العودة   منتدى النرجس > المنتديات السياحية > منتدى السياحة والرحلات واشهر الوجهات العالمية



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع
قديم 22-05-2010, 05:57 PM   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
я7àĺ

عضو شرف







я7àĺ غير متواجد حالياً

 

زامبيا { سياحة افريقية }

سياحه-افريقيا-السياحه في افريقيا-زامبيا-سياحه افريقيه

السلآم عليكم ورحمه الله وبركآته


سَنجول اليوم فى بلد افريقية جميله وخلابة جدآآ بطبيعتها الساحرة وغاباتها الرآآئعة وحيواناتها المفترسة






زامـبـيــــــــــــــــــا



زامبيا دولة تقع جنوب أواسط إفريقيا، يأتي في مقدمة منتجي النحاس. وتصدّر زامبيا النحاس إلى مناطق عديدة من العالم، وتحصل على عائدات ضخمة من تصديره. اشتقت زامبيا اسمها من نهر الزمبيزي الذي يشكل معظم حدودها الجنوبية. ويقع في زامبيا خزان كاريبا الضخم الذي يُعد من أكبر مشروعات توليد الطاقة الكهربائية في العالم وتستفيد منه كل من زامبيا وزمبابوي. كانت زامبيا في السابق محمية بريطانية تسمى روديسيا الشمالية كما كانتخلال الفترة من 1953م إلى 1963م جزءًا من اتحاد روديسيا الجنوبية (زمبابوي حاليًا). أصبحت زامبيا دولة مستقلة في 1964م. وعاصمتها لوساكا، وهي أكبر مدنها.



توجد زامبيا في وسط جنوب القارة الأفريقية ، وهي دولة داخلية لاسواحل لها ، تحدها تنزانيا من الشمال الشرقي وزائير من الشمال ، وانجولا من الغرب وملاوي وموزمبيق من الشرق ، ومن الجنوب زمبابوي وبتسوانا ونامبيا



الانجليزية لغة البلاد الرسمية ، إلى جانبها تسود لغات أخرى للبانتو ومنها لغة تونجا وبمبا ونيانجا ولوزى . أرض زامبيا هضبة في جملتها يترواح ارتفاعها بين تسعمائة متر وألف وخمسمائة متر ، تشقها روافد نهرية عديدة تتجمع في نهر الزمبيزي ، ومن أبرز هذه الروافد لوانجوا ، وأقيم على نهر الزمبيزي سد كاريبا بين زامبيا وزمبابوي .




يتكون معظم سطح زامبيا من أراضٍ منبسطة، تغطيها الأشجار، وتقع على هضبة يصل ارتفاعها إلى نحو 1200م فوق سطح البحر، ترتفع فوقها جبال موشنجا التي يصل ارتفاعها إلى 2100م في الشمال الشرقي. تتمتع زامبيا بمناخ معتدل، وذلك بسبب ارتفاعها، إذ يمتد الفصل الحار من سبتمبر إلى نوفمبر فقط. وتتراوح درجة الحرارة في النهار ما بين 27°و 38°م. يمتد الفصل الممطر في زامبيا من نوفمبر إلى أبريل. تتسبب العواصف في مارس في فيضانات الأنهار. وتتراوح درجات الحرارة من مايو إلى أغسطس ما بين 16° و 27°م. تصل كمية الأمطار في شمالي زامبيا نحو130سم سنويًا وفي الجنوب 50سم تقريبًا.




يمثل النحاس أكثر من 80% من عائد الصادرات في زامبيا. وتقع أربعة مناجم كبيرة، وعدد من المناجم الصغيرة في المنطقة التي تسمى حزام النحاس، التي تقع على طول حدود زامبيا مع زائير. تحصل زامبيا على كميات كبيرة من الكوبالت، كمنتج جانبي لتعدين النحاس. تُوجد في زامبيا مناجم للرصاص والزنك في كابوي، بالإضافة إلى خامات الفحم الحجري بالقرب من بحيرة كاريبا. يعد إنتاج مشتقات النحاس أهم الأنشطة الصناعية. أما أهم المنتجات الزراعية في البلاد فهي الذرة الشامية، وتشمل أيضًا محاصيل رئيسية أخرى مثل: المنيهوت (الكسافا)، البن، الدخن، الذرة، قصب السكر، التبغ.





ليس لزامبيا منفذ نحو البحر، ولكن تربط خطوط السكك الحديدية البلاد مع الموانئ البحرية في كلٍ من أنجولا، وموزمبيق، وتنزانيا. ويمر الخط الحديدي إلى أنجولا عبر الكونغو الديمقراطية (زائير سابقاً)، والخط الحديدي إلى موزمبيق عبر زمبابوي. في مطلع سبعينيات القرن العشرين، شيد خط السكك الحديدية إلى تنزانيا بمساعدة من الصين الذي بلغت تكلفته ملايين الدولارات.




رغم وقوع زامبيا في النطاق المداري إلا أن مناخها معتدل ،وذلك بسبب موقعها وأرتفاع أرضها ، وتنقسم السنة إلى ثلاثة فصول ، فصل بارد من ابريل إلى أغسطس ، وأخر من أغسطس إلى نوفمبر ، وثالث مطير ، وتكثر بها حشائش السافانا البستانية التي تتخللها الأشجار ، كما تكثر بها المستنقاعات ، وتنمو بأرضها بعض الغابات .




يعيش في زامبيا 189000 من المسلمين وهم يمثلون 2.4% من مجموع السكان ، ولهم فيها عدد من المؤسسات أهمها :

* الجمعية الإسلامية : وتشرف على المساجد و شؤون العاملين.
* جمعية الشباب المسلم: وينتمي معظم أعضائها إلى الهند و الباكستان.
* رابطة المسلمات. وللمسلمين في زامبيا مسجدان أحدهما للهنود و الآخر للإفريقيين






   رد مع اقتباس

قديم 22-05-2010, 05:57 PM   رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
я7àĺ

عضو شرف







я7àĺ غير متواجد حالياً

























   رد مع اقتباس

قديم 22-05-2010, 05:58 PM   رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
я7àĺ

عضو شرف







я7àĺ غير متواجد حالياً




















   رد مع اقتباس

إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


جديد مواضيع قسم منتدى السياحة والرحلات واشهر الوجهات العالمية
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 08:44 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8, Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في منتدى النرجس لاتُعبر بالضرورة عن رأي منتدى النرجس ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير