العودة   منتدى النرجس > المنتديات السياحية > منتدى السياحة والرحلات واشهر الوجهات العالمية



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع
قديم 12-06-2010, 03:31 AM   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
نسمة المنتدى
عضو مجلس إدارة
 







نسمة المنتدى غير متواجد حالياً

 

Icon23 العراق يكتشف أربعة الاف قطعة أثرية خلال عامين أكدت وزارة الدولة للسياحة والاثار الع



أكدت وزارة الدولة للسياحة والاثار العراقية أن فرق التنقيب تمكنت خلال عامي 2007 و 2008 من العثور على أكثر من أربعة الاف قطعة اثرية في مناطق متعددة من البلاد، فيما تضاربت الانباء حول صدور مذكرة اعتقال بحق مسئول حكومي بتهمة تهريب الاثار.

وقال الناطق باسم الوزارة عبد الزهرة الطالقاني في تصريح نشرته جريدة ((الصباح)) العراقية شبه الرسمية اليوم (الاثنين) إن مخازن المتحف الوطني بحاجة إلى إعادة تأهيل وتنظيم لزيادة الطاقة الاستيعابية لها كون فرق التنقيب مستمرة بعملها ما يعني اضافة اعداد جديدة من الاثار والتحف، اذ تمكنت الفرق في مواسم عامي 2007 و2008 من العثور على أكثر من اربعة الاف قطعة اثرية.

وأشار إلى أن الاثار الجديدة تحتاج إلى طرق خاصة واجواء تخزينية ملائمة وان هذا الامر غير متوفر في مخازن المتحف الوطني وان المتخصصين حين اطلعوا على طرق التخزين اكدوا ان المخازن تحتاج الى الكثير من عمليات اعادة التأهيل.

وأضاف الطالقاني أن القطع الاثرية التي يتم العثور عليها تجمع في منطقة التنقيب ويتم تسليمها من قبل مفتشية الاثار القريبة من الموقع في المحافظة وبعدها يتم تسليمها إلى المتحف الوطني وعند تسلمها يتم توثيقها وبعدها تودع في المخازن.

وكشف ان الوزارة تسلمت أمس من وزارة الدولة للامن الوطني 15 قطعة اثرية و20 مسكوكا بحضور لجنة متخصصة وتم نقلها الى المتحف الوطني العراقي.

واعتبر الطالقاني ان الحل الامثل للحفاظ على الاثار العراقية هو تنفيذ ما تم الاتفاق عليه مع الجانب الايطالي بشأن بناء متحف العراق الكبير كي يستوعب عدد الاثار والتحف والاختام وغيرها والتي تجاوز عددها 219 الف قطعة اثرية.

يذكر أن العراق اعاد افتتاح المتحف الوطني في غضون الشهر الماضي بعد اعادة ترميمه واستعادة العشرات من القطع الاثرية التي نهبت في الايام الاولى من احتلال البلاد على يد القوات الامريكية في عام 2003.

في غضون ذلك، تضاربت الانباء بشأن صدور مذكرة اعتقال بحق عقيل المندلاوي المدير العام في وزارة الثقافة العراقية بتهمة التعاون مع جهات خارجية لتهريب الاثار.

من جانبه، نفى وكيلا وزارة الثقافة فوزي الاتروشي، وطاهر حمود في تصريحات للصحفيين أمس صدور مذكرة اعتقال بحق المندلاوي، وقالا "لم تصدر مذكرة رسمية بحق المندلاوي لتورطه بتهريب الاثار".

وأكد المندلاوي أنه عاد إلى العراق قادما من مصر منذ يوم السبت الماضى لمتابعة التهمة الموجهة إليه وانه ذهب إلى وزارة الداخلية للتحري عن حقيقة ما قيل عن صدور مذكرة باعتقاله على خلفية هذه التهمة.

ويقدر عدد القطع الاثرية التي سرقت من المتحف الوطنى العراقى بعد عام 2003 بحوالي 15400 قطعة، وأعيد منها حوالي 6000 قطعة، فيما تقول منظمة اليونسكو أن بين 3000 إلى 7000 قطعة أثرية عراقية ما زالت مفقودة، من بينها حوالي 40 إلى 50 قطعة تعد ذات أهمية تاريخية كبيرة.






   رد مع اقتباس

قديم 12-06-2010, 08:13 AM   رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
я7àĺ

عضو شرف







я7àĺ غير متواجد حالياً

أشكرك اختي لمياءعلى الطرح
والله يعطيك العافيه
دمت بود






   رد مع اقتباس

قديم 12-06-2010, 10:59 AM   رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
^كــاتم أســرار^
المدير العام
 






^كــاتم أســرار^ غير متواجد حالياً

شكرا لك أختي نسمة والله يعطيك العافية

كاتم أسرار






   رد مع اقتباس

إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


جديد مواضيع قسم منتدى السياحة والرحلات واشهر الوجهات العالمية
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 02:32 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8, Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في منتدى النرجس لاتُعبر بالضرورة عن رأي منتدى النرجس ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير