العودة   منتدى النرجس > المنتديات السياحية > منتدى السياحة والرحلات واشهر الوجهات العالمية



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع
قديم 28-05-2010, 07:44 PM   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو







نوميديا غير متواجد حالياً

 

Sss20 السرايا الحمراء.قلعة طرابلس.طرابس.ليبيا



السرايا الحمراء أو قلعة طرابلس










وهي من أهم معالم مدينةطرابلس في ليبيا، وقد سميت بالسرايا الحمراء لان بعض أجزائها كانت تطلى باللون الأحمر.وتطل على شارعالفتح. وهي تقع في الزاوية الشمالية الشرقية من مدينةطرابلس القديمه وتشرف على ا، وبحيرة السرايا الحمراء، الأمر الذي مكنها قديما من حماية المدينة والدفاع عنها برا وبحرا. وقد تعرضت القلعة إلى تغييرات واضافات كبيرة في عمارتها، حسب ذوق ومتطلبات كل حكم ، وتبلغ مساحتها ( 1300 م2 ) وتبلغ أطوال أضلاعها : من الشمال الشرقى (115م ) ومن الشمال الغربي (90م ) ومن الجنوب الغربي (130م ) ومن الجنوب الشرقى (140م ) ويبلغ أعلى ارتفاع لها (21م ).
بنيت قلعة طرابلس على بقايا مبنىرومانى ضخم، ربما كان أحد المعابد أو الحمامات الكبيرة، حيث عثر أسفل الطريق الذي كان يخترق القلعة من الشرق إلى الغرب على بعض الأعمدة والتيجان الرخامية الضخمة التي تعود إلى القرن الأول أو الثاني الميلاديين .








تاريخ القلعة





كانت حصنا كبيرا للدفاع عن مدينة طرابلس في العصر البيزنطى، حيث يروى أن العرب المسلمين عندما زحفوا على طرابلس بقيادةعمر بن العاص في سنة 21هـ الموافق 642م وجدوا المدينة محاطة بسور قوي ، ولم يتمكنوا من دخول المدينة إلا بعد حصار دام شهرا من الزمان، وقد اهتم الحكام العرب بالقلعة، حيث يلاحظ في الجانب الشرقي منها بقايا بعض الأبراج المرتفعة تشبه تلك الأبراج التي كانت معروفة قبل اكتشافالبارود، وكذلك وجود بعض الجدران التي بناها العرب قبل دخول الاسنانإلى طرابلس في 25 يوليو 1510م.
وعندما احتلالاسبان مدينة طرابلس اهتموا اهتماما خاصا بالأسوار والقلاع الدفاعية وخاصة قلعة طرابلس، ويبدوا أن معظم البناء الخارجي الحالى للقلعة يعود إلى فترة الحكم الأسباني وفترة فرسان القدس الذين سلمهم الإسبان المدينة عند خروجهم منها سنة 1530م ، وقد بنى الإسبان بالقلعة برجين : البرج الجنوبى الغربي والبرج الجنوبى الشرقى والذي يعرف بأسم (حصن سان جورج)، وكان بينهما فتحات لوضع المدافع حسب الأساليب المتبعة فيالقرن السادس غشرالميلادى ، وقد اضاف فرسان القديس يوحنا برجا آخر بالقلعة في الزاوية الشمالية الشرقية، يعرف باسم (برج سانتا باربرا)، وكان يبدوا واضحا من الخرائط التي تعودللقرن السابع عشر ، أن السراي كانت محاطة بقناة مائية من جميع الجهات، وكان مدخلها يقع عند الجدار الجنوبي. أما اسم الحمراء الذي اكتسبته فكان نتيجة لأن اللإسبان طلوا جدرانها الخارجية باللون الأحمر.






أتمنى ينالـ أعجابكمـ






   رد مع اقتباس

قديم 28-05-2010, 08:36 PM   رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
я7àĺ

عضو شرف







я7àĺ غير متواجد حالياً

الله يعطيك العافيه على الطرح
دمت بود






   رد مع اقتباس

قديم 28-05-2010, 09:04 PM   رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
^كــاتم أســرار^
المدير العام
 






^كــاتم أســرار^ غير متواجد حالياً

شكرا لك أختي نوميديا والله يعطيك العافية

كاتم أسرار






   رد مع اقتباس

إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


جديد مواضيع قسم منتدى السياحة والرحلات واشهر الوجهات العالمية
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 07:10 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8, Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في منتدى النرجس لاتُعبر بالضرورة عن رأي منتدى النرجس ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير