العودة   منتدى النرجس > المنتديات السياحية > منتدى السياحة والرحلات واشهر الوجهات العالمية



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع
قديم 28-12-2009, 08:12 PM   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو







نوميديا غير متواجد حالياً

 

Sss20 تاريخ مدينة عمان صور مدينة عمان


تاريخ مدينة عمان


عمان المدينة العربية الموغلة في القدم والتي يعود إلى أكثر من سبعة آلاف سنة قبل الميلاد ، تقلبت عليها صروف الدهر وحضارات الماضي العريق ورأت كغيرها من المدن تقدم وازدهار وفترات تراجع وانحسار. وعندما مارس الإنسان الأول الزراعة انشأ الرجوم والجدران المستديرة من الحجارة الضخمة كهياكل لعبادة الشمس والقمر والنجوم والأثر الباقي منها في عمان الرجم الملفوف في جبل عمان المطل على وادي صقرة. قدم اليها الرعاة الهكسوس ونقلوا معهم بذور حضارة مصر ثم تعاقبت عليها قبائل العمالقة الأقدمين تلتهم قبائل بني عمون (العمونيين) الذين أعطوا المدينة اسمهم فأطلقوا عليها في البداية اسم ربة عمون والربة تعني العاصمة أو دار الملك ثم سقطت مع مرور الزمن كلمة ربة وبقيت عمون التي حورتها الشعوب المتعاقبة فيما بعد إلى عمّان . يوجد بالمدينة متحف الآثار الأردني الذي يحاكي تاريخ هذه المدينة عبر عصورها المتتالية

الفهرس


















   رد مع اقتباس

قديم 28-12-2009, 08:16 PM   رقم المشاركة : 2
معلومات العضو







نوميديا غير متواجد حالياً

Sss20

العصر القديم


يبدأ تاريخ عمان من قرية عين غزال التي تقع في شرقها ، فقد نشأت فيها أقدم الحضارات في العصر الحجري.الذي يعود إلى سنة 7500 ق.م, وعثرت الاستكشافات الحديثة، التي اجريت عام 1974 باشراف دائرة الاثار الأردنية و جامعة اليرموك ومشاركة جامعات عربية على مدافن وتماثيل بشرية وحيوانية تدل جميعها على حضارة زراعية مستقرة من الناحيتين المادية والروحية .

دولة العمونيين ، اما منطقة عمان فقد كانت معمورة في العصر البرونزي (1300 ق.م-300 ق.م) وتميزت هذه الفترة باستخدام العجلة لصناعة الفخار, وفي العصر الحديدي 1200 ق.م-332ق.م .شهدت المنطقة تطورا في استخدام الحديد في صناعة الأسلحة والأدوات المنزلية . وبرز جبل القلعة في عمان مقر عاصمة العمونيين. وما زالت بقايا قصور العمونيين ماثلة في جبل القلعة، منها جدران الاسوار ، والابار المحفورة في الصخر الجيري.كما عثر في جبل القلعة على اربعة تماثيل لملوك العمونيين تعود إلى القرن الثامن ق.م ، ووجدت تماثيل أخرى في ضواحي عمان في خربة الحجاز وابو علندة و عرجان .
وتميزت عمان في هذه الفترة بالتحصينات الحجرية والأبراج التي تظهر النشاط العسكري والتجاري في المنطقة، مثل برجي الملفوف وخلدا الذين ما زالا ماثلين حتى الآن, وتشير الاثار إلى ان عمان كانت حلقة وصل بين الشرق الأقصى و عالم البحر المتوسط وامتداده إلى اثينا وجزر بحر ايجة . في عام 1994 وجدت الحفريات الباحثة عن الاّثار بيوتا وأبراجا يُظنّ أنها من العصر الحجري حوالي العام 6500 ق.م. وقد كانت في العام 1200 ق.م قد أصبحت عاصمة العمونيين.

العصر اليوناني

وفي العهد الهيليني 332ق.م - 63م في اثينا، شهدت عمان سيطرة البطالسة واطلق بطليموس الثاني عام 285 ق.م اسم فيلادلفيا بدلا من ربة عمون على يد القائد فيلادلفيوس في القرن الثالث قبل الميلاد وذلك إبان حكم الأسرة الإغريقية توليمي. وحاول اكسابها المظهر اليوناني ، وجعل من جبل القلعة موقعا للمعابد كجبل الأكروبولس ، وانتعشت في هذا العهد منطقة عراق الامير ، وبنى فيها الملك طوبيا قصره المعروف بعراق الامير .وقد كانت جزءا من الدولتين النبطية والسولوسيدية ومن ثمّ استولى عليها الملك الروماني هيرود في العام 30 ق.م.






   رد مع اقتباس

قديم 28-12-2009, 11:11 PM   رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
نسمة المنتدى
عضو مجلس إدارة
 







نسمة المنتدى غير متواجد حالياً

اختي نوميديا شكرا لك على المعلومات التارخية المهمة

لنا الشرف في التعرف على هذه المدينة العتيقة

مجهودات قيمة تقومين بها
دمت متألقة






   رد مع اقتباس

إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
مدينة, تاريخ, عمان


جديد مواضيع قسم منتدى السياحة والرحلات واشهر الوجهات العالمية
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 12:58 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8, Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في منتدى النرجس لاتُعبر بالضرورة عن رأي منتدى النرجس ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير