العودة   منتدى النرجس > المنتديات السياحية > منتدى السياحة والرحلات واشهر الوجهات العالمية



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع
قديم 22-06-2009, 08:49 AM   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
بنت مسقط

عضو شرف







بنت مسقط غير متواجد حالياً

 

متـــابعة خريف صلاله2009

خريف صلالة . مهرجان صلالة . مسقط . عمان

السلام عليكم أخوتي ..


أحببت أن أضع هذه المقــاله البسيطه كتبها خبير اميركي وهي عن اسباب حدوث خريف صلاله..وبسبب قربنا من هذا الفصل الممطر قصير الأجــل في بلادنا الحبيبه عُمــان...




صلالة تقع في ذلك الجزء من الجزيرة العربية الذي يمتلك أقوى طقس/مناخ نظرا للحالات الموسمية الجنوبية الغربية.
كما تعلم أنت ويعلم جميع القراء أن صلالة تقع بالقرب من البحر (بحر العرب بالقرب من مدخل خليج عدن) في أقصى جنوب سلطنة عمان، هناك سهل ساحلي ضيق مطوق بخط من التلال المرتفعة التي تصل إلى ارتفاع 800 – 1200 متر تقريبا.
صور الأقمار الإصطناعية تظهر التلال باللون الأخضر العشبي كظاهرة نادرة في الجزيرة العربية، لذا لا بد من وجود مصدر للماء قادم بطريقة ما من الغرف الجوي.
في مكان ما من كتاب الطقس عثرت على ما قد يكون المفتاح لسبب حدوث طقس صلالة الممطر قصير الأجل، وهو ارتفاع الموج والتبريد السطحي في الجزء الشمالي الغربي من بحر العرب والذي يتسبب في هبوب رياح جنوبية غربية التي تحدد موسم الخريف.
تبدأ الرياح الجنوبية الغربية في النشاط بداية شهر يوليو على القرن الأفريقي وهي تعرف بـ (التيار النفاث الصومالي) هذه الرياح الجنوبية الغربية النشطة تقوم بسحب المياه الباردة في أعماق البحر إلى الأعلى فيبرد سطح البحر في جنوب شرق شبه الجزيرة العربية.
خلال فصل الصيف في الجزء الشمالي (الفصل الممطر محليا) تكون الرياح جنوبية فوق صلالة، هذه الرياح تجلب كميات كبيرة من الرطوبة الاستوائية التي تتدفق فوق المسطحات الباردة لمياه البحر، هذه الرطوبة تتكثف على شكل سحب منخفضة أو ضباب، عند وصول الرياح إلى اليابسة ترتفع الرياح إلى أعلى عبر التلال لتشكل تكثف إضافي للسحب المنخفضة والضباب.
التلامس الذي يحدث بين الماء المحمل في الضباب مع سطح الأرض في التلال هو في حد ذاته كافيا لترطيب السطح ونمو بعض الأعشاب ولكن في بعض الأحيان السحب السميكة تسقط أمطار خفيفة بعضها فوق المدينة بالنفس.
البيانات الوحيدة التي أستطيع أن أحصل عليها تظهر معدل هطول الأمطار الطبيعي للمنطقة حوالي 80 ملم سنويا في صلالة (مقارنة بمسقط) ولكني أعتقد أن قطرات الضباب والرذاذ والأمطار الخفيفة تفسر زيادة معدل الهطول.




بعد هذا الشرح البسيط لأسبــاب حدوث خريف صلاله راح نتابع بعون الله خريف صلاله ومــدى قوته هذه السنه.. سنتابع في هذه الصفحــات درجات حرارة المسطح المــائي لساحل الجنوبي الشرقي ونشاط الرياح الموسميه والاجواء المحيطه بالمنطقه الخريفيه بالسلطنه..






   رد مع اقتباس

قديم 22-06-2009, 08:50 AM   رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
بنت مسقط

عضو شرف







بنت مسقط غير متواجد حالياً

فلكياامس21/ 6/ 2009 م هو أول أيام فصل الخريف المحلي بمحافظة ظفار والذي يمتد فلكيا حتى تاريخ 21 / 9 /2009 م بمشئية الله تعالى . يشهد هذا الموسم تكاثف السحب المنخفضة على السهول والجبال ممايؤدي الى تساقط الرذاذ وتكاثف الضباب وانخفاض في درجات الحرارة ، واكتساء الارض بالبساط الأخضر البهيج ...
اليوم الأحد 21 / 6 /2009 م ،، الجو غائم إلى غائم جزئيا على مناطق الشريط الساحلي لمحافظة ظفار مع هبوب رياح جنوبية إلى جنوبية غربية خفيفة ،، ورطوبة محسوسة ،، درجات الحرارة حسب مؤشر السيارة الساعة السابعة صباحاً 29ْ .
بإذن الله تعالى ستشهد الأيام القليلة القادمة تحسن جيد لحالة الطقس فالأجواء لهذا اليوم ولله الحمد مبشرة مع بداية اليوم الأول لهذا الموسم
اتوقع أن تشهد ساعات مابعد الظهر تكاثف للسحب فوق الجبال نتيجة لاندفاع بخار الماء من البحر






   رد مع اقتباس

قديم 22-06-2009, 08:52 AM   رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
بنت مسقط

عضو شرف







بنت مسقط غير متواجد حالياً

صباح اليوم الإثنين 22 / 6 /2009 م ، الجو غائم بسحب منخفضة على مناطق الشريط الساحلي والجبال المحاذية لها بمحافظة ظفار مع هبوب رياح جنوبية معتدلة وأنخفاض في درجات الحرارة خصوصاً فوق المرتفعات الجبلية ، منذ ظهر الأمس والسحب تلف الجبال والسهول المحاذية لها خصوصا مناطق الجزء الشرقي لمحافظة ظفار






   رد مع اقتباس

إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


جديد مواضيع قسم منتدى السياحة والرحلات واشهر الوجهات العالمية
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 10:00 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8, Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في منتدى النرجس لاتُعبر بالضرورة عن رأي منتدى النرجس ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير