العودة   منتدى النرجس > المنتديات الأسرية > منتدى مشاكل المجتمع وحلولها العنف والاغتصاب والعنوسة والمراهقة



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع
قديم 23-10-2010, 12:29 PM   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
! سمو الإحساس !
إدارة الموقع
 







! سمو الإحساس ! غير متواجد حالياً

 

A25 الأسرة ترفض العمل التطوعي لأبنائها وتبحث عن الكسب المادي

الأسرة ترفض العمل التطوعي لأبنائها وتبحث عن الكسب المادي
روان السياري ـ الدمام


حينما ننظر الى الجانب التطوعي نجده يحمل بين طياته أعمالاً انسانية جليلة يؤديها أفراد من المجتمع منطلقين من قلب الأسرة النابض وذلك من خلال موافقة الأب والأم على مزاولة ابنهما أو ابنتهما هذه الأعمال وهذا ما يحاكي المنطق السليم إلا أن هناك من يعاكس هذا المسار وينحى بمفاهيم غير هذه حتى وإن كانت ذات طابع انسانيٍّ ،فهناك عدد كبير من أرباب الأسر والأمهات يرفضون بشدة دخول أبنائهم هذا الجانب ،حيث يحجمون الرغبة والدوافع الموجودة لدى الأبناء في بذل الجهود الخيرية ويقفون دون وصولهم الى مبتغاهم متذرعين بعدم جدوى هذه الأعمال التي تأخذ أجزاءً من الوقت دون كسب مادي ..
وبين الفئتين من الأباء والأمهات فرق شاسع والكثرة هم من يرفضون بحسب استطلاعنا لآراء عدد من الفتيات اللاتي يمتلكن رغبة وطموحا في العمل التطوعي إلا أن اولياء أمورهن يرفضون ويصرون على الرفض حسبما ذكرنا ..
وكثير هم الشابات والشباب الذين يؤمنون بأن المتطوع في العمل لايهدف الى تحقيق كسب مادي أو ربح خاص بل اكتساب شعور بالإنتماء إلى المجتمع وتحمل بعض المسؤوليات التي تسهم في تلبية احتياجات اجتماعية ملحة أو خدمة قضية من القضايا ولكن هذا العدد الكبير لا يتواجد على أرض الواقع لتجد أن قلة هم من يمارسون العمل التطوعي في حين يركن العدد الأكبر لأوامر الأباء والأمهات دون ان يستطيعوا عمل شيء أمام ما يحدث لهم ..‏ ولتسليط الضوء على كافة جوانب القضية التقينا بعدد من الشباب والشابات والأباء والأمهات لعلنا نخرج بنتائج ترفع من مستوى التفكير لدى أولياء الأمور بما يتعلق بالعمل التطوعي وأهميته ليرتفع معه عدد العاملين في هذا المجال الهام في المجتمع .
زيادة الناشطين
تقول ( ايمان علي ) ،موظفة في القطاع الخاص وناشطة في العمل التطوعي: إن الجميع يتفق على أهمية الأعمال التطوعية وضرورة تفعيلها في المجتمع وزيادة أعداد الناشطين في هذا المجال الحيوي ،مؤكدة أن الآباء والأمهات الذين يرفضون تطوع أبنائهم في العمل هم في الحقيقة يدركون في قرارة أنفسهم أن هذا العمل جميل ويكسب أبناءهم خبرة عملية اضافة الى الأجر والثواب الذي يصاحبه ،إلا أنهم توجهوا للرفض من باب الحرص على الأبناء لذلك يجب عليهم إدراك أن المشاركة الفاعلة في العمل التطوعي في أي مجتمع، ينمّ عن مدى الوعي والنضج والرشد لديه، ومن هذا المنطلق عليهم المساهمة في ذلك وأن لا يقفوا عثرة أمامه خاصة انهم داخلياً مقتنعون بأهميته، أمّا من جانب تخوفهم على الأبناء فمن الضروري أن يعلموا أن هذا العمل ينمي المهارات لدى أبنائهم ، كذلك يعمل على تنمية الطاقات والكفاءات الموجودة في المجتمع بما يخدم مسار التقدم والتطور المجتمعي وبالتأكيد فكل شخص حريص على أن يكون هو وأفراد أسرته أعضاءً فاعلين في مجتمعهم .
برامج توعوية
وتشاطرها الرأي ( نوال ، ح )، مضيفة: إن العمل التطوعي في مجتمعنا هزيل من ناحية الأفراد فقلّة هم المتطوعون، إما لجهلهم بهذا الجانب ،وإما لظروف أسرية، وهذا الواقع المؤلم يحتاج الى توعية الأسرة وتثقيف أفرادها خاصة الأباء والأمهات بأهمية هذا العمل الانساني ودوره في تطور المجتمع الذي يعيشونه، على أن يشارك في العملية التثقيفة المدارس وتقديم كل ما يدفع نحو المشاركة الجماعية في أي مجال من مجالات العمل التطوعي وميادينه ، وبهذا العمل تكون القاعدة قد أسست وأصبح الفرد مهيّأ للعمل التطوعي، يبقى الدور بعد ذلك على الأباء والأمهات بالموافقة على دخول أبنائهم هذا المسار الخيري في المجتمع، وهنا يأتي دور الإعلام في بث المواضيع المتعلقة بالعمل التطوعي وتثقيف الأسر من خلال برامج هادفة تصل الى أكبر شريحة من الأسر .
رفض الأم
( س ، ف ) فتاة في الحادية والعشرين من عمرها لديها رغبة جامحة في المشاركة بالاعمال التطوعية، وجاءتها الفرصة في أكثر من مناسبة، حيث تعرفت على عدد من الزميلات اللاتي يعملن في أعمال تطوعية تهتم في قضايا المرأة ولكن أمها رفضت رغم موافقة والدها. . وتؤكد هذه الفتاة أن والدتها قتلت طموحها وتسببت في انعكاسات نفسية، حيث اصبحت لا تهتم كثيراً في الجانب التطوعي ولا تفكر بالمشاركة بعد أن كانت ناشطة في هذا المجال وتحمل أفكاراً جديدة تساهم في تنمية المجتمع من خلال أعمال تطوعية تخدم قضايا اجتماعية هامة ، وتمنت ( س، ف ) أن لا يكون الأباء والأمهات مثل والدتها ويمنعون أبناءهم من العمل التطوعي ،مؤكدة أنهم سيرون تأثيرات إيجابية على إبنهم أو بُنيتهم بعد دخولهم في الأعمال التطوعية لأنها ترفع من وعي الفرد وتجعله فاعلاً في المجتمع يؤدي بطريقة حضارية .
انترنت
فتاة أخرى رفض أهلها أن تكون ضمن العاملين في إحدى المجالات التطوعية المتعلقة في حي من أحياء الدمام، تقول: إنها أُحبِطت من القرار الجماعي الذي اصدره أبوها وامها رافضين رفضاً قاطعاً عملها التطوعي بحجة أنها لن تضيف شيئاً لها إنما هدر للوقت دون فائدة مادية ،وهذا أمر مؤسف حين ترى أن من يقود أسرتك لا ينظر سوى من منظور ضيق جداً لا يتجاوز حدود جدران المنزل . . وتضيف: إنها رضخت لأوامر أهلها ولم تشارك في ذلك العمل لكنها أبت أن تقف عند هذا الحد وقامت بالمشاركة في العمل التطوعي عبر الانترنت وشاركت في عدد من الأعمال التطوعية حسب ما هو متاح لها ويتلاءم مع طبيعة الظروف الأسرية المحيطة بها ،ونجحت في الوصول الى جزء من رغبتها في العمل التطوعي رغم تصدي والدها ووالدتها لها .
الكسب المادي
إحدى الأمهات نبذت من يرفض دخول الأبناء في الأعمال التطوعية لأي سببب كان، مشيرةً الى أن العمل التطوعي ينمي قدرات الإبن وبلا شك أن كل الآباء والأمهات يريدون الخير لأبنائهم والخير كله في العمل التطوعي ،لذلك يجب عدم الرفض ولْينظروا الى هذا العمل على أنه تهيأة لإبنهم لدخوله المستقبل والعمل المنتهي بالكسب المادي، حيث إن العمل التطوعي يصقل الفرد ويجعله على أعلى درجة من الامكانيات والقدرات ، وهذا رد على كل الرافضين لدخول أبنائهم العمل التطوعي خاصة الذين يتجردون من كل جانب ويحسبونها من جانب واحد ،وهو ما يدِرّ عليهم بالمال والمكاسب المادية، معتبرين أن التطوع غير نافع لأبنائهم فهؤلاء لا يعلمون شيئاً، إذ أن المادة ليست كل شيء وليست هي من تنمي مدارك الإبن وتزرع لديه الثقة والسلوكيات السليمة تجاه الآخرين، إذا ما قورنت بالعمل التطوعي الذي يسهم في بناء الفرد والمجتمع على أعلى مستوى من النضوج في السلوك والتعامل . . وتؤكد تلك الأم أن المنافع السلوكية وتنمية المواهب والقدرات أجدى من أموال تأتي لتذهب .






   رد مع اقتباس

قديم 23-10-2010, 05:51 PM   رقم المشاركة : 2
معلومات العضو






شـshoOoOqـــوق غير متواجد حالياً

يعطيك العافيه اخي سمو الاحساس

بوركت جهودك






   رد مع اقتباس

قديم 23-10-2010, 05:54 PM   رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
etoile1980

عضو شرف

 







etoile1980 غير متواجد حالياً

الله يعطيك الف عافيه اخي

سمو الاحساس

بارك الله بك






   رد مع اقتباس

إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


جديد مواضيع قسم منتدى مشاكل المجتمع وحلولها العنف والاغتصاب والعنوسة والمراهقة
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 04:59 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8, Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في منتدى النرجس لاتُعبر بالضرورة عن رأي منتدى النرجس ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير