العودة   منتدى النرجس > المنتديات الأسرية > منتدى برامج ودروس ونصائح لذوي الاحتياجات الخاصة



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع
قديم 14-03-2009, 09:48 PM   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو







امل نداف غير متواجد حالياً

 

علينا فتح أبواب جميع الوزارات أمام ذوي الاحتياجات الخاصة

مدير إدارة التأهيل المهني للمعاقين في «الشؤون» شدد على ضرورة دمجهم في المجتمع
الخالدي لـ «الراي الكويتيه»: علينا فتح أبواب جميع الوزارات أمام ذوي الاحتياجات الخاصة

حمد الخالدي

|حوار حازم الصالح|

أكد مدير إدارة التأهيل المهني للمعاقين في وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل حمد الخالدي ان فئة ذوي الاحتياجات الخاصة لديها الكثير من الإبداع والتميز دوبحاجة إلى دعم مؤسسات المجتمع المدني لمؤازرتهم ودمجهم في المجتمع، مطالبا بفتح باب التوظيف أمامهم في جميع وزارات الدولة وعدم الاقتصار على وزارتي الشؤون والتربية.
وأعرب الخالدي في حواره مع «الراي» عن أمله في أن يقترح أعضاء اللجنة البرلمانية المعنية بالمعاقين مشاريع قوانين تصب في مصلحتهم، معتبراً ان إدارة التأهيل صرح إنساني وحضاري، وقال انها تسعى إلى تدريب ذوي الاحتياجات الخاصة مهنيا حسب قدراتهم لإعدادهم للعمل في المجتمع، مبينا ان الادارة لديها العديد من الورش الفنية التي تواكب متطلبات العصر.
وأمل الخالدي في اقرار كادر خاص لموظفي الرعاية، مؤكدا ان هناك عزوفا من المشرفين عن العمل في الادارات التابعة لها، موضحا ان النقص الشديد في عدد المشرفين المؤهلين يمكن أن يؤثر بالسلب في عملهم، مطالباً القطاع الخاص بدعم المعاقين وفتح باب التوظيف أمامهم... وهنا نص الحوار:

• في البداية نريد التعرف على إدارتكم؟
- إدارة التأهيل المهني للمعاقين صرح انساني وحضاري تعمل على تدريب ذوي الاحتياجات الخاصة وتأهيلهم مهنيا حسب قدراتهم وامكاناتهم واستعداداتهم الذهنية والجسدية لإعدادهم للعمل في المجتمع الخارجي.
• ما الأهداف التي تريدون تحقيقها بإدارتكم؟
- لدينا العديد من الأهداف التي يمكن إجمالها كما يلي:
1 - تأهيل جميع فئات المعاقين بتعليمهم وتدريبهم على المهن والحرف التي تتناسب مع أقصى ما لديهم من امكانات وقدرات بدنية وعقلية في حدود استعداداتهم وقدراتهم وميولهم الخاصة بما يمكنهم من إعالة أنفسهم بالعمل المنتج الذي يتلاءم مع متطلبات السوق المحلي.
2 - إعادة تأهيل الأفراد الذين أُصيبوا بإعاقات جسدية كانت حائلاً في الاستمرار في عملهم وإعالة أسرهم.
3 - إعادة تأهيل بعض الموظفين من ذوي الاحتياجات الخاصة والمعاقين من خريجي إدارة مدارس التربية الخاصة.
4 - تشغيل الحالات التي أنهت مرحلة التدريب بنجاح سواء بالعمل داخل المجتمع أو بالعمل المحمي.
5 - متابعة الحالات بعد التحاقها بالعمل للتأكد من تكليفها بالعمل والتعرف على المشاكل التي تواجهها وايجاد الحلول المناسبة لها.
• ما الشروط الواجب توافرها للقبول بمركز التأهيل المهني؟
- أن يكون المتدرب كويتي الجنسية، ألا يقل عمره عن 18 عاماً، وأن يثبت البحث الشامل للمتدرب مناسبة قدراته واستعداداته للتدريب والتأهيل، وأن يتعهد بالالتزام بنظم وقوانين الإدارة، وأن يكون معاقا (سواء إعاقة واحدة أو مزدوجة) ويجوز قبول أي حالة أخرى غير كويتية الجنسية باستثناء من الوزير أو وكيل الوزارة بناء على مذكرة من إدارة التأهيل المهني للمعاقين.
• ما الشروط الخاصة بالقيد بالإدارة؟
- يتقدم المعاق الراغب في التدريب المهني هو أو ولي أمره بطلب كتابي إلى مدير إدارة التأهيل المهني للمعاقين مصطحبين معهم المستندات التالية:
1 - خطاب التحويل أو طلب بالالتحاق، صورة من الشهادات الدراسية، صورة من التقارير الطبية «إن وجدت»، صورة من جنسية الأب أو ولي الأمر، صورة من البطاقة المدنية أو الجنسية للمتدرب، شهادة اثبات إعاقة، عدد 6 صور شخصية.
2 - تتم مقابلة المتقدم واجراء البحث الشامل (الاجتماعي والنفسي والمهني والطبي).
3 - يمر المعاق بفترة تجربة على الورشة المهنية التي يرشح لها في ضوء البحث ورغبته الذاتية.
4 - تُعرض نتائج البحث الشامل على اللجنة الفنية مشفوعة بالرأي الفني في نوعية التدريب وصلاحيته للتدريب لاعتماد قرارها الحاق الحالة بالإدارة.
• ما المدة المحددة للتدريب؟
- اللجنة الفنية هي المسؤولة عن تحديد المدة المناسبة لانتهاء كل متدرب من التدريب على المهنة الملائمة لامكاناته بقدر يكفي لأن يصبح بعدها قادراً على مزاولتها بأكبر كفاءة ممكنة، تتراوح ما بين ثلاث إلى خمس سنوات كحد أقصى، ويجوز منح المتدرب تحت التدريب مدة إضافية أخرى لاستكمال تأهيله للمهنة نفسها في حالة ثبوت ضعف امكانية متابعة البرنامج المحدد له، شرط ألا يكون تأخيره نتيجة تعمد أو اهمال منه، وإذا تكرر فشل المتدرب في المدة الاضافية وللأسباب نفسها فيجوز نقله إلى مهنة أخرى أكثر تماشيا مع مستوياته، وإذا ثبت أن تكرار فشله مرجعه اهماله المتعمد أو لكثرة تغيبه دون أعذار مقبولة لمدة شهرين يعد الأخصائي الاجتماعي عنه تقريرا يعرض على اللجنة الفنية للنظر في منحه فرصة أخرى أو فصله نهائيا إذا ثبت عدم جدوى الاستمرار في تأهيله.
• ما الحالات المحددة للتدريب بالإدارة؟
- تستقبل الادارة الحالات المحولة برغبة المعاق أو ولي أمره مباشرة، والحالات التي لم تلتحق بالسلم التعليمي من المعاقين، وأيضاً الحالات المحولة من ادارة مدارس التربية الخاصة التي لم يتم تعليمها، بالإضافة إلى الحالات المحولة من مجمع دور الرعاية الاجتماعية وقبول الحالات المصابة أثناء الخدمة من وزارة الدفاع والداخلية وطلاب وطالبات المراكز والمدارس الخاصة والتي تندرج تحت مظلة المجلس الأعلى للمعاقين.
• هل لنا أن نتعرف على أقسام إدارتكم وطبيعة عملها؟
- أولاً: قسم الخدمة الاجتماعية والنفسية: ومهمته تمكين المعاقين من التكييف الايجابي مع الادارة والبيئة التي يعيشون فيها، وتهدف برامجه إلى اشباع الاحتياجات المختلفة لهم لضمان مستوى ملائم من التكيف الاجتماعي، وهذا يؤكد ان دور الخدمة الاجتماعية ما هو إلا منهج يقوم على المهارة والعلم ويستهدف تحقيق أهداف على صعيد خدمة الفرد أو خدمة الجماعة في تنمية قدرات المعاقين والمشاركة في ايجاد الحلول المناسبة للمشاكل التي تواجههم في ضوء الإمكانات والخدمة المتاحة، ولذلك يقوم القسم سنويا بوضع خطة عمل تتلاءم وطبيعة الحالات الملحقة بالإدارة من خلال فريق الخدمة الاجتماعية والنفسية.
ثانياً: قسم التدريب والتشغيل والمتابعة:
يؤدي القسم دورا مهما في عملية الانتاج وتزويد السوق المحلي باحتياجاته من الأيدي العاملة المدربة والفعالة في مجال النمو الاقتصادي عن طريق استغلال تنمية المهارات والخبرات المهنية عن طريق الورش التدريبية المهنية ومتابعة مدى تقدم المتدرب واستقراره في العمل.
• ما مراحل التأهيل المهني؟
1 - مرحلة الإعداد المهني أو التهيئة المهنية: وهي تهدف إلى خلق الميول والقدرات والاتجاهات الايجابية نحو التدريب على مهنة ما مستقبلا، أي تهيئة المتدرب من الناحية الجسمية والنفسية والاجتماعية والثقافية والمهنية، وحُدد لهذه المرحلة اطار زمني يتراوح ما بين السنة والثلاث سنوات حسب قدرات ومهارات المتدرب.
2 - مرحلة التدريب المهني: يتم التدريب على المهنة المناسبة بعد التوجيه المهني والربط بين قدرات المتدرب وخصائص المهنة التي سيتأهل فيها.
3 - التشغيل والمتابعة: بعد أن يجتاز المتدرب التدريب والتأهيل بنجاح تجرى الخطوات التالية:
- منح المتدرب شهادة لمن يهمه الأمر بإنهاء مرحلة التدريب والتأهيل بنجاح بالمهنة التي تدرب وتأهل بها.
- التنسيق مع المجلس الأعلى لشؤون المعاقين وديوان الخدمة المدنية في تشغيل المتدرب الذي أنهى مرحلة التدريب بنجاح.
- تشغيل الخريج في إحدى وزارات الدولة بحيث تتلاءم متطلبات العمل مع قدراته واستعداداته الجسدية الذهنية.
- تشغيل الخريج في الإدارة نفسها إذا اقتضت الحاجة لذلك.
- تشغيل الخريج داخل الورشة المحمية لصعوبة ايجاد العمل له في السوق الخارجي.
- متابعة المتدربين قبل وبعد التحاقهم بالعمل وأثناء مزاولة العمل للتعرف على مدى تكيفهم النفسي والاجتماعي والمهني في مجال العمل وحل الصعوبات التي تواجههم أثناء العمل.
• ما اختصاصات قسم التدريب والتشغيل والمتابعة؟
- تتلخص اختصاصات هذا القسم في ما يلي:
أولاً: التدريب:
- يتم التدريب على نوع معين من الأعمال التي تتناسب مع استعدادات وقدرات المعاق المتبقية بحيث يكتسب مهارة ومعلومة مهنية تسمح له بالعمل لحسابه أو لحساب غيره بعد مناقشة حالته من كل الجوانب بهدف توجيهه مهنيا لنوع المهنة أو العمل المناسب في السوق المحلي والمجتمع.
ثانياً: التشغيل:
- يُوجه المعاق بعد استكمال عمليات التدريب المهني نحو العمل الذي يتفق مع المتدرب الذي تأهل فيه، والتشغيل يتوقف على درجة وعي المجتمع وتغيير نظرية أن المعاقين أقل كفاءة وانتاجا وأداء في العمل من الأسوياء.
ثالثاً: الورش المحمية:
- تهدف إلى الاستفادة من طاقة المعاقين حتى يمكنهم العمل الخارجي في ظروف تتصل بالإعاقة أو العجز أو لعدم القدرة على التكيف المهني أو لعدم استطاعتهم القيام بمشروع فردي.
رابعاً: قسم البرامج والأنشطة.
- ويختص القسم بأعمال عدة منها:
1 - إعداد الخطة السنوية للبرامج والأنشطة الثقافية والترويحية والدينية بالتنسيق مع الجهات المعنية في الوزارة ومتابعة تطويرها للأسس العملية.
2 - متابعة تنفيذ وتطوير البرامج والأنشطة الثقافية والترويحية والدينية والمعارض والمعسكرات والمخيمات وغيرها داخل وخارج الوزارة بالتنسيق مع الجهات المعنية بالوزارة.
4 - تنظيم استقبال الوفود الزائرة داخل وخارج الكويت بالتنسيق مع الجهات المعنية في الوزارة.
5 - الإعداد للندوات والمحاضرات والحفلات التي يشارك فيها أولياء أمور المتدربين بالتنسيق مع الأقسام الأخرى.
6 - إعداد المعارض الخاصة والعامة بالتنسيق مع الأقسام الأخرى بالإدارة.
• ما الخدمات التي تقدمها الإدارة لأبنائها من النزلاء؟
- حرصت الإدارة على تقديم جميع الخدمات لأبنائها من ذوي الاحتياجات الخاصة من خلال فريق عمل متكامل من اختصاصيين اجتماعيين ونفسيين ومهنيين ومشرفين ومشرفات ومربين ومدربات من خلال آلية خطة عمل، وهذه الخدمات تتمثل في الخدمات الطبية والتعليمية والترفيهية والبرامج بالإضافة إلى المساعدة الفنية وخدمات أخرى.
• ما الورش والبرامج التدريبية؟
- تطورت برامج التدريب والتأهيل بحيث أصبحت تتناول الأساليب الحديثة في التدريب والتي تعتمد على مهارة وخبرة العاملين في مجال المعاقين والتي تواكب العصر والبيئة اجتماعياً واقتصاديا، إلى جانب مناسبتها لخصائص واحتياجات المتدربين، ومن هذه الورش النجارة، الحدادة، النقش على الزجاج، الطباعة وغيرها من الورش سواء الخارجية أو الداخلية.
• هل هذه البرامج محددة بجدول زمني؟
- نعم، هذه البرامج محددة بإطار زمني مناسب يناسب الأهداف المرجوة منها، ويتم تنفيذ البرامج على مراحل عدة تسبقها اللقاءات والاجتماعات الفردية أو الجماعية لتعريفهم بجميع البرامج التدريبية ومدى تقبل النزلاء لهذه البرامج المهنية وامكانية تعلمها.
• على ماذا تقوم ورش التدريب بالورش؟
- تقوم على ثلاث نقاط رئيسية هي:
1 - برنامج التدريب من خلال الانتاج الذي يقوم على مشاركة المتدرب تحت اشراف المدرب المهني داخل الورش ما يتيح للمتدرب أن يقوم بمشروع فردي مستقل بعد اكتسابه للخبرة والمهارة الفنية التي تؤهله لتنفيذ المشروع، وهذا النوع من التدريب يزيد الانتاج من حيث الكم والكيف وفق الأسلوب الاقتصادي والاجتماعي ويعتبر مصدرا للاكتفاء الذاتي والمالي للمتدرب والإدارة.
2 - برنامج التدريب المجتمعي بهدف دمج المتدرب في المجتمع والتدريب على حرف تتماشى مع نوع التدريب الذي تلقاه ولإعطائه الثقة بالنفس والتأكيد على قدرته في الإبداع والتمييز حاله حال الأسوياء بالمجتمع وبذلك يكتسب الكثير من المهارات الاجتماعية المختلفة التي تعبر عن أهداف إدارتنا.
3 - أسلوب انتقال اثر التدريب ويقصد به تدريب المتدرب على أعمال مشابهة للأعمال التي سيقوم بها فيما بعد ما يكسبه مهارات مهنية لهذه الأعمال.
• ما أبرز العقبات التي تواجه عملكم؟
- أبرز العقبات هي افتقارنا للكوادر الفنية كمدربين وحرفيين ومهنيين بالاضافة إلى الكوادر التي تتعامل مع المعاق من الجوانب النفسية والاجتماعية، فضلا عن عدم وجود المخصصات المالية الكافية والمباني والمنشآت التي تناسب ذوي الاحتياجات الخاصة، إضافة إلى عدم ادراك أهل المعاق بالدور الكبير الذي يقع على عاتقهم من خلال التواصل مع الإدارة، وعدم توفير الكادر الوظيفي الذي أدى إلى عزوف الشباب عن العمل بإدارات الرعاية الاجتماعية.
• ماذا تتمنى من اللجنة البرلمانية الخاصة بالمعاقين؟
- أتمنى منهم اقتراح واقرار قوانين تصب في مصلحة المعاقين، وأن يسعوا إلى اقرار قانون ينص على توظيف المعاقين في وزارات الدولة المختلفة وألا يقتصر توظيفهم على وزارتي الشؤون والتربية فقط.
• باعتقادك الشخصي هل للقطاع الخاص دور في دعم ذوي الاحتياجات الخاصة؟
- بالتأكيد للقطاع الخاص دور أساسي في دعم هذه الفئة من خلال فتح باب التوظيف أمامهم ودعمهم ماديا، ولا بد من مشاركتهم بتوعية المجتمع بكيفية التعامل مع المعاق ودمجه في المجتمع واعطائه الفرصة لإبراز مواهبه.
• ما تطلعاتكم المستقبلية؟
- السعي إلى توفير كادر للمشرفين، وتكثيف الدورات التدريبية للعاملين لتنمية قدراتهم وزيادة كفاءتهم العلمية والعملية، وتوفير كادر من الاخصائيين الاجتماعيين والنفسيين والمهنيين المؤهلين للعمل في مجال الاعاقة، وتوفير المواد الخام للورش المهنية والمعدات مع إبرام العقود لإجراء الصيانة الشاملة والدورية للأجهزة والمعدات، وهناك الكثير من التطلعات التي يصعب حصرها.
• كلمة أخيرة.
- أقول للمجتمع ان فئة ذوي الاحتياجات الخاصة من الفئات التي لديها الكثير والكثير من الإبداع والتميز وبحاجة إلى دعم مؤسسات المجتمع المدني لمؤازرتهم في صقل مواهبهم ودمجهم في المجتمع، ليقدموا لهذا الوطن مثلما يقدم غيرهم خصوصا انهم رفعوا اسم الكويت عاليا في الكثير من المحافل الخليجية والعالمية.






   رد مع اقتباس

قديم 15-03-2009, 12:28 AM   رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
أبو إياد

خبير ذوي الاحتياجات الخاصة

 






أبو إياد غير متواجد حالياً

السلام عليكم
بارك الله بكم أختنا
أمل نداف
و ألف شكر لك على نقل الخبر
جزيت كل الخير
أرق تحياتي و احترامي






   رد مع اقتباس

قديم 08-09-2012, 04:59 AM   رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
! سمو الإحساس !
إدارة الموقع
 







! سمو الإحساس ! غير متواجد حالياً

شكرا جزيلا لك ع الطرح
وبارك الله فيك ..






   رد مع اقتباس

إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


جديد مواضيع قسم منتدى برامج ودروس ونصائح لذوي الاحتياجات الخاصة
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 12:04 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8, Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في منتدى النرجس لاتُعبر بالضرورة عن رأي منتدى النرجس ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير