العودة   منتدى النرجس > المنتديات السياحية > منتدى السياحة والرحلات واشهر الوجهات العالمية



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع
قديم 30-05-2010, 04:55 PM   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو







نوميديا غير متواجد حالياً

 

Sss20 معلومات عامة عن الكويت .تضاريس الكويت.الكويت


الكويت


خريطة دولة الكويت

المساحة:- 17.818 كلم مربع

العاصمة:- مدينة الكويت التي تقع على الساحل الجنوبي لجون الكويت.

الموقع:- تقع دولة الكويت بين خطي العرض 28.45 د و30.05 د شمال خط الإستواء وخطي الطول 46.30 د و48.30 د شرقاً.

عدد الســـكان:- وصل عدد سكان الكويت في 30 يونيو 2007 (حسب الإدارة المركزية للإحصاء) إلى 3.328.136 نسمة تقريبًا
منهم 1.038.598 كويتيين والباقي من الوافدين والأجانب.

اللغة:- العربية

الدين الرسمي:- الإسلام

العملة:- الدينار الكويتي

المناخ:- يتميز بصيف طويل حار وجاف (من أبريل حتى أكتوبر) وشتاء قصير دافئ ممطر أحياناً أما فصلا الخريف والربيع فيتميزان بقصرهما.

الجزر:-
جزر تابعة لمحافظة الجهراء:
جزيرة بوبيان
جزيرة وربه

جزر تابعة لمحافظة العاصمة:
جزيرة فيلكا
جزيرة كبر
جزيرة عوهة
جزيرة ام المرادم
جزيرة مسكان
جزيرة قاروه
جزيرة ام النمل

التقسيمات الإدارية

مدينة الكويت:
وهي العاصمة وتضم مناطقها القديمة دسمان والشرق والصوابر والمرقاب والقبلة والصالحية والوطية، وضواحي مدينة الكويت واغلبها حديثة وهي بنيد القار والدسمة والدعية والمنصورية وضاحية عبدالله السالم والنزهة والفيحاء والشامية والروضة والعديلية والخالدية وكيفان والقادسية وقرطبة والسرة واليرموك والشويخ والري وغرناطة والصليبيخات والدوحة والنهضة ومدينة جابر الاحمد والقيروان.

محافظة حولي:
وفيها حوّلي والنقرة والسالمية والبدع وميدان حولي والشعب والجابرية والرميثية وسلوى وبيان وضاحية مبارك العبدالله ومشرف وحطين والشهداء والزهراء والسلام.

محافظة الجهراء:
وفيها الجهراء والصليبية والقصر وتيماء والنسيم والنعيم والعيون وجنوب الجهراء والواحة وامغرة ومدينة الصبية ومدينة المطلاع وضاحية سعد العبدالله وكبد والعبدلي والسالمي.

محافظة الفروانية:
وفيها الفروانية وابرق خيطان وخيطان الجنوبية والعميرية والرابية والرحاب واشبيلية وجليب الشيوخ وضاحية عبدالله المبارك والشدادية والفردوس والعارضية وضاحية صباح الناصر والاندلس والرقعي.

محافظة مبارك الكبير:
وفيها ضاحية صباح السالم والمسيلة والفنيطيس والعدان والقصور والقرين ومبارك الكبير وصبحان والوسطى وجنوب الوسطى.

محافظة الأحمدي:
وفيها الاحمدي وابوالحصانية وابوفطيرة والفنطاس وضاحية جابر العلي والظهر والعقيلة وابوحليفة وهدية والرقة وضاحية فهد الاحمد والصباحية وجنوب الصباحية وأم الهيمان وضاحية علي صباح السالم والفحيحيل والمنقف وميناء عبدالله والشعيبة والزور والوفرة ومدينة صباح الاحمد ومدينة الخيران والخيران والوفرة والنويصيب.

التضاريس:-
تتميز دولة الكويت ببساطة تضاريسها ، فهي عبارة عن صحراء متموجة ، تتدرج بالارتفاع من الشرق من مستوي سطح البحر حيث شواطئ الخليج العربي ، إلى الغرب والجنوب الغربي حيث يصل الارتفاع إلى 300 متر في الركن الجنوبي الغربي. تنتشر بعض التلال الصغيرة مثل حافة جال الزور التي تطل على الساحل الشمالي لجون دولة الكويت ويصل ارتفاعها إلى 145 مترا ، وتلال اللياح ، وكراع المرو كما تنتشر الأودية والمنخفضات التي تعرف محليا باسم الخبرات وبعض الكثبان الرملية ، ومن أهم الأودية وادي الباطن الذي يسير مع خط الحدود الغربية للبلاد ، ومجموعة الشقاق التي تمتد في الشمال الغربي للبلاد ، أما الخبرات فتنتشر في جهات مختلفة ومن أهمها خبرة الروضتين وأم العيش الواقعتان في الشمال.

النفط:-
وإذا استعرضنا تاريخ عمليات الاستكشافات والتنقيب عن النفط وعمليات إنتاجه في الكويت نجد أن أولى الخطوات في هذا المجال بدأت في عام 1913 عندما أجري أول مسح جيولوجي بالكويت قامت به بعثة البحرية الملكية البريطانية وعثرت خلاله على تسربات سطحية نفطية وغازية بمنطقتي بحرة وبرقان وتلى ذلك إجراء مسوحات عدة جيولوجية في الأعوام 1917، 1924، 1932، 1934 . وخلال تلك الفترة تعددت محاولات الشركات النفطية العالمية للحصول على امتيازات للتنقيب عن النفط في الكويت إلى أن نجحت شركة نفط الكويت المحدودة والتي تأسست في 1934بمساهمة شركة البترول البريطانية (BP) وشركة الخليج للزيت الأمريكية (GULF OIL) في الحصول على حق الامتياز للتنقيب عن النفط في كافة أراضي الكويت ومياهها الإقليمية لمدة خمسة وسبعون عاما والذي مــنحه لها أمير الكـويت الراحل الشـيخ أحـمد الجابر الصباح في 23 ديسمبر 1934.

تاريخ أول بئر نفطي
حفر أول بئر استكشافي في الكويت في عام 1937 في منطقة بحرة على الشاطئ الشمالي من خليج الكويت (بحرة 1) ووصل الحفر إلى عمق 7950 قدم دون أن تتحقق اكتشافات نفطية تجارية.

وفي عام 1938 في منطقة برقان أسفرت عمليات الحفر عن تحقيق أول اكتشاف نفطي تجاري في دولة الكويت على عمق 3672 قدم، تلى هذا الاكتشاف حفر ثمانية آبار أخرى في منطقة برقان خلال الفترة من 1938 - 1942 والتي أكدت وجود النفط بكميات هائلة في طبقات العصر الطباشيري الأوسط في رمال تكوين الوارة وتكوين برقان عند أعماق تتراوح ما بين 3570 و4800 قدم. ونظراً لظروف الحرب العالمية الثانية وما نتج عنها من صعوبة الحصول على المؤن والمعدات اللازمة والعمال المتخصصين أضطر القائمون على أمور الشركة إلى وقف العمليات ووضع سدادات إسمنتية في الآبار المحفورة حتى عام 1945 . وحين وضعت الحرب أوزارها استأنفت شركة نفط الكويت أعمالها لاستخراج النفط الخام بمعدل 3 آلاف برميل في اليوم.

الاحتفال بتصدير أول شحنة:



الشيخ أحمد الجابر الصباح يدير عجلة المحبس المكسوة بالفضة لبدء أول عملية تحميل للنفط المخصص للتصدير وذلك في شهر يونيو 1946

</B></I>






   رد مع اقتباس

قديم 30-05-2010, 06:33 PM   رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
я7àĺ

عضو شرف







я7àĺ غير متواجد حالياً


موضوع جميل
الله يعطيك العافيه

دمت بود






   رد مع اقتباس

قديم 31-05-2010, 12:56 PM   رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
^كــاتم أســرار^
المدير العام
 






^كــاتم أســرار^ غير متواجد حالياً

شكرا لك أختي نوميديا والله يعطيك العافية

كاتم أسرار






   رد مع اقتباس

إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


جديد مواضيع قسم منتدى السياحة والرحلات واشهر الوجهات العالمية
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 09:24 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8, Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في منتدى النرجس لاتُعبر بالضرورة عن رأي منتدى النرجس ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير