العودة   منتدى النرجس > المنتديات الطبية > منتدى الريجيم الصحي ونصائح الخبراء



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع
قديم 02-02-2007, 06:15 PM   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
^كــاتم أســرار^
المدير العام
 






^كــاتم أســرار^ غير متواجد حالياً

 

كيف أصبحت بديناً؟

كيف أصبحت بديناً؟

الدكتور خالد الثميري*
هل صحيح أن البدانة مرتبطة باضطراب وظيفة الغدد؟، أم إن البدانة مرتبطة بزيادة تناول الطعام؟، ولماذا يأكل بعض النحيفين بشراهة وكميات كبيرة من الطعام دون أن تزداد أوزانهم؟ وكذلك يتبع بعض البدينين ريجيماً قاسياً، ولا تنقص أوزانهم، وتصل للوزن المناسب للطول.
كان الأطباء يعتقدون أن معظم أسباب البدانة هو كثرة تناول الطعام، وأن اضطراب وظائف الغدد يشكل 2% فقط من أسباب البدانة، ولكن اتضح مؤخراً أن غدد الجسم تفرز هرمونات مسؤولة عن المحافظة على مستوى ثابت للوزن بشكل دقيق، ويوجد مجموعتان من الهرمونات:
المجموعة الأولى: تعمل على زيادة خزن الدهون، ومنع احتراقها، والإبقاء على أكبر قدر منها لاستخدامها عند الحاجة. أهم هذه الهرمونات الأنسولين، وعليه فزيادة إفراز هذه المجموعة تؤدي لزيادة الوزن.
والمجموعة الثانية تعمل على حرق الدهون، وإنقاص المخزون منها، واستخدامها كوقود، وأهمها هرمون الغدة الدرقية، وعليه زيادة إفراز هذه المجموعة لانخفاض الوزن.
إذا حدث اضطراب في إفراز الهرمونات من الغدد يؤدي لحدوث زيادة أو نقص في الوزن، ولكن عادةً يكون هذا الاضطراب ليس وراثياً، وإنما اضطراب مكتسب.
ولكن لماذا زادت هذه المشكلة في العصر الحديث ولم تحدث مع أجدادنا؟
السبب يعود إلى تغير نمط المعيشة وطريقة تناول الطعام والشراب والتي أفسدتها الحضارة. فيعتمد المولود على الحليب الصناعي المجفف منذ ولادته، وليس الرضاعة الطبيعية.
وفي الطفولة يكثر تناول الحلويات والسكاكر المكررة والدهون المشبعة والأجبان السائلة، والآيس كريم والشوكولاته والمشروبات الغازية والتي تحث الغدد على إفراز الهرمونات المسببة للبدانة.
وفي مرحلة الشباب والزواج يزداد الإسراف بتناول الدهون المشبعة على شكل كبسات لحم ومندي وحنيذ والوجبات السريعة والحلويات والأغذية الخالية من الألياف، إضافةً لعدم ممارسة الرياضة، مما يؤدي إلى حدوث عدم توازن هرموني، واضطراب في الغدد، واستمرار إفراز هرمونات المجموعة الأولى، مما يؤدي مع الوقت لحدوث السمنة، وارتفاع نقطة ضبط الوزن وثبوته عليه، وتبدأ الغدد في العمل على المحافظة على الوزن الجديد، ومهما عمل الشخص لإنقاصه فإنه لن يستطيع.
إذن هل يوجد حل أو علاج فعّال ؟، العلاج ليس بسيطا، وليس مجرد تطبيق حمية غذائية لفترة محدودة وتنتهي، إنما الحل هو زيارة الطبيب لتقييم الحالة ووضع الغدد ومستوى الهرمونات بالجسم، وتقييم الوضع النفسي والغذائي، ثم يتم وضع خطة علاجية تشمل تغيير نمط المعيشة، وتعديل السلوك الغذائي وفق برنامج غذائي مستمر لعدة أشهر، وليس لفترة عابرة مع تقييم الوضع بشكل دوري من قبل الطبيب المعالج، حتى تعود نقطة ضبط الوزن للمعدل الطبيعي المتناسب مع الطول وتثبت عليه.
*استشاري أمراض السمنة والسكري






   رد مع اقتباس

قديم 02-02-2007, 06:16 PM   رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
بنت مسقط

عضو شرف







بنت مسقط غير متواجد حالياً

مشكوووور على الموضوع الرائع والمفيد
والله لا يحرمنا من جديدك ومفيدك
تقبل فائق إحترامي وتقديري






   رد مع اقتباس

قديم 02-02-2007, 06:24 PM   رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
^كــاتم أســرار^
المدير العام
 






^كــاتم أســرار^ غير متواجد حالياً

شكرا لتواصلك معي أختي بنت مسقط


كاتم أسرار






   رد مع اقتباس

إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


جديد مواضيع قسم منتدى الريجيم الصحي ونصائح الخبراء
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 01:22 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8, Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في منتدى النرجس لاتُعبر بالضرورة عن رأي منتدى النرجس ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير