العودة   منتدى النرجس > المنتديات الأسرية > منتدى برامج ودروس ونصائح لذوي الاحتياجات الخاصة



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع
قديم 14-04-2009, 11:08 PM   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
د حسام ابوزيد

دكتور في علم النفس الإكلينيكي وذوى الاحتياجات الخاصة ( التوحد - الداون )






د حسام ابوزيد غير متواجد حالياً

 

الشماسى يحاول قهر التوحد بالقران

رغم أنه مصاب بمرض "التوحد" الذي عجز الطب الحديث عن إيجاد علاجٍ له، إضافة إلى أنه فاقدٌ للبصر منذ ميلاده، ومصاب بنوبات من الصرع؛ إلا أن الفتى السعودي "عوض الشماسي" استطاع تحدي كل هذه العقبات، فحفظ القرآن الكريم، وأسماء الله الحسنى.

الشماسي الذي لم يتخطَّ عمره السادسة عشرة وهو أحد نزلاء مركز في مدينة جدة الساحلية؛ بات بحسب كثير ممن يرونه مصدرا لبثِّ الأمل في نفوس الأسوياء، وذوي الاحتياجات الخاصة على السواء.

وفي تعليقه على حالة الشماسي يقول حسين مغربل مدير المركز لبرنامج mbc في أسبوع يوم "وجدنا لدى عوض قدرات خاصة في الحفظ، وهي ميزة تميز بها عن غيره من المعاقين ذهنيّا، كما أن لديه نسبة كبيرة من الذكاء في التواصل، بعكس المصابين بمرض التوحد الذين يعانون غالبا من عدم القدرة على التواصل".

ولم تقتصر معاناة عوض على الإصابة بمرض التوحد وفقدان البصر فقط، فهو يقوم بحركات لا إرادية مستمرة، إضافة إلى إصابته بنوبات صرع بين الحين والآخر، تؤدي غالبا إلى حدوث رجفة سريعة في جميع أطرافه.

لكن اللافت في هذا الطفل أن لديه قدرة كبيرة جدّا على الحفظ، وقام المسؤولون في المركز باستثمار تلك القدرة من خلال تدريبه على الحفظ بإعطائه السؤال والإجابة في نفس الوقت، وبالتالي يحفظ تلك الإجابات ويلقيها.

وحفظ عوض القرآن الكريم وأجاد تلاوته، كما حفظ أسماء الله الحسنى عن طريق سماع الأشرطة التسجيلية بمساعدة أخيه صالح الذي يعاني فقدان البصر أيضا.

وعن هذا يقول صالح: "اكتشفت أن عوض لديه قدرة كبيرة على حفظ ما يسمعه من خلال الأشرطة وعمره ثلاث أو أربع سنوات، ولاحظت أنه يؤدي المادة الموجودة في الشريط وبنفس صوت القارئ".

ويستطرد قائلا: "حرصتُ على ترك كاسيت القرآن دائرا بشكل مستمر، لفترات طويلة قريبا منه، فكانت النتيجة أن عوض بدأ يرددُ الآيات حتّى بالتقطيع الذي يحصل لبعض الأشرطة الصوتية".

من جهته يؤكد أيضا كمال فتياني -اختصاصي النطق واللغة بالمركز- أن عوض يتميز بالفعل بقدرة كبيرة على الحفظ تفوق أقرانه من المصابين بالتوحّد، الأمر الذي يجعل من حفظ عوض معجزة"، على حد تعبيره
وتعليقا على هذ الخبر نلاحظ أن اطفال التوحد لديهم ذاكرة قوية ولكن هل يعنى هذا الخبر أ؟ن الطفل قد شفى من التوحد بالتاكيد لا هل يستطيع الطفل فهم بعض الايات التى قام بحفظها بالتاكيد لا وقد تم اسغلال هذه الذاكرة من البعض فى تلقين طفل التوحد لمفردات اختبار ات الذكاء ويستطيع بعدها طفل التوحد ان يعطى اداء متميز على هذه الاختبارات ولكن كل ما نستطيع ان نقوله هو الدعاء لهذا الطفل بالشفاء بحق هذا القران العظيم






   رد مع اقتباس

قديم 14-04-2009, 11:18 PM   رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
rosana
إدارة الموقع
 







rosana غير متواجد حالياً

سبحان الله العظيم


مشكوور اخي حسام على الخبر


ولعله يكون حافزا للجميع ليحذو حذوه


جزاك الله خيرا


ودمت بكل الود


**روزانا**









   رد مع اقتباس

قديم 15-04-2009, 11:21 AM   رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
د حسام ابوزيد

دكتور في علم النفس الإكلينيكي وذوى الاحتياجات الخاصة ( التوحد - الداون )






د حسام ابوزيد غير متواجد حالياً

اختى روزانا شكرا على المرور الكريم
مع تحياتى






   رد مع اقتباس

إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


جديد مواضيع قسم منتدى برامج ودروس ونصائح لذوي الاحتياجات الخاصة
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 09:25 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8, Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في منتدى النرجس لاتُعبر بالضرورة عن رأي منتدى النرجس ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير