العودة   منتدى النرجس > المنتديات السياحية > منتدى السياحة والرحلات واشهر الوجهات العالمية



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع
قديم 27-02-2010, 07:21 PM   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو







يونس ستوب غير متواجد حالياً

 

A33 السياحة في المغرب.صور من كلميم .الصحراء المغربية



تم إحداث إقليم كلميم بموجب المرسوم الملكي رقم 2.79.123 بتاريخ 01/01/1979 . و هو أحد أقاليم جهة كلميم-السمارة بموجب المرسوم الملكي رقم 246.97.2 المتعلق بتقسيم الجهات. باب الصحراء هو الاسم الذي أطلق على الإقليم من قبل جلالة الملك الحسن الثاني طيب الله ثراه.
يمتد الإقليم على مساحة تقدر بـ 10.346 كلم2، حدوده كالتالي :


قبل دخول المستعمر الفرنسي الى المنطقة، كان هذا المركز على الدوام محط اهتمام الملوك العلويين. في عهد السلطان سيدي محمد بن عبد الله، كان مركز كلميم يعد عاصمة الصحراء و مركزا حيويا للمبادلات التجارية بين المغرب و باقي البلدان الافريقية.





يقع الإقليم بين سهل سوس و الصحراء المغربية، و تمتد شماله مرتفعات الأطلس الصغير و جبل باني في اتجاه الشمال الشرقي. يتوفر الإقليم على ما يقارب 85 كلم من الشواطئ المطلة على المحيط الأطلسي.


يسود بالإقليم مناخ صحراوي نظرا لتواجده بمنطقة شبه صحراوية، غير أن تأثيرات القرب من المحيط تساهم في تلطيف الجو. يبلغ متوسط درجة الحرارة 20 درجة مئوية مع 34 درجة كحد أقصى و 11 درجة كحد أدنى، كما ان التساقطات المطرية لا تتجاوز 123 ملم (معطيات 2006).


تتألف ساكنة المنطقة من مزيج من القبائل المختلفة موزعة على الشكل التالي :


* دائرة بويزكارن :
تضم قبائل : لخصاص (أيت بوفولن) - أيت حربيل - أيت افران - أيت جرار و إدبراهيم.


* دائرة كلميم :
تضم قبائل : أيت باعمران - أيت موسى أوعلي - أيت لحسن - أيت ياسين - أيت حماد - أيت زكري - أيت بوهو - أولاد بوعيطة - أولاد بوعشرة - أزوافيط و أيت مسعود.


* باشوية كلميم :
السكان الأصليون لمركز كلميم هم من قبائل أيت موسى أوعلي. غير أن جميع القبائل المذكورة سالفا متواجدة بكلميم، بالإضافة إلى القبائل التالية : أيتوسى - تركز - الركيبات - العروسيين - أولاد دليم - أولاد تيدرارين - أولاد بن السبع - فيلالة - كنتة - أهل الشيخ ماء العينين - يكوت - إزركيين، و عناصر أخرى من مختلف مناطق المملكة.


يبلغ مجموع ساكنة الإقليم 166.685 نسمة حسب إحصاء سنة 2004، 68 % منهم بالوسط الحضري أي ما مجموعه 114714 نسمة، و يبلغ عدد الأجانب المقيمين بالإقليم 42 فردا. و تبلغ ساكنة الجماعة الحضرية كلميم 95.749 نسمة موزعين على مساحة تقدر بـ 28 كلم2 . رفع التقسيم الإداري الجديد عدد الجماعات التابعة للإقليم من 8 إلى 20 جماعة : بلديتان و 18 جماعة قروية.



يعد المجال الفلاحي و تربية الماشية أهم نشاط اقتصادي بالإقليم حيث يشغل يدا عاملة هامة، معتمدا في ذلك أساسا على الامكانات الهائلة للمنطقة كخصوبة الأراضي وإمكانيات السقي. غير أن القطاع يعاني من ضعف الاستثمار و انتشار الضيعات الصغيرة التي تعتمد بالأساس على الأدوات التقليدية.


تمثل الأراضي الصالحة للزراعة 9,61 % من مجموع مساحة الإقليم أي ما يناهز 100.000 هكتار. كما تتوفر المنطقة على 7000 وحدة تقليدية لتربية النحل في حين يصل عدد الوحدات العصرية إلى 2400 وحدة . من جهة أخرى،

يتوزع قطيع الماشية بالإقليم على الشكل التالي :
الماعز : 82000 رأسا،

الغنم : 72000 رأسا،

الإبل : 6000 رأسا،

الأبقار : 3500 رأسا****************


يتوفر الإقليم على شبكة طرقية طولها 1105 كلم، معبدة بنسبة 44 %، منها نسبة 22 % من الطرق الوطنية، 6 % من الطرق الجهوية و 72 % من الطرق الإقليمية.


يتميز إقليم كلميم بصناعة تقليدية تبرز تقاليد الساكنة المحلية و كذا خصوصيات المنطقة. و هكذا نجد أن الحرف السائدة هي : صناعة الحلي و المجوهرات، المنتوجات و الأواني النحاسية، المنتوجات الجلدية التقليدية، الخياطة و الحياكة... يبلغ عدد الصناع التقليديين بالإقليم 3100 صانع ينتظم 58 في المئةمنهم في إطار 5 تعاونيات.


أما في القطاع الصناعي، فنجد أن مجال الصناعات الغذائية يهيمن على هذا القطاع بالإقليم. و عموما يبلغ عدد الوحدات الصناعية بالإقليم 19 وحدة، منها 13 وحدة تعمل في مجال الصناعات الغذائية، 4 وحدات في مجال تصنيع القطع المعدنية، وحدة واحدة في صناعة الخشب و أخرى في قطاع التعدين.


أما في قطاع التجارة و الخدمات، فإن عدد التجار المسجلين في السجل التجاري يصل إلى 5305 تاجر إلى حدود 31 دجنبر 2006، من جهة أخرى يتوفر الإقليم على 20 سوقا جماعيا بمعدل سوق لكل جماعة.



يعتبر القطاع السياحي من القطاعات المعول عليها للعب دور أساسي في التنمية الاقتصادية و الاجتماعية للإقليم. و هكذا فإن الإقليم يحتل مكانة مرموقة نظرا لموقعه الاستراتيجي، لتاريخه، لتقاليده و لمؤهلاته الطبيعية، هذه العناصر هي التي يمكن أن تجعله وجهة مفضلة للسياح عبر تقديمها لأشكال متنوعة من السياحة، نذكر منها :

*
سياحة الحامات : حامة أباينو - للا ملوكة.
*
سياحة المغامرة و الاستكشاف : تافنيديلت - أمتضي - أوريورة.
*
السياحة البيئية.و الغابوية : واحات تغجيجت، إفران الأطلس الصغير، تغمرت و أسرير.
*
السياحة الشاطئية : الشاطئ الأبيض - بوجريف.
*
السياحة الثقافية و الأثرية : تاريخ المنطقة، عادات و تقاليد السكان، الآثار، أشكال البناء المحلي...


صورة من الشاطئ الأبيض بمدينة كلميم الذي يعد بمستقبل سياحي رائد في المنطقة






وإلى اللقاء في رحلة أخرى إلى مدينة أخرى






   رد مع اقتباس

قديم 27-02-2010, 07:46 PM   رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
نفيس
إدارة الموقع
 







نفيس غير متواجد حالياً

شكرا لك أخي الغالي يونس على التعريف بالمنطقة الجميلة بوابة

الصحراء المغربية .

لك مني أجمل تحية .






   رد مع اقتباس

قديم 28-02-2010, 03:34 AM   رقم المشاركة : 3
معلومات العضو







نوميديا غير متواجد حالياً


شكرا لك اخي يونس على الموضوع المتكتمل حول مدينة جميلة من بين مدن الصحراء المغربية

دمت متالقا

_نوميديا_






   رد مع اقتباس

إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
المغربية, الصحراء, بوابتك, كلميم:


جديد مواضيع قسم منتدى السياحة والرحلات واشهر الوجهات العالمية
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 08:43 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8, Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في منتدى النرجس لاتُعبر بالضرورة عن رأي منتدى النرجس ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير