العودة   منتدى النرجس > المنتديات الأسرية > منتدى مشاكل المجتمع وحلولها العنف والاغتصاب والعنوسة والمراهقة



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع
قديم 29-10-2010, 07:53 PM   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
! سمو الإحساس !
إدارة الموقع
 







! سمو الإحساس ! غير متواجد حالياً

 

A25 حمى التسوق وإهمال الأسرة يلقي بالأطفال في غياهب الخطر


حمى التسوق وإهمال الأسرة يلقي بالأطفال في غياهب الخطر
روان السياري ـ الدمام


قبل أيام قلائل سادت الأحزان الشرقية والمملكة قاطبة اثر وفاة الطفل " يوسف " ابن الاربع سنوات بعد العثور على جثتة بغرفة مصعد إحدى المجمعات التجارية بالدمام بالرغم من حجم الفاجعة الا أننا يجب أن نناقش قضية ربما تكون السبب في إزهاق روح " يوسف " البريئة وليس هو الوحيد حتماً سنسمع مثل هذه القصص المأساوية الذين سيذهبون ضحايا خطر يحيط بتلك البراءة هذا الخطر يكمن في اهمال الأسر لأبنائها خلال التنزه والتسوق . .
لتجد مناظر كثيرة لأطفال يتواجدون في أماكن لهو دون وجود ذويهم بل إن البعض من الاطفال يمارس السباحة بعيداً عن أهله بالطبع اللائمة تقع على ولي أمر الطفل الذي أهمل طفله وتركه تحت مظلة الخطر .
واذا ما نظرنا الى مجمعاتنا التجارية فهناك إهمال آخر فكثيراً ما تعالت أصوات نداء المذيع الداخلي في هذا الموقع التجاري أو ذاك ينادي بوجود طفل أو طفلة تائهة . . ليس الى هذا الحد أيتها الأمهات وأنتم أيها الأباء فهؤلاء أطفال صغار لا يدركون المخاطر ولا يعون ما يحيط بهم فلماذا كل ذلك الإهمال ؟
ما حدث بالأمس متوقع حدوثه أي لحظة في ظل انشغال الأم في التسوق أو وضع طفلها في ايادي الخادمة لا تعلم عنه شيئاً الا بعد أن تنتهي من تسوقها .
من هذا المنطلق أردنا تسليط الضوء على هذه القضية لعلنا نصل الى ما يمكن الوصول اليه من خلال آراء متعددة لايصال رسالة الى الأباء والأمهات يحتم عليهم ضرورة الاهتمام بأطفالهم حال خروجهم من المنزل بغية ألا يتعرضوا لسوء ـ لا قدر الله ـ
تكثيف الحرص
أم خالد بكت كثيراً على ما حدث للصغير " يوسف " ولكنها ألقت بكامل المسؤولية على الأسرة باعتبارها المسؤول الأول عن صغارها ، مؤكدة أن الأم يجب عليها الحرص على متابعة أطفالها في المنزل وتشديد الحرص حين الخروج منه خاصة أوقات التسوق بأن تجعل الأم أبناءها على مقربة منها وتحت نظرها لا تغفل عنهم مع توصية الكبارعلى الصغار كجانب احترازي ادعى للحرص،ابلاغها حال ابتعاد أي عنصر من عناصر أسرتها وتضيف أم خالد يجب أن يكون الحرص مكثفا في الاسواق وأماكن التنزه نظراً لوجود أماكن خطرة ووجود أفواج من الناس والعمالة السائبة الأمر الذي يجعل الطفل وغيره مهددا بالمخاطر فمن المفترض زيادة الحرص والمتابعة لئلا يحدث مالا يحمد عقباه .
تفكير متأخر
ولاء علي تقول: إن هناك تصرفات من بعض الأمهات تعكس حالة من عدم الاكتراث واللامبالاة تجاه فلذة كبدها لتدعه يسرح ويمرح كيف يشاء دون أدنى مراقبة أو تكليف من يراقبه من الأسرة وكأن هذا الصغير يدرك تصرفاته وما يدور حوله،وهذا بلا شك تصرف خاطئ من تلك الأمهات غير الواعيات مؤكدةً أن ما يزيد من حجم المعاناة وجود عدد من الأسر تصاب بحالة غير طبيعية مجرد دخولهم السوق تاركين متابعة أطفالهم ومنهمكين في حمى التسوق ، وبعد فترة من الزمن حين الانتهاء من التسوق أو في لحظة استيعاب وعودة التفكير من أفراد الأسرة أو أحدهم لتجده يتفقد الأطفال ومثل هذه الحالات غالباً ما ينتج عنها فقدان الأطفال وسط الزحام وبالتالي صعوبة تحديد مواقعهم ، والأطفال عموماً يتميزون بالحركة المستمرة ولا يمكن السيطرة عليهم إلا بتشديد الرقابة.
تناوب الأسرة
وتؤكد ( هنوف ، م ) أن القصص التي وقعت للأطفال من فقدان لا يعرف مصيره حتى الآن أو من يلقى مصرعه نتيجة اهمال وغيرها من القصص التي ذهب صحيتها أطفال أبرياء يجب أن تكون محل الاهتمام وتمنح دروساً من العظة والعبرة لكافة الأسر وتجعلهم أكثر حرصاً على أبنائهم مشيرة الى ضرورة تناوب الأسرة المتسوقة ، مشيرة إلى المخاطر الكبيرة التي تنتظر الطفل في حالة فقدانه كأن يتعرض للخطف أو أن يتعرض لبعض التحرشات ممن الوحوش البشرية التي تفتقد لذرة من الانسانية لذلك على الأباء والأمهات تشديد الحرص والمتابعة أثناء التسوق في المراكز التجارية التي تشهد ازدحاماً شديداً او خلال التواجد في الأماكن ذات التجمعات البشرية الكبيرة ، وتشير الى أن عدم اصطحاب الأطفال الصغار بقاؤهم في المنزل مع أشقائهم أو الخادمة أثناء التسوق هو الأفضل والأكثر أمناً لهم باعتبار أن وجودهم في السوق ليس ضروياً .
محاول اختطاف
وفاء الشمري تحكي واقعة حدثت في إحدى المجمعات التجارية بالدمام حيث تقول كنت خلال عيد الفطر الماضي أتسوق وبعد فترة اردت الجلوس لأخذ قسط من الراحة لمواصلة تسوقي مرة أخرى وأثناء الاستراحة شاهدت طفلا صغيرا يبكي بشدة وبقربه امرأة تحاول سحبه معها الا انه يرفض في بادئ الأمر اعتقدت أنه يريد شيئاً ولم يلبّ له ولكن حدث ما اثار استغرابي حيث امسكت بيده وسارت بسرعة والطفل يحاول الافلات منها وهو يصرخ أريد أمي مجرد ما سمعت كلامه وحالته توجهت اليها وما ان شاهدتني حتى ارتبكت وتركت الطفل وفرت هاربة بعدها أمسكت الطفل وأوصلته إلى الأمن الخاص بالمجمع وأبلغته بما حدث وانصرفت . . مثل هذه القصة تحكي واقعا مريرا لدى بعض الأسر التي تهمل أبناءها وسط تجمعات فيها من الناس الصالح والطالح ثم ما حال الطفل الذي يقع في اياد خبيثة بالتأكيد ستستغله أسوأ استغلال وكثيراً ما سمعنا عن اختطاف الأطفال لغرض التسول .








   رد مع اقتباس

قديم 30-10-2010, 12:00 AM   رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
etoile1980

عضو شرف

 







etoile1980 غير متواجد حالياً

الله يعطيك الف عافيه

سمو الاحساس

بارك الله بك

تحياتي لك

etoile1980






   رد مع اقتباس

قديم 30-10-2010, 02:45 AM   رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
! شاام !

عضو شرف







! شاام ! غير متواجد حالياً

الله يعطيك العافية أخي سمو الاحساس على مجهودك القيم

بارك الله فيك

تحيااتي








   رد مع اقتباس

إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


جديد مواضيع قسم منتدى مشاكل المجتمع وحلولها العنف والاغتصاب والعنوسة والمراهقة
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 04:57 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8, Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في منتدى النرجس لاتُعبر بالضرورة عن رأي منتدى النرجس ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير