العودة   منتدى النرجس > المنتديات الطبية > منتدى علم النفس وتطوير الذات وفن الاتيكيت



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع
قديم 09-07-2010, 09:50 PM   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
سهام الـروح
مشرفة المنتديات العامة
 







سهام الـروح غير متواجد حالياً

 

Sss12 مرض الصرع (( مرض عصبي))

اولا انا معي هالمرض

حيبة اقول للجميع

ادعولي بالشفاء العاجل

رح ابدا بالمرض
نتيجة بحث Google عن الصور حول https://www.liillas.com/up2//uploads/images/liilasup2_db9eca5375.jpg

سيكون هذا الموضوع بمثابه موسوعه شامله عن مرض الصرع يتحدث بإستفاضه عن كل مايخص مرض الصرع
اسبابه اعراضه علاجه
واهم من كل هذا
الدعاء لي
وارجو من كل عزيز يدخل هنا
ان يستهل مشاركته بالدعاء لي بالشفاء منه

مرض الصرع

الصرع هو حالة عصبية تُحدث من وقت لآخر اختلال وقتي في النشاط الكهربائي الطبيعي للمخ . وينشأ النشاط الكهربائي الطبيعي للمخ من مرور ملايين الشحنات الكهربائية البسيطة من بين الخلايا العصبية في المخ وأثناء انتشارها إلى جميع أجزاء الجسم ، وهذا النمط الطبيعي من النشاط الكهربائي من الممكن أن يختل بسبب انطلاق شحنات كهربائية شاذة متقطعة لها تأثير كهربائي أقوى من تأثير الشحنات العادية . ويكون لهذه الشحنات تأثير على وعى الإنسان وحركة جسمه وأحاسيسه لمدة قصيرة من الزمن وهذه التغيرات الفيزيائية تسمى تشنجات صرعية ولذلك يسمى الصرع أحيانا "بالاضطراب التشنجي" . وقد تحدث نوبات من النشاط الكهربائي غير الطبيعي في منطقة محددة من المخ وتسمى النوبة حينئذ بالنوبة الصرعية الجزئية أو النوبة الصرعية النوعية .وأحيانا يحدث اختلال كهربائي بجميع خلايا المخ وهنا يحدث ما يسمى بالنوبة الصرعية العامة أو الكبرى . ولا يرجع النشاط الطبيعي للمخ إلا بعد استقرار النشاط الكهربائي الطبيعي . ومن الممكن أن تكون العوامل التي تؤدى إلى مرض الصرع موجودة منذ الولادة ، أو قد تحدث في سن متأخر بسبب حدوث إصابات أو عدوى أو حدوث تركيبات غير طبيعية في المخ أو التعرض لبعض المواد السامة أو لأسباب أخرى غير معروفة حالياً . وهناك العديد من الأمراض أو الإصابات الشديدة التي تؤثر على المخ لدرجة إحداث نوبة تشنجيه واحدة . وعندما تستمر نوبات التشنج بدون وجود سبب عضوي ظاهر أو عندما يكون تأثير المرض الذي أدى إلى التشنج لا يمكن إصلاحه فهنا نطلق على المرض اسم الصرع .
ويؤثر الصرع على الناس في جميع الأعمار والأجناس والبلدان ويحدث مرض الصرع كذلك في الحيوانات مثل الكلاب والقطط والأرانب والفئران .

ما هو الفرق بين التشنج والصرع ؟؟
التشنج عرض من أعراض الصرع ، أما الصرع فهو استعداد المخ لإنتاج شحنات مفاجئة من الطاقة الكهربائية التي تخل بعمل الوظائف الأخرى للمخ . أن حدوث نوبة تشنج واحدة في شخص ما لا تعنى بالضرورة أن هذا الشخص يعانى من الصرع . أن ارتفاع درجة الحرارة أو حدوث أصابه شديدة للرأس أو نقص الأكسجين وعوامل عديدة أخرى من الممكن أن تؤدى إلى حدوث نوبة تشنج واحدة .
أما الصرع فهو مرض أو إصابة دائمة وهو يؤثر على الأجهزة والأماكن الحساسة بالمخ التي تنظم عمل ومرور الطاقة الكهربائية في مناطق المخ المختلفة وينتح عن ذلك اختلال في النشاط الكهربائي وحدوث نوبات متكررة من التشنج .

من هو الطبيب المتخصص في علاج الصرع ؟
أطباء الأمراض العصبية والنفسية وأطباء الأطفال وجراحين الأعصاب وأطباء الأمراض الباطنية كل أولئك الأطباء يستطيعون علاج حالات الصرع . أما الحالات المستعصية في العلاج فإن علاجها يكون في أقسام الأمراض العصبية في المستشفيات العامة أو الجامعية أو في الأقسام العصبية في المستشفيات الخاصة.

هل الصرع مرض معدي ؟
لا .. الصرع مرض لا ينتقل بالعدوى 000 ولا يمكن أن ينتقل الصرع إليك من أى مريض مصاب بالمرض .

ما هي العوامل التي تؤدى للصرع ؟
من كل 7 من 10 من مرضى الصرع لم يتم معرفة سبب المرض . أما النسبة الباقية فإن السبب يكون واحد من العوامل التي تؤثر على عمل المخ …و على سبيل المثال فإن إصابات الرأس أو نقص الأكسجين للمولود أثناء الولادة من الممكن أن تصيب جهاز التحكم في النشاط الكهربائي بالمخ . وهناك أسباب أخرى مثل أورام المخ والأمراض الوراثية والتسمم بالرصاص والالتهابات السحائية والمخية .
ودائماً ينظر للصرع على أنه من أمراض الطفولة ولكن من الممكن أن يحدث في أي سن من سنين العمر ويلاحظ أن حوالي 30 % من الحالات الجديدة تحدث في سن الطفولة ، خصوصاً في الطفولة المبكرة وفى سن المراهقة . وهناك فترة زمنية أخرى يكثر فيها حدوث الصرع وهى سن الخامسة والستون من العمر
كيف يتم تشخيص مرض الصرع ؟
إن أهم أداة في التشخيص هي التاريخ المرضى الدقيق للمريض ويتم ذلك بمساعدة من الأسرة والملاحظات التي تدونها عن حالة المريض والوصف الدقيق للنوبة . أما الأداة الثانية فهي رسم المخ الكهربائي وهو جهاز يسجل بدقة النشاط الكهربائي للمخ وذلك بواسطة أسلاك تثبت على رأس المريض وفيه تسجل الإشارات الكهربية للخلايا العصبية على هيئة موجات كهربائية .والموجات الكهربائية خلال نوبات الصرع أو ما بين النوبات يكون لها نمط خاص يساعد الطبيب على معرفة هل المريض يعانى من الصرع أم لا . كما يتم الاستعانة بالأشعة المقطعية والرنين المغناطيسي للبحث عن وجود أي إصابات بالمخ والتي من الممكن أن تؤدى إلى الصرع .
كيف يستطيع المريض تجنب حدوث نوبات تشنج أخرى ؟؟
المريض يستطيع المساعدة فى التحكم في نوبات التشنج بواسطة الانتظام في العلاج بدقة والمحافظة على مواعيد نوم منتظمة وتجنب التوترات والمجهودات الشاقة والاتصال المستمر مع الطبيب المعالج .

كيف يتم علاج مرض الصرع ؟
يتم علاج الصرع بعدة طرق أهمها العلاج بالعقاقير المضادة للتشنج ،ونادراً ما نلجأ للجراحة كعلاج للنوبات الصرعية المتكررة .
والعلاج بالعقاقير هو الخيار الأول والأساسي . وهناك العديد من العقاقير المضادة للصرع . وهذه العقاقير تستطيع التحكم في أشكال الصرع المختلفة . والمرضى الذين يعانون من أكثر من نوع من أنواع الصرع قد يحتاجون لاستخدام أكثر من نوع من أنواع العقاقير ذلك بالرغم من محاولة الأطباء الاعتماد على نوع واحد من العقاقير للتحكم في المرض . ولكي تعمل هذه العقاقير المضادة للصرع يجب أن نصل بجرعة العلاج لمستوى معين في الدم حتى تقوم هذه العقاقير بعملها في التحكم في المرض كما يجب أن نحافظ على هذا المستوى في الدم باستمرار ولذلك يجب الحرص على تناول الدواء بانتظام والالتزام الكامل بتعليمات الطبيب المعالج لأن الهدف من العلاج هو الوصول إلى التحكم في المرض بإذن الله مع عدم حدوث أي أعراض سلبية من تناول تلك العقاقير مثل النوم الزائد والأعراض السلبية الأخرى .




احتمالات الشفاء من مرض الصرع
لا يوجد علاج شافي حتى الآن للصرع. إن الأدوية قد تساعد في أغلب الأحيان في السيطرة على النوبات. بعض أنواع الصرع لا تحدث إلا في فترة الطفولة ويُقَال بأن الشخص قد تجاوز بالسن مرحلة النوبات. وفي بعض الحالات قد يكون هناك خمود عفوي للنوبات, وتؤدّي أحياناً جراحة الصرع إلى توقّف تام ودائم للنوبات الصرعية بعد إزالة بؤرة الصرع في الدماغ.


أخطار الصرع إذا لم يعالج

قد يؤدي الصرع إلى الوفاة إذا تكررت أو استمرت التشنجات الصرعية لأكثر من ثلاثين دقيقة ما لم يتم إسعاف المصاب بالعلاج المناسب، إلا أن مثل هذه الوفيات نادرة الحدوث. أما حالات الوفاة الأكثر حدوثا فهي تلك الناجمة عن الأخطار أو الحوادث التي تتم عندما تحدث النوبة لشخص في وقت غير متوقع فيه حدوثها وفي وضع شديد الخطورة, فالحالة التي يكون عليها مريض الصرع توجب عليه عدم القيام ببعض المهام أو اتخاذ مهن معينة كسياقة الشاحنات أو سيارات النقل العمومي أو العمل في مكان مرتفع عن سطح الأرض أو التكلف بآلات خطيرة ، و تبقى الصلاحية للطبيب المختص و طبيب العمل لتحديد إمكانية قيام المريض بعمل ما .



أنواع النوبات الصرعية

تنقسم النوبه الصرعيه إلى
• نوبه صرعيه كبرى
• ونوبه صرعيه صغرى

اولاً: النوبات الصرعية الكبرى:
هى أكثر أنواع الصرع شيوعاً

كثير من المرضى يشعروا بمقدمات النوبة التى تُنبأ بحدوثها مثل سماع طنين فى الاذن، أو رؤية بعض الخيالات غير الموجوده، أو تنميل فى الاطراف، أو وجع فى البطن، وتسمى هذه المقدمات ( بالاورة).

• تتكون النوبات الصرعية الكبرى من نمطين اساسين هما

أ‌) النمط أو الطور التوترى أو التقلصى : وفيه

• تتقلص عضلات الجسم كلها وقد يطلق المريض صرخة نتيجة للانقباض الشديد لعضلات التنفس.
• يغلب على وجه المريض اثناء النوبه اللون الازرق.
• قد يؤدى تقلص عضلات الفك إلى عض اللسان او الخد .
• يفقد المريض القدرة على البلع اثناء النوب وبالتالى يسيل اللعاب من بين اسنانه أو يتجمع الزَبد حول فمه.
• التبول أو التبرز اللاارادى نتيجة تقلص عضلات البطن والمثانه.
• اتساع حدقتان العين وافراز العرق.

ثم يتحول إلى

ب‌) النمط أو الطور الارتجافى

• تحدث نفضات مُنتظمة فى عضلات الاطراف والجذع تتوقف خلال بضع دقائق ثم تترك المريض فاقد للوعى
يتنفس فى شكل شخير حيث يبد التنفس ببطء ،ثم يستعيد وعيه تدريجياً.

• قد يشكو المريض من صداع شديد والام فى الجسم يستمر لبقية اليوم ولايتذكر ما حدث أثناء النوبة ويغط بعد ذلك فى نوم عميق لبضع ساعات .
هاد انا فيه هاد نوع

ثانياً: النوبات الصرعية الصغرى.

تُصيب الاطفال وتتميز بانها قصيرة لاتستمر أكثر من بضع دقائق يكون الطفل في حالة سرحان ويبدو شارد الذهن وقد ترتجف جفونه ويشحب وجهه قليلاً، وقد يسقط ما فى يد الطفل أو يسقط هو نفسه اثناء السير ثم يعود إلى اتصاله بما حوله. وغالباً ما تؤثر هذه النوبات على تركيز الطفل وتُضعف تحصيله الدراسى.


العوامل المثيرة أو التى تحدث نوبات الصرع

1)الحرمان من النوم عن طريق السهر المتكرر لساعات طويلة متأخرة من الليل قد يُغير من النشاط الكهربائى للمخ وبذلك يساعد على حدوث النوبات الصرعية

2) القلق والتوتر النفسى

3) الحالة المزاجية والنفسية قد تكون سبب فى حدوث النوبه

4) سوء استخدام العقاقير أو الحساسيه ضد احد مركباتها قد يساعد فى حدوث النوبة.

5) قد يُصيب الاطفال الذين لديهم حساسية للضوء فى حالة التعرض للضوء المبهر أو اجهاد ذهنى بسبب التفكير قد يُسبب أو يُثير النوبه فيحد ثها .


الاسعافات التى يجب القيام بها مع مريض الصرع اثناء النوبه اي نوع من الاثنين:

س ماذا يجب أن نفعل لمريض الصرع أثناء النوبه نوعين نفس شي؟

1) على المُسعف اثناء النوبات الصرعيه الكبرى ان يتحلى بالهدوء عند التعامل مع النوبه .

2) حماية راس المريض من الارتطام بالارض أو الاصطدام بشئ أثناء حركته اثناء التشنجات.

3) نزع الملابس الضيقة التى تعيق التنفس مثل رابطة العنق وفك الزراير فى الملابس الضيقة.

4) يُضع المريض على جانبه حتى لايسقط لسانه للخلف ويسد مجرى التنفس.

5) يجب عدم محاوله ايقاف نوبات التشنج بقوة أو منع حركة المريض الا إذا كان هناك خطر واضح يُهدد حياته.

6 ) تجنب ادخال اى جسم صلب بين الاسنان أو فى فم المريض قد يؤدى إلى تكسير اسنانه وابتلاعها،
ولكن يمكن وضع شئ لين بين اسنان المريض مثل قطعة قماش.

7) عدم اعطاء المريض أى ادويه أو أطعمه أوشراب بفم المصاب الابعد التاكد من ان المريض استعاد وعيه تماماً.

إذا استمرت نوبه التشنج اكثر من خمس دقائق او ظل المريض فاقد للوعى فيجب استدعاء الطبيب.


ادعولي بشفاء











   رد مع اقتباس

قديم 10-07-2010, 11:49 AM   رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
^كــاتم أســرار^
المدير العام
 






^كــاتم أســرار^ غير متواجد حالياً

شكرا لك أختي عاشقة الأحترام والله يعطيك العافية

كاتم أسرار






   رد مع اقتباس

قديم 10-07-2010, 03:34 PM   رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
بنت مسقط

عضو شرف







بنت مسقط غير متواجد حالياً

شكرا لك وبارك الله فيك


ام وهيب






   رد مع اقتباس

إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


جديد مواضيع قسم منتدى علم النفس وتطوير الذات وفن الاتيكيت
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 06:35 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8, Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في منتدى النرجس لاتُعبر بالضرورة عن رأي منتدى النرجس ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير