العودة   منتدى النرجس > المنتديات الأسرية > منتدى مشاكل المجتمع وحلولها العنف والاغتصاب والعنوسة والمراهقة



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع
قديم 10-12-2010, 01:36 PM   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
! سمو الإحساس !
إدارة الموقع
 







! سمو الإحساس ! غير متواجد حالياً

 

A25 السحرة والشعوذة خرافة تخترق الأسرة والنساء أغلب ضحاياها

السحرة والشعوذة خرافة تخترق الأسرة والنساء أغلب ضحاياها
روان السياري ـ الدمام

يظهر جلياً في مجتمعنا لجوء فئة من النساء للسحرة والمشعوذين ، ويعتبرون الأكثر مقارنة بالرجال والمشكلة ليس بكثرته هنا وقلته هناك إنما في ممارسة هذا العمل المخالف للدين والذي يأتي بانعكاسات سلبية على الفرد والمجتمع لذلك سنتطرق للقضية من جانبها الأكثر وهن النساء لنرى أسباب توجه البعض منهن إلى هذا الجانب وكيفية العلاج من هذا المرض الفتاك ... وثبت لنا من خلال اللقاء بعدد من النسوة أن أغلب من يتوجهن إلى هذا العمل يبحثن عن الراحة النفسية لوجود مشاكل غالباً ما تكون أسرية خاصة مع الزوج ولا علاقة للجهل في ذلك حيث أكدن أن الغالبية العظمة ممن يلجأن إلى هذا العمل متعلمات .
وفي محاولة التعمق في القضية للوصول إلى أطراف خضن هذه التجربة لإيجاد تفسير يبين أسباب لجوئهن إلى مثل هذه المسالك المرفوضة شرعًا والتي سرعان ما تبطل وتظهر حقيقتها المزيفة عندما تنهج المرأة منهجية جادة في التأمل في النتائج الكاذبة التي يرجوها المرتزقة من السحرة والمشعوذين .
القضية يشترك فيها أكثر من جانب لمكافحتها بداية من الممارس لها وانتهاء بالجهات المختصة للتصدي لهذه الأعمال وبين هذه وتلك كان لنا هذا الاستطلاع .
مشاكل أسرية
بداية تقول أم وليد أن أغلب المترددات على المشعوذين والسحرة من واقع ما يتردد من أقاويل بين النساء هن من المتزوجات نظراً لوجود مشاكل أسرية تبحث بعض الزوجات عن حلها بأي طريقة ، وهذا يجب أن ينتبه له الأزواج ويحاولون منع حدوث المشاكل الأسرية ومعالجتها معالجة فورية مع مراقبة تصرفات الزوجة، ثم يأتي بعد ذلك جانب آخر يجعل الزوجة تتوجه إلى ارتكاب مثل هذه الأمور وهذا الجانب يتمثل في الحرص على ربط قلب زوجها بها معتقدةً أن اللجوء إلى أعمال السحر والشعوذة يمنع زوجها من الزواج عليها وهذه تحدث مع الأزواج الأغنياء، وتضيف أن هناك فئة أخرى من العوانس اللاتي لم يأتهن النصيب في الزواج تجدهن يسلكن هذا المسلك بغية الزواج .
شخصية ضعيفة
وتؤكد ( مريم ، ف ) أنه لا اختلاف بين الرجل والمرأة في هذه المسألة ولكن الاختلاف يكون لدى المرأة الممارسة لهذا الخطأ باعتبارها ذات سمات شخصية ضعيفة لا تقوى على إيجاد حلول واقعية مما يدفعها إلى الذهاب إلى عالم مجهول يمتاز بالخرافة ظناً منها بأنه سيحول حياتها إلى حيث تريد فتطلب منه الحلول السريعة متناسية أنها خالفت الدين والعرف لذلك يجب على المرأة التي تعاني من مشاكل أسرية أو اجتماعية أن تسلك الطرق الصحيحة لحل هذه المشكلات وأن تضع نصب عينها أن هذا العمل لا يجوز شرعاً وأنها لن تتوجه إليه ابتغاء مرضاة الله حتماً ستجد حلاً أفضل فمن ترك شيئاً لله أبدله خيراً منه ، وستجد حلولًا كثيرة واقعية ونتائجها فعالة على أرض الواقع ليس كأعمال السحرة والمشعوذين والتي لا تهدف سوى الى كسب المال .
وسائل صحيحة
وتضيف ( ليلى ، ف ) أنه يجب على المرأة أن تتجرد من إحساسها الداخلي بالعجز عن إيجاد حلول لمشاكلها وأنها غير قادرة على التأثير وصنع ما يعمل على تحسين طرق حياتها بوسائل صحيحة كأخذ النصح من ذوي الاختصاص في المشاكل الاجتماعية والأسرية مشيرة إلى أن مثل هذه الأسباب هي ما تجعل المرأة تسلك هذا السلوك غير السوي مما يجعلها أكثر عرضة للخداع ، مستشهدة لما حدث للمرأة التي نشرت أحداث قضيتها في صحيفة «اليوم» وكيف كانت نهايتها مؤلمة بعد أن انساقت خلف رجل تستر بالرقية الشرعية وذهب بها إلى عالم السحر والشعوذة للضغط عليها ما أدى إلى سقوطها في أعمال منافية للشرع وكانت هي الضحية إلى أن تساقط شعرها وتؤكد ليلى أن مثل هذه القصص والأحداث يجب أن تعتبر منها كل النساء وتكون رادعًا لهن عن ممارسة مثل هذه الأعمال .
الجهات المختصة
وأرجعت ( هـ ، و ) أسباب لجوء النساء إلى السحرة والمشعوذين إلى البعد عن الله وعدم المحافظة على الصلوات الخمس مؤكدةً أنه يجب على المرأة التوكل على الله في شتى أمور حياتها مع المدوامة على الذكر بعيدًا عن اللجوء إلى السحرة ، كذلك يجب التنبه إلى قضية الرقية الشرعية والتأكد من سلامة وضع من يقوم بها عن طريق الاتصال بالجهات المعنية والسؤال عن هذا الراقي أو ذاك . . وتنوه ( هـ ، و ) إلى ضرورة الابلاغ عن أي ممارسات يشتبه فيها وهذا الواجب على النساء والرجال بحيث يستوجب عليهم حين يعلمون عن صديق أو قريب يذهب إلى مشعوذ على أن يكون هذا البلاغ بطريقة لا تضر بهذا الصديق أو هذا القريب وذلك عن طريق أخذ منه المعلومات والتفاصيل عن المشعوذ أو الساحر ومن ثم يتم إيصالها إلى الجهات المختصة .
القنوات التلفزيونية
وتشير ( ابتهال ، م ) أن نتائج غالبية الذاهبات إلى السحرة والمشعوذين هي سلبية ودائمًا تنقلب الأمور رأسًا على عقب لتكتشف المرأة أنها ذهبت ضحية لأغراض شخصية من المشعوذ أو الساحر . . وانتقدت ابتهال غياب الرقابة الفعلية لدى بعض الأسر والتي تكمن في ترك أفرادها يتابعون بعض البرامج التي تأخذ بالأيادي إلى ارتكاب هذه الأفعال خاصة برامج الحظ والأبراج وغيرها والتي تقود إلى السحر والشعوذة خاصة الفتيات المراهقات لذلك على أولياء الأمور التنبه لهذه القضية وإغلاق مثل هذه القنوات عبر برمجة جهاز «الريسيفر» أو المراقبة المشددة على ما يتابعه الأبناء أو حتى الزوجة من برامج تلفزيونية .






   رد مع اقتباس

قديم 11-12-2010, 03:48 PM   رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
etoile1980

عضو شرف

 







etoile1980 غير متواجد حالياً



الله يعطيك الف عافيه


شاكرة جهودك والله يعطيك العافيه~~






   رد مع اقتباس

قديم 21-01-2011, 03:24 PM   رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
وليدالحمداني
إدارة الموقع
 







وليدالحمداني غير متواجد حالياً







   رد مع اقتباس

إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


جديد مواضيع قسم منتدى مشاكل المجتمع وحلولها العنف والاغتصاب والعنوسة والمراهقة
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 10:29 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8, Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في منتدى النرجس لاتُعبر بالضرورة عن رأي منتدى النرجس ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير