العودة   منتدى النرجس > المنتديات الطبية > منتدى علم النفس وتطوير الذات وفن الاتيكيت



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع
قديم 30-06-2010, 11:04 PM   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
! سمو الإحساس !
إدارة الموقع
 







! سمو الإحساس ! غير متواجد حالياً

 

A25 الانسان الكامل . جوانب الانسان . تمرض النفس



المهم لدينا ان نفهم ونعلم ان للإنسان جانبان
( روحي و جسدي )
والإعاقات الجسدية فيه ليست عيبا او عائقا في الوصول للكمال
لأن الكمال هو سمو ورفعة روحية وليست جسدية مادية
وسنعطي مثالا للتقريب
ببساطة الإنسان قد يمرض جسديا لا لعيب في أعضاء جسده وإنما لمرض نفسي
فمن المرض النفسي يتعب الجسد
ولكن لو نظرنا بالعكس فهل تمرض النفس دائما بمرض الجسد؟؟
فتحكم الإنسان بأمراض جسده مع صحة نفسه أمر باليد
ولكن تعب الجسد إثناء تعب النفس أمر خارج عن الإرادة
ومع هذا فأن الحركات الجسدية سبيل للوصول
ولكنها ليست كل سبل الوصول للتقرب والتحليق
فالمهم لأكمال سياق حديثنا وتوضيح مفهومنا يجب ان نفهم قوله تعالى
وَنَفْسٍ وَمَا سَوَّاهَا (7) فَأَلْهَمَهَا فُجُورَهَا وَتَقْوَاهَا (8) قَدْ أَفْلَحَ مَنْ زَكَّاهَا (9) وَقَدْ خَابَ مَنْ دَسَّاهَا (10)
وهذه الآية إثبات إلى ان جانب الإنسان للكمال هو جانب ( روحي ) او ما نسميه
( نفسي )
مع ان هنالك اختلاف بسيط بينهما لخصوصية واحد وتشعب آخر
ولذلك فأن أول الخطوات التي نسعى إليها للكمال بالمنظور القرآني هي
( تزكية النفس )
هذه النفس لها جموح وعنجهية وتكبر رهيب وعجيب
وبالمقابل لها تواضع وخضوع وتذلل رهيب وعجيب كذلك
فعند تركها تحول الإنسان الى ( حيوان ممسوخ ) بل أسوء منه
وعند كبح جماحها تحول الإنسان إلى ( ملاك ) بل أفضل منه
وعند ذكر المسخ والممسوخ سنورد طرفه لطيفة
منذ صغرنا ونحن نسمع ان حيوان الوزغ ممسوخ والقرد ممسوخ والحمام ممسوخ وهذا وذاك ممسوخ
ويقال لنا ان هذا او ذاك النبي او الوصي دعا على إنسان فمسخه
وهذا كلام مغاير للصحة بنظري القاصر وبنظر الكثيرين
وعندما نتحدث عن الممسوخ فأننا نعني بذلك ان الإنسان مع تشكيله جسده الآدمية الا انه ممسوخ بباطنه الروحي والنفسي بشكل اخر
يقول سبحانه وتعالى
(فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الْكَلْبِ)
(كَمَثَلِ الْحِمَارِ)
(أُوْلَئِكَ كَالأَنْعَامِ)
هذه الآيات توضح لنا ان الله سبحانه يتحدث عن أناس بشكلهم الجسدي الآدمي ويشيبهم بالحيوانات
وهذا ما يعنيه ( المسخ ) في حديثنا
فالإنسان بشخصيته تتجلى فيه خصائصه الأخلاقية
اما بشكل ادمي حسن او بشكل سيء نصفه بالبهيمي الحيواني
فمثلا
شخص قذر جدا همه الأول والأخير هو شرب الخمر والزنا والانغماس بالمحرمات بشتى أشكالها فنشبهه بالخنزير
لانه بالفعل أصبح قذرا مثله
وهذا ما ينطبق على سائر الناس المنحطين أخلاقيا ليتصفوا بما تتصف به البهائم والحيوانات
وهذا ما يقصد ( بالمسخ )






   رد مع اقتباس

قديم 01-07-2010, 12:31 AM   رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
^كــاتم أســرار^
المدير العام
 






^كــاتم أســرار^ متواجد حالياً

شكرا لك أخي سمو الأحساس والله يعطيك العافية

كاتم أسرار






   رد مع اقتباس

قديم 11-06-2012, 02:27 AM   رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
وليدالحمداني
إدارة الموقع
 







وليدالحمداني متواجد حالياً




شكرا لك
على الطــــرح القيم
لاعدمناك
دمت بحفظ الله
ورعايته









وليدالحمداني









   رد مع اقتباس

إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


جديد مواضيع قسم منتدى علم النفس وتطوير الذات وفن الاتيكيت
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 12:48 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8, Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في منتدى النرجس لاتُعبر بالضرورة عن رأي منتدى النرجس ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير