العودة   منتدى النرجس > المنتديات الأسرية > منتدى برامج ودروس ونصائح لذوي الاحتياجات الخاصة



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع
قديم 09-03-2009, 12:39 AM   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
أبو إياد

خبير ذوي الاحتياجات الخاصة

 






أبو إياد غير متواجد حالياً

 

الأسر لم تعد تخجل من أبنائها ذوى الإعاقة

الاسر لاتخجل من طفلها المعاق . لم تعد الاسر تخجل من طفلها المعاق

الأسر لم تعد تخجل من أبنائها ذوى الإعاقة
إيمان نظر رئيس شؤون ذوى الاحتياجات بالجامعة لـ الراية

خدمات متميزة تقدمها الجامعة للطلاب ذوي الإعاقة
معهد النور نجح في كسر الحواجز الاجتماعية بين ذوي الإعاقة والمجتمع
نجاح الدمج شجع ذوي الإعاقة على الالتحاق بالجامعة
علامات برايل على مصاعد الجامعة قريبا
منزلقات في الأماكن وتعديلات في المبانى الجامعية للتيسير على الطلاب
كتبت – نانسي أسامة:

إيمان نظر رئيسة شؤون ذوي الاحتياجات الخاصة بقسم ذوى الاحتياجات الخاصة بالجامعة تحدثت لـالراية عن الخدمات التي تقدمها الجامعة لنحو 33 طالبا وطالبة من ذوى لاحتياجات الخاصة يدرسون بالكليات المختلفة والتى ساعدت على انخراط هؤلاء الطلاب في الدراسة وتفوقهم واحراز درجات علمية مبشرة
قالت إيمان لـالراية لقد تم افتتاح القسم في20 مايو 2007 وقمنا بتجهيزه بأحدث أنواع الأجهزة التقنية المستوردة من الخارج، وخلال شهر ونصف الشهر تقريبا تم تجهيز غرفتي مصادر لذوي الاحتياجات الخاصة, إحداهما في مبنى البنين والأخرى بمبنى البنات، بأحدث التقنيات الحديثة، ساعد على هذا دعم إدارة الجامعة ورئيسة الجامعة الدكتورة شيخة بنت عبد الله المسند، والدعم والمتابعة المستمرين لنا من نائب رئيس الجامعة لشؤون الطلاب الدكتور عمر محمد عبد الله الأنصاري وعبد الله الشنظور مدير إدارة الخدمات الطلابية.
واشارت إلى ان فكرة انشاء قسم لذوى الاحتياجات بالجامعة تلبية لتزايد اعداد الطلاب والطالبات من هذه الفئة الدارسين بالجامعة والمتوقع التحاقهم بها خلال السنوات القادمة
وبينت ان القسم يوفر الوسائل والخدمات التي تدعم الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة خلال مشوارهم الجامعي وتحقيق الدمج الأكاديمي والاجتماعي لهم، ويقوم بتوفير الخدمات على حسب حالة واحتياجات كل طالب ومن أبرز هذه الخدمات توفير غرفة مصادر خاصة في مبنى البنات وأخرى في مبنى البنين مجهزة بأحدث التقنيات الحديثة.
ومهمة الفريق هي دعم أبناء هذه الفئة طوال فترة وجودهم في الجامعة، مع ضمان استقلالية كل حالة ومراعاة ما يخصها من احتياجات.
نوفر من خلال القسم مجموعة من الخدمات المتكاملة على يد فريق من المختصين يفهم ظروف أبناء هذه الفئة، ويدرك كيفية التعامل معها، ويملك الإرادة لتحقيق ذلك.
وكما نقدم الحلول والخدمات التي تتلائم مع الحالات الموجودة كل على حدة، والتي هي مبنية على دراسة مستفيضة ومواكبة لأحدث التطورات العلمية في هذا المجال.
تكنولوجيا المكفوفين
واشارت إلى انه تم توفير التكنولوجيا التي تساعد الطلاب على الدراسة والتفوق ومن الأشياء المتوافرة في غرفة المصادر برنامج الناطق الذي يتم تنزيله على أي جهاز حاسوب أو لاب توب ليستخدمها الشخص الكفيف أو الذي لديه ديسلاكسيا، هذا البرنامج ينطق أي شيء مكتوب على الشاشة والكفيف يحفظ أماكن الحروف على لوحة المفاتيح "الكي بورد"، فيستطيع الطالب الكفيف أو الذي لديه ديسلاكسيا بمفرده استخدام الكومبيوتر أو اللاب توب المزود ببرنامج الناطق لقراءة الكتب الدراسية ولكتابة الواجبات والأبحاث وتصفح الإنترنت حتى إنه يقوم بقراءة الصحف اليومية من الإنترنت.
كذلك يتوافر جهاز اسكانر لعمل مسح ضوئي لصفحات الكتب الدراسية والملازم وتخزينها على سي دي ثم يستطيع الشخص الكفيف أو الذي لديه ديسلاكسيا قراءة هذه الصفحات عن طريق الكومبيوتر أو اللاب توب المزود ببرنامج الناطق، جهاز طابعة برايل، جهاز cctv لتكبير الخط وإظهار الكتابة الموجودة على السبورة على شاشة الجهاز للأشخاص الذين لديهم ضعف بصر، جهاز برونتو الذي يقوم بتحويل الكتابة من الطريقة العادية المبصرة إلى طريقة برايل والعكس أيضا.
متوافرة أيضا طاولة مستديرة يدرس الطلبة من ذوي الاحتياجات الخاصة عليها ويتم توفير دروس تقوية لمن يحتاج منهم، ومتوافرة كذلك مكتبة تحوي كتبا متنوعة بطريقة برايل من مصر مثل "القرآن الكريم، كتب المعجم، قاموس، كتب في النحو والصرف، قصص ثقافية،.. "، وأيضا مرتبة طبية ليستخدمها الطلاب الذين لديهم مشاكل حركية في أوقات الراحة، وكذلك تم توفير كرسي متحرك للاستعارة في الأوقات الطارئة.

وتؤكد إيمان: لقد تزايد التحاق الطلبة من ذوي الاحتياجات الخاصة إلى الجامعات بعكس السنوات السابقة فقد كان من أسباب عدم دخولهم والإقبال على الجامعة عدم توافر الامكانيات والخدمات التي تساعدهم على الدراسة والتفوق أما اليوم فقد تم توفير دعم أكبر لدمج هؤلاء الطلبة من ذوي الاحتياجات الخاصة في المدارس مع بقية الطلبة وتوفير كل ما هم بحاجة إليه من تسهيلات ووسائل دراسية وتعليمية
وكذلك من أسباب تزايد هؤلاء الطلبة إنه في عام1998 تم افتتاح معهد النور الذي يخدم الطلاب من ذوي المشاكل البصرية ويشرف على دمجهم في المدارس، وكذلك افتتاح قسم الدمج في وزارة التربية والتعليم الذي يخدم الطلاب من ذوي المشاكل الحركية والذين لديهم صعوبات التعلم والديسلاكسيا بالاضافة إلى زيادة الوعى والتفهم وعدم الخجل لدى الاسرة من ابنائها ذوي الاعاقة.
ونحن نحرص على جذب بقية الأشخاص من ذوي الاحتياجات الخاصة لإكمال دراستهم الجامعية بالتسهيل عليهم بعد دخولهم الجامعة وذلك من خلال القيام بالزيارات إلى مدارس الدمج الحكومية والمستقلة التي تضم الطلبة من ذوي الاحتياجات الخاصة وبقية الطلبة والتعريف لهم بالمركز الموجود في قلب الجامعة.
وإقامة الفعاليات في الجامعة ودعوة الطلبة من ذوي الاحتياجات الخاصة لحضور الفعاليات في الجامعة مثل أسبوع ذوي الإعاقة حيث أقاموا أنشطة ولقاء مفتوحاً.
ودعوة واستضافة طلبة الدمج للتعرف على المركز والتعريف عن الكليات والتخصصات المتوافرة في الجامعة.
وإجراء لقاءات وحوارات مفتوحة مع الطلبة من ذوي الاحتياجات الخاصة عن مواضيع متعلقة بالكليات أو بذوي الاحتياجات الخاصة.
رحلات وأنشطة
وعن مشاركة الطلاب من ذوى الاحتياجات الخاصة في الانشطة الطلابية تقول إيمان لقد قمنا بتنظيم رحلات للطلاب كانت مختلطه ما بين الطلبة الاصحاء وزملائهم من ذوي الاعاقات والاحتياجات الخاصة.
كما أن لهم مشاركات في الأنشطة الطلابية المختلفة في الجامعة ومنهم من يكتب في مجلات الجامعة وهناك أعضاء في نواد طلابية في مختلف الكليات، ويشاركون في الزيارات والرحلات والأنشطة الجامعية المختلفة، وان الطلاب من ذوي الاحتياجات الخاصة على أتم الاستعداد للمشاركة في أي نشاط يتم الإعلان عن ذلك بحيث يتسنى لأكثر عدد منهم ومن بقية طلبة الجامعة المشاركة والانضمام في جميع الفعاليات المتاحة في الجامعة.
التواصل مع الكليات
هناك تواصل مع مديرة العلاقات الخارجية بالجامعة لإيصال صوتنا عن طريق إرسال الإيميلات ووضع الإعلانات لأي أخبار وفعاليات خاصة بمركز ذوي الاحتياجات الخاصة.
التواصل مع الكليات
وبشأن التواصل مع الأقسام والجهات الأخرى تقول إيمان نظر نحن على تواصل مستمر مع المجتمع الجامعي، والمجتمع القطري، والمؤسسات والمجتمع خارج قطر، على سبيل المثال تواصلت مع مدير إدارة القبول لإضافة سؤالين مهمين على نموذج طلب الالتحاق الخاص بالطلبة لجامعة قطر وهو: هل أنت من ذوي الاحتياجات الخاصة؟ ومن أي فئة؟ فهذا يسهل اكتشاف الطالب والتواصل معه، حيث إن طلب الإلتحاق أصبح بشكل إلكتروني فعندما يقوم الطالب بوضع علامة أنه من ذوي الاحتياجات تظهر معلوماته لدينا في النظام في المركز.
تواصلت مع إدارة العمليات والمرافق الجامعية لإضافة علامات برايل على المصاعد قريبا، وتمت إضافة منزلقات في الأماكن التي كان الحاجة إليها، ولكن نؤكد أن حق الوصول متحقق في الجامعة حيث إنه يتوفر المنزلقات والمصاعد ودورات المياه الخاصة في الجامعة حاليا لطلابنا.
نتواصل مع هيئة التدريس الذي نجد كل تعاون منهم لمناقشة احتياجات الطالب وطريقة توفيره خلال الفصل الدراسي، وآلية توفير مراقب "كاتب" للطلاب الذين بحاجة، يمكن إجراء الامتحانات في غرفة المصادر أو في غرفة مناسبة بالكلية
تم التواصل مع كلية التربية، وكما أشرت سابقا أنه بفضل التعاون المميز معهم تم تكوين "رابطة التواصل" لخريجي دبلوم التربية الخاصة بمركز ذوي الاحتياجات الخاصة.
نقوم بالتواصل مع قسم التربية الخاصة بوزارة التربية والتعليم مشكورين لإرسال موجهين لصعوبات تعلم لإعطاء دروس وتدريبات علاجية في القراءة والكتابة لطلابنا الذين لديهم مشاكل في القراءة أو الكتابة وديسلاكسيا.
نتواصل مع قسم الدمج للمدارس في معهد النور وقسم الدمج للمدارس بوزارة التربية والتعليم والقائمين على الدمج للمدارس المستقلة في هيئة التعليم مشكورين لتزويدنا بإحصائية لأعداد الطلاب من ذوي الاحتياجات الخاصة المتوقع التحاقهم بجامعة قطر.
نتواصل مع طلاب الجامعة الذين يتعاملون معنا بنظام التشغيل "العمل الجزئي"، فمثلا حتى نقوم بتوفير كتاب المقرر الدراسي للطالب الكفيف أو الذي لديه ديسلاكسيا: نطلب من طلاب التشغيل بعمل مسح ضوئي للصفحات أو إعادة طباعة الكتابة ثم تخزينها على سي دي بعد ذلك نقوم باعطائه للطالب الكفيف أو الذي لديه ديسلاكسيا ليقرأه عن طريق استخدامه للكمبيوتر أو اللاب توب المزود ببرنامج الناطق. ويمكن كذلك لنا طباعة ما على السي دي بطريقة برايل عن طريق طابعة برايل، كذلك يقوم عدد من طلاب التشغيل بتسجيل الكتب على أشرطة كاسيت، وكذلك يتم اختيار طلاب معينين بشروط معينة لإعطاء دروس تقوية
تواصلنا مع الشركات خارج قطر في أوروبا وغيرها المتخصصة في الأجهزة للطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة.
الراية






   رد مع اقتباس

قديم 09-03-2009, 02:09 PM   رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
دره الشرق

عضو شرف

 







دره الشرق غير متواجد حالياً

شكرا اخى ابو اياد

على نقل الخبر

خطوات جميله وموفقه

لمساعده ذوى الاحتياجات الخاصه






   رد مع اقتباس

قديم 09-03-2009, 02:15 PM   رقم المشاركة : 3
معلومات العضو







امل نداف غير متواجد حالياً

الحمدلله على هذا التقدم في دمج ذوي الحاجات الخاصه بالمجتمع

وتغير نظرة المجتمع نحو ذوي الحاجات الخاصه وعدم خجل الاهل منهم

ابو اياد

بارك الله بك وجزاك الله خيرا"

تحياتي..






   رد مع اقتباس

إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


جديد مواضيع قسم منتدى برامج ودروس ونصائح لذوي الاحتياجات الخاصة
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 12:06 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8, Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في منتدى النرجس لاتُعبر بالضرورة عن رأي منتدى النرجس ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير