العودة   منتدى النرجس > المنتديات السياحية > منتدى السياحة والرحلات واشهر الوجهات العالمية



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع
قديم 23-03-2009, 05:21 PM   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو







المهاجر دائما غير متواجد حالياً

 

خريطه مصر



تقع مصر في الزاوية الشمالية الشرقية لأفريقيا، على الشاطئ، الجنوبي للبحر الأبيض المتوسط، وعند مفترق الطرق بين شمال افريقيا وغرب آسيا، وبين أوروبا والشرق. وتبلغ مساحتها نحو مليون كيلومتر مربع، غيرأن جزءا من ثلاثة عشرة من هذه المساحة الهائلة - نحو 000 36 كيلومتر مربع- هو وحده المأهول. أما الباقي -أي نحو 69 في المائة من المساحة الكلية- فصحراء. ورغم ازدياد اسهام الموارد المعدنية للصحراء -وأهمها الحديد الخام والنفط- فإن النشاط الإقتصادي قاصر على وادي النيل والدلتا. والوادي شريط ضيق، لا يتجاوز عرضه كيلومترين في بعض الأماكن ونادرا ما يتجاوز 25 كيلومترا. أما الدلتا فمثلث مقلوب طول قاعدته 260 كيلومترا وارتفاعه 160 كيلومترا.

2- وتنقسم البلاد جغرافيا إلى المناطق الرئيسية التالية :

أ- الوادي والدلتا، والأخيرة منطقة غرينية مثلثة قمتها في القاهرة وقاعدتها على البحر الأبيض المتوسط. وتتصف المنطقتان بالخصوبة الشديدة، باستثناء بضع مستنقعات مالحة وعدد من البحيرات في الشمال (المنزلة، والبرلس، واركو، ومربوط) وتبلغ مساحتها 33 كيلومترا مربعا.

ب-الصحراء الغربية وتشمل نحو ثلاثة أرباع المساحة الكلية. ويوجد في شمالها منخفض يضم الواحات الداخلية والواحات الخارجية.

ويعتقد أنه يحوى كميات وفيرة من المياه الجوفية التي تعد أساسا لمشروع الوادي الجديد. وفي أقصى الشمال توجد هضبة تضم الواحات البحرية وواحة الفرافرة، ومحافظة الفيوم ووادي ريان. ويوجد منخفض آخر يشمل منخفض القطارة وواحة سيوة ووادي الفطرون. ومنخفض القطارة أدنى من سطح البحر بمقدار 134 مترا، وتبلغ مساحتها 710 كيلومترا مربعا.

ج- الصحراء الشرقية وتتكون من سلسلة من الجبال تمتد بطول البحر الأحمر، ويتجاوز ارتفاعها 2000 مترا في بعض الحالات وتبلغ مساحتها 220 كيلومترا مربعا.

د- شبه جزيرة سيناء وهي مفتاح مصر، وتربطها بالشرق الأوسط العربي وتحوي هذه المنطقة مناجم كبيرة من الفوسفات والتلك والنفط والكاولين والمنجنيز والرخام. وتبلغ مساحتها 56 كيلومترا مربعا. ويجري بها نهر النيل الذي يبلغ طوله نحو 6650 كيلومترا، ويمتد من مصر نحو 1500 كيلومترا من الحدود الجنوبية للبلاد حتى البحر الأبيض المتوسط.

3- وفي الجزء الشرقي من البلاد تربط قناة السويس البحر الأحمر في الجنوب بالبحر الأبيض المتوسط في الشمال عبر مسافة تبلغ 162 كيلومترا.

المناخ :

الشتاء الدافئ نسبيا يسمح بالزراعة طيلة العام، كما يسمح قصر فترة زراعة أغلب الحاصلات بالزراعة متعددة المحاصيل حيثما توافرت المياه.







   رد مع اقتباس

قديم 25-03-2009, 10:31 PM   رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
دره الشرق

عضو شرف

 







دره الشرق غير متواجد حالياً

الله يعطيك العافيه

اخى المهاجر دائما

طرح في غاية الاهميه سلمت يمينك









   رد مع اقتباس

قديم 27-06-2009, 04:53 AM   رقم المشاركة : 3
معلومات العضو







المهاجر دائما غير متواجد حالياً

شكرا جزيلا
اختى درة
اسعدنى حضورك






   رد مع اقتباس

إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


جديد مواضيع قسم منتدى السياحة والرحلات واشهر الوجهات العالمية
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 04:20 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8, Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في منتدى النرجس لاتُعبر بالضرورة عن رأي منتدى النرجس ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير