العودة   منتدى النرجس > المنتديات الأسرية > منتدى مشاكل المجتمع وحلولها العنف والاغتصاب والعنوسة والمراهقة



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع
قديم 24-10-2010, 01:02 PM   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
! سمو الإحساس !
إدارة الموقع
 







! سمو الإحساس ! غير متواجد حالياً

 

A25 خريجو تقنية الأحساء يتركون شهاداتهم ويعملون حراس أمن

خريجو تقنية الأحساء يتركون شهاداتهم ويعملون حراس أمن
مكتب العمل : المهارات والتقديرات العالية مفتاح التوظيف
عبدالرحمن المبارك – الأحساء

عدد من الخريجين يتحدثون لمحرر «اليوم»
وصل الحال بخريجي الكلية التقنية بالأحساء إلى أن يعملوا حراس أمن بشهادة المرحلة المتوسطة أو الابتدائية ، أما العدد الأكبر منهم فيجلس بلا عمل مترقبًا وظيفة شاغرة تأتي إليه بالمصادفة ، وعلى الرغم من أن مبنى الكلية التقنية الجديد والذى يستوعب 7000 متدرب إلا أن المشكلة التي تفرض نفسها .. أين سيذهب هؤلاء عقب تخرجهم وهل سيتوعب سوق العمل هؤلاء ؟
حارس أمن
يقول عبدالله سعد خريج قسم ميكانيكا السيارات ويعمل حارس أمن بإحدى المجمعات، أنه في فترة الدراسة كان يضع آمالاً كبيرة بعد التخرج ، وكان المدربون في القسم الذي تخصص به دائمًا ما يذكرون لهم احتياجات سوق العمل لمثل تخصصهم ، ومدى أهميته في المجتمع إلا أنه صدم بالواقع بعد التخرج ، ويئس من كثرة تقديم أوراقه علي مدار سنتين بجميع الشركات بداخل وخارج الأحساء من الحصول علي وظيفة تناسب مؤهله الدراسي والذي يحمل شهادته ، ويضيف متسائلاً: هل هناك اكتفاء من القسم أم أن الشركات لا تثق بمستوياتنا المهنية كخريجي الكلية التقنية؟، مشيراً إلى أنه تعلق بطرف «سنارة» حينما أخبره شخص ما بأن هناك وظيفة حارس أمن شاغرة بإحدي المجمعات التجارية، وكان من أهم شروط القبول الاستغناء عن شهادة الكلية التقنية وكذلك شهادة الثانوية العامة ، وقبل بها فورًا لحاجته للراتب.
شهادة مساندة
وأضاف الخريج مبارك إبراهيم ، أعتبر شهادة الكلية التقنية شهادة مساندة كأي دورة تدريبية بعد الثانوية العامة، لأنه غالبًا ما يتساوى مرتب خريج الكلية مع مرتب خريج الثانوية العامة.
سحب أوراق
وذكر الطالب عبدالله السعيد أنه بعد أن سمع لكثيرين من خريجي الكلية التقنية، قرر فوراً سحب أوراقه منها بعد قبوله في الكلية، وقدم أوراقه ليدرس بنظام الانتساب على حسابه الشخصي لعدم قبوله في أي كلية بشكل نظامي.
شراكات استراتيجية
ومن جهته صرح المنسق الوظيفي بالكلية التقنية بالأحساء عيسى الصقر أن الكلية قامت بعمل شراكات استراتيجية مع شركات عالمية كبرى إضافة إلى شركة أرامكو السعودية من خلال برنامج التدرج الوظيفي، كذلك شركة الكهرباء السعودية من خلال برنامج التأهيل لغير الموظفين ، مؤكداً على أن الشركات هي من تطلب الكوادر الوظيفية من الكلية وتقوم بطرح الوظائف، في حين أن دور الكلية ينحصر في توفير مواقع إجراء الاختبارات والمقابلات الشخصية فقط، مضيفاً أن الكلية تسعى إلى تنسيق العلاقات الإستراتيجية مع المكاتب المعنية بالتوظيف من خلال استقبال طلبات الوظائف وتوفير الكادر الوظيفي لتلك الطلبات ، وحتى الآن فقد باءت كل محاولاتنا بالتنسيق مع الجهات المعنية بالفشل ولم نحصل على أي استجابة، مشيراً إلى أن الكلية تسعى إلى تقليل أعداد البطالة من خلال مكتب الخريجين الذي يطرح بشكل مباشر من خلال موقع الكلية وظائف شاغرة ويتم التنسيق مع أصحاب العمل ، مؤكداً أنه يعيب على الطلاب عدم تحديث بياناتهم بالكلية وعدم متابعة الجديد بالموقع.
حصر الموظفين
في حين ذكر مدير مكتب العمل والعمال بالأحساء عبدالرحمن محمد الصياح أن المكتب يسعى إلى توظيف كل الشباب السعودي، إلا أنه يصعب حصر الموظفين من خريجي قسم معين لأن خريجي الكلية التقنية ينتشرون غالبًا خارج الأحساء خاصة وأن أغلب توجهاتهم صناعية أو مهنية، مضيفاً أن مكتب العمل يحرص على التوظيف كل شخص في مجال تخصصه وحسب شهاداته وخبراته، وخريجو الكلية التقنية أصحاب تخصصات جيدة ويحرص المكتب على توظيفهم بالقطاع الخاص ولم يسبق لمكتب العمل بالأحساء أن قام بتحويل خريج الكلية التقنية الذي يبرز شهاداته إلى وظائف كحارس أمن أو غيرها، مشيراً إلي أن حرص الطلاب على اختيار التخصصات التي يحتاجها سوق العمل منذ البداية واكتساب المهارات الجيدة في التعامل مع الآخرين والحصول على تقديرات عالية هذا ما يؤهلهم للحصول على أكثر من وظيفة بعد التخرج، وبخاصة أن القطاع الخاص في حاجة للمؤهلات النادرة التي تتوافق مع سوق العمل مع التركيز على اللغة الإنجليزية، لأن عصرنا الحالي ليس عصر شهادات بل هو عصر تميز وإبداعات وتقنية، مضيفاً أن وزارة العمل حريصة كل الحرص على توظيف طالبي وطالبات العمل بالقطاع الخاص لتفعيل الدور الرئيسي لمكاتب العمل بالمملكة وهو توظيف السعوديين والسعوديات، مشيراً إلي أن وزارة العمل قامت بمشروع إستراتيجية التوظيف السعودي والتي بنيت على رؤية بعيدة المدى مدتها (25) سنة مقسمة على مراحل قصيرة ومتوسطة وطويلة وتتمثل في توفير فرص كافية من حيث العدد وملائمة من حيث الأجر وهذه الإستراتيجية تهدف إلى التوظيف الكامل لقوة العمل الوطنية، وزيادة مستديمة في مساهمة الموارد البشرية الوطنية والارتقاء بإنتاجية العامل الوطني.






   رد مع اقتباس

قديم 24-10-2010, 02:57 PM   رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
etoile1980

عضو شرف

 







etoile1980 غير متواجد حالياً

الله يعطيك الف عافيه اخي سمو الاحساس






   رد مع اقتباس

قديم 29-10-2010, 05:05 PM   رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
ولاء 1990

عضوة ليس لها مثيل

*لست كما يقولون ! هناك من يحبني . يرسمني بأجمل الصور. هناك من يكرهني . يرسمني بأبشع الصور. فلكل منهم فرشاة و يرسمني على مزاجه. ولكن انا ! ابقى ~أنـا~
 







ولاء 1990 غير متواجد حالياً

سمو الاحساس
بارك الله فيك يا الغلا
يعطيك العافية اختك لولو






   رد مع اقتباس

إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


جديد مواضيع قسم منتدى مشاكل المجتمع وحلولها العنف والاغتصاب والعنوسة والمراهقة
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 09:12 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8, Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في منتدى النرجس لاتُعبر بالضرورة عن رأي منتدى النرجس ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير