العودة   منتدى النرجس > المنتديات السياحية > منتدى السياحة والرحلات واشهر الوجهات العالمية



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع
قديم 16-02-2010, 04:52 PM   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو







نوميديا غير متواجد حالياً

 

Sss20 معلومات عن الكويت.الكويت


الكويت هي دولة عربية مستقلة تقع في شرق شبه الجزيرة العربية في جنوب غرب القارة الآسيوية على الخليج العربي، يحدها من الشمال العراق ، ومن الجنوب السعودية. سميت بالكويت نسبة إلى الكوت والكويت هو تصغير للفظ الكوت باللغة العامية والكوت عبارة عن بناء يخزن فيه الأسلحة.

دولة الكويت


العاصمة مدينة الكويت
أكبر مدينة مدينة الكويت
اللغة الرسمية عربية
نظام الحكم
الامير
ولي العهد
رئيس مجلس الوزراء دستوري وراثي
صباح الأحمد الجابر الصباح
نواف الأحمد الجابر الصباح
ناصر المحمد الأحمد الصباح
الاستقلال من المملكة المتحدة
19 يونيو 1961م
مساحة
- المجموع
- المياه(%)
17.820 كم2 (153)

120450 مليون جالون امبراطوري سنويا 2005

عدد السكان
- احصائيات عام {{{سنة}}}
- كثافة السكان
3،100،648 (137)


46/كم2 (—)

الناتج القومي الاجمالي
- الناتج القومي
- الناتج القومي للفرد
{{{الناتج}}}({{{التصنيف العالمي}}})

17،970 دولارا امريكيا (—)

العملة الدينار الكويتي (KWD د.ك)
فرق التوقيت
- الصيف +3 (UTC)
+3 (UTC)
رمز الانترنت .kw
رمز المكالمات الدولي +965

التقسيمات الإدارية
مدينة الكويت: وهي العاصمة وتضم مناطقها القديمة دسمان والشرق والصوابر والمرقاب والقبلة والصالحية والوطية، وضواحي مدينة الكويت واغلبها حديثة وهي بنيد القار والدسمة والدعية والمنصورية وضاحية عبدالله السالم والنزهة والفيحاء والشامية والروضة و العديلية والخالدية وكيفان والقادسية وقرطبة والسرة واليرموك والشويخ والري وغرناطة والصليبيخات والدوحة والنهضة و القيروان.
محافظة الجهراء: وفيها النعيم و مدينة جابر الاحمد و الجهراء والصليبية والقصر وتيماء والنسيم وكاظمة والواحة وامغرة ومدينة الحرير (الصبية) ومدينة المطلاع ومدينة سعد العبدالله وكبد والعبدلي والسالمي.
محافظة حولي: وفيها حوّلي والنقرة والسالمية والبدع وميدان حولي والشعب والجابرية والرميثية وسلوى وبيان وضاحية مبارك العبدالله ومشرف وحطين والشهداء والزهراء والسلام و الصديق.
الدمنة هو الإسم القديم لمدينة السالمية بالكويت وتعني اللؤلؤةوتشتهر السالمية بأنها عروس مناطق الكويت لكثرة مراكز التسوق بها وفخامتها المعهودة
محافظة الفروانية: وفيها الفروانية وابرق خيطان وخيطان الجنوبية والعميرية والرابية والرحاب واشبيلية وجليب الشيوخ وضاحية عبدالله المبارك والشدادية و الفردوس والعارضية وضاحية صباح الناصر والاندلس والرقعي. الدوغة هو الإسم القديم لمنطقة الفروانية في الكويت وهذا الإسم أطلق عليها لأنها كانت مشهورة بحفرها التي يحرق فيه الفخار ،ويعني الإسم السخام الذي يحيط هذه الحفر من أثر الحرق.
محافظة مبارك الكبير وفيها ضاحية صباح السالم والمسيلة والفنيطيس والعدان والقصور والقرين ومبارك الكبير وصبحان والوسطى وجنوب الوسطى و ابوالحصانية و ابوفطيرة.
محافظة الاحمدي: وفيها الاحمدي والفنطاس وضاحية جابر العلي والظهر والعقيلة وابوحليفة وهدية والرقة وضاحية فهد الاحمد والصباحية وجنوب الصباحية وأم الهيمان وضاحية علي صباح السالم والفحيحيل والمنقف وميناء عبدالله والشعيبة والزور والوفرة ومدينة صباح الاحمد ومدينة الخيران والخيران والوفرة والنويصيب وهي المسماه قديما المنظقة العاشرة.

جزر الكويت
جزر تابعة لمحافظة الجهراء:
جزيرة بوبيان
جزيرة وربه
جزر تابعة لمحافظة العاصمة:
جزيرة فيلكا
جزيرة كبر
جزيرة عوهة
جزيرة ام المرادم
جزيرة مسكان
جزيرة قاروه
جزيرة ام النمل

العمران في الكويت
تحتوي الكويت على العديد من المظاهر العمرانية العصرية و الشاهقة و مجمعات التسوق الضخمة. يتوسط مدينة الكويت برج التحرير الذي توقف بناءه اثناء الغزو العراقي للكويت عام 1990 وبعد التحرير تم إكمال البناء و الأنتهاء منه في عام 1996 و تسميته بهذا الأسم نسبتاَ للتحرير. يعتبر برج التحرير من أطول عشرة أبراج في العالم ويستخدم معظم البرج من قبل وزارة المواصلات و بعض شركات الأتصالات. ومن رموز الكويت و على سواحلها تقع أبراج الكويت المكونة من ثلاث أبراج. تم تصميمها عن طريق المهندسين الدنماركيين سون ليندسورم وميلن بجورن على شكل مرش العطر التراثي الكويتي. يبلغ أطولها 185 متر ويتكون من كرتين، السفلى كمطعم والعليا كمخزن للماء. يبلغ طول البرج الثاني 145.8 متر ويستخدم كمخزن للماء، والثالث مكمل لهم.

النفط
تمتلك الكويت 10% من احتياط النفط العالمي و من مؤسسين منظمة أوبك. ويعتبر حقل برقان الواقع في جنوب الكويت من أكبر حقول النفط في العالم. يسيطر على نفط الكويت عدة شركات ترجع ملكيتها للحكومة أو 90% منها وهذه الشركات هي:

شركة نفط الكويت والتي تهتم بتصدير النفط الخام إالى الخارج.
شركة الكويت الوطنية للبترول تهتم بتشغيل مصافي النفط في الكويت.
شركة الصناعات تصنيع البروكيماويات.
شركة بترول الكويت العالمية أو كيو ايت Q8 تعتبر من أكبر شركات الوقود في أوروبا وتمد محطات توزيعها الاربعة آلاف في كل من (إيطاليا، السويد، هولندا، لوكسمبورغ، بلجيكا و الدنمارك) بالوقود وملحقاته.
إيكويت شركة كيماويات.
وقد زاد الإحتياطي النفطي والغازي الكويتيين بعد إكتشاف كميات ضخمة جدا من النفط و الغاز مؤخرا حيث ارتفع إحتياطي النفط الكويتي إلى 114.5 مليار برميل أي ما يعادل 11% من الإحتياطي العالمي بالإضافة إلى ال 35 ترليون قدم مكعب من الغاز الطبيعي الحر ، الا أن جدلا قد أثير أخيراً حول مدى مصداقية تقديرات الاحتياطيات المؤكدة حيث تشير بعض التقديرات المعتبرة إلى أن الاحتياطيات الفعلية تصل فقط إلى نصف الكميات المعلنة

عملة الكويت
عملة دولة الكويت هي الدينار الكويتي ويتكون من 1000 فلس، تنقسم الصكوك النقدية إالى ستة فئات وهي (ربع دينار، نصف دينار، دينار، خمسة دنانير، عشرة دنانير، عشرين دينار). يعتبر الدينار الكويتي صاحب أغلى سعر صرف في العالم ويساوي الدينار الواحد 3.46 دولارا امريكيا تقريبا.

سكان الكويت
عدد سكان الكويت وصل عام 2006 إلى 2،870،000 نسمة تقريبا، منهم 1،010،000 هو عدد السكان الكويتيين والباقي من الوافدين والاجانب . تبلغ نسبة النمو السكاني 6.5% وتعتبر هذه النسبة الاكبر مقارنة بالدول الاخرى. ويعود سبب هذه النسبة الكبيرة إلى رجوع عدد الوافدين الكبير بعد الغزو العراقي . ويعتبر عدد الوفيات نسبة إلى عدد السكان الاقل في العالم حيث تبلغ 3 عن كل 1000.
تقسيمة السكان في الكويت على حسب الجنسية
40% كويتين
35% عرب وافدين (من مصر، سوريا، لبنان و الأردن)
20% جنوب اسياو الفلبين و أندونيسيا
2% إيرانيين
3% جنسيات اخرى.
تقسيمة السكان في الكويت على حسب الديانة:
75% مسلمين (55% سنة20% شيعة)
25% مسيح وهندوس واخرى.
نسبة القراءة والكتابة
83.5% من السكان يقرؤون ويكتبون.
نسبة الذكور الذين يقرؤون ويكتبون:- 85.1% من الذكور.
نسبة الاناث الذين يقرؤون ويكتبون:- 81.7% من الاناث.
والمجتمع الكويتي عبارة عن أسر وعائلات وقبائل من أصول تنتمي إلى أصول الدول المجاورة وعلى رأسها الأسرة الحاكمة آل صباح فهم ينتمون إلى قبيلة عنزة العدنانية ومساكن آل صباح الأصلية منطقة نجد، وهناك من تعود أصولهم من المجتمع الكويتي إلى أوساط نجد وماحولها في شبه الجزيرة وإلى العراق وإيران.
ومن أبرز القبائل التي تسكن دولة الكويت من شبه الجزيرة العربية قبيلة العوازم ثم قبيلة مطير وهما الاكثر عدداً تليهما بني رشيد ثم العجمان ثم عنزة ثم عتيبة ثم شمر.
ومن أشهر العوائل الحساوية التي قدمت من الإحساء هي القطان والصحاف ، وأشهر العوائل الأعجمية الكنادرة والعوضية والقلاف وعائلة معرفي.

الكويتيين البدون
كان هناك من البدو من القبائل العربية من يتحرك في شبه الجزيرة العربية والكويت والعراق والشام والسعودية يتبع العشب لأغنامه و بعارينه في الربيع أينما وجد وظل على هذا الحال إلى أن قسمت اتفاقية سايكس بيكو الوطن العربي إلى دول فحجزت القبائل عن بعضها ليس بسياج بطبيعة الحال ولكن باستقرار في حدود لا تعبر إلا في جواز سفر ، فقامت الكثير من الدول بتنظيم تجنيس سكان البادية إلا بعض دول الخليج ومنها الكويت التي لم تجنس الكل من البدون وأبقت الوضع على الوعود وكانت تعطي الوصولات باستلام الجنسية وتجدد هذه الوصولات كل 5 سنوات بزيارة لجان الجنسية التي كانت تفتح من حين لحين ليتم التأكد من موطنهم الاصلي وليجبرو بعض الذين قامو بأخفاء اوراقهم الثبوتيه الاصليه . ويوما بعد يوم ازداد البدو الكويتيون بزيادة المواليد وتحولوا من كويتيين إلى بادية الكويت ثم إلى بدون وهي كلمة محلية تعنى الإفراد الذين لا يحملون أية جنسية، ويتعرض الكثير من الكويتيين البدون للتهميش من قبل الساسة ، و تم مناقشة القضية في مجلس الأمة الكويتي بشكل هامشي حيث لم يتم حل المشكلة من قبل النواب على مدى سنوات طويلة لعدم انصياع الكثير من البدون والذين يطالبون بمنحهم الجنسيه الغير مستحقه بعد اخفائهم اوراقهم الثبوتيه الاصليه ، وهي تمس ما يقارب ما بين 80 ألف نسمة . وقد قامت الحكومة الكويتية أخيراً بالتصريح في الصحف اليومية بانفراج الموقف بحيث يتم التعامل بشكل ايجابي مع النواحي الإنسانية لكن جدلا يدور حول مدى مصداقية سياسات الانفراج، ونظرا لما يحدث فقد تكونت المطالبات الشعبية بالخروج للاعتصام ، وذلك كهدف أساسي هي الاعتراف بحق المواطنة للكويتيين البدون الذي يقدر تعدادهم داخل الكويت 80 ألف . مع العلم انه يوجد عدد كبير منهم في المهجر في أوروبا و خصوصا بريطانيا والدانمارك و هولندا اضافة إلى كندا و أمريكا واستراليا و نيوزلندا، ويوجد جدال في فتح الملف والمطالبة بتعويضهم من جراء تلك الممارسات اللانسانية والتي أن فتح الباب للتعويضات عن ما يجرى في الكويت سوف تكون لها الضرر الكبير في عدم اغلاق باب التعويضات في حال عدم تجنيس مستحقيها لهذه الجنسيه والمستحقين فقط ، وليس صاحب الجنسيه العراقية أو الإيرانية أو السعودية أو السورية الذي يحاول الانتساب لغيـره.

حوادث في تاريخ الكويت
انتشار الطاعون وذلك في سنة 1247هـ، تم تأريخه الوباء ﻷن الامراض كانت قليلة الانتشار في ذلك الوقت.
الانفلونزا العامة سنة 1336هـ.
المجلس التشريعي 1938م وتعرف محليا "بسنة المجلس".
المجلس التأسيسي المنتخب لوضع الدستور في عام 1961.
اقرار الدستور 1962.
ازمة سوق المناخ 1982
الغزو العراقي 1990.
إنقطاع الكهرباء عن كل مناطق الكويت 2004.
إنقطاع المياه و الكهرباء عن أغلب مناطق الكويت 2006.






   رد مع اقتباس

قديم 16-02-2010, 05:01 PM   رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
^كــاتم أســرار^
المدير العام
 






^كــاتم أســرار^ غير متواجد حالياً

شكرا لك أختي نوميديا والله يعطيك العافية

كاتم أسرار






   رد مع اقتباس

قديم 19-02-2010, 01:38 AM   رقم المشاركة : 3
معلومات العضو







papion nil غير متواجد حالياً

مشكوره اختي

نوميديا

الله يعطيك العافيه






   رد مع اقتباس

إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
معلومات, الكويت.الكويت


جديد مواضيع قسم منتدى السياحة والرحلات واشهر الوجهات العالمية
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 05:40 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8, Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في منتدى النرجس لاتُعبر بالضرورة عن رأي منتدى النرجس ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير