العودة   منتدى النرجس > المنتديات الإسلامية > منتدى الفقه الاسلامي والفتاوي الدينية والاعجاز العلمي والصوتيات



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع
قديم 16-08-2010, 05:55 AM   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
دره الشرق

عضو شرف

 







دره الشرق غير متواجد حالياً

 

قذف المحصنات القذف المعاصر . صور القذف حاليا

لمواضيع الأسلامية و الإيمانية وعبادات المسلم من صلاة و ذكر , صوم ,حج , زكاة وفتاوى وفق مذهب أهل السنة والجماعة
القذف

القذف



قذف المحصنات
القذف المعاصر . صور القذف حاليا

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين وصلى الله على محمد وآله وصحبه

أمابعد:فقد سئل الشيخ محمد بن علي فركوس-حفظه الله-مايأتي:

السـؤال:
ماهو القذف؟ وما هي صوره في الوقت الحاضر؟

الجـواب:

الحمدُ لله ربِّ العالمين، والصلاة والسلام على من أرسله اللهُ رحمةً للعالمين، وعلى آله وصحبه وإخوانه إلى يوم الدين، أمَّا بعد:

فالقذف في اصطلاح الفقهاء هو الرمي بزنا، أو لواط، أو نفي نسب، يوجب الحد فيهما. والقذف مُحرَّم شرعًا، لقوله تعالى: ﴿وَالَّذِينَ يَرْمُونَ
الْمُحْصَنَاتِ ثُمَّ لَمْ يَأْتُوا بِأَرْبَعَةِ شُهَدَاء فَاجْلِدُوهُمْ ثَمَانِينَ جَلْدَةً وَلاَ تَقْبَلُوا لَهُمْ شَهَادَةً أَبَدًا وَأُوْلَئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ﴾ [النور: 4]، ولقوله تعالى: ﴿إِنَّ الَّذِينَ
يَرْمُونَ الْمُحْصَنَاتِ الغَافِلاَتِ الْمُؤْمِنَاتِ لُعِنُوا فِي الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ وَلَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ﴾ [النور: 23]، ولقوله صلى الله عليه وآله وسلم: «اجْتَنِبُوا السَّبْعَ
ا
لْمُوبِقَاتِ» عدَّ منها قذفَ المحصناتِ الغافلاتِ المؤمناتِ( ١- أخرجه البخاري كتاب «الوصايا»، باب قول الله تعالى: ﴿إِنَّ الَّذِينَ يَأْكُلُونَ أَمْوَالَ الْيَتَامَى
ظُلْمًا إِنَّمَا يَأْكُلُونَ فِي بُطُونِهِمْ نَارًا وَسَيَصْلَوْنَ سَعِيرًا﴾: (2/31)، ومسلم كتاب «الإيمان»: (1/54)، رقم: (145)، من حديث أبي هريرة رضي الله
عنه ).

ولا خلاف بين العلماء على أنَّ القذف محرَّمٌ قطعًا، وعدُّوه من الكبائر الموبقات.

وللقذف أركانٌ وهي: القاذف والمقذوف والمقذوف به، ولكل ركنٍ شروطٌ ترتبط به حتى يتحقَّق القذف، ويستحقُّ القاذفُ العقوبةَ المقرَّرة عليه
صيانةً لأعراض المسلمين عن الألفاظ القذرة الملطِّخة لأعراض الأبرياء بالتدنيس.

والمقذوف به على ثلاثة أقسام: فقد يكون باللفظ الصريح أو الكنائي أو بالتعريض.

ومن صُوَر ألفاظ الصيغة الصريحة «يا زاني» أو «يا زانية»، «يا عاهر» أو «يا عاهرة»، أو «يا لوطي»، فهذه ألفاظٌ لا تحتمل غير القذف ولا
تُفَسَّر إلاَّ به، ويدخل في هذا المعنى كلُّ عبارةٍ تُجْرَى مجرى التصريح كنفي نَسَبِه عنه، كأن يقول لزوجته التي وضعت له مولودًا: «هذا ليس
بابني» أو «هذا ابن غيري» ونحو ذلك.

ومن صور ألفاظ الصيغة الكنائية: «يا فاجر» أو «يا فاجرة»، «يا فاسق» أو «يا فاسقة»، «يا خبيث» أو «يا خبيثة»، فهذه ألفاظ محتملة للقذف
ولغيره، إذ قد يكون المراد بالفاجر أو الفاسق أو الخبيث غير معنى الزنا أو اللواط، أي: قد يراد به العصيان أو خبث الطبع.

ومن صور ألفاظ الصيغة التعريضية: أن يقول المخاصم لخصمه: «ما أنا بزانٍ ولا أمي بزانية»، فهذا كالذي قبله يحتمل لفظُه لمعنى القذف ولغيره،
ومع وجود هذا الاحتمال فإنَّ الحدود تدرأ بالشبهات، باستثناء ما إذا احتفت ألفاظه المحتملة بالقرائن التي تقوِّي معنى القذف وتخلّفت –عندئذ-
الشبهة، فإنَّ اللفظ بهذا الاعتبار يوجب الحدَّ وإلاَّ فلا.

ومع ذلك فقد يُسْقِطُ المقذوف حقَّه بالعفو عن القاذف، ولا يُقام الحدُّ على القاذف إلاَّ بطلب المقذوف إجماعًا
( ٢- «مجموع الفتاوى» لابن تيمية: (35
/123) ، وفي حالة ما إذا أسقط عنه الحدَّ فإنَّ القاضي يعزِّره، وله السلطة التقديرية في تقرير العقوبة الرادعة له.

وهذا الحكم إنما يتقرَّر عند عامة الناس، وهو معنى لا يُخْرِجُ صاحبه من الملَّة، بخلاف رمي خواصِّ الناس ممَّن اصطفاهم الله بالرسالة أو النبوة
ونحو ذلك، فإنَّ من قذف نبيًّا أو رسولاً يُعدُّ كفرًا وردَّةً عن الإسلام، وكذلك قذفُ مريم عليها السلام، وابنِها عيسى عليه السلام، وأزواجِ النبي
صلَّى الله عليه وآله وسلَّم، فهو كقذفه في الحكم( ٣- «الصارم المسلول» لابن تيمية: (1/568، 596) ).

والعلمُ عند الله تعالى، وآخر دعوانا أنِ الحمد لله ربِّ العالمين، وصلى الله على نبيّنا محمّد وعلى آله وصحبه وإخوانه إلى يوم الدين، وسَلَّم تسليمًا.


الجزائر في: 14 المحرم 1431ﻫ

الموافق ﻟ: 31 ديسمبر 2009م

١
- أخرجه البخاري كتاب «الوصايا»، باب قول الله تعالى: ﴿إِنَّ الَّذِينَ يَأْكُلُونَ أَمْوَالَ الْيَتَامَى ظُلْمًا إِنَّمَا يَأْكُلُونَ فِي بُطُونِهِمْ نَارًا وَسَيَصْلَوْنَ سَعِيرًا﴾: (2/
31)، ومسلم كتاب «الإيمان»: (1/54)، رقم: (145)، من حديث أبي هريرة رضي الله عنه.

٢- «مجموع الفتاوى» لابن تيمية: (35/123).

٣- «الصارم المسلول» لابن تيمية: (1/568، 596).






   رد مع اقتباس

قديم 17-08-2010, 12:48 AM   رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
همسي

عضو شرف

 







همسي غير متواجد حالياً


جزاك الله خير
وبارك الله فيك
وجعل ماتقدمه في ميزان حسناتك
دمت بخير






   رد مع اقتباس

إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


جديد مواضيع قسم منتدى الفقه الاسلامي والفتاوي الدينية والاعجاز العلمي والصوتيات
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 03:11 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8, Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في منتدى النرجس لاتُعبر بالضرورة عن رأي منتدى النرجس ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير