العودة   منتدى النرجس > المنتديات السياحية > منتدى السياحة والرحلات واشهر الوجهات العالمية



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع
قديم 18-07-2009, 12:36 PM   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
دره الشرق

عضو شرف

 







دره الشرق غير متواجد حالياً

 

طبرق


طبرق Tobruk مدينة ساحلية ليبية تبعد عن العاصمة طرابلس بمسافة تقدر ب1500 كيلو متر شرقا، في 2006 وصل عدد سكان شعبيتها إلى نحو 157.747 نسمة تقريبا.[1] .[2] وهي شبه جزيرة تحيط بالبحر المتوسط لمسافة 8 كم تقريبا. وهي تقابل جزيرة كريت تماما من الجهة الأوروبية. تحوي ميناء طبرق البحري. تميز بالمناظر الطبيعية.

الموقع الجغرافي

كانت مدينة طبرق في تبعد عن مدينة بنغازي مسافة 460 كم عبر الطريق الساحلي الليبي، ولكن هذه المسافة تم اختصارها إلى 430 كم بعد تعبيد طريق الخروبة-المخيلي-التميمي الصحراوي. كما تم تقليص المسافة بينها وبين أجدابيا من 620 إلى حوالي 410 بعد تعبيد طريق طبرق-أجدابيا.
تعتبر طبرق بوابة ليبيا الشرقية حيث تبعد عن الحدود المصرية بمسافة 150 كم، وهي بذلك مركز تجاري هام والقلب النابض في المنطقة الشرقية في التجارة . والان تعد لكي تكون منطقة حرة كان الملك ادريس السنوسي يستقر فيها وبما انا الادارة المركزية للجغبوب والزوايا الثلاث التاريخة البردي ام ركبة جنزور في مدينة طبرق وأصبح يدير البلد من طبرق بسب المناخ المعتدل والجو الجميل ليس بارد قارص ولا حار جدا وا وجود احدى أفضل المواني في شمال افريقيا .
لكنها رغم ذلك تعاني من أن مياها الجوفية مالحة ولا تصلح للشرب، ولذلك أقيم فيها محطات لغرض تحلية المياه.والان محطة تحلية اضافية تحت الانشاء أكبر محطة في الشرق الأوسط بالطاقة النووية وضع الحجر الأساسي لها المهندس سيف الإسلام القذافي تغطي منطقة طبرق كلها لعند امساعد وجنوباالى الجغبوب و حتى منطقة درنه . قريبا إطلاق منظومة النهر الصناعي من خزان أجدابيا إلى طبرق

أصل التسمية

أصل التسمية هو شبة الجزيرة المارماريكية أو إقليم مارماريكي الذي أشار إليه الجغرافي كلاوديوس بطوليميوس[3]، وهي تحريف للتسمية الاغريقية أنتِپرقوس (Antipyrgos) وتعنى المقابلة لبيرجوس Pyrgos وهي مدينة في جزيرة كريت. ويجدر الذكر هنا أن هذه المدينة شيدت قبل عهد الاستيطان الاغريقي لليبيا ثم جاء الاغريق وانشو فيها حضارة اخرة مدينة "أنتِپرقوس " بجانب مصفاة طبرق و قامت عليها حضارات قديمة منها الملكة بردية بعد عهد سيدنا سليمان علية السلام . ووجدو العلماء اسم لقبيلة ليبية حكمت مصر في إحدى نقوش معابد في حضارة وادي النيل كانت تسكن منطقة طبرق الآن . ويوجد بها العديد من الآثار الاغريقية والرومانية والإسلامية داخل وخارج المدينة . بها سور (جستنيان) البيزنطي المشهور ومازال بقايه قائما حتى اليوم و يوجد غرب المدينة مدينة أثرية تبلغ مساحتها أربعة كيلومترات مربعة بها أكبر أرضية فسيفساء عرفت بالمنطقة الشرقية من ليبيا [بحاجة لمصدر] توجد آثار الكنائس البدائية والتي انتشرت بالكهوف أثناء الدعوة للديانة المسيحية والتي أهمها كنيسة ((وادي السهل)) مدينة "أنتِپرقوس "الاثرية ويوجد مدينة اثرية تحت المياة البحر في الجهة الغربية لطبرق ٍٍْ

تاريخ المدينة

إحدى القرى المجاورة (قرية جنزور) والتي تقع شرق مدينة طبرق كانت هي مسقط رأس بطل الجهاد الليبي شيخ المجاهدين عمر المختار من ثم انتقل إلى الجبل الأخضر طبرق مدينة لها تاريخ طويل منها ظهرت أول فرقة مسرحية في تاريخ ليبيا أطلقها أبو الفن المسرحي في ليبيا محمد عبد الهادي ، كما ظهر فيها أول نادي رياضي عام 1922 ولايزال حتى الآن قائما وهو نادي الصقور الذي أسسسه الأخوة طاطاناكي .
تعتبر مدينة طبرق من أكثر المناطق التي تضررت خلال الحرب العالمية الثانية في شمال أفريقيا، فقد كانت المدينة مسرحاً هاما لعمليات الحلفاء والمحور خلال الحرب العالمية الثانية وكانت مهلكاً للألمان. كما يوجد بمدينة طبرق مقابر لقتلى الجنود خلال الحرب العالمية الثانية وعددها أربعة ( فرنسيه / ألمانية / 2 انجليزيه )
انظر: فيلم طبرق المنتج عام 1967. والعديد من الأفلام الاخرة على طبرق واخرها الفيلم اليوغسلافي بعنوان TOBRUK إنتاج 2009
السيطرة على طبرق - إيرون رومل
غرفة عمليات الحرب العالمية الثانية - بطبرق

التقسيم الإداري

تتبع مدينة طبرق لشعبية البطنان.. وبها تقسيمين إداريين هما ( مؤتمر المدينة) و( مؤتمر شهداء الناظورة )..وتتكون المدينة من عدة أحياء .. أقدمها : الحطية .. باب درنة ... الجبيلة الشرقية .. سوق العجاج ...حي الفاتح ... المطار القديم .. حي المختار .. المنارة .. شاهر روحه ..أمريرة .. ... جبيلة النور..الجبيلة حمراء...وشارع فلسطين .. سيدي يونس ..السنينات ..عبد المنعم رياض .. العمارات .. الحرية ..النصر . كما أستحدثت بعض الأحياء في السنوات الماضية على ضوء ذلك نشكر المهندس مفتاح القربوللى الذي قام باعداد الاحياء الجديدة مثل الحدائق ... حى الخليج ... الأندلس ... الزهور ... أشبيلية .. ... ولقد تم توفير حوالى 8000 قطعة أرض سكنية داخل مدينة طبرق الذي من خلالها شهدت المدينة تطورا عمرانيا ملحوظ على مستوى الجماهيرية كما أن هناك مخططاً قابل للتنفيذ تحت اسم ( طبرق الجديدة )... .. وبدأت المدينة تمتد باتجاه الغرب وكذلك بامتداد الشرق مما سيجعل هناك اندماجاً قريباً لأحياء وقرى وضواحي داخل نطاق التي بدأت تأخذ شكل المدينة العصرية الحديثة .
والمخطط الجديد لمدينة طبرق بمنطقة {الزقم}( حي سكني وليس منطقة يقع داخل المدينة ) والتى تعتبر من أهم المواقع القديمة والحديثة من ناحية الموقع وتاريخ ملكيتها. ومنطقة الزقم {طبرق الحديث/ قرطبة} له عدة مخططات حديثة واخره تم اعتمادة من الدولة الليبية لإقامة مدينة حديثة يبلغ عدد مساكنها حوالى 5000 مسكن حديث [بحاجة لمصدر] . بالأضافة إلى شركة امارتية تريد اقامة مشروع سياحي ضخم في حي الزقم بجانب البحر مدينة حديثة بالكامل ابراج بالزوجاج . ( مساحة الزقم مساحة واسعة بحجم وسط المدينة وحي المنارة واكبر ). تعتبر منطقة الزقم داخل المدينة للمعلومة فقط .

أسماء لبعض القرى التابعه لمدينة طبرق

من الناحية الشرقية بدء من ناحية طبرق :باب الزيتون..القعرة .الحاج اكريم.كمبوت - بئرلاشهب .قصرالجدي.بوفرجاني -البردي -امساعد . ملاحظة : أصبحت المدينة تمتد مما يجعل مؤتمر باب الزتون مندمج مع المدينة وبمثابة حي سكني .
من الناحية الغربية بدء من ناحية طبرق :: عكرمه .. المرصص .. بلخاثر .. القرضبة .. عين غزالة . الي الجنوب بدء من منطقة باب الزيتون :: مطار العدم الشهير ,بئر الغبي , وادي الشعبة , الجغبوب
تاريخيا طبرق هي التسمية لهذه المنطقة من امساعد إلى عين غزالة ووادي بوالفرايس وإن حاول البعض الآن تسمية المنطقة كلها (البطنان) وهي ترجمة "المارماريكا".[بحاجة لمصدر]

النقل والمواصلات



يوجد بها ثلاثة موانى:

*
ميناء طبرق البحري
*
ميناء مرسى الحريقة النفطي
*
ميناء رصيف شركة البريقة - طبرق
*
ميناء الاتراك للصيد

يوجد بهذه المدينة ميناء تجاري كبير المساحة وهو مستغل بنسبة تقدر بـ 10% تقريبا كما يوجد بها عدد اثنان موانى نفطية أحدهما يتبع شركة الخليج العربي للنفط والآخر لشركة البريقة لتسويق النفط وهما يعملان طوال العام بحكم موقعهما المحمي طبيعيا والمتميز وجميع هذه الموانى تقع داخل أو وسط المدينة ويعد ميناء طبرق من أفضل المواني الطبعية في شمال أفريقا ويعتقد أنه قائم منذو عصور قديمة أي قبل وصول الاغريق للمدينة .


المطار


يوجد بالمدينة مطار واحد الآن وهو يبعد عن وسط المدينة بحوالى 25 كم جنوبا، وهو مطار مدني وعسكري في آن، به رحلات محلية فقط من وإلى طرابلس والى بنغازي هناك مشروع لتطوير مطار طبرق لتحويله لمطار دولي،وهو الآن تحت الانجاز والصيانة .

* مهبط مركز البطنان للطائرات العمودية
*
ومشروع انشاء مطار اخر قريبا

*
طرابلس العاصمة

*
وعديد من المعاهد الخاصة المتخصصة في جميع التخصصات واللغات

الصحة

* مركز البطنان الطبي * عيادة المختار * عيادة المنارة* عيادة باب درنة* عيادة سوق العجاج* عيادة حي النصر * الهلال الاحمر الليبي* مركز تأهيل المعوقين + مركز الصم والبكم * والعديد من العيادات الخاصة المتخصصة والمعامل التحاليل الخاصة المنتشرة في إرجاء المدينة .



الشوارع والميادين



*شارع ثورة الفاتح العظيم *شارع دبي ( شارع 2000 )* شارع أول سبتمير * شارع عمر بن عاص* شارع جمال عبد الناصر - شارع فيا روما - شارع دمشق - شارع حسان بن ثابت - شارع صلاح الدين

*
ميدان الجماهيرية
*
ميدان الحرية
*
الطريق الدائري العام
*
طريق الدائري الحرية
*
طريق الدائري المنارة

* وسط البلاد طبرق




المتاحف والمراكز الثقافية الاجتماعية

* المتحف الوطني

مركز الثقافي
مكتبة العامة
والعديد من المكاتب المنتشرة في جميع الكليات والمعاهد
المصانع

* مصنع علف طبرق

مطحنة غلالة
مصنع الاخذية والصنعات الجلدية
مصنع مياة معدنية
مصنع الجبنة
مصنع البلاط . والعديد من مصانع الخاصة البلاط والرخام( المستخرج المحليا من طبرق وضواحيها) و الطلاء ومواد التنظيف والنيلون ومواد التنظيف و مواد صناعية اخرى .

* حديقة النور طبرق . بجانب الكوبري بخمسة نوافير بأشكال مختلفة لاول مرة في ليبيا افتتحت منذو شهرين فقط
*
حديقة قهوة البلدية وسط المدينة تحت الانشاء قريبا
*
حديقة الخليج
*
حديقة لولؤة
*
حديقة فندق الجبل الاخضر
*
حديقة بجانب الهلال الاحمر
*
مشروع انشاء حديقة اخرة حديثة مكان مستشفى العسكري سابقا
*
والمطاعم والمقاهي الحديثة والوجبات السريعة المنتشرة في المدينة .

المصائف :- السلام ( سان جورج ) - اليدو - الغوص - العودة - اطبيرق . راس بياض - الكورنيش - السهل - قرية سندباد السياحية - والأن شركات تقوم بأنشاء قرى سياحية عالمية . ملاحظة المصائف كلها دخل ومحيطة بالمدينة. تعتبر شواطئ طبرق من أجمل الشواطئ في العالم






   رد مع اقتباس

قديم 25-07-2009, 01:46 AM   رقم المشاركة : 2
معلومات العضو







المهاجر دائما غير متواجد حالياً

اشكرك جزيل الشكر
على طرحك الراقى والقيم
تقديرى






   رد مع اقتباس

قديم 06-08-2009, 12:40 AM   رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
دره الشرق

عضو شرف

 







دره الشرق غير متواجد حالياً

شكرا على مروركم الكريم وتواصلكم الرائع






   رد مع اقتباس

إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
طبرق


جديد مواضيع قسم منتدى السياحة والرحلات واشهر الوجهات العالمية
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 04:36 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8, Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في منتدى النرجس لاتُعبر بالضرورة عن رأي منتدى النرجس ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير