العودة   منتدى النرجس > المنتديات الأسرية > منتدى مشاكل المجتمع وحلولها العنف والاغتصاب والعنوسة والمراهقة



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع
قديم 03-12-2010, 02:30 PM   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
! سمو الإحساس !
إدارة الموقع
 







! سمو الإحساس ! غير متواجد حالياً

 

A25 غيرة أم تحطم حياة ابنها الزوجية - الحلول - نصائح - مشاكل


زوجة تحكي معاناتها فتفول "أم زوجي تحبه لدرجة الغيرة، وكل مشكلاتنا من نقاشه عن تصرفاتها وحبها، وهو دائماً يقول لي إذا أمي طلبت مني أن أطلقك سوف أفعل وغيره من الكلام السام، وهي تحاول التعامل بكل هدوء، وتستغل حبه وتعلقه بها، وبيني وبينه كثير من المشكلات فماذا أفعل؟
نلخص ونحدد المشكلات الواردة في استشارتك أختي السائلة:
غيرة الأم من زوجة ابنها التي هي أنتِ. ومشكلات حوارية في الكلام عن تصرفات الأم (حماتك). وكلام سام من الزوج يؤذي مشاعرك. وتصرفات استغلالية ماكرة تفعلها الأم. وكثير من المشكلات الزوجية بينكِ وبين زوجك.
هذه مشكلات.. وليست مشكلات بسيطة ولكنها مشكلات مركبة تراكمية وكلها مشكلات علاقات.. أي أسبابها تعتمد على طرفين، بل والحلول فيها تعتمد على طرفين أيضا.
لذلك سنحاول في عجالة سريعة إسداء بعض النصائح لعلاج تلك المشكلات:- المشكلة الأولى: غيرة الأم منكِ أيتها الأخت السائلة، وهي مشكلة توجد كثيرا ونصادفها في كل البيوت تقريبا، وقد تصل من كونها غيرة إلى درجة الكراهية بل والحقد والبغضاء في بعض الأحيان.
وهذه المشكلة لها أسباب بعضها يكون من الأم نفسها، وبعضها يكون من الزوجة، وبعضها يكون من الزوج، وبعضها يكون في طبيعة العلاقة بين الأم وابنها. ولسنا هنا بصدد الحديث عن أسباب تلك المشكلة بشكل تفصيلي، ولكن ننصح في الحلول بالآتي:
1- عدم إظهار حبك لزوجك أمامها.
2- عدم الدلال والدلع على زوجك بمعرفتها.
3- إخفاء مظاهر الاهتمام بينك وبين زوجك أمامها.
4- إظهار الفرصة بحب حماتك لابنها، بل وإظهار تلك الفرصة بشكل مبالغ فيه.
5- بذل الحب وسلوكيات المودة لحماتك ولو من وراء قلبك.
6- عدم إظهار غيرتك أنتِ عندما تظهر هي حبها لابنها.
وهذه النقطة مهمة جـدا، بل وتعمدي إظهار فرحة وسعادة عندما تتعمد هي أن تحرق دمك بإظهار حب وحنان حقيقي أو مبالغ فيه لابنها (زوجك) أمامك، كأن هذا أمر يفرحك بشدة ويسعدك ولا يؤذيك.
لا أريد أن أقول تصرفي كأنه ليس زوجك بل كأنه ابنها الصغير المدلل فقط، وكأنكِ تشجعيها على مزيد من بذل الحب والتدليل له.
7- كثرة الحديث مع حماتك والحوار الودي معها، وكثرة الاستفسار منها وطلب خبرتها في الحياة وفي الطبخ وما إلى ذلك، فهذا يرضي غرور الأم ويسعدها ويجعلها تحس كأنكِ ابنتها.
المشكلة الثانية: المشكـلات الحوارية بينكِ وبين زوجـك التي محورهـا تصرفـات الأم (حماتك)، هذه المشكلات التي تثار بسبب الحوار قبل أن نتكلم في علاجها يجب ويلزم أن يتعلم الزوجان عدم تقديس الأفراد مهما كان وضعهم وأهميتهم بالنسبة لنا.
وفي الوقت نفسه لا نعني بعدم التقديس عدم الاحترام أو عدم البر والإحسان، فعدم التقديس يعني أمورا أخرى ألا وهي: الاعتراف أن أمي وأمك وأبي وأبيك بشر يخطئون ويصيبون، ولهم عيوب وأخلاق سيئة، كما أن لهم مميزات وأخلاقا حسنة ليسوا ملائكة أبرار، وليسوا شياطين فجار، ليسوا قديسين أطهار.. وليسوا فسقة فجار، لهم أعمالهم العظيمة الجميلة في تربيتنا، ولهم أخطاؤهم الجسيمة في تربيتنا، وفي كلٍ لهم منا البر والإحسان والاحترام. يجب أن يتعلم الزوجان العدل والحيادية والموضوعية حتى لو اضطررنا لأن نعترف بحقائق مثل كان أبي على خطأ في هذا الأمر، أو نعم للأسف كانت أمي بعيدة عن الحق في هذه المسألة ... إلخ.
المشكلة الثالثة: كلام سام من الزوج يؤذي مشاعركِ هذه المشكلة علاجها الأكبر في يد الزوج فهو يحتاج إلى إرشاد زواجي في هذا الشأن، فهو بهذا لا يعرف كيف يتعامل مع الزوجة. لذلك احرصي على تعليمه تلك الفنون، ولكن بالطبع ليس أنتِ من سيتولى هذا، ولكن أقول لكِ احتالي في هذا الأمر وفي أسلوب عرض ذلك الأمر عليه وإغرائه به حتى يتعلم من أحد المصادر الموثوقة.
المشكلة الرابعة: تصرفات استغلالية ماكرة من حماتك أعتقد علاجها كمثل علاج المشكلة الثانية فارجعي إليها. المشكلة الخامسة: مشكلات عامـة وكثيرة بينك وبين زوجك والعلاج المقترح لهذه المشكلة:
1- تقوى الله سبحانه وتعالى.
2- طلب الاستشارة من مراكز الإرشاد الزواجي المتخصصة.
وهذه نصيحة إليكِ يا أختاه:-
أكثري من الدعاء بأن يحفظك الله تبارك وتعالى من السوء، وأن يحافظ على علاقتك الزوجية، وأن يرجع زوجك إلى الصواب والطريق المستقيم، وأن يعدل بينكِ وبين والدته (حماتك).
وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد -صلى الله عليه وسلم- وعلى آله وصحبه ومن والاه. والحمد لله رب العالمين.






   رد مع اقتباس

قديم 06-12-2010, 11:58 PM   رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
etoile1980

عضو شرف

 







etoile1980 غير متواجد حالياً

يعطيك العافيه

مشكور


etoile1980






   رد مع اقتباس

قديم 20-12-2010, 07:50 PM   رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
بنت مسقط

عضو شرف







بنت مسقط غير متواجد حالياً

يسلموو ع الطرح

لا خلا ولا عدم

بإنتظار جديدك القادم



بنت مسقط (ام وهيب)






   رد مع اقتباس

إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


جديد مواضيع قسم منتدى مشاكل المجتمع وحلولها العنف والاغتصاب والعنوسة والمراهقة
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 10:11 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8, Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في منتدى النرجس لاتُعبر بالضرورة عن رأي منتدى النرجس ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير