مهم لأنه يسمح لطفلك أن يرى كيف تصدرين الأصوات ( ما , با , دا , .. ) و يتعلم الطفل أن التواصل يترافق معه النظر للشخص الذي يشاركه في التواصل , و أخيرا يستطيع الطفل أن يرى تعبيرات وجهك و تغير مشاعرك ( الفرح , الحزن , الغضب..)

و لتكوني وجها لوجه مع طفلك لزيادة تواصله البصري يمكنك :

1. وضع الطفل على كرسي مرتفع وأن تجلسي بمستوى مساو ٍ للطفل لتواجهيه .

2. أثناء لعبك أو قيامك بالأعمال اليومية احملي الأشياء قريبة من وجهك و قومي بتسميتها .

3. حاولي أن تدخلي الغناء في بعض الأعمال التي تشاركين بها طفلك كالغناء وقت الاستحمام أو أثناء تناول الطعام , لأن غالبية الأطفال يستمتعون بالنغمة و الكلام الملحن. و احرصي على أن تكون الأغاني قصيرة , سهلة و مكررة .

إن ملاحظة الأصوات هي الخطوة الأولى في التواصل . فالطفل يجب أن يستمع للأصوات من حوله و أن يبدي اهتمامه لما يسمع , فإن نظر طفلك للأشياء أو الأشخاص الذين أصدروا الصوت أو حاول إمساكهم أو بحث عن مصدر الصوت أو تبسم أو تغيرت تعبيرات وجهه أو زادت حركته أو أصدر بعض الأصوات , فإن هذا يعني أنه مهتم بهذا الشيء , و هنا عليك أن تقومي بتسمية تلك الأصوات أو تسمية مصدرها أثناء إصدار الصوت أو مباشرة بعد سماعه, فهذا يساعد الطفل على فهم أن هذا الصوت مرتبط بالشيء أو الشخص الذي أصدره.

المرحلة الثانية التي تلي ملاحظة الأصوات هي قدرة الطفل على إرسال رسالته . و في هذه المرحلة يحتاج الطفل أن يتعلم أن فعل الشيء يقابله شيء آخر يكون نتيجة له . فيمكنك عن طريق استخدام ألعاب تصدر أصواتا أن تري ردة فعل طفلك, فأن انتبه و توقف عن الحركة أو حاول أخذ اللعبة أو نظر إليها فأعيدي تشغيل اللعبة مجددا . و كذلك هو الحال في الأعمال اليومية الروتينية , فمثلا قبل إعطاء الطفل و جبته ضعي الطبق أمامه و انتظري حتى يقوم بفعل أو يصدر صوتا يعلمك فيه أنه راغب بتناول الطعام . أحيانا يكون تواصل الطفل دقيقا و رسالته غير مفهومة مما يجعلنا غير متأكدين إن كان يحاول إرسال رسالة ما , فقد ينظر الطفل باتجاه طبق الطعام مما يجعلك تتحيرين إن كان هذا طلب أم أنه مجرد صدفة , فالنصيحة هنا هي أن تتصرفي و كأن رسالة طفلك هي أنه يريد أن يأكل فتعرضيه عليه . بهذه الطريقة يتعلم الطفل العلاقة بين النظر للشيء و الحصول عليه , و هذا سيساعد طفلك على استخدام طرق أخرى للتواصل .

مهارة التقليد

كما هو الحال عند الكبار , فتعلم مهارات جديدة أو لغات جديدة يتطلب التقليد و المحاكاة بادئ الأمر , فإن الطفل يحتاج لمهارة التقليد لتقليد الكلام و الأطفال يتعلمون تقليد الأفعال قبل تعلم تقليد الأصوات و الكلمات . و لتشجيع طفلك على تعلم التقليد و المحاكاة فيمكنك تقليد صوت أصدره الطفل أو فعل قام به كتحريك لعبة تصدر أصواتا , و انتظري لتري ردة فعله و إن كان طفلك قد لاحظ أنك قمت بتقليده أم لا . أعيدي تكرار ما فعلته أو ما قلته مرة أخرى و انتظري حتى يقوم هو بتقليدك ثم قومي بإصدار أصوات جديدة أو القيام بأعمال جديدة .

كيف يفهم طفلك الكلمات ؟

إن فهم الكلمات يتطلب أن تكون اللغة مألوفة لدى الطفل . و لجعل اللغة مألوفة عليك أن تستخدمي كلمة مفردة واحدة في كل مرة لأنه من الأسهل على الطفل أن يفهم الكلمة إن كانت مفردة أكثر فيما لو كانت في جملة , فبدلا من سؤال الطفل : هل تريد أن تشرب الحليب ؟ يمكنك استخدام كلمة واحدة بصيغة السؤال : حليب ؟ أثناء إمساكك لرضعة الحليب أمام عينيه , يحتاج لطفل لسماع الكلمة عدة مرات في الموقف الواحد لحفظها و تعلمها .

وأخيرا دعي طفلك الفرصة لرؤية الأشياء أثناء تسميتك لها ليربط بين الكلمة و مدلولها . و عند تعليم الطفل أسماء الأشخاص فاذكري الاسم أثناء تواجد الشخص معكم و أثناء نظر الطفل إليه , ولتعليمه الأفعال و الأحداث فإن استخدام الإشارة أثناء قول الكلمة تساعد الطفل على فهم معنى هذه الكلمة كأن تقولي للطفل : تأكل ؟ و تشيري إلى فمك كأنك تأكلين .

بهذا يكون طفلك قد اكتسب بعضا من مهارات التواصل في سنته الأولى و استعد لتعلم اللغة و الكلام


نقلاً






   رد مع اقتباس

قديم 06-03-2009, 07:17 PM   رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
دره الشرق

عضو شرف

 







دره الشرق غير متواجد حالياً

شكرا اخى ابو اياد

على النصائح الغاليه

والطرح القيم









   رد مع اقتباس

قديم 06-03-2009, 08:14 PM   رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
أبو إياد

خبير ذوي الاحتياجات الخاصة

 






أبو إياد غير متواجد حالياً

السلام عليكم
إداريتنا الكريمة المبدعة
درة الشرق
تسلمين أختنا
طلتكم الرائعة باتت بروعتها أمنية لنا
العفو منك أختنا
بل نحن من يشكر هذا الحضور البهي
فلكم منا جزيل الشكر و التقدير
و لا عدمناكم أختنا
أرق تحياتي و احترامي






   رد مع اقتباس

إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
التواصل ، نطق ، اضطرابات


جديد مواضيع قسم منتدى برامج ودروس ونصائح لذوي الاحتياجات الخاصة
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 12:07 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8, Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في منتدى النرجس لاتُعبر بالضرورة عن رأي منتدى النرجس ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير