العودة   منتدى النرجس > المنتديات الثقافية > منتدى الشخصيات التاريخية والأنساب والقبائل العربية



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع
قديم 08-06-2011, 11:40 PM   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو






samox غير متواجد حالياً

 

Sss4 ارجو مساعدتي في معرفة اصول عشيرة الفناطسه جنوب الاردن

ارجو مساعدتي على معرفة اصول عشيرة الفناطسة جنوبي الاردن وعلى راسهم الشيخ محمود حسن الحج حسين الفناطسة (الفناطسة بالتاء المربوطة او الهاء الفناطسه
اي كتاب يفيدني بمعرف اصول هذه العشيرة

ولكم مني جزيل الشكر






   رد مع اقتباس

قديم 09-06-2011, 01:45 AM   رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
كلي إحساس

مستشار ومؤسس

 







كلي إحساس غير متواجد حالياً

اتفضلي اختي هذا الموضوع ان شاء الله يقيدك



https://alnrjs.com/317265.html#post2442844






   رد مع اقتباس

قديم 03-04-2014, 04:35 PM   رقم المشاركة : 3
معلومات العضو






محمد الفناطسه غير متواجد حالياً

ابن حج حسين راعي البيرق (آل حج حسين الفناطسة)

بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على اشرف الانبياء والمرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه اجمعين اما بعد تحية طيبة الى جميع الاهل والاخوة في الاردن الحبيب والوطن العربي والامة الاسلامية .
مقدمة
لقد قدم العديد من الكتاب والمؤرخين العديد من الابحاث والكتب التي تتعلق بالعشائر الاردنية الاصيلة على وجه العموم ، وقدم جزء كبير منهم ابحاث وكتب تتعلق بعشائر مدينة معان كونها جزء لا يتجزأ من عشائر الوطن الحبيب ، فمدينة معان الاردنية يقيم فيها العديد من العشائر العربية الاصيلة التي سكنت معان منذ مئات السنين والتي ترجع اصولها الى بلاد الحجاز والشام والمغرب العربي ،وكما هو معلوم لدى الجميع بأن العشيرة او القبيلة تتكون من عدة افخاذ تحالفت مع بعضها البعض بحكم القربى والنسب(الاصل الواحد) والمصاهرة وشكلت تحالفاً او عشيرة ، وتجدر الاشارة الى انه غالبا ما يكون هناك قاسماً مشتركاً بين مجموعة الافخاذ التي تتكون منها الحمولة او العشيرة ربما يلتقي نسبهم ببعض او انها قدمت من مكان واحد واقامت في منطقة معينة وسمية بالعشيرة الفلانية نسبة الى المكان التي قدمت منه او الى المكان الذي نزلت فيه بغض النظر عن العائلات التي دخلت في حلف العشيرة من خلال المصاهرة او الجوار مع ان هذه العائلات تعود جذورها الى قبائل عربيه اصيله ، ويوجد في مدينة معان عدداً من العشائر العربية الاصيلة ذات الاصول المختلفة وتقسم هذه العشائر الى ثلاثة اقسام اولاها عشائر معان الحجازية وتضم (عشيرة الفناطسة ،عشيرة آل خطاب ،عشيرة كريشان ,عشيرة البزايعة ) والقسم الثاني عشائر معان الشامية وتضم (عشيرة المحاميد ، عشيرة القرامسة ، عشيرة آل الحصان ، عشيرة الخورة) والقسم الثالث عشائر الوسط (وسط معان)وتضم (عشيرة الرواد ، عشيرة العقايلة ، عشيرة المحتسب ،عشيرة التلهوني ،عشيرة ابو درويش) ولقد قدم العديد من الباحثين والمؤرخين التفصيلات عن هذه العشائر الطيبة ..... وفي هذا البحث سأقدم بين ايديكم لمحة عن عشيرة الفناطسة مع تسليط الضوء على احد الافخاذ الرئيسية التي تنتمي الى عشيرة الفناطسة.

عشيرة الفناطسة
تعتبر عشيرة الفناطسة احدى اكبر العشائر في معان الى جانب عشيرتي آل خطاب وكريشان وهي من العشائر التي تسكن معان الحجازية ويطلق على عشائر الفناطسة والبزيعة وآل خطاب (التحاتا) حيث انهم يقتربون مع بعضهم البعض في اماكن سكناهم واقامتهم في مدينة معان ويسكن معظم افراد عشيرة الفناطسة منذ القدم بالقرب من القلعة العثمانية (معان الحجازية) التي بناها السلطان العثماني سليمان القانوني عام 1559م حيث ان لهم اغلب الاراضي المحيطة بالقلعة والتي قام ابناء ال الحج حسين وآل الخطيب وآل أعمر وآل داود آل ابو صالح آل معتوق ومعظم ابناء الفناطسة مؤخرا ببيع هذه الاراضي التي تتميز بقربها المباشر من القلعة الى مديرية السياحة في معان ، ومن الجدير بالذكر ان هذه الاراضي تتميز بوفرة عيون الماء فيها (عين الانجاصة ، عين سويلم) والاشجار المثمرة (النخيل والرمان والزيتون)، وسميت المنطقة المقابلة للقلعة بمحلة الفناطسة (القناطر) وتسمى ايضا ساحة الفناطسة وذلك نسبة لعشيرة الفناطسة التي سكن معظم ابنائها هذه المنطقة ، ويتوزع ابناء عشيرة الفناطسة في الوقت الحالي في معظم مناطق واحياء مدينة معان ومدن اردنية عدة بسبب النمو السكاني والعمراني.
وتتكون عشيرة الفناطسة من جماعتين رئيسيتين وهما على النحو الاتي الاولى وتضم (الخطبا..آل الخطيب وآل حج حسين وآل معتوق وآل المغربي ) والثانية تضم(آل اعمر وآل داود وآل ابو صالح وال سقا الله وآل عبدالرحيم) والجماعة عبارة عن نسيج واحد وحالة واحدة ومكملاً للجماعة الاخرى ويندرج تحت هذين التجمعين سبعة افخاذ رئيسية وهي على النحو الاتي:
1- آل الخطيب
2- آل أعمر
3- آل داود
4- آل الحج حسين
5- آل معتوق
6- آل ابو صالح
7- آل المغربي

النسب
تعد عشيرة الفناطسة من اقدم العشائر التي سكنت معان ومنها تنقل ابنائها الى فلسطين وسوريا اثناء الحملات التي قادها عبدالله النمر وربما كانت هجراتهم الضاربة في التاريخ بسبب ظروف قاهرة (الغزوات ، قضايا الدم والثأر) وترجع اصول معظم افخاذ الفناطسة (الخطيب ،حج حسين ، معتوق ،اعمر ،داود ،ابو صالح)الى الحجاز فمن الحجاز قدموا الى معان قبل مئات السنين ، ومنها هاجر العديد من ابنائها الى مناطق عدة في الوطن العربي (دمشق ،درعا ،اصفيره في حلب ، نابلس ، الخليل ،طولكرم ،الرمثا ،عجلون، تبوك).. وهنا لا بد من الاشارة الى ان هناك العديد من القبائل والعشائر التي هاجرت من موطنها الاصلي منذ الاف السنين بسبب التغيرات الطبيعية وغيرها من الظروف القاصية التي اجبرتهم على الهجرة ، ومما لا شك فيه بان العديد من العشائر والقبائل تعرضت لأكثر من هجرة فعلى سبيل المثال نجد ان هناك عشائر هاجرت من اليمن بسبب كارثة سد مأرب وانتقلت الى الحجاز وبسبب الظروف القاهرة التي سادت بالحجاز (حروب قبلية وغزوات)انتقل قسم من ابنائها الى بلاد الشام والعراق وبلاد المغرب العربي ، اما فيما يتعلق بنسب عشيرة الفناطسة فلقد قدم الدكتور سعد ابو دية العديد من الابحاث والدراسات بخصوص ذلك حيث يذكر الدكتور سعد ابو دية في كتاب (عشائر معان) أنه من المحتمل يكون الاسم الأصح للعشيرة هو الغناطسة بالغين ,ويشير إلى وجود عشيرة تحمل اسم الغناطسة في حلب بسوريا ويذكر ابو دية أن بعض الروايات تنسب الغناطسة (الفناطسة) إلى الحديديين الذين ينحدرون من نسل سيدنا الحسين بن علي رضي الله عنهما, ويرجح الدكتور ابو دية وجود علاقة ما بين الغناطسة و الفناطسة....وفي رواية اخرى يذكر الدكتور سعد ان من المرجح أن أصول عشيرة الفناطسة تعود إلى قبيلة عتيبة, وعتيبة هي هوازن في كثير من الروايات, وهوازن بطن من قبيلة قيس عيلان من العرب العدنانية, ومن هوازن بنو سعد افصح العرب, وكان النبي صلى الله عليه وسلم رضيعا فيهم .
ومن خلال الروايات المتناقلة من قبل كبار السن المولودين في القرن الثامن عشر الميلادي نجد ان الرواية الثانية ربما تكون هي الاقرب للصحة بالرغم من عدم وجود حجه تثبت وتؤكد ذلك كون التوثيق كان مفقودا بعض الشيء ، ونذكر بعضاً ممن يؤكدون هذا النسب ومنهم النسابة الشيخ عبدالكريم بن داود والشيخ محمد بن مصلح والمختار امين بن حج حسين والحج سالم بن حج حسين رحمهم الله جميعاً ...هذا والله اعلم..

آل الحج حسين في معان :

يعتبر ال الحج حسين من الافخاذ الرئيسية التي تتكون منها عشيرة الفناطسة وكما اسلفنا سابقا بأن آل حج حسين اصلاً من الحجاز جاءت هجرتهم الى معان قبل مئات السنين سكنوا معان ونابلس واذرح ووادي موسى حيث يروي الحاج محمود بن امين بن حج حسين ان اجداده قدموا من الحجاز وسكنوا معان بالقرب من القلعة وارتحلوا الى نابلس حيث ان هناك العديد من ابناء عشيرة الفناطسة ممن هاجروا الى فلسطين لظروف ربما كانت قاهرة او طلباً للرزق....واقام ال الحج حسين في نابلس فترة طويلة واستملكوا اراضي واسعه فيها وعملوا بالتجارة وعاد بعضهم الى معان وبقي منهم نسبة لا يستهان بها في نابلس ويقول الشيخ محمود امين انه وفي عام 1950 تقريبا قدم ابناء عمومتهم من نابلس والتقوا بالحج كليب بن محمود بن حج حسين واخبروه بأن ال الحج حسين في معان يوجد لهم ارضي مشتركه معهم يريدون شرائها منهم الا ان الحج كليب ما كان ليأخذ مالاً من ابناء عمومته فسامحهم بها ، ويقول الحج محمود امين هناك علاقة قوية تربط آل الحج حسين بـ آل الخطيب وآل معتوق على وجه الخصوص وبقية ابناء عشيرة الفناطسة ، ربما كانت رابطة النسب فمعظمهم قدموا الى معان من الحجاز كما قامت بينهم العديد من المصاهرات ، ويروي الحج محمود عن والده امين قوله (ابناء الحج حسين والمعاتقة والخطبا يرثون بعضهم البعض) وفي ذلك اشارة الى قوة العلاقة التي تربطهم ببعض ......
والمتابع لتاريخ عشيرة الفناطسة يجد ان هناك العديد من ابناء ال معتوق وال الخطيب وآل داود وآل اعمر آل ابو صالح بالإضافة لـ آل الحج حسين قد هاجروا من معان الى فلسطين قبل مئات السنين......
يتابع الحج محمود امين ان الجد الجامع لهذه العائلة هو الحج حسين ويتوزع ابنائه وأحفاده في نابلس والحجاز ومن سلالته احمد بن حج حسين والذي ينحدر من نسله آل الحج حسين في معان ويعتبر احمد بن حج حسين (من مواليد عام 1815م تقريبا) من شيوخ عشيرة الفناطسة وزعمائها فلقد كان قاضياً عشائريا فذاً (منقع دم) ولقد حلُت العديد من القضايا الكبرى على يده فلقد كان يتمتع بالحكمة وشدة البئس وكان لحصول احد القضايا الكبيرة في زمانه وهي (قضية قطع اليد) السبب الرئيسي في تركه لمدينة معان درئاً للفتنه فترك معان وتوجه الى منطقة اذرح وسكن بجوار قلعتها وبرفقته ابنه حسن وعدد من رجال الفناطسة ،وما لبث الا وان توفاه الله في اذرح وهو يصلي فاستلم المهمة من بعده ابنه حسن (مواليد عام 1843م) وكان نعم الابن فلقد كان تقياً نقياً لم يكترث للأمور الدنيوية كان همه ارضاء ربه عز وجل من خلال كفالة اليتيم والعطف على الصغير وتقديم الصدقات للفقراء والمساكين... وانجب الشيخ حسن اربعه من الاولاد الذكور (محمود ، عبدالعزيز ، عبدالحميد ، عبدالرزاق) وتوفاه الله في بداية القرن التاسع عشر .....تقدم محمود بن حسن(مواليد عام 1867م) كالأسد ليعيد ماضي الاباء والاجداد ورث صفات ابية الشيخ حسن وجده الشيخ احمد استلم الشيخة (شيخ عشيرة الفناطسة ) واسس ديوان لعشيرة الفناطسة (قهوة وديوان محمود بن حج حسين) عمل في التجارة وكان يتنقل في تجارته ما بين معان ووادي موسى وانشئ مضافة للفناطسة في وادي موسى (يشار للديوان الذي اقامه الشيخ محمود في وادي موسى في وثيقة تقسيم ورثته على اولاده ويقع بالقرب من منزل الحج علي بن صباح الحسنات )وكانت للشيخ محمود(ابو كليب) علاقة طيبة بأهل معان ووادي موسى وهنا اشير الى علاقة المصاهرة التي حصلت بينه وبين الشريف عبد المعين حاكم وادي موسى حيث تجوز الشريف ابنة الشيخ محمود وعندما اراد ان يغادر الى الحجاز اجبره الشيخ محمود على الانفصال عنها.....وكان ديوانه في معان عامرا بأبناء عشيرته ومدينته وشيوخها ونذكر من شيوخ عشيرة الفناطسة الذين كانوا كالجسد الواحد مع الشيخ محمود بن حج حسين الشيخ عبد الكريم بن داود والشيخ اسماعيل العبد ابو صالح والشيخ هويمل بن حامد الخطيب والشيخ سلامه بن سالم والشيخ هارون بن معتوق حيث كانوا حلقة واحدة وكانوا من اكثر الناس قربا لقلبه ....اجتمع شمل العشيرة واصبحت صفاً واحد كالبنين المرصوص ...وكان الشيخ محمود بن حج حسين ينتخى به براعي البيرق وفي ذلك اشارة الى البيرق والطبل اللذان كانا موجودان في ديوانه حيث انه اذا قرع الطبل ورفع البيرق يجتمع افراد عشيرة الفناطسة في حينه ....يروي الحاج عايد طعيس ابوذوابة رحمه الله (لقد كان محمود بن حج حسين راعي البيرق بيرق الفناطسة) وكانت قهوة الشيخ محمود عامرة ونارها وقادة .... يروي الحاج كامل معتوق نقلاً عن والده (كان لا يمر يوما الا ويجتمع شيوخ الفناطسة في ديوان الشيخ محمود وكان نظام الدور بيننا للتحطيب لقهوة محمود بن حج حسين حيث كان الدور كل يوم يقع على جماعة معينة) وكان الشيخ محمود (ابو كليب) يتصف بصفات اهلته لان يكون احد رجالات معان ويشهد له بذلك اهلها ..... يروي النسابة الشيخ زرقان ابو حيانه رحمه الله (محمود بن حج حسين لم يكن شيخاً عادياً لقد كان زعيماً من زعماء معان) كما واتصف رحمه الله بالفروسية والرجولة ... يروي المختار خالد امين نقلاً عن احد المعمرين في معان (لقد كان الشيخ محمود فارساً مغوار حيث انه ولدى وقوف ابناء معان صفاً واحداً في فترة حروب الثورة العربية الكبرى كان الشيخ محمود يمتطي مهرته ويتفقد فرسان العشيرة والمدينة وينخاهم وينشد قائلاً رداً على من يستهين بهم (يلي تسبوا جمعنا كزونا على الجال العسير) ومن اقواله ايضا رحمه الله عقب حادثة العبد المشهورة(كان ودك مال ياغاتي لخلي المال يملى العباتي وكان ودك فزعه لعدلك جماعاتي ) وبعد ان ادرك ابناء معان ان رجال الثورة العربية هم محررين للعرب من الترك دحروا الاتراك والتفوا حول الشريف الحسين بن علي وبايعوه بيعة تاريخية لا زالت وثيقة البيعة شاهدة على ذلك من اهم بنودها تحكيم شرع الله وسنة نبيه وان تكون البلاد العربية موحدة وان يكون الشريف حسين بن علي ملكاً عليها وكان الشيخ محمود بن حج حسين من اوائل الشيوخ الذين بايعوا الشريف الحسين بن علي ومن اوائل الموقعين على وثيقة البيعة جنباً الى جنب مع شيوخ معان والحويطات.... وعندما وصل الملك عبدالله الاول الى معان عام 1920م استقبل بحفاوة من قبل شيوخ باديتها (شيوخ قبية الحويطات) ومن قبل شيوخ مدينة معان القصبة حيث استقبله شيوخ ووجهاء وابناء محافظة معان بحفاوة بالغة وعندما استقر الملك عبدالله الاول في معان واسس مقر الدفاع الوطني (قصر الملك المؤسس) توافدت عليه شيوخ القبائل والعشائر الاردنية للتأكيد على صدق ولائهم للهاشمين وانتمائهم لتراب الوطن الغالي ، واذكر هنا بان الملك عبدالله الاول قام بتوزيع الهدايا التذكارية على شيوخ العشائر واذكر من هذه الهدايا التي اهدها الملك للشيخ محمود (بارودة الالماني ، سيف مطلي فضة ، مسدس (شتاير)) ومازالت هذه الهدايا محفوظه في قلوب ابناء ال الحج حسين، وهنا لا يفوتني ان اذكر بأن الشيخ محمود بن حج حسين كان له نصيب وشرف استضافة الملك عبدالله الاول في ديوانه حاله كحال شيوخ قبيلة الحويطات وشيوخ عشائر معان .
ولقد تزوج الشيخ محمود من ابنة الشيخ علي الرواد وله من الاولاد اربعه هم (كليب ،أمين ، سالم ، صالح ) وتوفي الشيخ محمود بن حسن في نهاية العشرينيات من القرن الماضي وكان اكبر ابنائه الحج كليب الذي يعد من رجالات معان وكان رحمه الله صاحب توجهاً دينياً حيث كان من رواد المساجد وعمل لفترة طويلة كأمام ومؤذن لمسجد الوحدات وهو اول سائق في مدينة معان (بحسب رخصة القيادة الصادرة فترة الانتداب البريطاني) ويليه الحاج أمين بن محمود والذي عمل في التجارة وكان يتنقل بين معان ووادي موسى وكان مختارا لعشيرة الفناطسة وعضو مجلس بلدي في نهايات الستينيات من القرن الماضي ومن ثم الحاج سالم بن محمود والذي كان وجهيا والحاج صالح بن محمود وعمه الحاج عبدالحميد بن حسن كانا جنوداً في الجيش العربي واستقرا في عمان ، ومن الجدير بالذكر بأن ال الحج حسين يقيمون في مناطق مختلفة من الاردن... ومنهم اذكر الشيخ محمود امين الفناطسة من شيوخ ابناء معان في العقبة/والسيد يعقوب سالم الفناطسة /من كبار رجالات الفناطسة في معان ورجل الاعمال محمد عبدالرزاق الفناطسة من كبار ابناء معان في العقبة /والمختار خالد أمين الفناطسة مختار ال حج حسين في معان وماجد سالم الفناطسة وجيهاً عن آل حج حسين في معان والسيد عبدالرحمن عبدالعزيز الفناطسة وجيهاً عن آل الحج حسين الفناطسة في عمان/ ومساعد محافظ عبدالله كليب الفناطسة والدكتور عبدالحميد أيوب الفناطسة ....
وينقسم ال الحج حسين الى :
1- عيال محمود ومنهم : عيال كليب /عيال امين /عيال سالم/عيال صالح
2- عيال عبدالعزيز ومنهم:/عيال عبدالرحمن
3- عيال عبدالرزاق ومنهم: /عيال محمد
4- عيال عبدالحميد ومنهم:/عيال يحيى /عيال محمود
5- عيال علي الملقب بــ الطحيني ومنهم/عيال محمد
وفي الختام اسأل المولى العلي القدير ان اكون قد قدمت ما فيه نفع وخير ....وسوف اقوم بأذن الله تعالى بالأيام القليلة القادمة بكتابة ابحاث عن جميع افخاذ عشيرة الفناطسة .
اللهم إن أخطأت فمن نفسي والشيطان وإن أصبت فمنك وحدك لك الحمد والشكر كما ينبغى لجلال وجهك وعظيم سلطانك اللهم اغفر لنا وارحمنا انك انت الغفور الرحيم


المصادر:
عشائر معان //للمؤلف للدكتور سعد ابو دية
عشائر معان(اصول وفصول)//للمؤلف محمد عطاالله المعاني الفناطسة
الجذور التاريخية لمدينة معان // للمؤلف محمد عطاالله المعاني الفناطسة
معجم العشائر الفلسطينية //محمد محمد حسن شراب
المقابلات الشخصية مع كبار السن الثقات //عشرة مقابلات
سجلات النفوس العثمانية

اليكم اسفل الموضوع بعض صور كبار ال الحج حسين الفناطسة وصور لبعض هدايا الملك عبدالله الاول للشيخ محمود بن حسن بن حج حسين الفناطسة






آخر تعديل محمد الفناطسه يوم 04-04-2014 في 12:18 AM.
   رد مع اقتباس

إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
لا اله الا الله, الله اكبر ولله الحمد


جديد مواضيع قسم منتدى الشخصيات التاريخية والأنساب والقبائل العربية
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 07:34 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8, Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في منتدى النرجس لاتُعبر بالضرورة عن رأي منتدى النرجس ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير