العودة   منتدى النرجس > المنتديات الأسرية > منتدى مشاكل المجتمع وحلولها العنف والاغتصاب والعنوسة والمراهقة



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع
قديم 29-10-2010, 06:14 PM   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
! سمو الإحساس !
إدارة الموقع
 







! سمو الإحساس ! غير متواجد حالياً

 

A25 زوجة بشوارب - فيلم وثائقي - تمرد انثى - صلابة امرأة - الرفق بالرجال من تسلط النساء




 بقلم : لميس ضيف
من المشاهد التي انطبعت في طين ذاكرتي اللازب في الطفولة؛ مشهد فيلم وثائقي عن عمال المناجم والمصانع في روسيا الاشتراكية.. ففي وسط أجواء العمل القاسية تلك؛ كانت هناك نسوة بعضلات ثخينة يعملن بين الفحم والمعاول وخطوط التجميع. لست واثقة إن كن باسقات الطول ولكني خمنت أنهن كذلك لضخامتهن.. ولوهلة بدا وكأن الواحدة منهن قادرة على صرع عشرة رجال بيد واحدة..!! قبل ذلك التاريخ لم أكن أعتقد أن النساء يملكن قوة جسدية تُذكر» على الأرجح لأني في بيئة تحتاج المرأة فيها لمعونة الرجل لفتح برطمان مربَّى.!!» ولكني أدركت يومها أن للتعود مفعولا يصرع الفطرة.. وأن البشر يملكون قدرة مدهشة على التحول والتلون والتمرد على قوالبهم الطبيعية وإمكانياتهم الفطرية.. وتباين أحوال الخلق ومعاش الأمم دليل شاخص على ما نقول..
   
اليوم يزخرُ مجتمعنا بنساء كهؤلاء - لا في القوة الجسدية بالطبع- ولكن في التمرُّد على القالب الأنثوي التقليدي لصالح صورة أكثر جلداً وصلابة.. حتى في الأسرة اليوم تبدلت المقاعد والأدوار بشكل لافت. لم يعد الرجل هو القائد وصاحب القرار والمسئول عن المنزل فالزوجة تحتل – في كثير من الأسر - كابينة القيادة.. فينةً لأنها مسيطرة وتريد انتزاع هذا الدور وغالبا، غالبا نقول، لأن الرجل تخلى طواعية عن ذاك الدور ما اضطر الزوجة لأخذه. ففي ميدان الحرب، عندما يسقط حامل البيرق يسارع أقرب شخص منه عادةً لأخذه ورفعه مجددا - لا رغبة في ذلك على الأرجح- بل تلبية لنداء الواجب الذي يحتم أن يبقى البيرق منتصباً خفاقاً.. في قلة من الأسر تتسلم المرأة القيادة لأنها أكفأ من زوجها بمراحل في إدارة الشؤون؛ وعليه يقترع الاثنان - سريا- على أن تكون الزوجة هي رجل البيت!!
في كل الأحوال يخلق تغير المقاعد هذا اختلالا عاماً في كل شيء..في أفلام الخيال العلمي حين يذهب الأبطال عبر ماكينة الزمن للماضي ويقطفون زهرة أو يدهسون حشرة أو يحركون أي شيء يصطدمون - فور عودتهم- أن ذاك التغيير الهامشي غير المستقبل الذي يعرفون بشكل يفوق خيالاتهم.. وتلك حقيقة.. فالنظام الطبيعي مستحكم في دقته وأكلاف العبث به عادةً ما تكون باهظة !!
كثيرون يلومون الاستقلالية المادية للنساء على ذلك ويرونها النصل الذي طعن الرجولة/ الأنوثة.. فالرجال قوامون على النساء ''بما أنفقوا من أموالهم'' وعليه فإن الحياة العصرية أنهت سؤدد الرجال بسلب هذا الامتياز منهم..
قبل أشهر فقط أنشأ الإعلامي السعودي عبد الله العبدلي مجموعة بريدية أسماها ''جمعية الرفق بالرجال من تسلّط النساء'' وصرح بأنه بصدد التقدم رسمياً لوزارة الشؤون الاجتماعية بطلب رسمي لإشهار الجمعية، وبسؤاله عن ذلك أشار إلى أن هيبة الرجال في تراجع جراء انغماس النساء في العمل وزخم الحياة الاجتماعية وتحررهن من التبعية المالية للزوج..!! وهو رأيٌ - إن سبغناه بالوجاهة- فنحن نتجاهل كماً مهولاً من الأسر التي تسيطر فيها الزوجة رغم أنها غير عاملة وليس لها مصدر دخل سوى ما يأتي من زوجها..
كنه الأمر - كما نراه- أن الرجال تخلوا عن بعض أدوارهم مقابل التحلل من عبء مسؤولياتهم؛ فاصطدموا بواقع أن ماهية العلاقة مع شريكة الحياة تغيرت، وأن طبيعة شريكة الحياة ''التي صارت تتولى صيانة المنزل وتأديب الأبناء وحل المشكلات الطارئة'' قد تغيَّرت بخلاف ما يشتهي الرجل ويحب.. فلكل شيء ثمن كما نردد، وثمن تخلي الزوج عن مسئولياته كان خسارته لنفسه ولمكانته في الأسره.!
نعم اضمحلت الأنوثة؛ ولكنها ما اضمحلت إلا تبعا لتقزم مفاهيم الرجولة وأدوارها..







   رد مع اقتباس

قديم 29-10-2010, 11:57 PM   رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
etoile1980

عضو شرف

 







etoile1980 غير متواجد حالياً

الله يعطيك الف عافيه

سمو الاحساس

بارك الله بك

تحياتي لك

etoile1980






   رد مع اقتباس

قديم 30-10-2010, 02:46 AM   رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
! شاام !

عضو شرف







! شاام ! غير متواجد حالياً

الله يعطيك العافية أخي سمو الاحساس على مجهودك القيم

بارك الله فيك

تحيااتي








   رد مع اقتباس

إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


جديد مواضيع قسم منتدى مشاكل المجتمع وحلولها العنف والاغتصاب والعنوسة والمراهقة
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 10:11 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8, Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في منتدى النرجس لاتُعبر بالضرورة عن رأي منتدى النرجس ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير