العودة   منتدى النرجس > المنتديات السياحية > منتدى السياحة والرحلات واشهر الوجهات العالمية



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع
قديم 29-07-2011, 10:17 AM   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو






سر الحب غير متواجد حالياً

 

مساجد المغرب لتكريس الفن الجمالي

مساجد المغرب لتكريس الفن الجمالي
عبدلاوي لخلافة





مسجد مغربي بلمسات جمالية أخاذة
طالبت توصيات الندوة العلمية التي نظمتها مديرية المساجد التابعة لوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بالمغرب بتاريخ 18 من يونيو 2007 بالرباط، بإنجاز دليل عملي ومرجعي لمعمار المساجد ليصبح المسجد علامة حضارية ضمن النسيج العمراني المعاصر مع مراعاة الضوابط الشرعية والخصوصيات المغربية في البناء والترميم.
وناقش المشاركون، من خلال استقراء تطور بناء المساجد عبر تاريخ المغرب وتنوعه تبعا لتنوع جهات المغرب، مواصفات مسجد المستقبل ليفي بوظيفته المجتمعية ويستعيد أدواره التعبدية والعلمية.
ونبهت بحوث الندوة -التي شارك فيها معماريون ومهندسون وعلماء- إلى ضرورة تدريس الفن الجمالي من خلال المساجد ضمن البرامج الدراسية في المؤسسات المهتمة بالتعمير ليصبح "علامة" تنافسية ضمن المنشآت المعمارية الحديثة، ومساعدة المهندسين في استحضار هاته الخصوصيات في التصاميم التي ينجزونها.
ضوابط للمعمار
وقد بينت مداخلة الدكتور إسماعيل الخطيب، عضو المجلس العلمي لتطوان، تلازم الآراء الشرعية مع تصميم وتخطيط عمارة المساجد بالمغرب، حيث أوضح من خلال إيراد مجموعة من النصوص الشرعية التي تبين حرص الإسلام على ضبط معايير بناء المساجد في النسيج العمراني مع التوجيهات الشرعية منذ بناء الرسول الكريم لمسجد قباء بعد الهجرة بحيث تكون مركز إشعاع تلتقي حوله مختلف مصالح المدينة الإسلامية.
أما من حيث العناصر المعمارية، فلفت الخطيب إلى أن هاته العناصر تستمد تصورها من الهدي النبوي، حيث يتم توسيع رواق القبلة ليكون على هيئة مستطيل للظفر بفضل الصلاة في الصف الأول، كما جعلت الأبواب ومداخل المسجد في جوانب المساجد وآخرها لتفادي المرور بين الصفوف مع توفير صحن مكشوف لتزويد المسجد بالضوء والهواء وليكون متسعا إضافيا للمصلين عند الاكتظاظ، تزين وسطه نافورة للوضوء تمثل لمسة جمالية للمسجد.
وأشار المحاضر إلى بعض العناصر الإضافية للمسجد مثل الصومعة بأنواعها المدورة والمربعة والمثمنة والمضلعة، والقبب المزخرفة.

علامة حضارية
ولفت بحث الأستاذ حسن خرميش حول موضوع "المسجد علامة في المدينة"، إلى ضرورة العمل لجعل المسجد في ظل العولمة وتحدياتها علامة تنافسية للمنشآت الحديثة في المدينة الإسلامية، ليكون منافسا لمنشآت غربية مثل "مطاعم الماكدولندز" وغيرها في عقد اللقاءات وتوضيح بعض الأماكن بالمدينة.
فالمسجد، برأي "خرميش"، كان منذ التاريخ الأول النواة الأساس لبناء المدينة الإسلامية وإلى جانبه تنشأ دار الإمارة، وهو ما يتطلب العمل لاستعادة وظائفه التعليمية والاجتماعية والسياسية، إذ لم تكن خطبة الجمعة هي الخطبة الوحيدة التي تؤدى بالمسجد، بل كان مركزا لاتخاذ القرارات.
وألح المحاضر على إعادة أدوار المسجد الحضارية دون الاقتصار على بناء مساجد ضخمة معماريا ليصبح علامة بارزة ومنافسة داخل المجال العمراني للمدينة الإسلامية وإقحام المسجد في النسق المتغير للمجتمع.
وقدمت بحوث علمية أخرى معطيات تاريخية ومعمارية عن التنظيم المجالي للمساجد وتاريخها والاتجاهات المختلفة في عمارتها بالاستناد إلى بعض الدراسات المتوفرة حول الدول التي تعاقبت على حكم المغرب الأقصى من موحدين ومرابطين ومرينيين وسعديين وصولا إلى العلويين.






   رد مع اقتباس

قديم 29-07-2011, 10:56 AM   رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
وليدالحمداني
إدارة الموقع
 







وليدالحمداني غير متواجد حالياً


شكرا
لك على الموضوع الرائع
دمت بخير






   رد مع اقتباس

قديم 30-07-2011, 08:13 PM   رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
! شاام !

عضو شرف







! شاام ! غير متواجد حالياً



الله يعطيك العافية سر الحب
بارك الله فيك
وفي جهودك القيمة
دمت بخير







   رد مع اقتباس

إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


جديد مواضيع قسم منتدى السياحة والرحلات واشهر الوجهات العالمية
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 10:39 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8, Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في منتدى النرجس لاتُعبر بالضرورة عن رأي منتدى النرجس ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير