العودة   منتدى النرجس > المنتديات الأسرية > منتدى مشاكل المجتمع وحلولها العنف والاغتصاب والعنوسة والمراهقة



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع
قديم 20-11-2010, 09:37 PM   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
! سمو الإحساس !
إدارة الموقع
 







! سمو الإحساس ! غير متواجد حالياً

 

A25 إقبال عربي على الزواج من البوسنيات




شهدت ظاهرة زواج الفتيات البوسنيات المسلمات من رجال عرب ارتفاعا ملحوظا بخاصة بعد انتهاء الحرب في البوسنة والهرسك وهو الامر الذي أدى إلى جلب تحديات جديدة تختلف عن تلك التحديات التي يواجهها الزوجين في الدول العربية.


واوضح بروفيسور العلوم الاجتماعية في جامعة سراييفو فؤاد سلطغا أنه "بالرغم من زواج الفتيات البوسنيات من الشباب العرب القادمين للبلاد ليس أمرا منبوذا لدى مسلمي البوسنة إلا أن ذلك لا يعني عدم وجود تحديات قد تواجه الزوجين واهمها الفروق الثقافية بينهما التي تنعكس على الطباع والتصرفات التي يمارسها كلا منهما".


ورأى سلطغا ان البيئة التي ينشأ فيها الرجل العربي "تختلف عن تلك التي نشأت فيها المرأة البوسنية فهناك اختلاف بين البيئة المحافظة في الدول العربية والبيئة البوسنية خاصة اذا ما اخذ بعين الاعتبار أن الشعب البوسني هو شعب أوروبي متأثر بالثقافة الاوروبية الحرة".


واوضح "ان طريقة التفكير واسلوب معالجة المشاكل الزوجية التي لا يخلو منها أي بيت قد تختلف بين الزوجين الأمر الذي قد يؤدي في بعض الاحيان الى تعقيد حل بعض تلك المشاكل البسيطة منها بصرف النظر عن القدرة التي يتمتع بها الشباب العرب في التكيف مع تقاليد المجتمع البوسني".



ورأى انه "على الرغم من أن التقاليد البوسنية تعطي للفتاة البوسنية حرية اختيار شريك حياتها بصورة مستقلة الامر الذي يعني أن سلطة الوالدين ليست عاملا في تحديد الاختيار إلا أن الوالدين يفضلان في كثير من الاحيان زواج بناتهن من مواطنين بوسنيين خشية من هجرتهن مع ازواجهن الى خارج البلاد".


ولفت سلطغا الى ان احد اهم مخاوف الفتاة البوسنية من الزواج من رجال العرب هي "الخشية من لجوء الرجل العربي إلى تعدد الزوجات وهو أمر منبوذ لدى المجتمع البوسني بل أن القانون البوسني يحظر ذلك أيضا كما هو الحال في باقي الدول الاوروبية". وأضاف "ان ظهور بعض حالات تعدد الزوجات عند بعض المسلمين من أصول عربية زاد من تحفظ البوسنيين على الزواج من الاجانب".

واعتبر البروفيسور ان اغلب البوسنيون عاشوا ضمن "اجواء اجتماعية اوروبية تعطي للمرأة حقوقا مساوية للرجل الامر الذي يعني رفض الزوجات البوسنيات هيمنة الرجل على الحياة الزوجية وهو ما قد لا يتفهمه بعض الازواج العرب". وذكر أن زواج الرجال العرب من فتيات البوسنة هو زواج ناجح بصفة عامة لاسيما إذا تمكن الزوجان من الاستقرار داخل البلاد حيث تشعر الزوجة بالامان لقربها من مجتمعها وعائلتها بالاضافة الى عزوفهن عن الزواج من اتباع الديانات الاخرى بعد اندلاع الحرب في البلاد مطلع العقد الماضي".
" كونا "






   رد مع اقتباس

قديم 20-11-2010, 10:01 PM   رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
دره الشرق

عضو شرف

 







دره الشرق غير متواجد حالياً

بسم الله الرحمن الرحيم

شكرا على الطرح و الموضوع القيم

بارك الله فيك







   رد مع اقتباس

قديم 24-11-2010, 06:30 PM   رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
etoile1980

عضو شرف

 







etoile1980 غير متواجد حالياً

الله يعطيك الف ع افيه


جزاك الله كل خير


تحياتي وتقديري لك



etoile1980








   رد مع اقتباس

إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


جديد مواضيع قسم منتدى مشاكل المجتمع وحلولها العنف والاغتصاب والعنوسة والمراهقة
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 07:23 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8, Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في منتدى النرجس لاتُعبر بالضرورة عن رأي منتدى النرجس ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير