العودة   منتدى النرجس > المنتديات السياحية > منتدى السياحة والرحلات واشهر الوجهات العالمية



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع
قديم 03-06-2010, 12:15 AM   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو







نوميديا غير متواجد حالياً

 

Sss20 سواكن.مدينة تتدثر بعبق التاريخ .صور من السودان


سواكن

سواكن ميناء في البحر الاحمر في السودان. تقع على خط عرض 19.5 درجة شمال خط الاستواء وخط طول 37.5 درجة شرق. واشتهرت قديما وكانت الرحلات تمر به بعد عبور الموانئ المجاورة له مثل ميناء جدة وميناء أملج وميناء ينبع في السعودية وميناء القصير وميناء سفاجا في مصر.
في العام1910 قام الاستعمار البريطاني بنقل الميناء الرئيس الى مدينة بورتسودان ليتم هجر المدينة العريقة... الان تم احياء الميناء مرة اخرى ليصبح مخصصا للركاب عبر البواخر وكذلك تم انشاء ميناءاخرلتصدير البترول السوداني... وعادت الحياة لها مرة اخرى بفضل جهد حكومة البشير الحالية... تعج المدينة الان بالسياح من كل العالم لما تتمتع به من اثار عربية واسلامية قديمة وقصور فخيمة مثل قصر الشناوي الذي يحتوي على 360 غرفة يقال ان مالكه كان يقضي كل يوم في غرفة وعندما يكمل اقامته في الغرف كلها تكون السنة قد انقضت وقد صمم القصر ليناسب كل فصول السنة وهو قمة في الهندسة المعمارية تظهر عظمة المعمار الاسلامي ... بالمدينة مرفأ لليخوت الصغيرة لهواة ركوب البحر كما توجد به اماكن جيدة لممارسة هواية الغطس والصيد البحري... وتنتشر بالمدينة الاثار منذ ما قبل دخول الاسلام السودان وكذلك العصور الاسلامية المختلفة حيث يوجد بها اقدم المساجد والاسبلة والبيوت العربية القديمة





تقع سواكن شرق السودان
وهي كانت في الأصل جزيرة سواكن ثم توسعت إلى الساحل وما جاوره فغدت مدينة سواكن التي تضم الجزيرة و الساحل .


تقع مدينة سواكن علي بعد 60 كلم جنوب مدينة بورتسودان وهي مدينة تاريخية تضم المنطقة الأثرية الملكية والشاطئ والجزيرة وهي مدينة مرجانية إذ تمتاز بأنها مبنية من الحجارة المرجانية وبجمال النقوش والتصميم.







اصل التسميه:-
اشتقت اسمها من عدة قصص أسطورية يرجع تاريخها إلى عهد الملك سليمان وبلقيس ملكة سبا حيث يذكران الملك سليمان كان يسجب فيها الجن أما عند البجا فهي ( اوسوك) أي السوق.





تاريخ قيام المدينه:-
... لا يعرف تاريخ محدد تأسست فيه سواكن , ولكن الكثير من الشواهد تدل على أن الجزيرة كانت مأهولة منذ تاريخ موغل في القدم , ولكن سواكن اشتهرت بعد ظهور الإسلام وازدادت شهرة بعد أن استطاعت أن تحل محل عيذاب كميناء أفريقيا الأول للحج , وكانت مستقلة عن السودان ولها نظامها الإداري الخاص وعلى رأسه أمير من البلو , ثم من الأرتيقة الذين لا يزالون يتوارثون عموديتها.
في عهد السلطان سليم العثماني ضمت سواكن لولاية الحجاز العثمانية , وكان حاكمها وقضاتها يعينون من قبل والي الحجاز , وعند استيلاء محمد علي باشا على السودان لم تعترف تركيا بسيادته على سواكن , وقد قامت بتأجيرها له مقابل مبلغ يدفعه سنويا لولاية الحجاز وبشرط أن تعود سواكن بعد وفاته لولاية الحجاز, وهكذا كان , فبعد وفاة محمد علي باشا سنة1849 عادت سواكن للدولة العثمانية وكان مواطن سواكن يعتبر سواكني عثماني , إلا أن باديتها كانت تابعة للسودان .


في عهد الخديوي إسماعيل ضمت سواكن للسودان الإنجليزي المصري بعد أن تعهد الخديوي إسماعيل بدفع مبلغ 7500 جنيه مصري لوالي جدة مقابل تنازل السلطان العثماني عن سواكن ! وقد صدر فرمان عثماني بذلك وتم الأمر سنة1869 م .






العمران في سواكن:-
سواكن أول مدينة سودانية عمرت بالمباني العالية والمباني الثابتة، فكانت قصورها الشامخة لا مثيل لها في المنطقة ، وكانت مدينة التجارة والمال علي البحر الأحمر والشرق العربي كله ، وكانت تمون بلاد الحجاز بالحبوب واللحوم والسمن .





تمتاز مباني سواكن بأنها مبنية من الحجارة المرجانية وبجمال النقوش والتصميم والمظهر العام
ولقد زار سواكن كثير من الرحالة عبر تاريخها بدءا بابن بطوطة 1324م، والكثير من الرحالة الأوربيين مثل صوميل بيكر والدكتور جنكر واسترجو سياد ليمنر، ولقد زارها الكثير من القادة والزعماء عبر تاريخها، فلقد زارها خديوي مصر عباس حلمي الثاني، وزارها اللورد النبي والكثير من عظماء الغرب .






ولقد ساهم الاستعمار في انهيار المدينة مطلع القرن العشرين لان سواكن كانت تمثل له الشاهد الحي علي حضارة العرب والمسلمين بالسودان، وبما إنهم دعاة الحضارة الغربية، أرادوا لها الموت حتى تندثر ولم ينسَ المستعمر دور احد أبناء سواكن الميامين في حرب الاستعمار ألا وهو عثمان دقنة السواكني، الذي دوخ الاستعمار وحمي ظهر الثورة المهدية وقام حارساً لساحل البحر الأحمر .












   رد مع اقتباس

قديم 03-06-2010, 02:15 AM   رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
я7àĺ

عضو شرف







я7àĺ غير متواجد حالياً

الله يعطيك العافيه
اختي






   رد مع اقتباس

قديم 04-06-2010, 05:33 AM   رقم المشاركة : 3
معلومات العضو







نوميديا غير متواجد حالياً

مرورك اسعدني

دمت متالقا

_نوميديا_







   رد مع اقتباس

إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


جديد مواضيع قسم منتدى السياحة والرحلات واشهر الوجهات العالمية
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 01:10 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8, Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في منتدى النرجس لاتُعبر بالضرورة عن رأي منتدى النرجس ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير