العودة   منتدى النرجس > المنتديات الطبية > منتدى علم النفس وتطوير الذات وفن الاتيكيت



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع
قديم 14-08-2010, 06:04 AM   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
نسمة المنتدى
عضو مجلس إدارة
 







نسمة المنتدى غير متواجد حالياً

 

مقدمة عن تطوير الذات ، علم النفس وتطوير الذات والبرمجة العصبية

مقدمة عن تطوير الذات ، علم النفس وتطوير الذات والبرمجة العصبية ، طوير الذات وتنمية المهارات والسلوكيات ، فن التعامل، بناء الذات، تطوير الشخصية

بسم الله الرحمن الرحيم ,,

مقدمة عن تطوير الذات :
بعد فترة ليست بالقصيرة في مجال تطوير الذات والتطوير الإداري لاحظنا أن مفهوم تطوير الذات غير واضح وليس له

تعريف يضبطه بل يعود الأمر إلى المدربين والمهتمين والمتلقين كما أنه ليس هناك منهج تطوير للذات يمكن للإنسان أن يطمئن له

ماذا نعني بتطوير الذات ؟

هو منهج يعمل على تنمية واكتساب أي مهارة أو معلومة أو سلوك تجعل الإنسان يشعر بالرضا والسلام الداخلي وتعينه

على التركيز على أهدافه في الحياة وتحقيقها وتعدّه وتجهزه للتعامل مع أي عائق يمنعه من ذلك .

إفتراضات هامة على التعريف ,,

إن التعريف المذكور أعلاه بني على افتراضات مهمة وأصيلة وهي :

1-أسمى أهداف الإنسان المسلم وغاياته هو الوصول إلى الجنة ولابد أن يصرف حياته كلها في سبيل هذا الهدف ولذا

فمن المفترض أن يكون هذا الهدف أول الأولويات وأن تقاس باقي أهداف الإنسان من حيث أهميتها على هذا الهدف

فالسعي لتحصيل المال كهدف مثلاً لابد أن يتماشى مع هذه الغاية في الوصول للجنة وكذلك الأمر مع أي هدف دنيوي

آخر غير جمع المال .

2-تطوير الذات لا يخرج عن مقاصد الشريعة فلا يطلب الإنسان تطوير نفسه بما لا يتفق مع الثوابت الشرعية .

3-تطويرالذات لا ينفك عن تزكية النفس من الناحية وهو الوصول إلى كمال الإيمان وتطهير النفس مما يخدش الإيمان بل هو

حالة خاصة من تزكية النفس فهي الأصل الذي يسعى إليه كل مؤمن عاقل .

4-تطوير الذات هو مهمة مستمرة دائما لا تتوقف عند حد أو عمر .
أهمية تطوير الذات :

لقد أضحى من نافلة القول أن يذكر أن تطوير الذات مهم بل مهم جداً وذلك للأسباب التالية :

لاشيء ثابت في هذا الكون سوى التغيير وهو قادم وواقع لا محالة فمن لا يتقدم يتقادم ويصبح ( دقة قديمة ) كما يقول

المثل الشعبي ولذلك يجب على كل عاقل أن يطور نفسه .

1 - هناك فجوة كبيرة بين مهارات ومعلومات نظم التعليم وبين ما يحتاج المرء فعلا ولا بد لهذه الفجوة أن تسد.

2 -سوق العمل الجديد لا يرحم ويحتاج إلى مهارات ومعلومات جديدة فإذا لم تكن ممن يضيف جديدا عليه فستصعب عليك

المنافسة .

3 -ضغوط الحياة تزداد ولا بد من أن تتعلم طرق جديدة ومفيد ة للتعامل معها .
أركان تطوير الذات المهمة :

هنالك أربعة أ ركان رئيسة لتطوير الذات لا يتم المنهج إلا بها وهي :

1-معرفة رسالتك ورؤيتك وأهدافك في الحياة

2-معرفة كيف تتواصل مع نفسك ومع الآخرين

3-معرفة كيف تتعلم

4-معرفة كيف تدير أمورك المالية واتقان مهارات الاستقلال و الاكتفاء المالي



منقول






   رد مع اقتباس

قديم 11-10-2010, 03:16 AM   رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
^كــاتم أســرار^
المدير العام
 






^كــاتم أســرار^ غير متواجد حالياً

شكرا لك أختي نسمة المنتدى وجزاك الله خير

كاتم أسرار






   رد مع اقتباس

قديم 13-10-2010, 05:58 AM   رقم المشاركة : 3
معلومات العضو






شـshoOoOqـــوق غير متواجد حالياً



.. مشكوره حَبيبتًي علىً الطَرح..
.. يًعطيٍكٍ العاافًية يآ الغلآ
.. وآصًليٍ تميًزكـ..
..لآ تحرمينًآ مٍن جديدًك..
...






   رد مع اقتباس

إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


جديد مواضيع قسم منتدى علم النفس وتطوير الذات وفن الاتيكيت
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 11:35 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8, Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في منتدى النرجس لاتُعبر بالضرورة عن رأي منتدى النرجس ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير