العودة   منتدى النرجس > المنتديات الأسرية > منتدى مشاكل المجتمع وحلولها العنف والاغتصاب والعنوسة والمراهقة



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع
قديم 25-12-2010, 02:37 PM   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
! سمو الإحساس !
إدارة الموقع
 







! سمو الإحساس ! غير متواجد حالياً

 

A25 وراء كل شفرة على سيارة - شخص مراهق - أرقام bb pin - أرقام الشفرات

وراء كل شفرة على سيارة - شخص مراهق - أرقام BB PIN
إعلانات تعارف سيئة البنية تمرح في الشوارع
فادي الجمل – الدمام

لم تترك حداثة التقليعات، شأناً، إلا وانطبعت عليه بوسيلة أو بأخرى، ولم ترحم هذه الحداثة أجسام سيارات الشباب، التي كانت تتزين في السابق، بعبارات تبعث على الراحة النفسية مثل «توكلت على الله.. ما شاء الله، وسبحان الله»، فباتت اليوم أشبه بحوائط إعلانية، شهدت بـ»الأمس» تعليق أرقام الجوالات والإيميلات للمراهقين، وتشهد «اليوم»، مع تطور الحداثة، تعليق شفرات أجهزة البلاك بيري والآي فون، في مشهد، حذرت منه جهات أمنية، وأوساط اجتماعية، رأت أن وراء كل شفرة، تُعلق فوق مركبة، شخص بنيات سيئة، ولابد من معاقبة الظاهرة، وبحسب متابعين، هي في تزايد، ولا تقتصر على الشبان، وإنما وصلت إلى الفتيات، اللائي ابتكرن أساليب لإعلان عن شفرات جوالاتهن، عبر تعليقها في حقائب اليد، في الميداليات الممسوكة في راحة اليد.. في دعوة صريحة للمراهقين، لالتقاطها وتسجيلها لديهم.
أرقام الشفرات
حلت أرقام شفرات هواتف البلاك بيري (BB PIN) بديلا عن أرقام الهواتف المحمولة والايميلات، كوسيلة أحدث بين قاصدي التعارف من الجنسين على حد وصف شريحة من الشباب. وانتشرت أرقام تلك الشفرات بكثرة هذه الأيام، بين أوساط الشباب، وهو ما يجعل منها وسيلة مغرية، خاصة لراغبي لفت أنظار الجنس الآخر، بهدف التعارف.
وثبت لمستخدمي هذه الأرقام من المراهقين الشبان، أنها أكثر إغراء للفتيات، كونها تتيح للفتاة التواصل مع الشاب عبر خدمة لا تظهر اسمها أو رقمها، كما هو الحال في الهاتف المحمول، بالإضافة إلى كلفته القليلة، مع إمكانية حذفه متى شاءت دون رجوعه، وهذه الخاصية ربما تكون أحد الأسباب التي تزيد من شعبية البلاك بيري، كجهاز أمين لا يفضح مالكيه.
المركبات الخاصة
وتتوجس كثير من الفتيات، اللائي يحملن أرقام هواتف محمولة بأسمائهن، أو أسماء أقرباء لهن، من المخاطرة باستخدام هذه الجوالات وأرقامها فيما يجلب عليهن أو على أقربائهن الضرر. ويقول حمد العيد إن «فكرة اقتناء البلاك بيري، أصبحت في مقدمة طلبات الشبان والفتيات، بل أصبح مطلبهم الملح من الأهالي كهدية نجاحهم»، مضيفاً «لوحظ في الفترة الأخيرة، قيام قلة من الشباب باستخدام هذه التقنية بشكل غير لائق, حيث بدأوا بكتابة تلك الشفرات الخاصة بأجهزتهم على المركبات الخاصة بهم، من أجل ترويجها، وفيما اعتبرها البعض مجرد تقليد ومحاكاة للبعض, اعترف البعض الآخر بأنهم وضعوا تلك الشفرات على مركباتهم من أجل مغازلة الفتيات، إما في الأسواق أو عند المجمعات التجارية أو عند جامعات البنات».
حركة للمعاكسة
ويقول نواف الشاهين: «ألاحظ قيام بعض الشباب بكتابة شفرات البلاك بيري على المركبات، كوسيلة من الوسائل التي يستخدمونها في معاكسة الجنس الآخر», مضيفاً «هذه الخدمة، تم توظيفها بشكل سيئ بين الشباب، كما أنها تنتشر بشكل سريع بينهم، والغريب في الموضوع أن هناك شبابا أصبحوا يتفننون في كتابتها على مركباتهم، من أجل لفت الأنظار إليها. دون مراعاة لشعور الناس من حولهم»، مطالباً بـ»مراقبة هذه التصرفات، والحد منها، ومحاسبة من يقترفونها وعقابهم على هذه التصرفات».
استياء كبير
ويضيف حمدي الجعفري «حقيقة استاء من هذه التصرفات، خاصة عندما أرى تلك الكتابات على بعض السيارات، أثناء تنقلي مع أسرتي، وخصوصا عند توقفنا في إحدى الإشارات, وأحدث نفسي ماذا يقصد ذلك الشاب من تلك الكتابات على سيارته», موضحاً «في السابق رأينا كيف انتشرت ظاهرة كتابة أرقام الجولات والايميلات، وسرعان ما تلاشت هذه الظاهرة، وجاءت بدلا منها ظاهرة كتابة هذه أرقام(BB PIN) «، مطالباً أن تتم معاقبة من يقوم بعمل مثل تلك الكتابات على سيارته، لكي يكون عبرة لغيره».
استغلال سيئ
ويرى ناصر المفرج أن «الشباب بدأ يستغل تقنية البلاك بيري بشكل خاطئ», قائلاً: «فبدلا من أن تكون وسيلة تواصل متميزة بين الأهل والأصدقاء, أصبحت وسيلة للمعاكسات, لدرجة أن الشباب بدأوا في كتابة تلك الشفرات على مركباتهم بدلاً من كتابة الايميلات وأرقام الجولات», مؤكداً «يوجد أشخاص يتخوفون من اقتناء أبنائهم، وبخاصة فتياتهن، لمثل تلك الأجهزة، حتى لا يقعوا ضحية لبعض».
تكلفة بسيطة
ويقول محمد السبيعي إن «السبب الذي يدفع الشباب للمعاكسات عن طريق البلاك بيري، تكلفته بسيطة, أضف إلى ذلك أن هذه التقنية لا تكشف الهوية الحقيقية لصاحب ذلك الجهاز, سواء كان شابا, أو فتاة, ولعل الجميع لاحظ سرعة انتشار كتابة الشفرات الخاصة بالبلاك بيري على السيارات، من أجل الوصول السريع لمبتغاه من خلال تجوله في أماكن كثيرة بواسطة سيارته».






   رد مع اقتباس

قديم 26-12-2010, 11:41 AM   رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
etoile1980

عضو شرف

 







etoile1980 غير متواجد حالياً

الله يعطيك الف عافيه







   رد مع اقتباس

قديم 26-12-2010, 05:17 PM   رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
أبو إياد

خبير ذوي الاحتياجات الخاصة

 






أبو إياد غير متواجد حالياً

السلام عليكم
شكراً لك أخي سمو الإحساس
حفظك الله
أرق تحياتي و احترامي






   رد مع اقتباس

إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


جديد مواضيع قسم منتدى مشاكل المجتمع وحلولها العنف والاغتصاب والعنوسة والمراهقة
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 02:04 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8, Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في منتدى النرجس لاتُعبر بالضرورة عن رأي منتدى النرجس ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير