العودة   منتدى النرجس > المنتديات السياحية > منتدى السياحة والرحلات واشهر الوجهات العالمية



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع
قديم 02-06-2010, 08:14 PM   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو







نوميديا غير متواجد حالياً

 

Sss20 كورسيكا جزيرة الجبال النادرة .جزيرة الجبال.فرنسا.صور من كورسيكا.نابليون


كورسيكا

يطلق على كورسيكا باللغة المحليّة والإيطاليّة اسم كورسيكا المستخدم بالعربيّة،أما بالفرنسيّة، فهو كورس. Corse هي رابع جزيرة في حوض البحر الأبيض المتوسّط من حيث المساحة بعد صقلّية وسردينيا وقبرص. تُلقّب كورسيكا بـ "جزيرة الجمال"، لما تتحلّى به من ألوان متباينة: الأزرق كبحرها الشاسع، والأخضر كأشجار صنوبر لاريسيو المنتشرة فيها.




كورسيكا التي وُصفت "بذلك الــجــبــل فــي وســـط الــبــحــر"، جــزيــرة تمتدّ فيها الشواطئ الرمليّة على طول ما يزيد عن 600 ميل، تكلّلها المنحدرات الصخريّة الشامخة التي يصل ارتفاعها إلى 9000 قدم.


تقع في قلب القسم الغربي من البحر الأبيض المتوسّط. يسهل الوصول إليها جوّاً وبحراً، وهي على بعد 110 أميال فقط من الساحل الجنوبي الشرقي لفرنسا.


ولأنّ الجزيرة قريبة من إيطاليا وفرنسا، فهي تتمتّع بالشخصيّتين وتعتبر اللغة المحليّة إيطاليّة الأصل أكثر منها فرنسيّة.





تضمّ الجزيرة تضاريس متباينة، فيها الكثير من المرتفعات والجبال لدرجة يمكن وصفهابالجزيرة الجبليّة
وعلى رأسها وأعلاها
جبل "مونتي شينتو" (Monte Cinto)
حوالى 3 آلاف متر عن سطح البحر، إضافة إلى 20 قمّة أخرى لا يقلّ ارتفاعها عن الفي متر عن سطح البحر.




وفيما تعتبر المناطق الساحليّة المخصّصة للزراعة والسكن والسياحة، مناطق متوسّطية الطبع والمناخ والثمار، فإنّ قمم الجبال أكثر برودة وأمطاراً ومليئة بأحراج شجر الصنوبر والسنديان والفلّين وغيرها من الأشجار المعمّرةوالمفيدة.
يستخدم الــرعــاة هذه المناطق أكثر من غيرها، لذا تعتبر من المناطق الجيّدة والنظيفة بيئيّاً وصحيّاً.


هوية :


لم تتعرّض هذه الجزيرة للزحف العمراني ومشاريع التطوير السياحي الــحــديــثــةالــتــي انــتــشــرت خــلال السنوات القليلة الماضية.


فهي لا تزال محافظة على بعض من هويّتها الطبيعيّة والتاريخيّة ولا تزال من الجزر القليلة المحافظة على أجوائها الفريدة والخاصة والقديمة.


كما وأنّها لا تزال تعتبر محميّة سياحيّة غير مستهلكة للكثير من الناس.


فــي كورسيكا واحـــد مــن أطــول الخطوط الجبليّة التي تستخدم لــرحــلات السيرعلى الأقـــدام أو ما يعرف بـ "جي آر" 20 (20( GR


أو جبل "فـــرا لــي" Fra li monte الــذي يبدأ من جنوب الجزيرة إلى شمالها، أي من كونزا إلى كالينزانا
.Calenzana




ينقسم الخط الجبلي المثالي للسياحة الجبليّة إلى قسمين: الشمالي وهو الأصعب، من كالينزانا في إقليم هوت ـ كورس إلى فيزافونا Fizzavona في الوسط،والجنوبي من فيزافونا إلى كونكا . Conca
وبالطبع، لأنّ الجزيرة جبليّة في معظمها،فإنّها غنيّة بالأنهار والشلالات والبحيرات الجميلة.


محميات :
في الجزيرة أيضاً، واحدة من أهمّ المحميّات الطبيعيّة الجبليّة في المتوسّطوأوروبـــا.




تعتبر محميّة Parc Naturel Régional de Corse التي اعتمدت العام 1972من المناطق التي تعتبر إرثا إنسانيّاً بالنسبة إلــى منظّمة اليونيسكو التابعةللأمم المتّحدة، إلى جانب اللغة المحليّة "كــورســو" Corsu المهدّدة بالانقراض.


تضمّ المحميّة الكثير من أنواع الطيور والحيوانات والنباتات النادرة،
منهاغزالكورسيكا Corsican red deer


ومع هذا، فهي من الجزر التي تتمتّع بشواطئ رائعةوطويلة، وتضمّ الجزيرة ما لا يقلّ عن 200 من الشواطئ البحريّة الرائعة والشهيرة منطقة بروبريانو)، وتعتبر هــذه الــشــواطــئ مــن أهم العوامل الجاذبة للسيّاحمن جميع أنحاﺀ العالم.




سياحة بحرية :


كما تعتبر السياحة البحريّة فــي الجزيرة عماد وقلب الحركة السياحيّة في الجزيرةالهادئة والخلابة.
فضلاً عن السيّاح من جميع أنحاﺀ العالم، عــادة ما تستقطب الكثيرمــن السيّاح الفرنسيين أنفسهم ويليهم الأوروبيون.







تتركّز السياحة عادة في مناطق بروبريانو Propriano وبــورتــو فيكشيو Porto Vecchio وبونيفاسيو Bonifacio وكالفيCalvi





ويقال إنّه في القرن السادس عشر، فرض حاكم مدينة جنواالإيطاليّة، على المزارعين والفلاحين والسكان زراعـــة أربــع أشــجــارســنــويّــاً، منها الزيتون والبلوط والتين والتوت.





وتعرف الجزيرة بعسلها ونوعيّته الممتازة حول العالم، وتنتج الكثير من النقانق والأجبان البلديّة.


ولأنّها مختلطة الهويّة، يكثر فيها طعام البيتزا والباستا الإيطالي وحليب الــمــاعــز ولــحــم الأرانـــــب والكثيرمــن أنـــواع السمك الــنــهــري مثل "الترويت".


يعتبر الـــوصـــول إلـــى مدينة بــونــيــفــاســيــو جــنــوبــاً عــبــرالبحر مذهلاً، حيث يمكنك حينها رؤية الجُرُف المكتسية باللون الأبيض، والكهوف المظلمة على جوانب الجُرُف، التي تنعكس منها الشموع المتدلّية من الــرواســبالكلسيّة داخل المغارات، بينما عملت الرياح على تآكل الرواسب الصخريّة، التي يبدوالبعض منها بحجم البنايات السكنيّة الضخمة في مانهاتن.


وقد كشفت جزيرة كورسيكا عن نفسها على أنّها بديل مميّز لمدن جنوب فرنسا المشهورة بمنتجعاتها السياحيّة.


أصالةفريدة، والعديد من الأشخاص المشهورين يأتون إلى زيارة الجزيرة.


بعد ذلك، يمكنك أنترسي عند فندق كاسا ديل مار في مدينة بورتو فيتشينو، وهو الفندق الوحيد في كورسيكاالذي يضمّ مرسى لليخوت.


سرعان ما أحدث هذا الفندق ـ الذي صمّمه جــان بودين ضجّةكبيرة، وجذب إليه الكثير من الأشخاص من أمثال جورجيو أرماني ومارك جاكوبس.


وبــحــلــول الــمــســاﺀ فـــي بــورتــو فيتشينو، يمكنك المضي إلى الشوارع القديمة في القرية، وسوف تجد حينها القرية وهي تتحوّل إلى قبلة كورسيكا للحياة الليليّة، حيث تكتظّ الشواطئ بالروّاد، كما تمتلئ المقاهي بالجالسين لاحتساﺀ الــمــشــروبــات المختلفة والغريبة في الوقت نفسه.


- إذا أبحرت الى شرق من بونيفاسيو، ستمرّ على ملعب للغولف، مطلّ على البحر صمّمه روبرت ترينت جونز، ويضمّالكثير من الفيلات وفي هذا المكان سيحاول لاعبو الغولف فيه مراراً قذف كرات الغولف في مياه البحر، حتّى يبرروا ذهابهم للغطس في مياهه الفيروزيّة




مدينة نابليون


الجزيرة، كانت مسقط رأس نابليون بونابرت ولا يزال منزل والده جوسيب بونابرتموجوداً حتى الآن رغم تحويله إلى متحف خاص وإرث وطني في شارع سانت شارلزSaint-Charles في العاصمة أجاكسيو.


الجزيرة الخلابة، فهي كانت مأهولة بالسكان منذ العصر الحجري المتوسط أي العصرالذي شهد تطوّر التقنيّة واستخدام الأدوات عند الإنسان القديم.


وقد مرّت بفترتين تاريخيّتين شكّلتا معالمها الحضاريّة وهما الفترة التي كانت تحت السيطرة اليونانيّةالمتوسطيّة والفترة التي شهدت استيطاناً كبيراً من قبل ما يعرف بـ "ايتروسكان" Etruscan أو حضارة التي يعود أهلها إلى المناطق الوسطى الشماليّة من إيطاليا، وبعدأفول نجم الإمبراطوريّة الرومانيّة، رست على حكم مدينة جنوا وفي العام 1729 بدأت الحركة الوطنيّة في كورسيكا لنيل الاستقلال ضد أهل جنوا، وفي الى ان اشترتها فرنسامن حكّام جنوا.

ومنذ العام 1771 تمّ ضمّها إلى فرنسا واعتبرت منذ ذلك الحين مقاطعةمن مقاطعاتها الـ 26 ورفضت منح الاستقلال التام إلى أهلها.

تحاول فرنسا حاليّاً إقناع أهل الجزيرة بقبول نوع من أنواع الحكم الذاتي المحدود، في الوقت الذي تجد فيهصعوبة في القضاﺀ على الحركة الوطنيّة هناك، التي يصفها البعض بأنّها أشبه بحركةالمافيا في جزيرة صقلّية الإيطاليّة.






   رد مع اقتباس

قديم 02-06-2010, 08:19 PM   رقم المشاركة : 2
معلومات العضو







hacona_matata غير متواجد حالياً


شكرا لك نوميديا مشاركتنا معلوماتك

بارك الله فيك






   رد مع اقتباس

قديم 02-06-2010, 08:42 PM   رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
я7àĺ

عضو شرف







я7àĺ غير متواجد حالياً

جميله حقا
الله يعطيك العافيه






   رد مع اقتباس

إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


جديد مواضيع قسم منتدى السياحة والرحلات واشهر الوجهات العالمية
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 02:33 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8, Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في منتدى النرجس لاتُعبر بالضرورة عن رأي منتدى النرجس ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير