العودة   منتدى النرجس > المنتديات الأسرية > منتدى برامج ودروس ونصائح لذوي الاحتياجات الخاصة



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع
قديم 09-06-2009, 01:53 PM   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو






صائد القلوب غير متواجد حالياً

 

تمكن معاقي البصر لأول مرة من التواصل مع الصحافة

الغامدي: "الوطن" أخرجتنا من العزلة
"الوطن برايل" تمكن معاقي البصر لأول مرة من التواصل مع الصحافة
سعد الغامدي يتوسط الزميلين سلمان عسكر وعلاء حسن من إدارة تقنية المعلومات خلال تجربة الاطلاع على (الوطن برايل)

أبها : تغريد العلكمي
في الوقت الذي يستطيع المبصرون قراءة الصحيفة أو الاطلاع على الأخبار العامة، عند الرغبة في ذلك، أو الاحتياج لمعلومات في جانب ما، تعاني فئة المكفوفين من عدم مقدرتهم على التواصل الثقافي من خلال القراءة والاطلاع كالآخرين، بسبب حرمانهم نعمة البصر.
وحلا لهذه المشكلة بادرت صحيفة "الوطن" بإتاحة الفرصة لأول مرة للمكفوفين للاطلاع على العالم من حولهم، وقراءة مستجدات الأخبار المحلية، والعالمية والاجتماعية، والاطلاع على أعداد "الوطن"، من خلال توفير نسخة مختارة من "الوطن" مطبوعة بطريقة برايل، تمكن هذه الفئة من تصفح كافة الأخبار المنشورة أسبوعيا، وذلك بالتعاون مع مركز ذوي الاحتياجات بجامعة الملك سعود.
يقول المكفوف الذي قام بتجربة الخدمة أول من أمس المعلم بمعهد النور بأبها سعد الغامدي "كنت أتمنى أن أقرأ العدد اليومي لأي صحيفة سعودية، وأن أتمكن حين احتياجي للاطلاع في جانب ما تناول مجلة أو صحيفة وقراءتها، وإتاحة "الوطن" لهذه الخدمة لنا كمكفوفين تعد تجربة جريئة، ومميزة من نوعها تسهم بشكل فاعل في إخراجنا من العزلة الثقافية التي فُرضت علينا بحكم إصابتنا بفقدان البصر".
وعن إيجابيات الخدمة قال الغامدي إن "إيجابياتها كثيرة متمثلة في توسعة مداركنا، وتسويتنا بغيرنا من المبصرين في إمكانية الاطلاع على العدد اليومي لـ"الوطن"، بالإضافة إلى جعلنا في تواصل دائم مع العالم من حولنا، وهذا يحسب ثقافيا وإنسانيا لصحيفة "الوطن" التي بادرت بهذه التجربة الفاعلة في هذا الوقت الذي تحتاج فيه كافة الشرائح الاجتماعية إلى توسيع المدارك والاطلاع، والاندماج الثقافي".
وتمنى الغامدي أن يتم تطوير النظام مع الوقت حتى يصبح خدمة صوتية، ليتمكن القارئ المكفوف من قراءة أكبر عدد من الصفحات في أقل مدة زمنية ممكنة، لافتا إلى أن هذه الخدمة تعد من الخدمات الثقافية الجيدة كبداية في دمج فئة المكفوفين مع كافة الشرائح الاجتماعية ثقافيا واجتماعيا، والاعتراف بحقوقهم الثقافية والإنسانية على حد سواء.
ووجه الغامدي رسالة لزملائه قائلا "لا يتسرب اليأس في نفوسكم. اطرحوا ما في أذهانكم من ملاحظات وأفكار سواء كانت خطية أو هاتفية أو شفهية (التحدث مع المسؤول)، ولا يقول البعض منكم سأكتفي بالبرنامج الناطق الذي استعمله في الحاسب الشخصي، فالبرامج الناطقة التي بحوزتكم لا تقرأ العبارات بحركاتها وسكانتها، والصحيفة تحتاج تعاون من الجميع لطرح ما لديكم".
وعبر عن أمنيته بأن تلزم مؤسسة النقد العربي كافة البنوك بتوفير صراف ناطق في كل منطقة ومحافظة وقرية بحيث يستغني الكفيف عن الآخرين، كما تمنى من الخطوط السعودية تخفيض أسعار الدرجة الأولى كما أتمنى منهم توفير السيارة بسائق في كافة المطارات تقوم باستقبال المعاق المسافر في المطار، ونقله إلى مقر إقامته، وإن استدعى الأمر إلى دفع أجر يسير.
ويقول مدير تقنية المعلومات بمؤسسة عسير للصحافة والنشر محمد القحطاني: "الوطن برايل" إحدى مبادرات الأعمال التي بدأت تنتهجها مؤسسة عسير للصحافة والنشر، ضمن حزمة من المشروعات الإعلامية، التي ترتكز على التحالفات الاستراتيجية ووسائط النشر المتعددة، وقد حرصت المؤسسة على دعم فئة ذوي الإعاقات البصرية من خلال تخصيص طاقم تشغيلي يقوم على اختيار المواد المناسبة للنشر ضمن العدد الأسبوعي المخصص، وطاقم فني يقوم بالتنسيق مع مركز ذوي الاحتياجات الخاصة فيما يتعلق بالطباعة المتزامنة".
وأضاف أنه "بعد صدور العدد الخامس أمس ستبدأ المؤسسة في تدشين المرحلة الثانية من المشروع والتي تشمل إتاحة الفرصة للمكفوفين في كافة أنحاء العالم للحصول على نسخة "الوطن برايل" الأسبوعية من خلال الاشتراك الرمزي".






   رد مع اقتباس

قديم 09-06-2009, 07:44 PM   رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
د حسام ابوزيد

دكتور في علم النفس الإكلينيكي وذوى الاحتياجات الخاصة ( التوحد - الداون )






د حسام ابوزيد غير متواجد حالياً

اتمنى ان تحذو كل الصحف العربية نفس ما فعلت الوطن
وشكرا على الاهتمام






   رد مع اقتباس

إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


جديد مواضيع قسم منتدى برامج ودروس ونصائح لذوي الاحتياجات الخاصة
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 05:40 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8, Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في منتدى النرجس لاتُعبر بالضرورة عن رأي منتدى النرجس ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير