العودة   منتدى النرجس > المنتديات السياحية > منتدى السياحة والرحلات واشهر الوجهات العالمية



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع
قديم 01-01-2010, 03:20 PM   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو







papion nil غير متواجد حالياً

 

قـلـْعـَة ُ الـْكَرَك

صور متاحف ، متحف ، الفن ، الفن الاسلامي ، اسلامي ، متحف الفن الإسلامى ، تعريف المتاحف ، المتاحف العالمية ، المتحف ‏ ، المتحف الاسلامى ، اثار اسلامية ، اثار قديمة


الموقع
|


تقع الكرك جنوب العاصمة عمــَّان وتبعد عنها حوالي 141 كم ، ؛ وقد أطلق على الكرك عدة تسميات ٍ منها : كيركا ، وكركا ، وكير حارســه ، وكير مؤاب .



القلعة
|


بنيت القلعة على قمة جبل ٍ يرتفع عن سطح البحر حوالي 960 مترا ً و تتكون القلعــة من بناء ٍ ضخم ٍمستـطيل الشكل ، يبلغ طوله من الجهة الشرقيــة 220 م ومن الجهة الغربية 240 م ، أما عرضه فيبلغ من الجهة الجنوبية 85 م ومن الجهة الشمالية 135 م. وللقلعة أربعة أسوار ٍ ، مازالت آثارها ماثلة ًللعيان ، رغم الزلازل والحروب وعوامل الطقس ، وفيها من الداخل عدة أقسام ٍ وعدد من الغرف ومسجد وكنيسة وعدد من القاعات الكبيرة والطوابق وتعلوها عدد من الأبراج .


تشير المصادر التاريخية والنقوش أن ميشع ملك المؤابيين هو الذي بنى القلعة لتكون معبدا ً للإله كموش إله المؤابيين عام 850 ق. م ؛ إذ تم العثـور على مســلة ٍ نقش عليها ميــشع مانصه " أنا الذي بنى المكان المقدس لكموش الإله في كركا وأنا حفرت القناة إلى كركا وشققت الطرق الرئيسة في وادي آرنون " ثم قام فولك أوف أنجو ملك مملكة بيت المقدس ببناء قلعةٍ حصينةٍ على أنقاض المعبد المؤابي بين عامي 1131 م و 1143 م واتخذها موقعا ً إستراتيجيا ً لفرض سيطرته على طرق التجارة والقوافل ، وبقيت القلعة في قبضة الصليبيين 46 عاما ً، إلى أن قام صلاح الدين الأيوبي بإرسال عدة حملات عسكرية للسيطرة على الكرك ، كان آخرها حملة حاصر بها الكرك وقلعتها مدة عام ٍكامل فقتـل حاكمها آنذاك رينالد دوشايتـون المعروف ِ بــــــــ " أرناط " ، وفرض سيطرته عليها عام 1187 م . وبعد وفاة صلاح الدين الأيوبي عام 1193 م أصبحت الكرك تابعة ً للملك شرف الدين عيسى الذي توفي عام 1226 م فتولى الحكم من بعده الملك الناصر بن شرف الدين ، فضم الكرك إلى مملكته إلا أنه فر إلى القلعة ليحتمي بها من " صاحب دمشق ". وفي عام 1250 م إنطوت صفحة التاريخ الأيوبي ، حيث بدأت دولة المماليك على يد مؤسسها السلطان قطز عام 1259 م ، ثم إستولى الظاهر بيبرس على قلعة الكرك عام 1262 م واستخدم إحدى القاعات الكبيرة فيها ( وهي القاعة المعروفة بــ" القاعة الناصرية" نسبة إلى إسم الملك الناصر داوود ). ولقد شهدت قلعة الكرك عصرها الذهبي أيام الأيوبيين والمماليك ؛ حيث إتخذوا منها عاصمة ً لمملكتهم وقاموا بترميمها والإضافة عليها وبناء التحصينات والأبراج والأبواب ؛ فأخذت بهذه الأعمال شكلا ًُ معماريا ً جديدا إسلاميا ً.أما في العهد العثماني فقد تمت لهم السيطرة عليهاوأتخذوا منها حامية تركية ومركزا ً للجند .




| الصور !





























المتحف |














حجارة المنجنيق |


















   رد مع اقتباس

قديم 30-01-2010, 03:00 AM   رقم المشاركة : 2
معلومات العضو






ورده غير متواجد حالياً







   رد مع اقتباس

قديم 01-02-2010, 07:16 PM   رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
عبق الزهور

عضو شرف

 







عبق الزهور غير متواجد حالياً

يعطيك العافيه
يسلمووو ايدك
مودتي






   رد مع اقتباس

إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
الـْكَرَك, قـلـْعـَة


جديد مواضيع قسم منتدى السياحة والرحلات واشهر الوجهات العالمية
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 01:47 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8, Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في منتدى النرجس لاتُعبر بالضرورة عن رأي منتدى النرجس ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير