العودة   منتدى النرجس > المنتديات السياحية > منتدى السياحة والرحلات واشهر الوجهات العالمية



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع
قديم 12-06-2010, 05:02 AM   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
نسمة المنتدى
عضو مجلس إدارة
 







نسمة المنتدى غير متواجد حالياً

 

Icon22 الجمال الليبي الحضاري - طلميثة

الجمال الليبي الحضاري - طلميثة، ليبيا، السياحة في ليبيا، طلميثة، مدن سياحية


الجمال الليبي الحضاري - طلميثة


هي مدينة أطلالها خير شاهد على أحاديث الماضي، بهمساته الساحرة التي تداعب خد المتوسط، في فضائها تعزف نسيمات المساء على قيثارة الجمال أنشودة الفرح، وعلى أرضها تتراقص فراشات الربيع بين ظلال السنديان، وبين ثنايا أحجارها نرى ملامح وجه أميرة عذراء ترنو إلى وجه القمر. هذه المدينة أقصوصة جميلة من أقاصيص الماضي عندما نرويها سيسكت الرباب، ولكي لا تزيد تساؤلات القارئ عمّن تكون.. ستحملنا السطور لنتعرف عن قرب على مدينة طلميثة الأثرية.




تعتبر مدينة طلميثة أو بطوليماس الدرسية من أجمل المدن التاريخية الليبية، حيث تحتوي على عدد كبير من المعالم الأثرية، والتي يرجع تاريخها إلى عصور متباينة.



تقع هذه المدينة على بعد 29 كلم شرق مدينة المرج، وهي خامس المدن التاريخية في تلك المنطقة، والتي تشمل "شحات "قورينا" – سوسة "أبولونيا"- الدرسية "بطوليماس" – العقارية "توخيرا" – بنغازي "برنيقي"". تذكر المصادر التاريخية ان سبب نشوء هذه المنطقة يرجع إلى حاجة مدينة برقة "المرج" إلى ميناء يمكنها من التواصل مع العالم الخارجي عبر البحر، خاصة ان هذه المدينة كانت تخطو خطواتها نحو الازدهار في أواخر القرن السادس ق.م، مما جعلها مركزا تجاريا مهما.



الجدير بالذكر ان المدينة قد شهدت أوج شهرتها في العصر الإغريقي، حيث أصبحت من أهم مدن الشمال الأفريقي، وبرز ذلك في إقتصادها بإنتاجها لنبات السلفيوم، الذي كان من السلع النادرة حينها، بل وكانت تعمل على تصديره إلى أغلب أجزاء العالم القديم، ونتيجة لهذا التقدم الذي أحرزته والذي ظهر جليا في جوانب حضارية أخرى برز منها الفلاسفة والعلماء والشعراء، بل وعملت على مد يد العون لكثير من المدن الإغريقية عند الأزمات، مما استوجب إيجاد مرفأ خاص بالمدينة يمكنها من تصدير منتجاتها. تشير بعض الدراسات إلى ان عهد بطليموس الثالث هو عهد نشوء المدينة، أي بعد زواجه من برنيقي أميرة مدينة "قورينا".



اعتلت المدينة مكانة عالية جدا في عهد البطالمة والرومان، ورافق ذلك الازدهار امتلاكها لأسطول بحري كانت له مكانة مميزة بين أساطيل البحر الأبيض المتوسط، كل هذه الأمور كانت كفيلة بأن تجعلها عاصمة للمنطقة بأسرها، وقد كان ذلك إبان القرنين الرابع والخامس، ظلت المدينة محافظة على مكانتها حتى جاءها العرب في عام 642، ولم تفقد هيبتها وأهميتها كموقع عسكري، وميناء تجاري تربطه علاقات متينة بعدد من الموانىء الذائعة الصيت في تلك الفترة وعلى رأسها ميناء الإسكندرية، إذ كان يبعث بالسفن محملة بالقماش إلى ميناء الدرسية لتعود محملة بأهم المنتجات كالعسل والسمن والحبوب.




من أهم المعالم التاريخية التي تزخر بها هذه المدينة مدافن البطالمة، وشبكة إمدادات المياه، وكذلك النقوش الكتابية على ألواح الرخام والتي تسجل أهم الأحداث التاريخية التي مرت بها المدينة، إلى جانب نقش يوضح تعريفة الأسعار الصادرة في عهد الإمبراطور "قلديانوس". يذكر ان من أهم ما تم إيجاده في تلك المنطقة لوحة فسيفساء الفصول الأربعة إلى جانب بعض النقوش الكتابية التي من بينها ماكتب بالخط العربي.




ويعتبر متحف المدينة من أقدم المتاحف الموجودة في ليبيا، ويحتوي على عدد كبير من الأثريات أهمها نقش باللغة اللاتينية يجسد مرسوم الإمبراطور دقلديانوس في تحديد أسعار السلع والبضائع للامبروطورية يرجع إلى عام 301 م، إلى جانب أرضيات الفسيفساء، والتوابيت الرومانية القديمة.




ويضم المتحف أيضا كتابات إسلامية، وتمثالا للملكة المصرية كيلوباترا زوجة بطليموس الخامس وأم بطليموس السادس اله الخمر الذي عثر عليه في قصر الأعمدة بطلميثة، والذي يرجع إلى القرن الرابع ق.م، وقد فقد رأسه بعد الحرب العالمية الثانية.






   رد مع اقتباس

قديم 12-06-2010, 08:08 AM   رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
я7àĺ

عضو شرف







я7àĺ غير متواجد حالياً

أشكرك اختي لمياءعلى الطرح
والله يعطيك العافيه
دمت بود






   رد مع اقتباس

قديم 12-06-2010, 10:51 PM   رقم المشاركة : 3
معلومات العضو







نوميديا غير متواجد حالياً


شكرا لك حبيبتي نسمة

دمت متالقة

_نوميديا_






   رد مع اقتباس

إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


جديد مواضيع قسم منتدى السياحة والرحلات واشهر الوجهات العالمية
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 05:01 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8, Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في منتدى النرجس لاتُعبر بالضرورة عن رأي منتدى النرجس ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير